انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الفرق بين المتعاطي والمدمن

فريق مقال للكتابة8 أشهر

ليس كل متعاطي للمخدرات يصل الي مرحلة الإدمان للمخدر حيث تختلف مراحل التعاطي المختلفة بناء علي درجة اعتماد الشخص علي المخدرات ونعرف الفرق بينهم من خلال العديد من العلامات. لذلك يقدم لكم موقع فتكات جديد العلامات التي تظهر علي المتعاطي والمدمن ودرجة احتياج كلا منهما الي طبيب للعلاج.

الفرق بين التعاطي والمدمن

علامات المدمن

علامات المدمن

علامات المدمن

  • الاستمرار في شراء المادة المخدرة بالرغم من المشاكل المالية الكثيرة التي تتعلق بشرائها ,كما يكون منسحب دوما من بين الأصدقاء والأهل والأسرة كما يشعر المدمن دوما بالرغبة المستمرة في تعاطي المخدرات حتي يصل الي الشعور بالنشوة والسعادة.
  • لا يكون المدمن قادر علي التوقف عن تعاطي الخدرات أو تكثر محاولاته الفاشلة في اتوقف وهذا هو أهم الفروق بين متعاطي المخدرات ومدمن المخدرات ,لا يعطي المدمن أي اهتمام للأنشطة الاجتماعية كم يقوم دوما بإهمال العمل وكافة الأمور الأسرية.
  • يقوم المدمن بالعديد من السلوكيات المريبة والتي دائما ما تهدف للحصول لي المال , أهم علامة تظهر علي المدمن هي الشعور بالأعراض الإنسحابية الجسدية أو النفسية إذا توقف عن تعاطيه للمخدر وتلك هي الصفة التي تؤكد أن الشخص مدمن للمخدرات وأيضا تمنعه من عيش  حياته الطبيعية.
  • تؤثر الأدوية التي تم أخذها علي الطريقة التي يفكر بها الشخص وتشمل آثار التعاطي العديد من التصرفات الغريبة مثل العزلة والإعياء المستمرين كما يصاب دائما بالحزن والتغييرات والتقلبات المزاجية كما يفقد الاهتمام في الأشياء التي كانت تسعده سابقا ويقل أيضا مستوي الطاقة للشخص كما يعاني من اضطرابات نفسية مزمنة مثل الاكتئاب أو القلق.

تصرفات المتعاطي

  • التناول المستمر لدواء أو مادة بصورة أكثر من المطلوب للوصول الي نتيجة الدواء ,كما دوما ما يعاني التعاطي من تقلبات المزاج والانزعاج ,لا يملك القدرة علي الذهاب للعمل أو الدراسة أو أي من الأحداث الاجتماعية كما ينخفض أداءه وقدرته علي اتباع أي التزامات ويبدأ في الميل الي العزلة وتزداد الرغبة في البعد عن الأصدقاء كما يقوم أيضا بإنكار المشكلة ولا يعترف بالتعاطي.
  • لا يعتمد المتعاطي علي المخدرات بصورة أساسية حيث يستخدم يعتمد علي المخدرات نفسيا ويتناوله للترويح عن نفسه بأشكال متقطعة في المناسبات والاحتفالات الاجتماعية ويسمي هذا بالمتعاطي الغير منتظم ويمتلك القدرة في التوقف عن التعاطي متي أراد.
  • تتأثر الحالة النفسية للمتعاطي أثناء فترة عمل المخدر فقط لفترة مؤقتة حيث لا يؤثر المخدر علي حياة المتعاطي أو دوره الاجتماعي أو حياته العملية ويعود لسلوكياته الطبيعية بعد زوال مفعول المخدر كما لا يقوم المتعاطي بتثبيت كمية المادة المخرة حيث لا يحتاج الي كمية معينة من المخدر حتي يصل للنشوة المطلوبة.
  • لا يحتاج متعاطي المخدرات الي علاج أو دواء أو نظام علاجي كامل حتي يتخلص من تعاطيه للمخدرات ولكن يحتاج فقط الي تعديل نفسي سلوكي وجلسات علاج بسيطة حتي يتخلص من ارتباطه بالمخدرات وتغيير السلوك الذي يدفعه للتعاطي واستبداله بسلوك أخر جيد.

الفرق بين الإدمان والتعود

  • المدمن هو الشخص الذي يقوم بفعل معين ولا يستطيع التوقف عن القيام بهذا الفعل مع علمه بالأضرار الناتجة عنه والمعاناة التي سيواجهها بسببه. ولا يقتصر الإدمان علي المخدرات فقط ولكن توجد الكثير من أنواع الإدمان مثل إدمان الخمور أو إدمان القمار أو إدمان الإباحية أو إدمان الأجهزة والألعاب الإلكترونية.
  •  تتضمن أعراض الإدمان الكثير من النقاط حيث تتضمن تلك الاعراض التعود علي الاوية وتعاطي كميات أكبر من المخدرات والمسكنات للوصول للمفعول كما يشعر بأعراض انسحاب إذا حاول التوقف عن التعاطي كما لا يمتلك المدمن القدرة علي التوقف عنا لتعاطي علي الرغم من معرفته بالآثار الجانبية لذلك لا يمتلك القدرة علي إتمام المهام اليومية العادية .
  • دائما ما يعاني المدمن من المشاكل العائلية المختلفة سواء كانت المشاكل مع الأهل أو الأصدقاء كما يعاني دوما من اضطرابات مستمرة في النوم حيث تتمثل تلك الاضطرابات في الأرق وعدم القدرة علي النوم أو الزيادة الغير طبيعية في النوم.
  • يعاني المدمن أيضا من اضطرابات الشهية المختلفة فمن الممكن أن تزداد الرغبة في الأكل أو تقل الرغبة بحسب الحالة, كما لا يهتم أيضا بنظافته الشخصية وتحدث له العديد من التغيرات الجسدية مثل الاحمرار في العين أو الإصابة بالرعشة والزيادة أو الفقد في الوزن.

كيف اعرف أن الشخص يتعاطي حبوب

كيف اعرف أن الشخص يتعاطي حبوب

كيف اعرف أن الشخص يتعاطي حبوب

  • يحدث للمدمنين الكثير من التغييرات الوظيفية في الدماغ خاصة في أنظمة المكافآت المعتمدة علي كم النواقل العصبية ولا يصل المتعاطي الي تلك الدرجة من حدوث التغيرات في وظائف الدماغ حيث تعد وظائف المخ هي مربط الفرس والشيء الأساسي الذي يمكننا من معرفة الفرق بين مدمني المخدرات والمتعاطين.
  • يعاني مدمني المخدرات من الكثير من الأعراض الإنسحابية الجسدية والنفسية حيث من الممكن أن يعاني من القيء والغثيان وآلام المعدة بالإضافة للاكتئاب والصداع والرغبة المستمرة في الحصول علي المواد المخدرة ولا يعاني المتعاطين من تلك الأعراض.
  • تتحول شخصية المدمن جذريا حيث يحدث انتقال غير محبذ في الشخصية ويقول بالتحول الي شخص أخر كما يصبح سريع التقلب المزاجي بين الكثير من الاحاسيس في وقت قصير حيث من الممكن أن يعاني من التوتر والغضب والارتباك العصبي الحاد كما يعاني أيضا من الاندفاعات غير المبررة.
  • أحيانا يظهر المدمنين بصور من البلادة وعدم الشعور كما أحيانا ما يبدو منزعج أو خائف جدا لدرجات كبيرة ويفكر دائما بالانتحار وقتل النفس ويحدث له التغيير المفاجئ في الاهتمامات من تغير هواياته وأصدقائه ولا يستطيع أداء الأعمال ولا يهتم بكل الأمور الأسرية والعائلية.
هل المدمن يفقد عقله

هل المدمن يفقد عقله

  •  الكبتاجون : هناك الكثير من المواد المخدرة التي تفقد الشخص عقله مثل مادة الكبتاجون وتلك المادة ت تصنيعها في عام 1961 حيث تم استخدام الكبتاجون لأول مرة كبديل للفيتامينات للأطفال التي تساعد علي فرط الحركة لدي الأطفال كما كان يستخدم لمكافحة القلق والاكتئاب ولا يتسبب الكبتاجون في رفع ضغط الدم أو الزيادة في معدل ضربات القلب كما انه يساعد مرضي القلب ولكن سريع الإدمان.
  • الكوكايين : يتداخل مخدر الكوكايين مع الدوبامين في الدماغ والذي مهمته نقل الرسائل العصبية من الخلايا للأخرى فيعمل الكوكايين أي خلايا عصبية من تثبيط إشارات الدوبامين وهذا يؤدي الي التنشيط الغير طبيعي لمكافآت المخ ويعمل الكوكايين علي زيادة مستويات الدوبامن الي 3 أضعاف كما ان هناك مدمني كوكايين في العالم من 14 : 20 مليون شخص حول العالم.
  • الهيروين : تم تصنيف الهيروين علي أنه المادة الأكثر إدمانا , يعتبر الهيروين من المواد الأفيونية التي تعمل علي رفع نظام المكافأة للدماغ بمقدار مرتين أكثر من الطبيعي ويعتبر من أكثر المواد الخطرة حيث أن الجرعة التي من الممكن أن تسبب الوفاة تزداد بمقدار 5 أضعاف وهو من أكثر الأدوية التي تسبب الأضرار المختلفة في الجسم كما يسرع الهيروين من عملية إدمانه .
  • النيكوتين : النيكوتين هو العنصر الأساسي المتكون منه التبغ حيث يتم امتصاصه من السجائر عبر الرئتين وينتقل من خلالا للدماغ حيث تم تصنيف النيكوتين عيل أنه أكثر المواد إمانا في العالم واعتمد عليه ثلثين من جربوه لباقي حياتهم حيث قدرت منظمة الصحة العالمية أن في العالم أكثر من مليار مدخن كما يقوم التبغ بقتل أكثر من 8 مليون مستهلك سنويا .

 

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد