انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

انسداد الأمعاء عند حديثي الولادة.. الأعراض والعلاج

فريق مقال للكتابة10 أشهر

يحدث الانسداد المعوي في حالة ولادة واحدة تقريبًا من بين كل 2000 ولادة ، وهو سبب متكرر للاستشارة الطبيب الجراحي للأطفال. ومن خلال المقال سوف نعرض لكم أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة ، ونتعلم كيفية علاجها كل هذا من خلال موقعنا منتدى فتكات.

أعراض وعلاج انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة

أعراض انسداد الأمعاء عند حديثي الولادة

أعراض انسداد الأمعاء عند حديثي الولادة

أعراض انسداد الأمعاء عند حديثي الولادة

  • تندرج عدة حالات مختلفة تحت مسمى انسداد الأمعاء حديثي الولادة. يمكن أن يحدث الانسداد في أي نقطة بالجهاز الهضمي ، وبالإضافة إلى وجود الأعراض العامة التي تجمع هذه الحالات ، فهناك أعراض خاصة بكل حالة مختلفة ، وجميعها حالات طارئة تتطلب علاجًا فوريًا للوقاية من حدوث مضاعفات.
  • تشمل العلامات الكلاسيكية العامة لانسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة مثل التقيؤ، انتفاخ البطن، تأخر مرور العقي (أول براز للطفل)، عدم تقبل الطعام، غياب مؤقت للبراز.
  • تختلف هذه الأعراض حسب نوع الانسداد ، حيث غالبًا ما يواجه الأطفال الذين يعانون من انسداد في الأمعاء في الجزء الأمامي ويسبب صعوبة في البلع ، وقد يعانون من القيء المستمر وقد يؤدي إلى اضطراب إلكتروليت واضح (نقص بوتاسيوم الدم). وقد يظهر فحص البطن أيضًا انتفاخ موضعي.
  • وقد يعاني الطفل من انسداد مرتفع، ويتقيأ الأطفال المصابون بهذا النوع من الانسداد عادة من عصير المعدة ، ويكشف تقييم البطن عن وجود ما يعرف بالتجويف الزاحف. قد يكون لديهم أيضًا اضطرابات كبيرة في الإلكتروليت (فرط بوتاسيوم الدم).
  • النوع الثالث هو انسداد القولون أو الأمعاء الدقيقة البعيدة، سيعاني الأطفال في هذا النوع من عدم تحمل التغذية وانتفاخ البطن ، وفي حالة تأخر التشخيص ، قد يحدث قيء برازي. قد يكشف جس البطن عن وجود كتلة بسبب الازدواج أو الانغلاف.

علاج الانسداد المعوي عند حديثي الولادة

  • ويكون علاج مرض الانسداد المعوي عند الأطفال حديثي الولادة يتطلب التعاون بشكل كبير ومستمر بين أهل الطفل والطبيب الجراح لضمان التشخيص الصحيح ولكي يتم البدء في العلاج المناسب.
  • يتسبب الانسداد المعوي في فقدان السوائل واضطرابات الكهارل ، كما هو موصوف أعلاه ، نتيجة القيء (في حالة انسداد شديد أو قريب) أو احتباس السوائل في الأمعاء (في انسداد بعيد) ، وقد يؤدي ذلك إلى تدهور حالة الرضيع أو الوفاة ؛ ويجب استبدال هذه السوائل والشوارد على الفور عن طريق إعطاء سوائل لطفلك عن طريق الوريد لمنع الجفاف وتصحيح اختلالات الإلكتروليت التي ربما تكون قد حدثت بالفعل.
  • بعد ذلك سيقوم الطبيب بتخفيف ضغط الأمعاء، لتكون تلك الخطوة الأولى في العلاج عن طريق إدخال أنبوب أنفي مجهز لشفط محتويات المعدة والأمعاء. وفي بعض حالات الانغلاف، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد الأمعاء عند الرضع، يمكن إدخال أنبوب عبر المستقيم إلى الأمعاء لتقويم الأمعاء الملتوية. يمكن أيضًا استخدام الحقنة الشرجية الهوائية أو الباريوم لإزالة الانغلاف ، وينجح ذلك في 50-90٪ من حالات انغلاف الرضع.
  • توفير الدعم التنفسي والقلب والأوعية الدموية عند الحاجة.
  • إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد في حالة الحاجة إلى إجراء عملية جراحية.
  • قد تحتاج بعض الحالات إلى جراحة طارئة إذا لم تصحح الجهود الأخرى الانسداد أو تزيله، ويتم فيها إزالة المنطقة المسدودة وإزالة جزء من الأمعاء. إذا كان الانسداد ناتجًا عن أورام أو نسيج ندبي ، فسيتم أيضًا إزالته جراحيًا. يمكن إعطاء المضادات الحيوية قبل الجراحة أو بعدها لتجنب خطر الإصابة بعدوى في مكان الانسداد.
  • وتعتبر بعض الحالات حالات طارئة وتتطلب تدخلًا طبيًا عاجلً بعد معرفة أعراض انسداد الأمعاء عند الأطفال حديثي الولادة. بمجرد رؤية الأعراض ، سيبكي طفلك بشكل دوري من الألم ويسحب رجليه باتجاه صدره ، وقد يصاحب ذلك حمى أو قيء وقد لا يظهر ، إذا بكى طفلك بشكل متكرر كل 15 أو 30 دقيقة ، فهو كذلك. من المهم أن ترى طبيب الأطفال الخاص بك أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ للتشخيص المبكر وبدء العلاج.

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد