تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

الرئيسية الطب و صحة الانسان الفوائد المتنوعة لزيت الخروع
yourcolor 99
الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

زيت الخروع هو زيت عديم الطعم والرائحة يستخلص من نبات الخروع ويزرع نبات الخروع في افريقيا وامريكيا الجنوبية والهند كما يحتوي زيت الخروع علي العديد من الفوائد الصحية حيث يساهم في علاج مشاكل العناية بالشعر والبشرة بالإضافة إلي انه يتميز بعلاج بعض الامراض ومنها نزلات البرد والحمي وغيرها من الامراض التي تصيب الانسان حيث يحتوي زيت الخروع علي الفيتامينات والمعادن والاحماض واوميجا 3 الدهنية.

نظرا للأهمية زيت الخروع سنتناول في هذا المقال فوائد زيت الخروع الصحية والقيمة الغذائية لزيت الخروع وكذلك الآثار الجانبية لزيت الخروع.

ما هو زيت الخروع؟

زيت الخروع هو زيت عديم الطعم والرائحة يتم استخراجه من بذور الخروع التي يتم الحصول عليها من نبات الخروع وتم استخدام زيت الخروج منذ العصور القديمة كمطهر وعلاج تقريبًا لكل أمراض الأطفال وكبار السن مثل السعال ونزلات البرد والحمى والإمساك وعسر الهضم وابتلاع المواد السامة والديدان المستديرة والأمراض الجلدية.

القيمة الغذائية لزيت الخروع

يتميز زيت الخروع باحتوائه علي العديد من الفيتامينات والاحماض الدهنية والمعادن والبروتينات ومنها أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 الدهنية كما تحتوي معلقة كبيرة من زيت الخروع علي 120سعرة حرارية و14 جرام من الدهون بالإضافة إلي ذلك يدخل في العديد من الصناعات الدوائية ومنها صناعة الصابون ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وصناعة الادوية، وغيرها.

فوائد زيت الخروع

لطالما اشتهر زيت الخروع واستُخدم في الطب القديم كملين للأمعاء وعلاج للالتهابات وتنبع فوائد زيت الخروع من احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب وخصائص مضادة للجراثيم. فيما يلي أهم فوائد واستخدامات زيت الخروع، ومنها الاتي:

يعالج الإمساك

وجد أن زيت الخروع ملين قوي للأمعاء، مما يجعله يلعب دورًا في منع الإمساك ويمكن تناوله بأخذ نصف ملعقة صغيرة منه أو مزجه بأحد العصائر الطبيعية.

يعالج العدوى

وجد أن تدليك الجسم بزيت الخروع له آثار إيجابية وفعالة في علاج الالتهابات نتيجة احتوائه على حمض الريسينوليك والذي يشمل التهاب المفاصل والتهاب العضلات والتهاب الأعصاب ولكن حتى الآن لا توجد دراسات كافية لدعم هذا الاستخدام.

الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

مضاد للبكتيريا والفطريات

وجد أن زيت الخروع يلعب دورًا فعالًا في محاربة وإزالة أنواع معينة من البكتيريا ، وخاصة الجلد مثل السعفة.

تحفيز الولادة

تم استخدام زيت الخروع في الماضي لتحفيز عملية الولادة الطبيعية وقد وجد الكثيرون فاعلية زيت الخروع لهذا الغرض. ولكن لا يزال من الضروري التأكد من أنه لن يسبب مضاعفات للمرأة الحامل وجنينها.

تعزيز صحة الجلد والوقاية من مشاكله

يستخدم زيت الخروع كمرطب طبيعي للبشرة حيث يعمل على تحفيز نمو خلايا الجلد الصحية والحفاظ عليها ويجعل البشرة رطبة ونضرة وخفيفة نتيجة احتوائه على عدد من الأحماض الدهنية. وبذلك يعتبر زيت الخروع سلاحا فعالا في ظهور علامات الشيخوخة التي تصيب الجلد ويحسن مظهر البشرة ويعالج لونها وهو ما يفسر استخدامه في عدد كبير من منتجات العناية بالجسم والبشرة. بالإضافة إلى ما سبق وجد أن لزيت الخروع فوائد أخرى للبشرة والجلد، ومنها: الوقاية من التهابات الجلد، وعلاج حروق الشمس، كما أنه مادة آمنة للاستخدام على البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب دون انسداد المسام.

يحافظ على صحة الشعر

يتكون زيت الخروع أساسًا من الأحماض الدهنية وفيتامين E الضروري جدًا لصحة الشعر ونموه بشكل خاص. ومن أهم فوائد زيت الخروع الذي يستخدم بشكل فعال ضد مشاكل الشعر ما يلي:

  • يرطب الشعر ويمنحه لمعاناً.
  • يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.
  • يعالج انكسار وتقصف الشعر.
  • يعالج فروة الرأس الجافة ومشاكلها ومنها: مضاد للالتهابات والفطريات التي يمكن أن تصيب فروة الرأس.

فوائد زيت الخروع للبطن

  1. يعد زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية المستخدمة منذ أكثر من نصف قرن حيث يسهل حركة الأمعاء.
  2. يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك وهو محفز طبيعي لنزيف الحيض ويمنع الانسداد ويخفف آلام البطن أثناء الحيض.
  3. يعتبر زيت الخروع مطهرًا قويًا للأمعاء ويستخدم لتنظيف الأمعاء قبل الفحص أو قبل الإجراءات الجراحية.
  4. يستخدم زيت الخروع في تحسن وظائف الكبد، كما أنه يزيد من قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.
  5. يستخدم حزام زيت الخروع على البطن للتخلص من الآلام والالتهابات المختلفة.

فوائد زيت الخروع على الجلد

الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

الفوائد المتنوعة لزيت الخروع

  • حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع فعال في منع نمو البكتيريا والفيروسات والخميرة والفطريات. لذلك يستخدم زيت الخروع كمطهر للبشرة.
  • يمكن أن يساعد زيت الخروع في تطهير الجلد من خلايا الجلد الميتة التي تسد الغدد الثدية.
  • يمكن استخدام زيت الخروع لعلاج تقرحات الجلد.

فوائد زيت الخروع للشعر

  • يساعد زيت الخروع في تدفق الدم في فروة الرأس مما يساعد على تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وزيادة التغذية السليمة لجذور الشعر.
  • يساهم في تغذية جذور الشعر بشكل صحيح حتي تصبح خيوط الشعر أقوى.
  • يساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر ويمكن أن يحفز نمو الشعر في حالات الصلع أو تساقط الشعر.
  • الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يعزز صحة الشعر ويقلل من تساقطه ويحفز كثافة الشعر.
  • يمكن أن يؤدي استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الشهر إلى تحفيز نمو الشعر بمعدل ثلاثة إلى خمسة أضعاف المعدل الطبيعي. ولكن لا توجد أدلة كافية تدعم ذلك.
  • تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمبيدات الحشرية والفطريات لبذور الخروع وحمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع في مكافحة الالتهابات الجرثومية والفطرية لفروة الرأس ، مثل التهاب الجريبات والسعفة ، وهما السببان الرئيسيان لتساقط الشعر.

فوائد زيت الخروع للحوامل

لأن زيت الخروع علاج طبيعي مهم للإمساك فهو يعمل كملين فعال. لذلك هناك بعض الآراء حول إمكانية استخدامه لعلاج الإمساك الذي تعاني منه المرأة الحامل.

هل زيت الخروع مفيد للجنس؟

هناك آراء كثيرة حول فوائد زيت الخروع للجنس وأنه قد يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، مثل الانتصاب، وسرعة القذف، وأنه يزيد من القدرة ويحسن الرغبة ويحسن الصحة الجنسية بشكل عام. ولكن حتى الآن ، لا توجد أدلة طبية وعلمية كافية تؤكد فوائد زيت الخروع للجنس حتى لو أكدت التجارب الشخصية فوائده في هذه الحالات فهي مجرد آراء وخبرات شخصية ولا ينبغي اعتبارها آراءً قاطعة.

الآثار الجانبية لزيت الخروع

من الآمن استخدام زيت الخروع بشكل عام طالما أنه يستخدم بجرعة مناسبة وعلى النحو الموصى به. ولكن في بعض الحالات يجب توخي الحذر واستشارة الطبيب وتشمل هذه الحالات الاتية:

  1. النساء الحوامل والمرضعات.
  2. مرض التهاب الأمعاء الحاد.
  3. التهاب الزائدة الدودية.
  4. لديه حساسية من زيت الخروع.

وتجدر الإشارة إلى أن الجرعة الموصي بها من زيت الخروع خلال اليوم لا تزيد عن نصف ملعقة صغيرة. وإذا تجاوز استهلاكك هذه الجرعة فقد يحدث تتسمم وتكون أعراضه هي: الإسهال والغثيان والتشنجات وآلام البطن وصعوبة في التنفس.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة