الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء

توليد الكهرباء للطاقة الشمسية من أشعة الشمس، وهي عبارة عن ألواح ضوئية عن طريق أشعة الشمس، حيث أنها تقوم بالتسخين للمياه التي يستخدمها الأشخاص، وتستخدم ألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية.

ويتم توليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية ولها أكثر من طريقة وهي:
الطاقة الضوئية: تعتمد الطاقة الضوئية علي وجود خلايا كهروضوئية وهي مكونة من طبقات رقيقة مصنوعة من السليكون، ومن هنا تبدأ تفاعلات أشعة الشمس الكيميائية من داخل الخلية.

الطاقة الحرارية: وهي تعتبر تقنية تستخدم في تركيز أشعة الشمس وهي يمكن أن تتكون منها البخار الذي يتم به تشغيل الملدات الكهربائية.
يتم إستغلال أشعة الشمس لتسخين غاز الهيليوم أو غاز الهيدروجين، وأيضا غاز الصوديوم ليتكون غاز مضغوط ليتم تحريك التوربينات لتوليد الكهرباء.

يتم إستخدام المرايا في عكس ضوء أشعة الشمس الي برج يكون بداخله سوائل، ثم تتحول الي بخار يدفع توربينات ويتم بهذا توليد الكهرباء.

تعريف الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي أشعة الشمس التي يتم تحويلها الي طاقة كهربائية، أو من الممكن أن تكون طاقة حرارية وهي تعد من أهم أنواع الطاقة المتجددة وهي موفرة، وتستخدم في توليد الكهرباء وأيضا الإنارة وتأمين بيئة داخلة وهذه البيئة مريحة جدا وآمنه وخاصة علي الموجودين بالمنزل فهي لها دور فعال في تسخين المياه وتوليد الكهرباء وأيضا الإنارة.

توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

بما أن هناك إرتفاع كبير في الأبراج والأنابيب وأيضا المضخات، حيث أن هناك أمر هام لتخزين الحرارة عندما يكون هناك عدم وجود للشمس، وقد قام العلماء المختصين بتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بالبحث وعمل اللازم لتوليد الكهرباء وتصميم جهاز متطور لحل تلك المشاكل الخاصة بالكهرباء.
وهناك أمثلة كثيرة لتجديد الطاقة من أشعة الشمس وهي تعتبر مصدرة من مصادر الطاقة وخاصة في النباتات حتي يتم توليد الكهرباء الي طاقة كيمائية .

فوائد الطاقة الشمسية

  • منذ سنوات ماضية هناك فوائد للطاقة الشمسية عن طريق الشمس، ومن أشهر تلك التطبيقات يتم تجفيف المحاصيل الزراعية، وهي تدفئة المنازل، وتسخين المياه، وهناك إستخدام لها في إشعال النار .
    مميزات الطاقة الشمسية
  • تستخدم الطاقة الشمسية المتجددة عند مقارنتها بالتقنيات التي تستخدم في الطاقة الشمسية ومنها أيضا الرياح.
  • الطاقة الشمسية تعتبر مصدر آمن علي البيئة وهي من أهمها صديقة للأنسان ولا يحدث منها أي نوع من تلوث الجو المحيط، فهي من الأشياء التي تحافظ علي البيئة بشكل كبير.
    والطاقة الشمسية من أهم مصادر الدائمة للطاقة، وهي تبقي وليس لها مدة إفتراضية
  • الطاقة الشمسية تعتبر مصدر من مصادر الطاقة الغير مكلفة وهي قليلة الثمن
  • والطاقة الشمسية أيضا بها الكثير من القطع المتحركة عند الإنتاج

إنتاج الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية لها تحكم في تفاعلات الطاقة النووية، ويتم الحصول عليها من خلال مفاعلات نووية خاصة حيث يتم ترتيب الطاقة للكثير من الأشياء ومنها تسخين المياه وهي أن يتم تشكيل أبخرة المياه علي أن تكون الحرارة عالية جدا وتسخيرها لما ينتفع بها الأنسان.

الألواح الشمسية خلايا ضوئية

  • الألواح الشمسية هي خلايا ضوئية تسمي Photovoitaic وهي توجد في الألواح وهي علي شكل مصفوفة، ولها الكثير من المزايا لمصفوفة الخلايا الشمسية وبها يتم توفير الكثير من الإنتاج الكهربائي، ويتم من خلالها توفير الطاقة الي المنازل وأيضا المستشفيات والشركات.
  • ومن هنا يمكن تسخير الطاقة الشمسية الي طاقة كهربائية تستخدم في الكثير من المجالات سواء كانت منزلية أو شركات أو منازل.
  • ومن الجدير بالذكر أن تلك الطاقة هي ضعيفة التكلفة وفي متناول الجميع وموفرة لإستهلاك الكهرباء والفواتير الباهظة القديمة.