انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

فريق مقال للكتابة9 أشهر

نقص الغذاء وسوء التغذية هما مصطلحان متشابهان في اللفظ لكنهما مختلفان بشكل كبير في المعنى والأعراض والمشاكل الصحية التي يسببوها وأيضا في تشخيصهم. وهذا ما يجهله الكثير من الأشخاص، ولكن بشكل عام تؤدي مشكلة نقص الغذاء وسوء التغذية إلى مشاكل كبيرة لصحة الانسان.

لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي ستوضح لكم جميع الفروق بين نقص الغذاء وسوء التغذية، فتابعوا معنا.

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

يجهل الكثير منا الفرق الكبير الذي يوجد بين نقص الغذاء وسوء التغذية حيث يوجد الكثير الذين يستخدمون هذه المصطلحات لوصف حالة واحدة ولكن هم مصطلحين غير مترادفين تماماً. ولكنها مشتركين فقط في النتائج السلبية التي تعود على صحة الانسان لذلك سوف نوضح الفرق الموجود بين نقص الغذاء وسوق التغذية، ومن أهمها الفروق الآتية:

سوء التغذية

مصطلح سوء التغذية يستخدم في وصف النظام الغذائي بكافة أنواعه، فسوء التغذية يعني أكل الأشياء الغير مفيدة وتناول الطعام سواء بشكل قليل أو بشكل مفرط. ولكن الأهم ان سوء التغذية يعني تناول الأطعمة بشكل غير متوازن مما يؤدي إلي افتقار الجسم لعديد من المعادن والعناصر المهمة.

نقص الغذاء

نقص التغذية هو مصطلح يعود للتعبير عن دخول كميات قليلة من الطعام إلى جسمك، مما يؤدي إلى النحافة بشكل كبير وخفض كتلة الجسم وذلك لخسارة الكتلة العضلية والدهون الموجودة في الجسم.

أنواع نقص الغذاء وسوء التغذية

يوجد العديد من الأنواع التي تخص مرض نقص الغذاء وسوء التغذية، وإليكم هذه الأنواع التي سنوضحها في الفقرة الآتية.

نقص الغذاء

يوجد بعض الأنواع الناتجة من نقص الغذاء، لذلك سوف نعرض كافة التفاصيل عنها في الفقرة الآتية، وهما:

  • الهزال: هو حدوث انخفاض كبير في وزن الجسم بالنسبة للطول، ويسمي أيضا بالمرازمس.
  • النحافة: هي حدوث انخفاض في الوزن بالنسبة للعمر.

سوء التغذية

كما ذكرنا ان سوء التغذية يعني تناول الطعم بشكل غير منتظم مما يؤدي إلى عدم اكتمال العناصر الغذائية المهمة في الجسم، سواء كان التناول بشكل قليل أو بشكل مفرط، ويوجد عدة أنواع من سوء التغذية، ومنها الأنواع الآتية:

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

  • نقص التغذية: هو عدم تناول الطعام بشكل كافي مما يؤدي إلى نقص كبير في العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين، السعرات الحرارية وغيرها من العناصر المهمة وبذلك يحدث فقد كبير في الوزن.
  • التغذية المفرطة: تناول الطعام بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة الكثير من العناصر الغذائية في الجسم مما ينتج عنه زيادة كبيرة في وزن الجسم.

اعراض نقص الغذاء وسوء التغذية

تختلف اعراض من شخص لأخر في بعض الأمور، لذلك سنوضح لكم هذا الفرق في الفقرة الآتية، والأعرض هي:

اعراض نقص الغذاء

  • خسارة دهون الجسم بشكل كبير، مما يؤدي إلى ظهور العظام.
  • فقدان كبير في الوزن.
  • التعب والإرهاق المتواصل.
  • ظهور بعض الأعراض مثل الإسهال.
  • فقدان الشهية والكسل.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية عند السيدات.

اعراض سوء التغذية

  • الفقدان المفاجئ في الوزن.
  • انخفاض كتلة الجسم.
  • فقدان الشغف نحو الأكل والشرب.
  • الشعور بالخمول بشكل متواصل.

أسباب نقص الغذاء وسوء التغذية

تختلف أسباب نقص الغذاء عن أسباب سوء التغذية في بعض الأمور وهذا ما سوف نوضحه في الفقرة الآتية. ومن أهم أسباب الآتي:

أسباب نقص الغذاء

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي الي نقص التغذية، ويمكن تقسيم هذه الأسباب إلى:

  • أساسية: يؤدي قلة المال والتدهور الاقتصادي إلى عدم توفر الطعام ونقص الموارد مما يؤدي إلى حدوث الكثير من الكوارث التي يأتي منها نقص الغذاء.
  • مباشرة: وتعود إلى قلة كمية الطعام وعدم التنوع في تناول الغذاء مما يؤدي إلى عدم تنوع توفير العناصر الغذائية الأساسية المهمة للجسم.

أسباب سوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

تعود سوء التغذية لعديد من الأسباب المختلفة حيث ان قلة الطعام وعدم توفره يؤدي إلى سوء التغذية، كما يؤدي الأكل بشكل غير منتظم والأكل غير الصحي إلى أضرار كثيرة بجانب سوء التغذية لذلك يجب الاهتمام بالأنظمة الغذائية الصحية.

تشخيص نقص الغذاء وسوء التغذية

كما ذكرنا ان يوجد اختلاف بين المرضين في العديد من الأمور كالأعراض وطريقة العلاج، يوجد أيضاً اختلافات في تشخيص نقص الغذاء وسوء التغذية، ويتم التشخيص حسب الآتي:

تشخيص نقص الغذاء

تختلف عملية التشخيص لنقص الغذاء على حسب الفئة العمرية للشخص حيث يتم تشخيص الأطفال بطريقة مختلفة عن الكبار. وذلك يتم عن طريق عمل فحص شامل للطفل عن كل شيء يخص قياسات الجسم مثل قياس وزن الجسم. ثم مقارنة كافة النتائج بالنتائج القياسية بالنسبة لطفل آخر في نفس العمر. ولكن عند الأشخاص الأكبر سناً يتم تشخيصهم في مستشفيات تحتوي على تقنيات حديثة تقوم بعملية الفحص عن طريق الأجهزة التي تقوم بتحديد نسب جميع العناصر الموجودة داخل الجسم، مما يسهل وضع برنامج غذائي لعلاج هذه المشكلة.

تشخيص سوء التغذية

من السهل تشخيص سوء التغذية بمجرد النظر للمظهر العام للشخص المريض، حيث تظهر العديد من الأعراض على جسده التي يمكنك من خلالها تحديد إذا كان يعاني من سوء تغذية أو لا. كما توجد أشعة سينية تقوم بتحديد كثافة العظام الموجودة بالجسم. أيضا يتم إجراء بعض الفحوصات كفحص الدم والبول، وذلك لمعرفة نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم.

علاج نقص الغذاء وسوء التغذية

يلزم لعلاج مشكلة نقص او سوء التغذية هو توفير كميات كافية ومختلفة من الطعام، وذلك حتي يتوفر جميع العناصر المهمة التي سوف يحتاجها المريض في علاجه. كما توجد اكثر من طريقة للعلاج، سوف نوضح لكم في الفقرة الآتية:

  • تناول وجبات صغيرة على فترات: تحتوي هذه الوجبات على أكبر قدر كافي من العناصر المهمة.
  • أخذ مكملات غذائية: تعمل المكملات الغذائية على زيادة الوزن ومعالجة سوء التغذية بشكل سريع ولكن يجب الاهتمام بتناول الطعام أولاً.
  • التغذية الوريدية: تعتبر من الطرق التي يلجئ إليها الشخص عند عدم قدرته على تناول الطعام.

تأثير نقص الغذاء وسوء التغذية

يؤدي كلاً من المرضين إلى العديد من المشاكل الصحية والاضطرابات النفسية التي تسبب ازعاج كبير لصاحبها كما تؤدي هذه الأمراض إلى الوفاة. وفي هذه الفقرة سوف نقوم بتوضيح كافة النتائج السلبية التي قد تحدث بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء نظراً لأهمية الانتباه لها وعلاجها في أسرع وقت. ومن ضمن التأثيرات ما يلي:

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

الفرق بين نقص الغذاء وسوء التغذية

زيادة عدد الوفيات

يوجد العديد من الدراسات التي اثبتت الدور الكبير الذي تلعبه سوء التغذية في زيادة عدد الوفيات، حيث تم اثبات ان حوالي 58% من وفيات عام 2006م كان سبب الوفاة هو سوء التغذية. وذلك التقرير وفقاً لمقرر الأم المتحدة المختص في حقوق الطعام، كما توجد دراسات أخرى تقول ان عدد الوفيات سنوياً قد يصل إلى 62 مليون فرد، فمن كل اثني عشر فرداً يوجد شخص يموت بسبب سوء التغذية. بالإضافة إلى أنها تسبب وفاة العديد من الأطفال عند ولادتهم .

التعب النفسي

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بسوء التغذية من أمراض نفسية كثيرة حيث توجد العديد من الأسباب التي تجعل من نفسية الشخص في حالة سيئة. فأثبتت الدراسات أن الشخص المريض بسوء التغذية يتعرض إلى تعب نفسي، وذلك لظهوره بهيئة غير جيدة. فيعد من أكثر الأشياء التي يحرص معظمنا عليها هو الظهور بهيئة جيدة لذلك النحافة وغيرها من أعراض سوء التغذية تجعل من نفسية الشخص المريض في حالة سيئة للغاية.

نقص في معدل الذكاء

فقر الغذاء في الجسم يقلل وجود اليود في الجسم وهذا مسئول بشكل كبير عن معدل ذكاء الشخص. فقد اثبت علمياً ان الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ينخفض معدل ذكائهم بنسبة 15% عن المعدل الطبيعي للذكاء.

الخلاصة

وفي نهاية المقالة نتمنى أن تكونوا قد حصلتوا على قدر كافي من المعلومات المفيدة والتي سوف تساعدكم في معرفة الفرق بين سوء التغذية ونقص الغذاء وكيفية علاجها بشكل صحيح.

التعليق

أقرأ ايضا