تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الفرق بين النزلة المعوية والتسمم

الرئيسية الطب و صحة الانسان الفرق بين النزلة المعوية والتسمم
mona 1102
الفرق بين النزلة المعوية والتسمم

الفرق بين النزلة المعوية والتسمم

كثير من الناس يختلط عليهم معرفة الفرق بين النزلة المعوية والتسمم ويقصد بالنزلة المعوية هي عدى فيروسية تهدف الي إصابة الأمعاء سواء كانت الأمعاء الدقيقة أو الغليظة وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلة المعوية منها تلامس الأسطح الملوثة ، المشاركة في استخدام أدوات المصاب .

أما التسمم يقصد به دخول مواد ضارة الي الجسم وقد يكون عن طريق استنشاق المواد الضارة مثل المنظفات والمبيدات ، أو تناول الأطعمة الفاسدة ، أو التسممات الغذائية .

دائماً ما يحدث اختلاط كبير علي الكثير من الناس حول معرفة الفرق بين النزلة المعوية والتسمم وذلك بسبب تشابه الكثير من الأعراض بين النزلة المعوية والتسمم .

وبالرغم من التشابه الكبير بينهما في الأعراض إلا أنه يوجد العديد من الفروق بينهم.

 

الفرق في وقت الإصابة بين كلاً من النزلة المعوية والتسمم

هناك اختلاف في مدة الإصابة بين النزلة المعوية والتسمم الغذائي قد تجعل الإنسان يفرق بينهما  ، فالنزلة المعوية تصيب الإنسان وتظهر اعراضها بعد ٢٤-٤٨ ساعة من إصابة الإنسان بالعدوى ، بينما التسمم تظهر أعراضه بعد تناول الطعام خلال  ١-٨ساعات من الإصابة بالتسمم .

 

الفرق بين أعراض الإصابة بين النزلة المعوية والتسمم

بالرغم من وجود الكثير من الأعراض المتشابهة غير أن هناك أعراض نستطيع من خلالها أن نعرف الفرق بين النزلة المعوية والتسمم، فأعراض التسمم هي وجود جفاف سواء كان جفاف الفم ،قلة الذهاب للتبول أو عدمه ،أو  غرق العينين ، الإصابة بالحمي ، حدوث وخز في الذراع ، عدم الرؤية الجيدة ورؤية ضبابية ، تغير لون البراز الي اللون الأسود أو الدموي ، ظهور الآلام شديدة في المنطقه الخاصة بالقناة الهضمية ، وقد يظهر تغير في لون الجلد للون الأصفر، حدوث شلل عضلي يظهر من منطقة الرأس الي الجسم  . أما بالنسبة لأعراض النزلة المعوية الإصابة بالإسهال الشديد ،وفقدان الشهية والعطش الشديد ، وجود الآلام بالمفاصل ، الإصابة بالحمي .

الفرق بين طرق انتقال عدوي النزلة المعوية والتسمم

تعد النزلة المعوية أحد الأمراض البكتيرية التي تصيب المعدة والأمعاء وتنتقل من شخص لآخر لأنها مُعدية . أما التسمم

ينتقل التسمم الغذائي عن طريق الإتصال بطريقة مباشرة فقط بين القيء أو البراز .

 

الفرق في طرق الوقاية من التسمم الغذائي والنزلة المعوية

للوقاية من التسمم الغذائي يجب الإلتزام بالتنظيف الدائم وتعقيم الأواني والأسطح حتي يقل تواجد البكتيريا والفيروسات ، طهي الطعام جيداً قبل تناوله ، الإلتزام بالنظافة الشخصية والإلتزام بغسل اليدين بإنتظام خاصة بعد استخدام المرحاض ،قبل الأكل وبعده . أما بالنسبة النزلة المعوية يجب الإهتمام بنظافة الطعام والفاكهة قبل تناولها ، عدم استخدام أدوات شخص مريض بالنزلة المعوية ، عدم تناول الأطعمة مجهولة المصدر ، عدم تلامس الأسطح الملوثة ، إعطاء الطفل التطعيمات الخاصة والتي تعمل علي قلة إصابة الطفل بالنزلات المعوية .

 

علاج النزلة المعوية والتسمم

عند الإصابة بالنزلة المعوية يجب تناول المريض الأدوية المناسبة لمضادة الفيروسات والبكتيريا بالجسم ، كما يجب تناول مضادات حيوية حتي يتم علاج القيء ، الدوخة ، الغثيان والإسهال ويلزم علي المريض الإلتزام بالخضراوات والفاكهة مثل البسلة والفاصوليا والجزر وان يتناول المريض الفاكهة بكثرة . أما بالنسبة لعلاج التسمم  عند الشعور بإرتفاع درجة الحرارة فيجب تناول الأدوية التي تعمل علي  خفض درجة حرارة الجسم  ، وضع محاليل للمريض لعدم الإصابة بالجفاف ،الذهاب للطبيب عند التعرض للإصابة بالإسهال المستمر لمدة تصل إلي ثلاث أيام ، أوعند ظهور أعراض عصبية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة