انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

المنح الدراسية في استراليا

فريق مقال للكتابة10 أشهر

نظرًا لارتفاع تكاليف التعليم في أستراليا وتكلفة المعيشة، سعى العديد من الطلاب للحصول على المنح الدراسية في استراليا. سواء كانت منحة دراسية ممولة بالكامل أو منحة جزئية، ويعد الغرض الرئيسي من تقديم هذه المنح الدراسية هو توفير الدعم المالي والمادي لبعض الطلاب الراغبين بإكمال مشوارهم التعليمي. فالنواحي المادية تصبح أحد العقبات التي تواجه مستقبلهم التعليمي وبالحصول على هذه المنحة يستطيع الطالب إكمال حلمه بالتعلم في استراليا بسهولة.

وتختلف الجامعات في أستراليا وتتميز بجودة تعليمها، حيث احتلت عدد من الجامعات في أستراليا مكانة تقديرية مرموقة مقارنة بالجامعات الأخرى في أوروبا، لذلك تمكنت من احتلال عدة مراتب في التصنيف العالمي للجامعات، مما يدل على جدارة هذه الجامعات، والنهوض بمستواهم العلمي. لذلك، أصبحت الدراسة في أستراليا حلم العديد من الشباب الطموحين الذين يرغبون في الحصول على فرصة للنهوض بمستقبلهم نحو الأفضل.

سنقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص المنح الدراسية في استراليا من حيث الشروط، المميزات، التخصصات والتكاليف، أيضًا سنقدم الكثير من الإجابات على الأسئلة التي تهم كل طالب ينوي الدراسة في استراليا.

ما هي منح أستراليا الدراسية

المنح الدراسية الأسترالية هي منح دراسية تقدمها الجامعات في أستراليا للطلاب الدوليين الذين ليس لديهم الأموال اللازمة لتغطية جميع التكاليف المرتبطة بالدراسة في إحدى الجامعات الأسترالية. فتساهم هذه المنح في تمكين الطالب غير القادر على إكمال دراسته بسبب أنه لا يملك إمكانية الحصول على دعم مادي كافي أثناء دراسته في أستراليا. وتعتبر أستراليا من الوجهات التعليمية الأكثر شعبية والتي يزورها العديد من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم سنويًا. وذلك لأنها تضم عددًا كبيرًا من الجامعات المعترف بها دوليًا. كما انها توفر حياة عمل متميزة.

فوائد المنح الدراسية في أستراليا

يوجد بعض الفوائد التي تقدمها المنح الدراسية في استراليا للطلاب، ومن أهم هذه الفوائد:

  1. تغطي هذه المنحة جميع تكاليف التعليم والرسوم الدراسية كاملة.
  2. تغطي نفقات السفر لرحلة العودة.
  3. تحمل نفقات المنح الدراسية وجميع رسوم اللغة الإنجليزية في مرحلة ما قبل التعلم (PCE)، أيضاً تحمل بعض نفقات المعيشة الباهظة وكذلك نفقات التأمين الصحي للطلاب الأجانب.
  4. تحمل جميع رسوم البرنامج الأكاديمي التحضيري.

أنواع المنح الدراسية في أستراليا

هناك 4 أنواع من المنح الدراسية في أستراليا، وهي:

  1. منحة الماجستير: تعتبر هذه المنحة ممولة بالكامل وتشرف عليها الحكومة الاسترالية.
  2. منح الخريجين: يتم تمويلها بالكامل 100℅ لكن هذه المنح تشرف عليها الجامعات نفسها ويتم منحها للطالب ذو التفوق العلمي والمهارات الرياضية.
  3. منح دراسية خاصة بالأبحاث: يقوم الطلاب بهذه المنح تحت إشراف الأساتذة المشرفين على دراساتهم. وتمنح هذه المنح لعدد محدود ولكي يتم منحها يجب الاستفسار من قبل القسم الذي يدرس فيه الطالب لمعرفة كيفية الحصول على تلك المنحة الدراسية.
  4. منح المؤسسات التعليمية: هي منحة تحصل عليها بعض المؤسسات التعليمية لدعم أحد المجالات المحددة مثل المؤسسة الوطنية لتقنيات الاتصال. ويمكن دراسة هذه المنحة في مجالات التكنولوجيا الحديثة المتقدمة.
  5. المنح الدراسية في استراليا

    المنح الدراسية في استراليا

شروط المنح الدراسية في أستراليا

يوجد بعض المعايير والشروط التي يجب توافرها أولاً حتى يحصل الطالب على منحة دراسية من مؤسسات تعليمية معينة. والشروط هي كما يلي:

