تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان

الرئيسية معلومات تهمك العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان
فريق مقال للكتابة 641
العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان

العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان هي العوامل التي تساهم في انتشار البشر في عدة أماكن متنوعة، بالإضافة إلى أنها العامل الرئيسي لعدم تكافؤ التوزيع السكاني بين الدول وبالمثل زيادة الكثافة السكانية في منطقة ما عن غيرها وفي دولة ما عن غيرها.

حيث أن العوامل البشرية هي السبب الرئيسي في تفاوت السكان من منطقة لأخرى كما أن لها دوراً فعالاً في التوزيع الجغرافي للسكان. ويتضح ذلك في المجتمعات المتطورة نتيجة تشابك تلك العوامل بشكل معقد لترسم صورة توزيعها الجغرافي، ويعد من أهم تلك العوامل: العوامل الاقتصادية والعوامل الاجتماعية كذلك العوامل السياسية. والآن دعنا نتحدث عن حجم تأثير كل عامل من تلك العوامل على حدى بطريقة مبسطة وممتعة.

العوامل البشرية المؤثرة في التوزيع السكاني

هناك العديد من العوامل المؤثرة في التوزيع السكاني حيث أن كل عامل منهما يعد من العوامل الرئيسية في تفاوت السكان من منطقة لأخرى ،ويعد من ضمن هذه العوامل الآتي:

العوامل الاقتصادية المؤثرة في توزيع السكان

العوامل البشرية الرئيسية المؤثرة في توزيع السكان ؛ تتشكل في عدة أمور منها:

  • هل توفر الدولة فرص العمل التي يمكن للسكان العمل بها، لتأمين متطلبات الحياة لهم؟
  • ماذا سيحدث أثناء عدم توافر فرص العمل؟
  • ما سبب هجرة الكثير من سكان المناطق الريفية والمناطق الفقيرة إلى المناطق المدنية، والمناطق الأكثر قوة اقتصادية ؟
العوامل الاقتصادية المؤثرة في التوزيع السكاني

العوامل الاقتصادية المؤثرة في التوزيع السكاني

التنمية الاقتصادية

تعتبر التنمية الاقتصادية عامل مهم من العوامل البشرية المؤثرة في التوزيع السكاني. وذلك لأن كل مرحلة من مراحل التنمية الاقتصادية تؤثر بتغيرات جذرية في الكثافة السكنية والتوزيع السكاني من منطقة لأخرى. حيث يعتمد التوزيع السكاني والكثافة بشكل كبير على نوع الأنشطة الاقتصادية وحجمها. وبالتالي يمكن للتقدم الاقتصادي إحداث تغييرات كبيرة في توزيع السكان في منطقة ما عن غيرها.

كما أدى التصنيع واكتشاف المصادر الجديدة من المعادن وموارد الطاقة، عبر التاريخ البشري إلى إعادة توزيع السكان. وذلك لأن الأشخاص تهاجر من المناطق الفقيرة إلى المناطق المتطورة لتوافر فرص العمل فيها التي تأمن لهم متطلبات الحياة اليومية.

المواصلات

يقصد بعامل المواصلات موقع الإقليم بالنسبة لخطوط المواصلات العالمية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك بالنسبة للمواصلات الخارجية التي تربط العالم بالوطن العربي: منطقة قناة السويس التي كانت خالية من العمران قبل حفر القناة. وبعد أن تم إنشاؤها هاجر إليها السكان بأعداد كبيرة.

تلعب أيضاً المواصلات الداخلية دوراً هاماً في الاستثمار الاقتصادي وبالتالي في جذب السكان. وذلك لأنها تسهل عليهم حركة الانتقال من مكان لمكان. ومن جانب أخر توفر فرص عمل للذين يقومون بهذا الاستثمار لتأمين متطلبات الحياة اليومية لهم. كما تعد طرق النقل البحري من أهم العوامل التي ساهمت في ارتفاع الكثافة السكانية في المدن الساحلية، حيث أدى بناء مدن جديدة إلى تزايد النشاط التجاري.

نستنتج من ذلك أن طرق النقل تؤثر في التوزيع السكاني من جانبين ، الجانب الأول أنها تجذب التجمعات السكانية، ومن جانب أخر تجذب الصناعة.

البنية التحتية

تتكون البنية التحتية من الهياكل التنظيمية الأساسية لتشغيل المجتمع والخدمات والمرافق وأيضاً الخدمات اللازمة لأنها العامل الأساسي لبناء الاقتصاد. وهذا المصطلح يشير أيضاً إلى الطرق والجسور وموارد المياه والصرف الصحي والشبكات الكهربائية والاتصالات .

كما تعتبر المكونات المادية اللازمة لتوفير كافة السلع والخدمات الضرورية لتحسين ظروف الحياة المجتمعية . وبالتالي اذا وجدت البنية التحتية بصورة سليمة وبشكل جيد في مكان، حينئذ نجده مكتظ بالسكان لتوافر كل سبل المعيشة التي تأمن لهم متطلبات الحياة اليومية وتحقق لهم الرفاهية.

العامل الصناعي

تلعب الصناعة دوراً هاماً في التوزيع الجغرافي للسكان وتباين كثافتهم في كافة الأماكن. حيث أصبح الدور الذي تساهم به الصناعة في الوقت الحاضر عظيم جداً، وذلك نتيجة التطور الهائل الذي طرأ عليها الفترات الأخيرة. كما تؤثر الصناعة في توزيع السكان من خلال التركيز السكاني علي الأماكن الصناعية وجاءت نتيجة تواجد فرص العمل التي تسهل الحياة المعيشية على الأفراد. وأيضاً جذب السكان إلى المدن الصناعية خاصةً الريفيين نتيجة لتواجد كل الاحتياجات بها.

العوامل الاجتماعية المؤثرة في توزيع السكان

تعتبر العوامل الاجتماعية من العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان بصورة مباشرة: نظراً لعدة أمور منها:

  • هل هناك تأثيراً للأماكن المقدسة في توزيع السكان في الحاضر؟
  • هل الهجرة الداخلية من العوامل الهامة التي تؤثر في توزيع السكان في مكان ما عن غيره؟
العوامل الاجتماعية المؤثرة في التوزيع السكاني

العوامل الاجتماعية المؤثرة في التوزيع السكاني

العامل الديني

العامل الديني له دوراً رئيسياً في توزيع السكان حيث تجذب الأماكن المقدسة السكان إليها للاستيطان حولها، علي الرغم من أن الظروف الطبيعية لا تشجع على الاستيطان فيها. فعلى سبيل المثال : مكة المكرمة بالرغم من جفافها ( بواد غير ذي زرع ) أصبحت من المدن المكتظة بالسكان لقداستها عند المسلمين.

العامل التاريخي

يؤثر العامل التاريخي في التوزيع الجغرافي للسكان وتباين كثافتهم، حيث نجد أن توزيع السكان وتاريخ المستوطنة قديماً له تأثير في توزيعهم الآن. فتجد أن الحضارات القديمة قد ساهمت بشكل كبير خلال تاريخها الطويل في زيادة نمو حجم السكان في الوقت الحاضر.

اتجاهات النمو السكاني

اتجاهات النمو السكاني أو التغيرات السكانية تتخذ جانبين ، والجانبين هما:

  • الجانب الأول: هو الزيادة الطبيعية وتتمثل في الفرق بين المواليد والوفيات.
  • الجانب الثاني: هو الزيادة الغير طبيعية وتتمثل في تأثير الهجرة.

الزيادة الطبيعية

الزيادة الطبيعية لنمو السكان هي الفرق بين المواليد والوفيات ونسبة المواليد في الوطن العربي، فهي مرتفعة بشكل عام أما نسبة الوفيات فهي مرتفعة في بعض البلاد العربية ومنخفضة في البعض الآخر. لكن تحسين الأحوال الصحية والتقدم الطبي وارتفاع مستوى المعيشة كلها أمور تؤثر تأثيراً مباشراً في توزيع السكان في منطقة ما عن غيرها و في دولة ما عن غيرها.

الزيادة الغير طبيعية 

الزيادة غير الطبيعية تتمثل في عامل الهجرة سواء داخلية أو خارجية، وهذا يعني أن لها دور عام في إعادة توزيع السكان. حيث تعمل الهجرة الخارجية على زيادة معدل النمو السكاني في الدول التي تستقبل المهاجرين، بينما يقل التوزيع السكاني في الدول التي يهاجر منها السكان.

العوامل السياسية المؤثرة في التوزيع السكاني

يؤثر العامل السياسي بطريقة غير مباشر في توزيع السكان، حيث أن نسبة كبيرة من الهجرات الدولية تتم نتيجة دوافع سياسية. وبالتالي فإن الحرب الأهلية والاضطهاد عاملان أساسيان في انخفاض الكثافة السكانية وأيضاً فساد النظام. حيث تستطيع الحكومة أن تشجع الناس على الاستقرار في بلد ما، من خلال توفير التعليم والرعاية الصحية الجيدة وسبل المعيشة الجيدة والأمن والسلام لمواطنيها.

الخلاصة

في النهاية نتمنى أن تكون قد استفدت من مقالتنا، وأصبحت على دراية بمعظم العوامل البشرية التي تؤثر في توزيع السكان، سواء كانت عوامل اقتصادية ، أو اجتماعية ، أو سياسية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة