السياحة في مصر

  • مصر تعتبر من أهم وأبرز الدول في العالم للسياحة، وهذا نظرا لعدد السائحين الوافدين اليها من جميع أنحاء العالم،  والسياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي لديها، وقد ساهمت السياحة بشكل كبير في هذا القطاع وأيضا ساهمت في مكافحة البطالة، ومصر لديها الكثير من المزارات السياحية المميزة التي يعشقها السياح، وهذا نظرا لإحتوائها علي الكثير من المعابد الأثرية القديمة، والمتاحف، والآثار، والمباني التاريخية والفنية، وبها الحدائق المميزة الشاسعة، وتمتلك البنية التحية القائمة لخدمة قطاع السياحة، وبها القري والمنتجعات السياحية، ومكاتب الطيران.
  • ومن الجدير بالذكر أن مصر بها العديد من المدن المصرية وهي مدن السياحة من الدرجة الأولي، ومن أمثلة ذلك هي الأقصر وأسوان، والقاهرة والأسكندرية والساحل الشمالي، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء الذي يعتبرة السائحين من أهم الأماكن التي يريدون ويفضلون السياحة اليها، وتاريخ السياحة في مصر يرجع الي القدماء المصريين، ومنذ القدم في وقت وجود الفراعنه ومصر أصبحت دولة سياحية من الدرجة الأولي، وفيها أيضا مواقع التراث العالمي، والتنوع والآثار ومن ضمن التنوع في الآثار منها الآثار الفرعونية والآثار القبطية والإسلامية.

الاهرامات

تم بناء الأهرامات في العصر الفرعوني حتي تكون مقبرة لملوك الفراعنة وملكاتهم، وهي تعتبر من أعظم الأبنية التي بقيت صامدة حتي الآن بفضل الله تعالي، ومن أشهر المعالم السياحية في البلاد حيث يتوافد عليها الكثير من السياح ويأتي الهيا سنويا للتعرف علي أسرار  تلك الآثار ومن أشهر تلك الآثار هي:

هرم زوسر

  •  وهو يوجد في الجهه الشمالية الغربية من مدينة ممفيس، وهي تعتبر من أكثر وأقدم المدن حيث تم تشيدة في عام 27 من قبل الميلاد علي أن يكون مقبرة للملك الفرعوني زوسر.

هرم خوفو

  •  وهذا الهرم يوجد في مدينة الجيزة ويعرف بأسم الهرم الأكبر، وهذا الهرم هو الوحيد المدرج ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع للعالم القديم.

هرم خفرع

  •  وهو يقع علي مقربة من الهرم خوفو، وقد بني حتي يكون مقبرة للملك الفرعون خفرع، وهذا الهرم أيضا لماب به من تحفة معمارية رائعة الجمال يضم به تمثال أبو الهول الشهير الذي ينجذب اليه السياح من جميع أنحاء العالم.

هرم منقرع

  • هو الهرم الثالث بكمل الثلاث اهرامات ويعد اصغر هرم من الاهرامات الثلاث

ابو الهول

  • تمثال حجري ضخم نصف انسان يوجد في الجيزة بناء فرعوني هائل من الاثار القيمة

وادي الملوك

  • يوجد وادي الملوك في الأقصر وهو علي التلال المطلة علي الضفاف الغربية لنهر النيل، وهو يتكون من وادي الملوك من 63 مقبرة ومن أشهرها مقبرة الملوك التي تحتوي علي قبور ملوك الفراعنة الذين حكموا في خلال عصر الدولة الفرعونية الحديثة، ومن أشهر تلك الملوك توت عنخ آمون ومقبرة الملكات التي تم تخصيصها لعملية دفن الملكات، وتم تم تشيد تلك المقابر علي هيئة أضرحة توجد تحت الأرض.
  • علاوة علي هذا مقبرة رمسيس الثاني التي قد تم تكونيها من 120 غرفة وهي تعتبر من أكبر المقابر من حيث الحجم والغرف الملحقة بها.

السياحة الترفيهية

  • من أهم عوامل الجذب السياحي في مصر هي السياحة الترفيهية، حيث يوجد بإذن الله عدد كبير من السائحين الوافدين الي مصر ويرجع هذا لما بها من آثار وأماكن جميلة ورائعة وممتعة مع مجموعة مميزة من الشواطيء الخلابة ويبلغ طول تلك الشواطيء 3000 كم، وأيضا علي السواحل البحر الأحمر والأبيض.
  • ومن أشهر المدن في مصر للسياحة الترفيهية هي مدينة شرم الشيخ ودهب ونوبيع وطابا التي توجد في جنوب سيناء، إضافة الي ما ذكر مدينة الغردقة وسفاجا ومرسي مطروح ومرسي علم التي توجد في البحر الأحمر، ومدينة العين السخنة التي توجد في محافظة السويس، وهي تشتهر بوجود الشعب المرجانية الجميلة والملونة التي لا يوجد مثلها في العالم أجمع وأيضا مجموعة كبيرة من أصناف الأسماك النادرة ومن هنا يفرح السائحون ويمارسون العديد من النشاطاتت الممتعة مثل الغوص والغطس.

السياحة الثقافية

  • وهي من أهم وأقدم الأنواع للسياحة في مصر، وهذا بسبب إحتوائها علي الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية وبها العديد من المدن والمتاحف التي يتم فتحها لإستقبال السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أهم المناطق السياحية في مصر هو أهرامات الجيزة وأبو الهول ومنطقة سقارة ودهشور بالجيزة والمسرح الروماني والحمامات الرومانية ومعبدي الرأس السوداء والقيصرون وعمود السواري، وقلعه قايتباي بالأسكندرية.