الخضار التي تساعد على حرق الدهون

 

تتوافر كثير من الفواكه والخضار التي تساعد على إنقاص الوزن وتعد كلتاهما أساس لكل الأنظمة الغذائية للإنسان ويوجد بهما معادن وفيتامينات كثيرة تعمل على حفظ الصحة الجسدية للإنسان وتقلل من الإصابة بالكثير من الأمراض والفواكه والخضروات يوجد بينهما تشابه كبير فكلاهما يمتلكان مضادات للأكسدة وألياف ولكن يختلفا في نسبة السكريات.

يجب تناول الفواكه والخضروات كل يوم ولكن بنسب محددة وعدم الإفراط في تناولها، والتركيز على العصائر الطازجة حيث يساعد المقدار المناسب على فقدان الوزن بطريقة مناسبة وفي حالة تناول الخضروات الزائدة ينصح بالتقليل من الأطعمة التي تتكون من السكريات والدهون والنشويات حتى يحدث توازن داخل الجسم ولا يتعرض الجسم للأمراض.

الخضروات الصليبية تنقص الوزن

تعتبر الخضروات الصليبية من أكثر الخضروات التي تساهم في إنقاص الوزن؛ لأنها تشمل بين طياتها الكثير من الألياف وتتضمن الخضروات الصليبية براعم بروكسل والقرنبيط والبروكلي وأوراق الملفوف، ويشمل كوب لبروكسل الواحد على ستة غرامات من الألياف وهذا يعادل أربعة وعشرين بالمائة من النسبة التي يجب أن يستخدمها الإنسان بشكل يومي.

الخضروات الورقية منخفضة السعرات

تعتبر الخضروات الورقية من أكثر أنواع الخضروات المنخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والكربوهيدرات، وتضم الخضروات الورقية الكرنب والسبانخ وتعمل على الإنقاص السريع للوزن وتتوفر بها كميات كبيرة من الكالسيوم والمعادن التي تعمل على تقوية العضلات وتمد الجسم بالطاقة وتعمل على حرق الدهون المتراكمة في مختلف جوانب الجسم.

الفلفل الحار يحرق الدهون

يعمل الفلفل الحار على إنقاص الوزن فهو يحتوي على مادة الكابسيسين التي تعمل على فقدان الشهية والإحساس بالامتلاء، وتجعل الإنسان يقلل من تناول الطعام ولها قدرة كبيرة على فقدان الشخص الرغبة في الأطعمة التي يحب تناولها وخاصة الأطعمة السكرية ويعمل الفلفل الحار على زيادة نضارة البشرة وينظم الهضم ويحمي من السرطان.

البصل مضاد للأكسدة

يحتوي البصل على مضادات الأكسدة التي تعمل على إنقاص الوزن، وسعراته الحرارية منخفضة ويحتوي على الكرسيين الذي يحرق السعرات بالجسم ويمنع ظهور الالتهابات، وتناول البصل يجعل الشخص يشعر بالشبع ويساهم في ضبط السكريات بالجسم، ويفضل تناول البصل قبل طهيه ويمكن تناول مشروب البصل الذي يساهم في إنقاص الوزن مع العسل أو الزعتر.

التوت منخفض السعرات الحرارية

يشمل كوب التوت على اثنين وأربعين سعرا أما كوب الفراولة فيشمل على خمسين سعر وثلاثة غرامات ألياف، ويجعل التوت الشخص يشعر بعدم الجوع ويساهم في إنقاص الكوليسترول، ويؤدي إلى انخفاض الضغط ويشمل التوت على بعض الفيتامينات التي تقوي الصحة والمناعة؛ منها المنجنيز وفيتامين ج ويفضل أن يتم تناول التوت طازجا.

البرتقال يقلل الكوليسترول

يعد البرتقال ضمن قائمة الفواكه والخضار التي تساعد على إنقاص الوزن فيعمل البرتقال على تقليل الكوليسترول بالجسم ويقلل امتصاص السكر، بالإضافة إلى أن شرب عصير البرتقال بشكل يومي يعمل على إنقاص الوزن، وينقص تركز الدهون بالجسم ويشمل البرتقال على ألياف تنشط عمل الجهاز الهضمي ويساعد تناول البرتقال على الإحساس بالشبع.

نصائح لإنقاص الوزن

يجب أن ينام الشخص لمدة ثماني ساعات يوميا والانتظام في التمرينات اليومية ، وعدم الإسراف في تناول الطعام بل يتم تناول الطعام بمقادير مناسبة، وعدم إغفال شرب الكثير من المياه أثناء اليوم حيث يساهم شرب المياه في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى عدم تفويت وجبة الإفطار الصباحية وتناول أطعمة بها ألياف.

وبذلك توجد العديد من الفواكه والخضار التي تساعد على إنقاص الوزن ويجب أن يتم تناولها دائما لكن بنسب معقولة دون إفراط؛ حتى لا تتسبب في زيادة الوزن وتعد الخضروات الصليبية والفلفل والبصل والبرتقال ضمن هذه الفواكه.