يعد كلا من الإقتصاد والنظام المالي مترابطان وكلاً منهما له تأثير كبير علي الآخر ولهما دور كبير في النمو الاقتصادي ، غالباً ما يتم تدريس كلاً من المالية والإقتصاد منفصلين بالإقتصاد يعد من أحد العلوم الإجتماعية التي تدرس السع والإستهلاك والكساد والطلب ، أما الإقتصاد المالي هو أحد أفرع الإقتصاد ودوره الأساسي هو دراسة الأسعار ، والأسواق المالية وأكثر من ذلك فهو يعمل علي نطاق أوسع من الإقتصاد .

الفرق بين الإقتصاد والمالية

أولاً :الفرق من حيث التعريف بين الإقتصاد والإقتصاد المالي

  1. الإقتصاد
  2. هو أحد أفرع العلوم الإجتماعية والتي تختص بدراسة السلع وأفضل الطرق لإستغلالها والعمل علي توزيعها  فهو يهتم بالأصول العينية واستغلال الموارد بطريقة مباشر عن طريق السلع الإستهلاكية مثل المأكل والترفيه وغيرها من مستلزمات الإنسان في حياته اليومية ،أو بطريقة غير مباشرة عن طريق السلع الاستثمارية عن طريق مراكز البحوث ، الأراضي وغير ذلك فالإقتصاد يدرس الخدمات وكيفية إدارة السلع .
  3. والإقتصاد المالي
  4. الإقتصاد المالي يركز علي المالية  ولكن بطريقة أوسع فيعمل علي دراسة الأسعار ،الأسواق المالية ويدرس كل هذه الأمور بالتفصيل كما أنه يقوم بتحديد المخاطر التي يتنبأ بحدوثها أما الإقتصاد بوجه عام يدرس السلع وكيفية استغلالها بطريقة مثالية وبالرغم من أن كلا من الإقتصاد والإقتصاد المالي يعملان علي التركيز علي المالية إلا أن الإقتصاد المالي هو الأكثر اهتماماً من الإقتصاد بوجه عام .

 

ثانياً :الفرق بين الإقتصاد والإقتصاد المالي من حيث الأهمية

 

  • الإقتصاد

الإقتصاد  له أهمية كبيرة من حيث تقديم المشورة وطرح الأفكار في معرفة كيف تتعامل الدولة مع الدول فالكثير من القضايا مثل القوانين ، الضرائب كما يعمل الإقتصاد علي التنبؤ بالأوضاع الإقتصادية والتبؤ علي مصير الشركات والأسواق .

  • الإقتصاد المالي

يهتم الإقتصاد المالي بتقديم الكيفية التي يمكن من خلالها تخصيص رأس المال ، والإقتصاد المالي دائماً مايهتم بالأرقام الواقعية بخلاف  الإقتصاد الذى يعمل علي افتراض راس المال .

 

ثالثاً : الفرق بين الإقتصاد والمالية في السوق

 

  • الإقتصاد

يوجد بعض المستثمرين لا يشغلوا أنفسهم بمخاوف الإقتصادية ويعملون علي تجاهلها ، وهناك آخرين يتبعون البيانات التي يصدرها الإقتصادين مثل العجز والتضخم .

  • الإقتصاد المالي

تعمل المالية علي الإبتكار في النظريات الجديدة وتختار أفضل الطرق من أجل تنفيذ المشروعات واتخاذ القرارات الصائبة .

 

رابعاً : الفرق بين الإقتصاد والإقتصاد المالي في المهنة

 

  • الإقتصاد

الكثير ممن يختارون علم الإقتصاد في غالب الأحيان يختارونه لأسباب أكاديمية حيث الأكادميون لا يعملون علي تعليم الطلاب المباديء الخاصة بعلم الإقتصاد ولكن يعمل الكثير منهم علي تقديم أبحاث في مجال الإقتصاد ، وكيفية التعامل مع الأسواق والتفاعل معها .

  • الإقتصاد المالي

 الخلفية الأكاديمية للإقتصاد المالي تكون في أوقات كثيرة أفضل من الخلفية الأكاديمية الإقتصادية ، فالمالية تعتبر أكثر وضوحاً من الإقتصاد كما أنها تفتح أفاقاً كبيرة ، وهناك الكثير ممن يعملون بشركات التأمين والبنوك وغيرهم تكون لديهم خلفيات في المالية

  • الإقتصاد المالي يعد جزءاً من الإقتصاد وليس العكس .

 

خامسا : الفرق بين فروع الإقتصاد وفروع الإقتصاد المالي

  • فروع الإقتصاد

يشمل الإقتصاد علي فرعين كلي وجزئي فالجزئي فهو يهتم بالوحدات الفردية مثل الصناعة ، الأسرة ، الشركة وغير ذلك ، بينما الإقتصاد الكلي يركز علي التغيرات الكلية المؤثرة في الإقتصاد .

  • فروع الإقتصاد المالي : له ثلاثة فروع وهي تمويل شخصي وهو ما يرتبط بما تنفقه الأسرة والفرد ، تمويل الشركات عن طريق تمويلها بإدارة أموال منظمة لكي تزيد الأسهم الخاصة بالشركة ، المالية العامة وهي تهتم بالمالية العامة وأنشطة الحكومة .