مقدمة عن الصناعه في ألمانيا

 

  • تقع ألمانيا في وسط قارة أوروبا وعاصمتها برلين وتتكون من 16 إقليماً لكل إقليم حكومته وسيادته الخاصة كما يقيم بها أكثر من 82 مليون نسمة وتعد هي أكثر دول قارة أوروبا من حيث عدد السكان ، كما تبلغ مساحتها أكثر من 357,021 .
  • تم إنشاء الفيدرالية الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية وبالرغم من الدمار والخراب الذي حل بهذه الدولة الإ انها إستطاعت النهوض بقوة وسرعه وأصبحت بعد ذلك هي أكبر قوة صناعية في دول أوروبا كلها منذ عام 1950 م .
  • تحتل جمهورية ألمانيا الإتحادية الديمقراطية مكانه بارزة بين دول العالم في مجال الصناعه ، كما يعد إقتصادها هو أكبر إقتصاد بين دول الإتحاد الأوروبي ويحتل الترتيب الرابع علي مستوي العالم ، حيث يبلغ عدد العاملين في الصناعة بألمانيا 6,2 مليون عامل من إجمالي القوة العاملة في الدولة .
  • هناك أربعة قطاعات صناعية تسيطر علي الصناعة في ألمانيا تأتي في مقدمتها صناعة السيارات ثم الصناعات الكهربائية ثم صناعة بناء الآلات ثم الصناعات الكيميائية ، كما تبلغ نسبة التصدير من الصناعه في ألمانيا نسبة 48,5 % من إجمالي صادرات الجمهورية الألمانيه .
  • في عام 2017 بلغ حجم مبيعات ألمانيا من الصناعات المختلفة 1893 مليار يورو كما بلغ حجم مبيعات صناعة السيارات بمفردها 425 مليار يورو ، وأنفقت ألمانيا حوالي 53,4 مليار يورو عام 2016 علي البحث العلمي لتطوير القطاع الصناعي .

 

أسباب نهوض وتطور الصناعة في ألمانيا

ـ حدوث الثورة الصناعية والتي أثرت تأثيراً إيجابيا في حياة الأفراد فيعملون بجد وإجتهاد لرفع مستوي صناعاتهم .

ـ تقديس المواطن الألماني للعمل فكان لا يستطيع إلا ان يُخرِج من بين يدية صناعه متقنه ومميزة .

ـ إنشاء الكثير من المصانع ، وكان ذلك عن طريق تسهيلات لأصحاب المصانع تقدمها الحكومات المتعاقبة علي حكم ألمانيا لتشجيع المواطنين علي الصناعه وكان هذا من أهم أسباب خفض معدلات البطاله في ألمانيا .

ـ توافر المواد الخام كالفحم والحديد ، فعن طريق التنقيب المستمر في كثير من المناطق إستطاع الألمانيون ان يجدوا الكثير من المواد الخام والتي كانت قوام لكثير من الصناعات .

ـ التخفيض الهائل للضرائب ، وكان ذلك بمثابة تشجيع من الحكومات الألمانية لأصحاب المصانع كي يستمروا في إنشاء المصانع والمعارض التي تُباع بها المنتجات الصناعية .

ـ الإعداد المستمر للكفاءات المتخصصة ، وكان هذا من أهم أسباب نجاح الصناعة في ألمانيا حيث أن إعداد جيلاً من العمال والمهندسين المدربين تدريباً ممتازاً يؤدي الي التطوير والإتقان والإبداع في شتي المجالات وليس مجال الصناعة فقط  .

ـ ثقة العملاء حيث تتميز الصناعة الألمانية بالجودة والدقة والمتانة مما أدي الي إكتساب ثقة العملاء وتفضيلهم المستمر للصناعات الألمانية .

 

بعض المناطق التي تشتهر بالصناعه في دولة ألمانيا

ـ منطقة حوض السار

تشتهر هذه المنطقة بصناعة المواد البتروكيماوية وصناعة الحديد والصلب كما انها تشتهر بإنتاج الفحم .

ـ منطقة شتوتجارت

وتشتهر هذه المنطقة بوجود أكبر مصانع السيارات فيها مثل مرسيدس وغيرها من مصانع السيارات .

ـ مدينة إيسن

تشتهر هذه المدينه بإستخراج المعادن من باطن الأرض .

ـ منطقة الرو

تعد هذه المنطقة هي قلب الصناعه الألمانية وتشتهر بصناعة الحديد والصلب والصناعات الثقيلة .

ـ منظقة فرانكفورت

تشتهر هذه المنطقة بالصناعات الكيماوية والميكانيكية .

ـ منطقة فورتمبرغ

وتعد من أهم مناطق تصنيع السيارات في ألمانيا .