معلومات عن العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي يعتبر من أساسيات طرق العلاج وهو ليس عديم الفائدة كما يعتقد البعض إن للعلاج الطبيعي دور فعال في التخلص من الأمراض المختلفة وتقليل الآلام المصاحبة لها بطريقة آمنة .

أهمية العلاج الطبيعي

  • للعلاج الطبيعي دور فعال في علاج الأمراض لا يمكن الاستهانة به حيث أن العلاج الطبيعي يعمل على فكّ تقلص العضلات وله دور فعال في تنشيط الدورة الدموية ويزيد من مرونة العضلات ويعمل على تأهيل عضلات الظهر كما إنه يؤثر على العمود الفقري.
  • حيث إنه يعمل على تحسين وضعه وللعلاج الطبيعي دور فعال للمرضى الذين يخضعون إلى العمليات الجراحية حيث يوصي الطبيب بأخذ المريض جلسات العلاج الطبيعي قبل إجراء العملية الجراحية ويوصي أيضًا بأخذ جلسات أخرى بعد العملية .
  • حيث أن هناك بعض الإصابات لا تكفي العمليات الجراحية فقط لعلاجها مثل انزلاق الغضروف سواء كان في الركبة أو الظهر وانقطاع الرباط الصليبي وكثير من الإصابات الأخرى فلا غنى عن العلاج الطبيعي حيث أنه يحسن من نتيجة العملية الجراحية ويجعل المريض يستعيد الوظائف الأساسية للعضو المصاب بأسرع وقت ويتم تحديد عدد جلسات العلاج الطبيعي وكيفيتها حسب الطبيب المختص .

ما هو العلاج الطبيعي

  • العلاج الطبيعي من المهن الطبية التي تساعد الناس على استعادة حركتهم بقدر المستطاع حتى تكون مثلما كانت قبل الإصابة ومن أهم مميزات العلاج الطبيعي إنه يتم دون تدخل جراحي أو دوائي فالعلاج الطبيعي ليس له أعراض جانبية خطيرة مثل التدخلات الجراحية .

أنواع العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي له كثير من الأنواع وليس نوع واحد كما يعتقد البعض وكل نوع يستخدم حسب حالة المريض ونوع الإصابة ومن أنواع العلاج الطبيعي :

التمارين العلاجيّة :

  • وهي عبارة عن حركات علاجية وتكون على أسس علمية ويتم أداؤها بطرق معينه وبعضها يشترط أن يكون في عيادة الطبيب والبعض الأخر يمكن أن تتم تأديته في المنزل والغرض الأساسي من هذه التمرينات هو استعادة الوظائف الأساسية للجزء المصاب .

العلاج المائيّ :

  • والعلاج المائي هو عمل التمارين العلاجيّة للشخص المصاب في الماء وتحتاج هذه الطريقة معالج له خبرة كبيرة والهدف من العلاج المائيّ تسهيل التمارين الخاصة بمرونة الحركة وتسهيل الأنشطة التي تحتاج إلى أن يكون حمل الجسم على الأرض كما إن العلاج المائي يجعل العلاج اليدوي أكثر سهولة كما يضمن العلاج المائيّ استرخاء المريض خلال الجلسة العلاجية ومن أهم مميزات العلاج المائيّ تقليل مخاطر الإصابة .

العلاج اليدويّ :

  • يتم علاج كثير من الآلام المختلفة عن طريق استخدام اليدين ويتم ذلك بتحديد العضو الذي به الألم وتحريكه بطرق طبية سليمه .

العلاج بالحرارة :

  • يستخدم العلاج بالحرارة بكثرة وخصوصًا لدي مصابين الشد العضلي ويتم ذلك عن طريق تسخين المنطقة المصابة حتى يزداد التدفقّ فيها والتخلص من الشد العضلي .

العلاج بالبرودة :

  • وذلك يتم عن طريق تعريض الأماكن التي بها ألم إلى درجات حرارة منخفضة وذلك لعلاج الألم والإصابات المزمنة والحديثة وتساعد هذه الطريقة على التخلص من الشد العضليّ والانتفاخ كما إنها تساعد على الحركة .

العلاج الكهربائيّ :

  • تهدف هذه الطريقة إلى تسخين المناطق المصابة بغرض تخفيف التورم والألم فتعمل هذه الطريقة على إعادة تأهيل العضلة وشفاء الجروح .