هناك فرق واضح وكبير بين علمي الجبر والهندسة فهما ليس فرعا واحدا وإنما هما فرعان مختلفان كل الإختلاف عن بعضهما من فروع علم الرياضيات حيث نجد أن علم الهندسة هو العلم المهتم بإيجاد الزوايا المجهولة وحل الأشكال الهندسية أما علم الجبر هو العلم المهتم والمتخصص في حل المعادلات وإيجاد المجهولات في المعادلة والتي يكون لها قيمة رقمية وفي هذا المقال سنتحدث عن الفرق فيما بين فرعي الجبر والهندسة كفرعين من فروع الرياضيات.

ما هو علم الجبر

  • الجبر فرع من فروع الرياضيات والذي أساسيه الخوارزمي ويقوم هذا العلم بحل مجموعه من المعادلات التي تحتوي على مجهول أو أكثر في ثنايا المعادلة.
  • وهذا المجهول في المعادلات نعبر عنه بحروف عربيه مثل س وص وهذا المجهول بعد حل تلك المعادلات قد نجد أن لها أكثر من قيمه أو قد يكون لها قيمه واحده ثابتة.
  • ونجد أن الحبر يعتمد على العمليات الحسابية الأربعة الشهيرة وهي القسمة والضرب والجمع والطرح ذلك هو الجبر الإتدائي وهناك نوع آخر من الحبر فيما يتعلق بالمصروفات وهي معادلات ولكنها أكثر تعقيدا.

ما هي أهمية علم الجبر

  • ونجد أن في حياتنا تقوم بعض الأمور اعتمادا على علم الجبر ومن هذه الأمور مثلا التعاملات الحسابية في البيع والشراء مثلا فأنت عند ذهابك لشراء شيئا معينا ينبغي عليك أن تكون عالما بأصول الحساب مثل الجمع والضرب والقسمة والطرح وأيضا نجد أهمية علم الجبر أثناء دفع فواتير كهرباء أو فواتير المياه
  • وأيضا عادة ما نجد أن علم الجبر وحل المسائل والمعادلات التي تعتمد على وجود مجهولة يحب تحديد قيمته في نهاية العمليات الحسابية يزيد لدينا معلومات حول كيفية الإستنتاج أو الحصول على المعلومات من المجاهيل المختلفة وأيضا يزيد من قدرة الأشخاص على التحليل أو حل المشكلات والوصول إلى حلول
  • النجاح في علم الجبر يحدد نجاح الأشخاص في مجالات أخرى مثل الفيزياء وكذلك مجال البرمجة ومجال الهندسة التي تتعلق بالتكنولوجيا

ما هو علم الهندسة

  • الهندسة هو فرع من فروع علم الرياضيات الذي يهتم بدراسات كافة الأمور المتعلقة بالنوايا المختلفة وكذلك الأشكال الهندسية مثل المثلث والمستطيل والمربع والمعين.
  • وهي بدورها تنقسم إلى عدد من الفروع فهناك الهندسة الميت به وهو الفرع المهتم بدراسة الأشكال التي لها بعدان والهندسة الفراعين وهي الهندسة التي تدرس الهندسة والتي لها أكثر من بعد مثل المستطيلات والمبيعات وغيرها الكثير من الأشكال الفراعين.

ما أهمية علم الهندسة

لعلم الهندسة مجموعه كبيرة من الأهميات والأدوار في كافة مناحي الحياة اليومية المختلفة لنجد ان هناك فرعا من فروع العلم والدراسة فيما تعرف بالهندسة ومجالاتها المختلفة ونجد أن من أهمية الهندسة في المجتمع ما يلي:

  • عند تصميم الديكورات في المنازل والمباني فإننا نعتمد على علم الهندسة بصورة كبيرة فالديمور فرع من فروع الهندسة
  • يستخدم الأشخاص اللذين يعملون دائما في مجال المساحة أو في القياس أدوات مصممه ولها علاقة كبيرة بالهندسة ولا يستطيعون الإستغناء عنها في عملهم مثل المزولة والسديدة والبوصلة

الفرق بين الجبر والهندسة

هناك فرق واضح فيما بين كل من الجبر والهندسة:

  • حيث نجد أن علم الجبر يتخصص بمعالجة المعادلات التي يكون بها مجهول أو أكثر ويتم حل المعادلات بخطوات معينه حتى نصل في النهاية إلى حلها وإيجاد القيمة الثابتة للمجهول.
  • أما علم الهندسة فهو يختص بحل الأشكال الهندسية المختلفة وإيجاد الحلول الزوايا المجهولة ومن ناحية الفوائد لكل منهما نجد أن علم الجبر يفيدنا في المعاملات المالية أما علم الهندسة يفيدنا في مجال تصميم الديكورات والمنازل والمباني.