تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الفيزياء البصرية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية الفيزياء البصرية
rehab-khaled 1755
الفيزياء البصرية

الفيزياء البصرية

تعد الفيزياء البصرية من الفروع الهامة والمتخصصة في علم البصريات، وهي تعد فرع منفصل بحد ذاته عن كل فروع الفيزياء المتشعبة والتي تحظى بالعديد من الأبحاث والدراسات المتعددة، والتي تعتبر مرجع هام للمهتمين بدراسة ذلك المجال المميز، وسوف نقوم في ذلك المقال بإلقاء الضوء على تعريف وإستخدامات الفيزياء البصرية بمضمونها الشامل.

تعريف الفيزياء البصرية

  • هل خطر في أذهاننا من قبل أن رؤيتنا وحاسة البصر وعلم البصريات بوجه عام هو ما يشكل علم الفيزياء البصرية، وتعرف الفيزياء البصرية بعلاقة العين بالضوء وهي علاقة وطيدة حيث أن سقوط الضوء على الأشياء وانعكاسها على العين هو ما يمثل الأبصار والفيزياء البصرية.
  • حيث عدم وجود الضوء يجعل الرؤية منعدمة، وأيضا قدرتنا على الرؤية ووضوح رؤيتنا للأشياء يتوقف على كمية الضوء المنبعث من الجسم المراد رؤيته على العين.

نشأة وتطور الفيزياء البصرية

  • بدأ علم البصريات قديما وقد يرجع هذا العلم لعصور ما قبل الميلاد حيث أن بداية علم البصريات كانت مرتبطة بإختراع العدسات وتطويرها فكان هناك عدسة مصنوعة من الكريستال وأيضا عدسة مصنوعة من خلال زجاجة ممتلئة بالمياه وكانت ابتكارا رومانيا.
  • وكانت دراسات هذا العلم المميز تعتمد على علماء المسلمين مثل يعقوب بن إسحاق الكندي الطي يعتبر من أوائل المسلمين المهتمين بكتابة موضوعات عن البصريات الأرسطية والتقليدية، أيضا من أوائل العلماء المسلمين في ذلك المجال ابن سهل وهو من كتب عن العدسات والمرايا وقد كان له اكتشاف مميز ووضع أولى قوانين الإنكسار وقد قام باستخدامه ليستخلص أشكالا من العدسات تحدد تركيزات الضوء متغير انحرافها.
  • قام العالم العربي ابن الهيثم بتأليف كتاب المناظر وكانت موضوعاته حول الضوء وانعكاسه وانكساره وقد اهتم ابن الهيثم اهتماما كبيرا لدراسات الرؤية والضوء وقام بشرح كل أجزائهم بدقة معتمدا على التجارب والملاحظات في دراسته الشاملة، كما أنه صاحب نظرية أن إنعكاس الضوء في خطوطه المستقيمة في اتجاهاتها المختلفة من كل نقطة في الأجسام تبرز ويتم رؤيتها وبعد ذلك تقوم بالدخول إلى عين الإنسان، وكذلك فقد رفض ابن الهيثم نظريات إنبعاث الضوء، وقد قام العالم الغربي بترجمة أعماله ومؤلفاته بالغات أخرى لإتخاذها كمرجع دراسي لمجال الفيزياء البصرية.
  • قام ديكارت بكتابه أكثر من نظرية في مجال الأبصار وضح من خلالهم أكثر من ظاهرة كالانكسار والانعكاس للضوء وقد أوضح الإختلاف بين نظرياته عن نظرية الإنبعاث عند اليونانيين القدماء.
  • قام نيوتن بتوسيع نظريات ديكارت وأضاف إليها الكثير من خلال دراسته عن جسيميه الضوء عام 1670 وتلك الدراسة قد أوضحت للعالم أن الأضواء البيضاء هو اختلاط من ألوان متنوعة ويقوم المنشور بفصل كل لون عن الأخر .

أنواع وأقسام الفيزياء البصرية

نعم فقد تنوعت الفيزياء البصرية انقسمت إلى الآتي:

فيزياء بصرية هندسية

  • تعد الفيزياء البصرية الهندسية هي ارتباط البصريات بالخطوط والأشياء الهندسية ويعتبر من تلك الخطوط حساب انعكاس وإنكار الضوء والذي يمتزج فيه علم البصريات بعلم الهندسة.
  • وقد قامت هندسة البصريات الفيزيائية بعمل تصميمات لأدوات ومكينات للقياس، وكذلك من ضمن تعريفاتها عن اصطدام أشعة الضوء في اثنين من المواد الشفافة فان تلك العملية ينتج عنها أشعة منكسرة وإنقسام وإنعكاس.

فيزياء بصرية كلاسيكية

  • وأقسام الفيزياء البصرية الهندسية هي قسم الفيزياء البصرية الهندسية وقسم الفيزياء البصرية وهو بشكل عام ما يسمى بعلم البصريات بمفهومه الشامل.

ما هي الأضواء المرئية في علم الفيزياء 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة