تتميز شبه الجزيرة العربية بامتلاكها أعظم الموارد البيئية والطبيعية، وتشتهر شبه الجزيرة العربية بكثرة المناطق الصحراوية، كما تنتشر في شبه الجزيرة العربية العديد من النباتات الصحراوية التي تستطيع أن تتحمل الجفاف والمناطق الحارة، فهذه النباتات تنمو وسط مناخ صحراوي حار، فتكثر النباتات التي تستطيع ان تتعامل مع هذا المناخ شديد الحرارة، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن النباتات الصحراوية التي تنمو في شبه الجزيرة العربية وأنواعها.

 

النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية

  • النباتات الصحراوية هي عبارة عن الكثير من النباتات التي تنمو في المناطق الصحراوية، كما تتميز هذه النباتات الصحراوية بقدرتها الكبيرة على تحمل الجفاف وتستطيع أن تنمو بطريقة سليمة، كما هذه النباتات تستطيع ان تتحمل وتخزن كمية مناسبة من المياه لتحتفظ بنموها، كما تستطيع أيضا هذه النباتات ان تتأقلم مع عوامل التعرية كالتصحر وزحف الرمال والرياح الشديدة.
  • والنباتات الصحراوية هي عبارة عن النباتات التي لديها القدرة على التأقلم مع أصعب الظروف المناخية، كما هذه النباتات تعمل على التكيف مع الجفاف وقلة المياه.

 

أنواع النباتات في شبه الجزيرة العربية

تكثر أنواع النباتات الصحراوية التي تنمو في صحراء شبه الجزيرة العربية، كما تكثر أيضا استخدامات هذه النباتات وأهميتها، ومن أهم هذه النباتات الصحراوية ومن أهم استخداماتها، ما يلي:

 

  نبات العرفج:

  • يعد هذا النبات تحت مسمي شجيرة، وهذه الشجيرة تعتبر من اهم النباتات التي توجد في شبه الجزيرة العربية، وتتميز هذه الشجيرة بالقدرة على التأقلم مع الرياح والجفاف، كما تتميز هذه الشجيرة أيضا على طول ارتفاعها فقد تصل الي متر تقريبًا، كما ان هذه الشجيرة تعد الغذاء المفضل والرئيسي للإبل.
  • وتعد استخدامات هذه الشجيرة في الكثير منها فقد يستعملها البعض في المشروبات، ومن الممكن أيضا استخدامها في حالة صعوبة التنفس فهي دواء فعال في توسيع الشعب الهوائية، كما تعتبر أنها من المواد التي تساعد على التنبيه.

 

 الرمث:

  • يعد هذا النوع من الشجيرات أيضا، فهو من النباتات التي تزرع وتنمو في فصل الصيف، وتتميز هذه الشجيرة بأورقها الطويلة فهي من الممكن أن تصل الي متر ونصف، وتتميز هذه الشجيرة برائحتها الرائعة والمميزة، ويستخدم هذا النبات أعداد أدوية خاصة تساعد في علاج العقم.

  الشوع:

  • تسمي هذه الشجيرة بعد أسامي ومنها” البان او اللبان”، تنمو هذه الشجيرة في شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، وتستخدم هذه الشجيرة في استخراج زيت، كما تستخدم أيضا في أدوات التجميل والأدوية لعلاج بعض الامراض كآلام العضلات والبطن.

 

 الغاف:

  • هذه من الأشجار التي تنمو في شبه الجزيرة العربية في المناطق الصحراوية الضخمة، وستخدم ثمار هذه الشجرة في الكثير من الأدوية لمعالجة الربو او ضيق التنفس، وكما تعالج هذه الشجرة ضعف الذاكرة، وتتميز هذه الشجرة بخشبها القوي والمتين الذي يساعد في بناء بعض المنازل الخشبية.

 

  السنامكي:

  • وهي من الشجيرات البقولية، كما تتسم بعدة أسامي ومنها” السنا او العشرق”، وتنتشر زراعة هذه الشجيرة في المناطق شديدة الجفاف في شبه الجزيرة العربية، وتستخدم هذه الشجيرة في الطب الشعبي كما تعالج المشاكل المتعلقة بالشعر، ويرجع أصل زراعة هذا الشجيرة في مصر والسودان.

 

  الصبار:

  • هذا النبات من أكثر النباتات تحملاً للجفاف، وتتأقلم بطريقة سريعة في المناطق الصحراوية شديدة الحرارة.

 

  الرخامي:

  • تمتلك هذه الشجيرة الخشبية اسم آخر وهو” الرغبلي”، تتميز هذه الشجيرة في انتشارها في صحراء شبه الجزيرة العربية، وتتميز هذه الشجيرة في استخداماتها العديدة كأستعمالها في الطب الشعبي قديماً، ويتم استعمال أورقها في علاج نزيف الجروح.