  1. يجب أن يكون عمر الطالب أكبر من 18 عامًا.
  2. من الضروري ألا يكون الطالب استرالي أو مقيم دائمًا في استراليا.
  3. تأكد من أن مقدم الطلب لا يحمل الجنسية الأسترالية وغير متزوج من أحد الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية.
  4. يجب على الطالب التقدم لأكثر من منحة واحدة، وهذا قد يزيد من فرصة الحصول على واحدة منها.
  5. من الضروري إحضار شهادة توضح عدد المقررات التي التحق بها الطالب إن وجدت.
  6. لا تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية أقل من المستوى الأكاديمي الذي حصلت عليه.
  7. يلزم إحضار نتائج الشهادات التي حصل عليها الطالب مثل شهادة الثانوية العامة أو الشهادة الجامعية.
  8. تعبئة جميع الطلبات من وزارة الداخلية لتقديم طلب تأشيرة دراسية.
  9. تقديم السيرة الذاتية للطالب مع مراعاة عنوانه بشكل منظم وواضح.
  10. توضيح سبب التقديم وسبب الرغبة في الحصول على هذه المنحة.
  11. شهادة معتمدة تفيد بأن الطالب اجتاز اختبار اللغة الإنجليزية IELTS.
  12. استيفاء الشروط والمعايير التي تحددها حكومة موطن الطالب.

افضل المنح الدراسية في أستراليا

استراليا واحدة من أغلى دول العالم للعيش والدراسة، ولكن تكاليف التعليم الجامعي في أستراليا باهظة جدًا، مما يشكل عقبة أمام تحقيق حلم الطالب بالدراسة في جامعات أستراليا. لذا قدمت أستراليا نظام منح للطلاب الذين ليس لديهم ما يكفي من المال للدراسة. ومن أهم هذه المنح:

برنامج المنح الدراسية بجامعة سيدني

تقدم جامعة سيدني مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم في برامج دراسية مختلفة، سواء كانت البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في أستراليا. كما ان المنحة تغطي الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

منح الجامعة الوطنية الأسترالية

تعد منح الجامعة الوطنية من أشهر منح الجامعة الأسترالية، وهي تقدم للطلاب الدوليين المهتمين بإكمال دراستهم في الجامعة. كما يمكن للطالب التقدم لهذه المنحة من خلال موقع الجامعة ويتم تمويل هذه المنحة لتغطية جميع التكاليف المتعلقة بالدراسة والمعيشة.

برنامج المنح البحثية الدولية بجامعة كورتين

تقدم جامعة كورتين منح دراسية للطلاب الدوليين المهتمين بالتسجيل في برامج الدراسات العليا. كما ان منح جامعة كورتين تغطي تكاليف المعيشة والتعليم في الجامعة.

برنامج المنح البحثية بجامعة ملبورن

المنح الدراسية في استراليا

المنح الدراسية في استراليا

هذه هي المنح الدراسية المقدمة للطلاب أصحاب المؤهلات الأكاديمية العالية والمكرسون للدراسات الجامعية والدراسات العليا. ويتم تمويل هذه المنح الدراسية لتغطية نفقات التعليم والمعيشة أيضًا.

المنح الدولية بجامعة Adland

تقدم جامعة Adeland عددًا من المنح الدراسية الجزئية للطلاب المهتمين بمتابعة درجتي الماجستير والدكتوراه في الجامعة. وتشمل هذه المنحة الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة.

برنامج المنح الدراسية بجامعة لاتروفا في التميز الأكاديمي

هذا البرنامج يتعامل مع توفير المنح الدراسية للطلاب غير القادرين على تغطية تكاليف التعليم الجامعي بخلاف الطلاب من أستراليا ونيوزيلندا. وتستلزم المنحة تفوق الطلاب، ويتم تمويلها لتغطية الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة لمدة لا تزيد عن فصلين دراسيين.

برنامج المنح الدراسية بجامعة نيوكاسل

هذه المنح الدراسية مخصصة للطلاب الدوليين في برامج الدراسات العليا بجامعة نيوكاسل. وتمنح هذه المنح الطالب الفرصة لإكمال درجتي الماجستير والدكتوراه. كما أنها تشمل تغطية كاملة للرسوم الدراسية ونفقات المعيشة.

المنح البحثية بجامعة فلندرز

هذه مجموعة من المنح الدراسية تقدمها جامعة فلندرز للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. وتتخصص هذه المنح في درجة الماجستير وبرامج الدكتوراه. ويتم منحها للطالب على أساس الجدارة.

برنامج المنح الدولية بجامعة ماكواري

تقدم جامعة Macquarie عدد مميز من المنح الدراسية الجزئية للطلاب الدوليين بخلاف الطلاب الأستراليين والنيوزيلنديين. وهذه المنح تغطي جزءًا من الرسوم الدراسية ويتحمل الطالب الجزء المتبقي من تكاليف التعليم.

برنامج المنح الدراسية بجامعة موناش

تقدم جامعة موناش الأسترالية مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين المهتمين بالحصول على درجة الماجستير والدكتوراه. ويتم تمويل هذه المنح الدراسية لتغطية جميع الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة.

الخلاصة

قدمنا في هذا المقال كل المعلومات التي تخص المنح الدراسية في استراليا، كما عرضنا أنواع هذه المنح وفوائدها. بالإضافة إلى ذلك تناولنا أفضل 10 منح دراسية تقدمها الجامعات الاسترالية. ونأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

التعليق

أقرأ ايضا