انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

العشب الصناعي للملاعب

Rehab Khaled4 سنوات

في الوقت الحاضر مع التطور التكنولوجى فى عصرنا والتغييرات فى المناخ بدات بعض الرياضات الاستغناء عن العشب الطبيعى بدلاً من العشب الصناعي الذي بدأ ظهوره في الستينات عن طريق شركة أمريكية ويجب توافر العشب في الملاعب التي يجب توافرة فى ارض الملعب لبعض الالعاب الرياضية مثل رياضة كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد لحماية اللاعبين من الإصابات وتقليل صدمات الانزلاق كذلك تم استخدام العشب الصناعي في المنازل وبعض التجمعات السكنية لسهولة تركيبها وطول مدة صلاحيتها عن العشب الطبيعى.

مكونات العشب الصناعى

  • يتكون العشب الصناعى من بعض المواد البترولية والكيمائية المصنعة وهي البولي بروبلين أو البولى ايثين وبعض الالوان الصناعية المعروفة.
  • والتى تضاف على المواد الكيمائية لاكتساب لون العشب الأخضر أو الأحمر حسب نوع الارضية المطلوب تغطيتها بالعشب الصناعى.

طريقة صنع العشب الصناعى

  • يتم تحويل بوليمرات البولي بروبلين الى سائل بعد تكسيره ويوضع في قوالب لتحويلها الى خيوط جاهزة لحياكتها تشبة خيوط النسيج البلاستيكية.
  • ثم يتم خياطة تلك الخيوط على قاعدة من الطبقة النايلون على ماكينات مخصصة للسجاد وإبرة مخصصة لحياكة هذه الخيوط حوالي 15 سم ثم يتم خياطة كل الاجزاء مع يعضها.

كيفية التأكد من جودة العشب الصناعى

  • بعد تصنيع العشب الصناعى يتم عمل اختبار لجودته ومدة صلاحيته عن طريق وضعة تحت ماكينة مخصصة لمثل هذا الاختبار لمدة لا تقل عن 40 ساعة.
  • وإذا نجحت العينة طبقًا للنتائج المعتمدة المتفق عليها يتم التأكد من أنها سليمة وصالحة للاستعمال لظروف الجو واللعب عليها حسب نوع الرياضة التي ستلعب على الملعب وتوريدها لمدة ضمان لا تقل عن خمس سنوات.

مميزات العشب الصناعى

  1. ثبات اللون و عدم تغييرة لفترة لا تقل عن عشر سنوات وقد تذيد حسب الخامات المستخدمة فى التصنيع و مدة اللعب على الملعب و نوع الرياضة المستخدمة على سطح العشب.
  2. رخص سعرة حيث انة لا يحتاج الى صيانة كثيرة ولا نفس الاعتناء المطلوب للعشب الطبيعى.
  3. لا يتاثر العشب الصناعى من الطقس و العوامل الخارجية مثل العشب الطبيعى.
  4. لا يحتاج العشب الصناعى الى الرى بكميات مياة كبيرة مثل العشب الصناعى.
  5. لا يحتاج الى ايدى عاملة لتهذيبة و الاعتناء بة مثل العشب الطبيعى.
  6. يقلل اصابة اللاعبين عندما يتم تصنيعة بشكل صحيح و تركيبة بطريقة صحيحة.
  7. عند استخدام العشب الصناعى لا نحتاج الى انتظار الملعب لانبات العشب مثل العشب الطبيعى.

 عيوب العشب الصناعى

  1. يتاثر العشب الصناعى بالحرارة العالية لذلك يجب مراعاة المناطق الحارة التى يتم تركيب العشب الصناعى فيها.
  2. يدخل فى تكوين العشب الصناعى بعض المواد البترولية و المواد الكيمائية لذلك يجب الحذر من عدم سقوط اى مواد مشتعلة على العشب لان ذوبان تلك المواد قد يوثر على صحة الانسان بسبب الابخرة المتصاعدة عند حرق تلك المواد.
  3. فى حالة عدم تركيبة بشكل جيد قد يتعرض للفك و الازالة اثناء اللعب مما يعيق حركة الاعبين اثناء لعبهم.
  4. بعض الدراسات اثبتت ان العشب الصناعى قد يسبب بعض الامراض مثل سرطان الدم وسرطان الجلد والرئة حالي اللعب على العشب الصناعى لفترة طويلة.

كيف يتم تركيب العشب الصناعى

  1. يتم حفر الملعب المراد تركيبة بعمق لا يقل عن 40 سم .
  2. مرعاة صرف مياة الامطار و دفن جميع المواسير المطلوبة تحت سطح الملعب.
  3. وضع طبقة الاساس من الدبش و الحجر الجيرى فى الملعب و سد جميع المسام و الفتحات.
  4. وضع طبقة العزل و يليها طبقة المطاط.
  5. تحديد مقاسات الملعب و ضغط العشب الصناعى على الارضية حسب المقاسات المحددة.
مكونات العشب الصناعى
يتكون العشب الصناعى من بعض المواد البترولية والكيمائية المصنعة وهي البولي بروبلين أو البولى ايثين وبعض الالوان الصناعية المعروفة والتى تضاف على المواد الكيمائية لاكتساب لون العشب الأخضر أو الأحمر حسب نوع الارضية المطلوب تغطيتها بالعشب الصناعى
طريقة صنع العشب الصناعى
يتم تحويل بوليمرات البولي بروبلين الى سائل بعد تكسيره ويوضع في قوالب لتحويلها الى خيوط جاهزة لحياكتها تشبة خيوط النسيج البلاستيكية ثم يتم خياطة تلك الخيوط على قاعدة من الطبقة النايلون على ماكينات مخصصة للسجاد وإبرة مخصصة لحياكة هذه الخيوط حوالي 15 سم ثم يتم خياطة كل الاجزاء مع يعضها
كيفية التأكد من جودة العشب الصناعى
بعد تصنيع العشب الصناعى يتم عمل اختبار لجودته ومدة صلاحيته عن طريق وضعة تحت ماكينة مخصصة لمثل هذا الاختبار لمدة لا تقل عن 40 ساعة وإذا نجحت العينة طبقا للنتائج المعتمدة المتفق عليها يتم التأكد من أنها سليمة وصالحة للاستعمال لظروف الجو واللعب عليها حسب نوع الرياضة التي ستلعب على الملعب وتوريدها لمدة ضمان لا تقل عن خمس سنوات
مميزات العشب الصناعى
ثبات اللون و عدم تغييرة لفترة لا تقل عن عشر سنوات وقد تذيد حسب الخامات المستخدمة فى التصنيع و مدة اللعب على الملعب و نوع الرياضة المستخدمة على سطح العشب رخص سعرة حيث انة لا يحتاج الى صيانة كثيرة ولا نفس الاعتناء المطلوب للعشب الطبيعى لا يتاثر العشب الصناعى من الطقس و العوامل الخارجية مثل العشب الطبيعى لا يحتاج العشب الصناعى الى الرى بكميات مياة كبيرة مثل العشب الصناعى لا يحتاج الى ايدى عاملة لتهذيبة و الاعتناء بة مثل العشب الطبيعى يقلل اصابة اللاعبين عندما يتم تصنيعة بشكل صحيح و تركيبة بطريقة صحيحة عند استخدام العشب الصناعى لا نحتاج الى انتظار الملعب لانبات العشب مثل العشب الطبيعى
 عيوب العشب الصناعى
يتاثر العشب الصناعى بالحرارة العالية لذلك يجب مراعاة المناطق الحارة التى يتم تركيب العشب الصناعى فيها يدخل فى تكوين العشب الصناعى بعض المواد البترولية و المواد الكيمائية لذلك يجب الحذر من عدم سقوط اى مواد مشتعلة على العشب لان ذوبان تلك المواد قد يوثر على صحة الانسان بسبب الابخرة المتصاعدة عند حرق تلك المواد فى حالة عدم تركيبة بشكل جيد قد يتعرض للفك و الازالة اثناء اللعب مما يعيق حركة الاعبين اثناء لعبهم بعض الدراسات اثبتت ان العشب الصناعى قد يسبب بعض الامراض مثل سرطان الدم وسرطان الجلد والرئة حالي اللعب على العشب الصناعى لفترة طويلة
كيف يتم تركيب العشب الصناعى
يتم حفر الملعب المراد تركيبة بعمق لا يقل عن 40 سم مرعاة صرف مياة الامطار و دفن جميع المواسير المطلوبة تحت سطح الملعب وضع طبقة الاساس من الدبش و الحجر الجيرى فى الملعب و سد جميع المسام و الفتحات وضع طبقة العزل و يليها طبقة المطاط تحديد مقاسات الملعب و ضغط العشب الصناعى على الارضية حسب المقاسات المحددة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد