تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

العاب تنمي مهارات الطفل

الرئيسية معلومات تهمك العاب تنمي مهارات الطفل
yourcolor 120
العاب تنمي مهارات الطفل

العاب تنمي مهارات الطفل

تنمية مهارات الطفل لها أهمية كبيرة، وتعد من أهم المقومات التي تساعد الطفل على اكتساب العديد من المهارات المستقبلية التي تؤهله ليصبح فرد ناجح في المجتمع. وهناك العديد من الألعاب التي تعمل على تنمية ونمو مهارات الطفل العقلية واللغوية مثل لعبة البازل ولعبة العد والمكعبات والتلوين. هناك العديد من الأشكال المختلفة للمهارات التي يمكن تنميتها عند الطفل، والتي من ضمنها الآتي: تنمية هوايات الطفل الفنية والرياضية، فصاحة اللسان، قدرة الطفل على الحوار والحديث، والأهم من ذلك كله قدرة هذه الألعاب على تنمية الذكاء ولكن هناك بعض الأساليب التي يمكن اتباعها لتنمية مهارات الأطفال باستخدام الألعاب.

لذا سنتناول في هذا المقال، أهمية تنمية مهارات الطفل، والألعاب التي تنمي مهارات الطفل وكيفية استخدامها، لذا تابعي معنا هذه المقالة.

تنمية مهارات الطفل

تعد تنمية مهارات الطفل العقلية واللغوية هي ما تبحث عنه العديد من الأمهات، وتعتبر هذه المهارات هي القدرة على أداء الأنشطة المختلفة وتنمية الذكاء لدى الطفل. ويمكن تنميتها عن طريق اتباع النماذج المنهجية التي تساعد الطفل على إكساب القدرة على تأدية الأنشطة الجديدة بشكل جيد ومنظم. ولكن الأمر يحتاج إلى التدريب بشكل مستمر للحصول على نتيجة فعالة.

كما أن هناك أيضاً مهارات حياتية واجتماعية تجعله قادر علي عيش حياة أفضل. بالإضافة إلى ذلك تعد تنمية مهارات الذكاء والمهارات اللغوية عند الأطفال هما أساس المقومات التي تساعد الطفل على اكتساب العديد من المهارات المستقبلية التي تؤهله ليصبح فرد ناجح في المجتمع.

أهمية تنمية مهارات الطفل

تنمية مهارات الطفل لها أهمية كبيرة في حياته، حيث إن كل طفل يأتي إلى الدنيا محملاً بكثير من الفضول والتطلع للمعرفة والتعلم. كما أن الطفل يسعى دوماً لأداء التجارب المختلفة التي تعمل بشكل غير مباشر على تنمية مهارات النمو السلوكي والفكري لديه. فمن المؤكد أن تنمية المهارات تؤثر تأثير واضح على نموه العاطفي والبدني أيضاً مما تمنح الطفل مستقبل أفضل. وتتعدد أهمية تنمية مهارات الطفل في أَشْكَال عدة أخرى، ومن ضمنها الآتي:

  • جعل الطفل قادر على اكتساب المعرفة واستقبال المعلومات الجديدة.
  • تعمل على زيادة قدرة الطفل على التواصل اللفظي والتعبير عن نفسه.
  • تطوير مهارات الطفل تجعله أكثر تواصلاً مع الآخرين.
  • توفر العديد من التجارب التي تعمل علي تحفيز وصلات الدماغ كما انها تعزز الروابط العصبية.
  • زيادة القدرات البدنية متعلقة بالقراءة والكتابة.
  • يزيد من قدرة الطفل على مواجهة مشاكله والتعامل معها بسلوكيات جيدة.
العاب تنمي مهارات الطفل

العاب تنمي مهارات الطفل

ألعاب تنمي مهارات الطفل

يوجد العديد من الألعاب التي تعمل على تنمية مهارات الطفل كما أنها تعد جاذبة للأطفال. وذلك لأن الطفل بطبيعته محب للتطلع. ومن أفضل الألعاب التي تعمل على تنمية مهارات الطفل الألعاب الآتية:

لعبة البازل

لعبة البازل واحدة من أكثر الألعاب التي يحبها العديد من الأطفال ويستمتعون بها كَثِيرًا. وتعد من أفضل ألعاب تنمية مهارات الطفل، كما تعد من أهم الألعاب التي تعمل على تنمية مهارات الطفل لأنها تقوم بتطوير مهاراته الذهنية عن طريق حل تعقيد البازل وتكوين الرسمة المراد تنفيذها. كما أنها تعمل على زيادة قوة العضلات للطفل عن طريق تركيب القطع وفكها من كل الزوايا حتى يتم الوصول للشكل الصحيح. بالإضافة إلى ذلك تعلم الطفل الصبر ومتعة الإنجاز بعد حل عقدة البازل.

لعبة العد

تعد لعبة العد من الألعاب الهامة جدا لعديد من الأطفال لأنها تعمل على تنمية مهاراتهم الفكرية والعقلية. فهناك العديد من الطرق لتعلم الأطفال العد. ولكن هذه الطريقة هي أشهر الطرق وأنجحها في عالم الأطفال. أتبعِ معي هذه الخطوات الآتية لتعليم الطفل مهارة العد:

  • البدء بوضوح في مفهوم العد وذلك بإحضار مجموعة من الأشياء ثم البدء بالعد أمام الطفل.
  • بعد ذلك نقوم بإمساك شيء واحد وتكرار الرقم بوضوح.
  • ثم نكرر الطفل ما تم سماعه طوال الأسبوع الأول.
  • ثم نجعل الرقم أمام عينيه طوال الوقت ليراه مكتوباً على ورقة، وملصق على الثلاجة، ومعلق أيضاً على الحوائط.
  • بحسب استجابة الطفل للرقم الأول يتم الانتقال للمرحلة التالية.

لعبة التلوين

تعد لعبة التلوين من الألعاب المهمة التي تعمل على تنمية مهارات الطفل وخاصةً المهارات البصرية لديه. حيث إن المهارات البصرية تساعد على نمو عقل الطفل. ذلك لأنه يتأثر بسهولة بحاسة البصر، لذلك يعتبر نشاط التلوين هو واحد من الوسائل البصرية لتعليم الأطفال وتنمية مهاراتهم الفكرية. وإمدادهم بالعديد من المهارات الأخرى. والتي من ضمنها الآتي:

خلق الإبداع والابتكار لدى الطفل

يمنح الطفل حرية تلوين صفحات، وتعد هذه فرصة ممتازة لإظهار ما في أنفسهم، لذلك فهي وسيلة ناجحة تساعدهم على التعبير عن ذاتهم بحرية. وإخراج ما يدور في فكرهم.

منح قوة التركيز

تعمل لعبة التلوين علي تقوية ذاكرة الطفل، فجلوس الطفل لفترة طويلة منشغلاً بنشاط محاولاً إنهائه بصورة ترضيه، يقوي مستوى التركيز العام لديه.

لعبة المكعبات من ألعاب تنمية مهارات الطفل

تعد لعبة المكعبات من أكثر الألعاب المفيدة للأطفال، حيث إنها تساعد على تنمية مدارك الطفل. وتقوية كثير من مهاراتهم المتعلقة بتحريك الأصابع والقدرة على التقاط المكعبات وتجميعها. كما أنها تزود الطفل بالعديد من المهارات الأخرى، والتي من ضمنها الآتي:

مهارة الإبداع

في بداية الأمر يقوم الطفل بتكوين أشكال محددة وبسيطة للغاية ولكن بعد فترة من اللعبة يبدأ في ابتكار الأشكال جديدة مبدعة، ومن هنا تنمى لديه مهارة الإبداع.

مهارة علمية

يتعلم الطفل من خلال لعبة المكعبات دون أن يدري قانون الجاذبية، وذلك عن طريق إنشاء بناء من المكعبات غير متوازن فيسقط فوراً. ولكن بالممارسة يدرك الطفل كيف يجعله متزن.

مهارة التحكم

تعمل لعبة المكعبات علي زيادة مهارات التحكم في عضلات يديه وأصابعه، كما أنها تقوي من قدرته على الالتقاط والتركيب والفك.

العاب تنمي مهارات الطفل

العاب تنمي مهارات الطفل

لعبة الصلصال لتنمية مهارات الطفل

تعد لعبة الصلصال من الألعاب المميزة عند كثير من الأطفال، وليست مجرد لعبة لمضيعة الوقت، وذلك لأنها تعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه. وتنمية العديد من المهارات لديه، والتي من ضمنها الآتي:

تنمية الإبداع

حيث أن الطفل يقوم باختيار الألوان المفضلة لديه لصنع الأشكال التي يحبها، وهذا سيساعده على تنمية القدرة على التفكير والإبداع لديه.

تحسين المهارات الحركية

يتمكن الصلصال من تحسين المهارات الحركية عند الطفل، وذلك لأنه يستخدم عضلات الذراع واليد والأصابع لتكوين المجسم.

تحسين الثقة بالنفس

تعمل لعبة الصلصال علي زيادة حجم ثقة الطفل بنفسه، لأن عند الانتهاء من المجسم يصبح الطفل أكثر سعادة لما صنعه وحققه من إنجاز.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة