تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها

الرئيسية معلومات تهمك الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها
فريق مقال للكتابة 164
الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها

إن تأثير الشقوق المختلفة التي تكون ناتجة عن تشوه الفم للطفل ينتج عنها تأثيرا سلبياً على الرضاعة الطبيعية، ومن أكثر هذه التشوهات شيوعاً هي الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق. فهما يؤثران على عملية الرضاعة الطبيعية للطفل، فمن الطبيعي أثناء الرضاعة أن يكون الطفل بحاجة ماسة إلى عملية المص، لكي يتم شفط اللبن، وإذا لم يكن كلاً من الشفة وسقف الحلق مكتملين دون وجود شقوق بينهما، فإنه سوف يكون من المستحيل أن تتم الرضاعة الطبيعية بشكل سليم.
سوف سنتناول في هذا المقال ما هي الشفه الارنبية وسقف الحلق المشقوق ومشاكل الأطفال مع الشفه الارنبية بالإضافة إلى أنواع الزجاجات الخاصة مع رضاعة الشفة الارنبية، تابعوا معنا.

ما هي الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق؟

الشفة الارنبية هي تشوهات تحدث للوجه والفم، فالشفة الارنبية تعني أن يحدث شق بين جانبي الشفة العليا، وسقف الحلق المشقوق يقصد به شق يحدث على جانبي الحلق. وتعد هذه التشوهات تشوهات خلقية يولد بها بعض الأطفال ومن الممكن علاجها جراحياً.

مشاكل الأطفال مع الشفة الارنبية

التهابات الأذن وفقدان السمع

الأطفال الذين يعانون من سقف الحلق المشقوق هم في خطر متزايد من أن يحدث لهم التهابات الأذن الذي يؤدي إلى فقدان السمع في حال عدم علاجه. ويحدث الالتهاب نتيجة لتراكم السوائل في الأذن الوسطى الناتج عن سقف الحلق المشقوق.

مشاكل الكلام

الأطفال الذين في الغالب يعانون من الشفة الارنبية أو سقف الحلق المشقوق، قد يكون لديهم أيضاً صعوبة في الكلام.

اختلاف في نبرة الصوت

فإن أصوات هؤلاء الأطفال قد لا تظهر بشكل جيد، والصوت من الممكن أن يكون مكتوماً لأنه قادم من الأنف، كما أن الكلام قد يكون صعب الفهم.

تشوه الأسنان

الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها

الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها

على الأغلب الأطفال الذين قد يعانون من الشقوق هم الذين يكونون أكثر عرضة لعدد أكبر من ​​التجاويف، أو نزوح الأسنان التي في العادة قد تتطلب تقويم الأسنان.

كيفية رضاعة الشفة الارنبية

من الواجب أن تتعلم كيفية إطعام طفلك بشكل صحيح، لأن هذا سيساعد طفلك على الحصول على الكمية المناسبة له من الحليب، وأيضا تجنب أخذ الكثير من الهواء، وإليك بعض الإرشادات البسيطة:

من الضروري أن يتم استخدام زجاجة سقف الحلق بعد استشارة الطبيب، ويجب وضع طفلك في وضع مستقيم، لكي يتم منع اللبن من التدفق مرة أخرى إلى منطقة الأنف. ثم بعد ذلك يجب أن يتم استخدام تقنيات لكي يتم ضخ اللبن. ولكن عندما يكون إنتاج الحليب غير كاف في ثدي الأم، من الممكن أن يتم عمل الكمادات الساخنة قبل الرضاعة. أو حتى عمل تدليك للثدي قبل أو أثناء جلسة التغذية أو حتى ضغط الثدي مع التدليك.

أنواع الزجاجات الخاصة مع رضاعة الشفة الارنبية

يوجد هناك حوالي 4 أنواع من الزجاجات لكي يتم تغذية الرضع مع الشفة الارنبية وكذلك شق سقف الحلق:

زجاجات رضاعة الشفة الارنبية “cleft lip/palate nurser”

تعد من مميزات هذه الزجاجة بأنها منخفضة التكلفة ولينة وقابلة للضغط. ولكن من الممكن أن تحتاجي إلى أن تستبدلي حلمة الزجاجة بواحدة أقصر، ومن الضروري قبل استخدام الزجاجة للمرة الأولى، أن تقومي بوضع بعض الماء عليها ثم تقومي بالضغط عليها.

زجاجات إرضاع الاحتياجات الخاصة

تتميز هذه الزجاجات بوجود صمام أحادي الاتجاه يعمل على الحفاظ على الحليب في الحلمة، ولا تتطلب شفط، كما أنها تتميز باحتوائها على قطعة إضافية في الحلمة على شكل حرف Y تساهم في مساعدتك على التحكم في تدفق اللبن عبر الحلمة إلى فم طفلك.

زجاجة بيجون للرضاعة (pigeon feeder)

يكون متواجد بها صمام بلاستيك يناسب الحلمة فهو يعمل على أن يبقي الحليب في الحلمة، فعندما يبدأ طفلك في الامتصاص، يتدفق الحليب بسهولة، كما أن الحلمة الموجودة في الزجاجة من الممكن أن يتم استخدامها مع أي زجاجة أخرى. وقد تأتي الحلمة في حجمين، حجم أصغر يكون لديه تدفق أبطأ وهذا الأفضل لأجل حديثي الولادة، بينما الحلمة الأكبر يكون لها تدفق أكبر وأيضاً تعمل بشكل جيد للأطفال بسن 6 أسابيع فما فوق.

أداة براون للتغذية الخاصة

في حالة استخدام نظام تغذية يتم استخدام هذه الزجاجة، فتتميز باحتوائها على صمام في اتجاه واحد في قاعدة الحلمة. وذلك لكي يتم الحفاظ على الحلمة التي تكون ممتلئة بالحليب، لذلك فإنها قد لا تتطلب شفط، والطفل يتحكم في معدل تدفق التغذية.

علاج الشفة الارنبية

في الغالب يكون علاج الشفة الارنبية أو شق الحنك معتمد على وجود فريق متكامل من الأطباء، فلكل طبيب دور يساعد في التعامل مع جانب من جوانب المشكلة، وتتمثل أدوار الأطباء في الآتي:

طبيب جراحة التجميل

الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها

الشفة الارنبية وكيفية إرضاع الطفل المصاب بها وطرق علاجها

في العادة يتم إجراء عملية جراحية من قبل طبيب الجراحة التجميلية لكي يتم إعادة بناء الشفة أو الحنك، وتتم هذه العملية بتوقيت مدروس علمياً بما يسمح لأفضل الفرص في التحسن. ويكون عمر الطفل حينها ما يقارب ٣ شهور ولعملية الحنك يكون ما بين ٦- ١٨ شهر.

طبيب الأطفال

يقوم طبيب الأطفال بالكشف على الطفل ومعرفة إذا كان هناك أمراض نتجت عن الشفة الارنبية أم لا لكي يتم علاجها كمشاكل السمع التي قد تنتج عن هذا المرض. كما يعد لطبيب الأطفال دوراً هام أيضاً فيقوم بإرشاد الأم  واعطائها النصائح لكيفية التعامل مع مشاكل الرضاعة.

إخصائي النطق

يقوم إخصائي الأطفال بتدريب الطفل على كيفية نطق مخارج الحروف، كما يعمل على تخفيف الصوت الأنفي للطفل المصاب. بالإضافة إلى ذلك يساعد الطفل على التأقلم وكيفية التعايش مع أي مشاكل صوتية من الممكن أن تظهر خلال عملية نموه. بالتأكيد. ومن الضروري تبدأ المتابعة من عمر مبكر وبشكل دوري.

طبيب أنف وأذن وحنجرة

  1. يقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بالتعامل مع التهابات الأذن المتكررة.
  2. المتابعة الدورية مع الطبيب لكي يتم فحص الأذن بشكل دوري.
  3. يقوم طبيب الأنف والأذن والحنجرة بتشخيص المرض وعلاج مشاكل السمع الناتجة عنه..

طبيب الأسنان والتقويم

كما ذكرنا سابقاً من الممكن أن يؤدي هذا المرض إلى حدوث نزوح في الأسنان، لذا يكون دور الطبيب هنا هو عملية تقويم للأسنان ومعالجة مشاكل الأسنان.

الخلاصة

ختاماً، قد تناولن اكل ما يخص الشفة الارنبية وسقف الحلق المشقوق، فقمنا بتناول مشاكل الأطفال مع الشفة الارنبية كما قمنا بعرض طرق علاجها، نأمل أن نمون قد قدمنا الاستفادة الكاملة، دمتم بخير.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة