تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الفرق بين الخصوبة الإباضة 

الرئيسية مملكة حواء الفرق بين الخصوبة الإباضة 
ghada-mohamed 463
الفرق بين الخصوبة الإباضة 

الفرق بين الخصوبة الإباضة 

معلومات عن الفرق بين الخصوبة الإباضة 

بعض الأشخاص في عالمنا الحالي يخلطون بين مصطلحين الخصوبة الإباضة فهم يعتقدون أن المصطلحين متشابهان أو يخصان عملية واحدة لذلك يجب أن نذكر أن للمصطلحين عملية خاصة به ومفهوما خاص أيضا ولكن الرابط بينهم هو أن العمليتان يكملان بعضهما البعض الأخر أي لا يمكن حدوث إحدى العمليتين بدون العملية الأخرى لذلك يجب علينا أن نوضح الفروق الموجودة بين تلك العمليتين حتى لا يختلط الأمر على بعض الأشخاص مره أخري لذلك سنقدم في ذلك المقال اهم المعلومات والفروق بين عملية الإباضة والخصوبة.

الفرق بين عملية الإباضة والخصوبة 

  • يوجد العديد من الفروق التي تظهر بين عملية الإباضة والخصوبة فنبدأ بتعريف عملية الإباضة وهو إفراز البويضات في فترة الحيض لدى المرأة ويتم إخراج تلك البويضات من المبايض فيكون كل مبيض مكون من مسام مسؤولة عن إخراج البويضة من المبيض ويمكن أيضا تسمية البويضات الجاميتات الأنثوية كما تفرز فقط في حال وصولها لمرحلة النضج.
  • ويكون التحكم عن إفراز تلك البويضات أثناء فترة الحيض غدة معينة توجد أسفل الرأس تسمى غدة تحت المهاد فهي تقوم بإرسال إشارات نحو الغدة النخامية بهدف تحفيزها وتلي مرحلة الإباضة مرحلة أخري تسمي مرحلة الخصوبة والفرق بين عملية الإباضة وعملية الخصوبة يقع في إليه عمل كل منهما،
  • يمكن تعريف عملية الخصوبة بأنها؛ العملية التي تتحد بداخلها الحيوانات المنوية أو الجاميتات الذكرية مع البويضة أو الجميلات الأنثوية وعن هذه العملية يتم إنتاج بويضة ملقحة وفي حالة تخصيب البويضة ينتج بويضة مخصبة تقوم بالانتقال إلى الرحم وتدخل وتغرس نفسها داخل بطانة الرحم ينتج عنها الجنين وبالتالي يحدث عن تلك العملية عملية الحمل.
  • ولكن في حالة فشل عملية التخصيب فتنفجر البويضة وتنسلخ بطانة الرحم ثم تخرج على شكل دم وهو الذي يعرف بدم الحيض وبعد عملية الإخصاب يتم تحديد نوع الطفل.

مراحل عملية الإباضة والخصوبة 

يوجد ثلاث مراحل التي تمر بها عملية الإباضة والتي من خلالها تحدث عملية الإخصاب:

المرحل السابقة لعملية الإباضة أو الطوب المسامي 

  • وفي هذه المرحلة تبدأ الخلايا في التي كانت تحيط البويضة بالتحول إلى مادة لزجة وتبدأ هنا بالتمدد مما يجعل تجويف وعمق الرحمـ أسمك.

مرحلة الإباضة 

  • في هذه المرحلة يتم إفراز إنزيمات تتسبب بحدوث ثقب، وبعد ذلك تقوم الخلايا والبويضات هذا الثقب للمرور إلى قناة فالوب وتعتبر هذه المرحلة هي مرحلة الخصوبة ويمكن أن تستمر إلى 48 ساعة.

مرحلة ما بعد الإباضة أو ما تسمى الطور الأصفري

  • ففهي هذه المرحلة يتم إفراز الهرمون الأصفر المنشط للجسم وأيضا يتم غرس البويضة المخصبة داخل الرحم أما في حالة عدم حدوث تخصيب للبويضة؛ يؤدي ذلك إلى توقف عمل الهرمون ببطء وبعد ذلك يتم تفجير البويضة خلال ٤٢ ساعة وخروجها في شكل دم الحيض.

أعراض مرحلة الإباضة والخصوبة 

تسبب عملية الإباضة في خروج أنزيمات بكميات كبيرة وهائلة وتكون هذه الإفرازات أيضا نقية وسليمة وقابلة للتمدد وفي بعض الأحيان قد تكون متماثلة ومتشابهة إلى بياض البيض الغير مطهي وبعد حدوث عملية الإباضة يتغير لونها إلى الأصفر وغير صافية أيضا، ويوجد العديد من الأعراض الأخرى التي قد تظهر أثناء عملية الإباضة والخصوبة ومنها:

  1. حدوث نزيف أو خروج بقع من الدم.
  2. الشعور ببعض الآلام ومنها آلام الصدر.
  3. زيادة الشعور بالرغبة الجنسية.
  4. شعور بالم في المبايض ويمكن تمييز ذلك عند شعور المرأة بألم في منطقة واحدة من البطن.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة