تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

الطرق المثلي للتعامل مع سوء التغذية

الرئيسية الريجيم و التنحيف الطرق المثلي للتعامل مع سوء التغذية
rehab-khaled 608
الطرق المثلي للتعامل مع سوء التغذية

سوء التغذية هو أمر لا يُستهان به فقد يترتب عليه مشاكل صحية كثيرة كالأنيميا وغيرها من الأمراض، وليس المقصود بسوء التغذية هو قلة الطعام فقط، فقد يأكل الإنسان كثيرا ومع ذلك يعاني من سوء التغذية لذا فيمكن أن نحدد سوء التغذية في ثلاث محاور أو ثلاث أشكال، التغذية الغير سليمة ونقص التغذية والتغذية غير متوازنة، في هذا المقال سوف نستعرض الطرق المثلي للتعامل مع سوء التغذية.

تناول الخضراوات والفواكه

  • إن الحرص علي تناول قدر كافي من الفواكه يؤدي إلي إعطاء الجسم القدر الكافي من البروتين والفيتامينات والمعادن المختلفة التي تؤدي إلي تغذية سليمة.
  • حيث تعتبر الخضروات مصدر غني بالفيتامين والبروتينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل الفيتامينات (A-C-E) والبوتاسيوم والمغنسيوم وحمض الفوليك والعديد من مضادات الأكسدة.
  • ويعتبر الثوم والبصل من المضادات الحيوية الموجودة في الطبيعة ويمتازوا بقدرة عالية علي مقاومة الجراثيم والبكتريا، كما يمتاز البنجر والسبانخ بمد الجسم بقدر عالي جدًا من معدن الحديد والذي يؤدي نقصه إلى ما يُسمي بفقر الدم أو الأنيميا.
  • كما تعتبر الفواكه أيضا مخزن للطاقة وتحتوي علي قدر كبير من الفيتامينات كـ فيتامين C الموجود في البرتقال والليمون واليوسفي بالإضافة إلي احتوائها علي الفركتوز والكثير من الكربوهيدرات والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة 

  • الأسماك الدهنية: مثل سمك التوني والسلمون يعتبر مصدر قوي للبروتين والأحماض الدهنية ومجموعة فيتامينات ب، وتوفر الأسماك قليلة الدهون 90 وحدة حرارية في كل 100 جرام بينما توفر الأسماك الدهنية 200 وحدة حرارية كل 100 جرام.
  • البطاطا الحلوة: تتميز البطاطا الحلوة بأنها مصدر غني بالطاقة للجسم حيث يتم هضمها ببطئ في الجسم مما يوفر قدرا ثابت من الطاقة للجسم، ويؤدي تناول البطاطا عددًا من المهام أبرزها تقليل خطر الإصابة من السرطان وخاصة سرطان القولون كمان تؤدي إلي زيادة الخصوبة بالنسبة للنساء بالإضافة إلى قدرتها على المحافظة على الجهاز الهضمي.
  • تناول اللوز: يعد اللوز كنز طبيعي لما يحتوية من مواد مفيدة للجسم، حيث يحتوي علي قدر كبير من المغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين E، كما يحتوي علي أحماض دهنية غير مشبعة تساعد علي خفض نسبة الكوليسترول، ويعمل علي موازنة السكر في الجسم ويخفف عملية حرقة.

شرب السوائل بإنتظام

  • يحتاج الشخص البالغ حوالي لتر ونصف إلى لترين من الماء يوميًا أي ما يعادل ثماني أكواب.
  • ولا يقتصر السوائل علي شرب الماء فقط بل يجب أن تتضمن العصائر الطازجة التي تحتوي علي قدر كبير من الطاقة للجسم والتي يقوم الجسم بامتصاصها بسهولة، ويجب أن يحتوي علي اللبن الذي يمد الجسم بحمض اللاكتيك وغيره من المواد الغذائية الضرورية للجسم.
  • لذا فيجب تناول كوب من العصير الطازج وكب من اللبن يوميًا للمحافظة على التغذية السليمة للجسم.

الأكل في وجبات رئيسية وبكميات مناسبة

  • من أكبر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها البعض هي تناول الوجبات السريعة بين الوجبات الرئيسية الثلاث وتناول الطعام بشكل غير منتظم يوميًا، مما يسبب العديد من المشكلات كعدم إعطاء الجسم حاجته من الطاقة بشكل كافي ومنتظم ويؤدي أيضا إلى تفكك البروتينات الموجودة في عضلات الجسم والشعور بالتعب والضعف.
  • كما يؤدي النقص المتكرر في إعطاء الجسم القدر الكافي من الطاقة إلي شعور الفرد بالجوع بشكل تلقائي ومستمر طوال اليوم.
  • وعندما يقوم الفرد بتناول كمية كبيرة من الطعام يأخذ الجسم كفايته من الطعام ويقوم بتحويل الباقي إلي دهون مما يتسبب في حدوث ترهلات في الجسم وكبر حجم المعدة.
  • ولكي يحصل الإنسان علي غذاء صحي وسليم يجب أن يهتم بكميات المناسبة للطعام وأن يختار الأنواع ذات القيمة الغذائية ويحدد الأوقات التي سيتناول فيها الطعام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة