تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية العمل في بريطانيا أثناء الدراسة
yourcolor 426
العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

العمل في بريطانيا أثناء الدراسة هو من احدى أفضل الحلول المثالية للطلاب وخاصةً الطلاب التي تريد استكمال دراستها في بريطانيا. لأن العمل يساعد على تغطية تكاليف التعليم.

سنتناول في هذا المقال تكلفة المعيشة في بريطانيا، شروط العمل في بريطانيا أثناء الدراسة، وأنواع العمل الذي من الممكن الالتحاق به أثناء الدراسة، فتابعوا معنا.

أنواع العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

تتنوع الأعمال في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة، مما يعطيهم القدرة على تغطية تكاليفهم الدراسية. ومنها ما يلي:

الأعمال المتعلقة بالجامعة

في بعض الأحيان تحتاج الشركات الكبيرة بعض الطلاب لتمثيل علامتهم التجارية وشركتهم. وهذا يعني أنهم يحتاجون إلي لافتات إعلانية عن الشركة وعقد الأحداث والمنتديات والحفلات للترويج لخدماتها وإيجاد طرق أخرى للموافقة عليها وزيادتها الشعبية. وبالتالي قد يحصل الطالب على أجر ثابت أو بالساعة، حسب نوع العمل الذي يقوم به.

وبعض الجامعات مثل King College، لديها فرص عمل للطلاب أثناء الدراسة، من خلال اتحاد الطلاب أو فرق جمع التبرعات أو برنامج قادة الطلاب.

العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

الدروس خاصة

يتمكن الطلاب من التدريس بشكل خاص لبعض من الطلاب الآخرين في جامعة أو مدرسة محلية، وغالبًا ما يكون هذا خيارًا مناسبًا للطلاب الذين يتحدثون لغة أجنبية لأنه يساعدهم في تعليم الطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية من خلال التحدث إليهم بلغتهم الأم.

الأعمال اليدوية

يتمكن الطلاب من تأدية الأعمال اليدوية واستخدام المهارات اليدوية لإيجاد فرصة عمل. حيث يمكنهم العمل في مجالات مختلفة منها: الرسم، والبستنة، وحمل أشياء ثقيلة وهذه الأشياء تجلب أجورًا أعلى تتراوح بين 7.5 و 12 جنيهاً في الساعة.

أشهر فرص العمل للطلاب في بريطانيا أثناء الدراسة

هناك مجموعة واسعة من الوظائف التي يمكن للطلاب الدوليين العمل بها في المملكة المتحدة، وتتمثل هذه الأعمال في:

ممثل الطلبة

يعد ممثل الطلبة هو المنصب المفضل لدى الطلاب، كما أنه يتمتع بكثير من الأشياء منها أنه تجربة مجزية وفرصة لمساعدة الطلاب. ولكن هو يعد أيضاً إضافة مهمة لسيرة الطالب الذاتية.  حيث أنه يشمل عدد من المسؤوليات الرئيسية والعمل خلال الأيام المفتوحة وأحداث السنة الأولى ومعارض طلاب الجامعة. وبالتالي تعد هذه طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد وبناء شبكة علاقات مستقبلية.

مشتري غامض

مع وجود العديد من الجامعات البريطانية في المدن الكبرى التي تضم أشهر المحلات التجارية وأفضل العلامات التجارية العالمية. يرغب العديد من الطلاب في الشراء وإنفاق أموالهم، ومن هنا تأتي ميزة العمل كمشتري غامض. حيث يمكن للطالب في هذه الحالة أن يتقايضوا رواتب مقابل التسوق. حيث يسمى بالتسوق المقنع ،أي أن الشخص يؤدي خدمة معينة في التسوق دون الكشف عن هويته كمشتري غامض ثم يملأ استبيانًا بعد إكمال عملية الشراء.

العمل في السوبر ماركت

العمل في السوبر ماركت أو المستودعات هو عمل شائع بين الطلاب في المملكة المتحدة، وخاصةً في مواسم الأعياد. حيث أن السبب وراء ذلك هو وجود عدد كبير من المتاجر الكبيرة في المنطقة مثل متاجر Amazon و DHL الشهيرة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من العمل يتطلب الكثير من القوة البدنية وقد لا يكون مناسبًا للجميع.

الوظائف المحظورة أثناء الدراسة في بريطانيا

يوجد بعض الوظائف التي تعتبر محظورة علي الطلاب، وتتمثل هذه الوظائف في:

  • العمل كفنان محترف.
  • إيجاد وظائف في الملاعب، مثل أن يكون لاعب رياضي، أو مدرب.
  • العمل لحساب خاص.
  • الوظائف المتعلقة بالعمل في النشاط التجاري.
  • الحصول علي وظيفة طبيب والعمل في برامج التدريب المعترف بها من الجهات التعليمية.
  • يمنع الطالب الدولي العمل كموظف بدوام كامل في إحدى الشركات البريطانية.
العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

كم يتقاضى الطلاب مقابل عملهم في بريطانيا

يكسب العديد من الطلاب الذين يعملون خلال الفصل الدراسي في بريطانيا أكثر من 100 جنيه إسترليني في الأسبوع، مما يعادل حوالي 130 دولارًا أمريكيًا. ولكن يوجد طلاب أخرين يبلغ دخلهم الشهري خلال الفترة الدراسية تقريباً 6000 جنيه إسترليني مما يعادل 7730 دولارًا أمريكيًا سنويًا. ويبلغ متوسط ​​رواتب الطلاب في بعض الوظائف الشعبية مثل المبيعات ما يعادل 11.5 دولارًا للساعة، وخدمة العملاء تصل إلي 13.30 دولارًا للساعة. وتصل رواتب التسويق إلى 15 دولارًا للساعة، والمحاسبة تبلغ قيمتها حوالي 16 دولارًا للساعة، ويبلغ  التسوق المقنع تقريباً 19 دولارًا للساعة.

من له الحق في الدراسة والعمل في المملكة المتحدة؟

يسمح للطلاب بالدراسة والعمل في بريطانيا، ولكن بشرط أن يتم تسجيلهم بدوام كامل أو بدوام جزئي في قائمة الرعاة UKVI ومعترف بهم رسميًا من قبل حكومة المملكة المتحدة. بالإضافة إلى أن الطلاب الدارسين في شهادة البكالوريوس والدراسات العليا مؤهلين للعمل في المملكة المتحدة، ولكن بشرط ألا يتجاوز عدد ساعات العمل 20 ساعة في الأسبوع خلال فترات الدراسة. كما يتوافر العمل بدوام كامل خلال الاجازات الدراسية.

يوجد عدد من الطلاب مسجلون بدوام كامل في جامعة أو معهد معترف به في المملكة المتحدة لمدة لا تقل عن 6 أشهر. بالإضافة إلى أن الطلاب المسجلين لفترة قصيرة من الدراسة. في مؤسسة تعليمية أجنبية مؤهلون للعمل لمدة 20 ساعة أثناء الدراسة في المملكة المتحدة.

تكلفة الدراسة في بريطانيا

تعتبر تكاليف المعيشة في بريطانيا مرتفعة مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى. حيث أن تبلغ التكاليف التقديرية للدراسة في عدة مجالات مختلفة في بريطانيا على النحو التالي:

  • تقدر التكلفة السنوية لدرجة البكالوريوس بـ 1،000 جنيه إسترليني سنويًا في المتوسط​​، كما أنها قد ترتفع أو تنخفض اعتمادًا على الدورة ونوع الجامعة.
  • تتراوح تكلفة التعليم في برنامج العلوم الإنسانية والاجتماعية من 10000 جنيه إسترليني إلي 17000 جنيه إسترليني.
  • تقدر تكلفة الدراسات في العلوم الطبية والسريرية بين 20.000 جنيه إسترليني إلى 30.000 جنيه إسترليني.
  • تتراوح تكلفة الدراسات في العلوم الهندسية بين 10000: 20000 جنيه.
  • يقدر متوسط ​​تكلفة درجة الماجستير بحوالي 20000 جنيه إسترليني.

شروط العمل في بريطانيا أثناء الدراسة

يتطلب العمل في بريطانيا أثناء الدراسة مجموعة من الشروط للطلاب الدوليين القادمين من جميع أنحاء العالم. ولكن الطلاب الدوليين من أوروبا وسويسرا يتمتعون بالحرية الكاملة للعمل أثناء الدراسة. والشروط هي:

  • السماح للطلاب الذين يدرسون بالدوام الكامل الحصول علي عمل، بمدة 20 ساعة أسبوعياً خلال الفصل الدراسي.
  • إمكانية العمل للطلاب الدارسين لشهادات أقل من البكالوريوس لمدة عشر ساعات أسبوعياً خلال الفصل الدراسي.

الوجهات العالمية للدراسة الجامعية للطلاب في بريطانيا

بريطانيا تتميز بأنها من أفضل الوجهات العالمية للدراسة، حيث يوجد إقبال عدد كبير من الطلاب الدوليين يأتون إليها من جميع أنحاء العالم للتسجيل في إحدى جامعات للحصول على درجة أكاديمية متميزة في جامعات مرموقة مما تساعدهم علي إيجاد فرصة جيدة في مجال العمل بعد التخرج. ولكن يجب أن يتحمل الطالب تكاليف الدراسة والتي تختلف تكلفتها باختلاف المدينة التي يتواجد فيها حياة الطالب والجامعة التي يختارها. ولذلك توفر الحكومة فرصة العمل في بريطانيا أثناء الدراسة لأنها تعد مرتفعة نسبيًا مقارنةً بالدول الأخرى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة