انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في هولندا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تتميز الدراسة في هولندا بالابتكار والمكانة المرموقة، حيث تقع هولندا في موقع جغرافي متميز وتعتبر بمثابة بوابة إلى أوروبا ومركز لرجال الأعمال والسياسة الدولية. فإن كنت ترغب في الحصول على التعليم والرفاهية في وقت واحد فنحن نرشح لك الدراسة في هولندا. حيث ان دولة هولندا تقدم للطلاب الدوليين مجتمع متعدد الثقافات، وتعليم بأسعار معقولة في مؤسسات تعليمية متفوقة للغاية. كما انها تتيح مجموعة واسعة من الدرجات الدراسية باللغة الإنجليزية.

ويعتبر نظام التعليم الهولندي نظام تفاعلي يركز على العمل الجماعي في بيئة متنوعة، مما يجعل من السهل على الطلاب من جميع الجنسيات التأقلم مع بعضهم البعض. وسنقدم لك عبر مقالتنا كافة المعلومات التي تخص الدراسة في هولندا من حيث الشروط، المميزات، التخصصات والتكاليف. كما سنتناول أيضًا أفضل الجامعات الموجودة في هولندا، فتابع معنا.

الدراسة في هولندا

هولندا تعرف بين دول العالم بأنها مدينة الزهور الجميلة، ومكان عظيم للدراسة خاصة اذا كنت تحب الاستكشافات. فتتميز هولندا بقربها من أفضل وجهات السفر في أوروبا. حيث يمكنك الذهاب إلى باريس والتنزه بها عن طريق ركوب قطار سريع من هولندا دون تضييع الكثير من الوقت. كما يمكنك أيضًا زيارة مدينتي مدريد وروما في غضون ساعات قليلة من هناك. ومن المعروف أيضًا عن هولندا أنها تشتهر بالمكانة العالية في مجال التعليم. حيث أنها دولة ذو تاريخ عريق وشهير من حيث التعليم المبتكر والإبداعي. لذلك ينجذب العديد من الطلاب سنوياً إلى هولندا للدراسة فيها. ويأتي الى هولندا كل طالب يريد التمتع بمستوى عالي في التعليم والتمتع أيضاً بالرفاهية.

فتتميز الدراسة في هولندا باحتوائها على أكثر من 1500 برنامج دراسي في 70 مؤسسة تعليمية. وتعد لغة المناهج الدراسية في هولندا هي اللغة الهولندية أو الإنجليزية. ومن الممكن الدراسة في المدارس الهولندية دون تقديم من شهادة لغة، وذلك لأن الطالب يستطيع تعلم اللغة بشكل احترافي أثناء الدراسة من خلال إتقانه الحد الأدنى للمهارات اللغوية في البداية.

وصنفت هولندا بأنها من أفضل دول العالم المهتمة بالتعليم العالي وبجودته. وذلك بفضل احتوائها على العديد من الجامعات التي تقدم شهادات في العديد من المجالات المختلفة، مثل مجال الطب والهندسة وعلوم الحاسب والمحاسبة وإدارة الأعمال والعديد من المجالات والتخصصات الأخرى المهمة. وعلى رأس أفضل الجمعات في هولندا تأتي جامعة أمستردام. فإن كنت ترغب في الحصول على أفضل جامعة للتعليم في هولندا سنقوم بترشيح جامعة أمستردام الكبرى لك للدراسة بها. حيث تستطيع أن تحصل من خلالها على شهادة مرموقة وفي نفس الوقت تستطيع التنزه والتعرف على كل ما في الدولة من أماكن سياحية متميزة.

متطلبات القبول الجامعي في هولندا

يوجد بعض المتطلبات للقبول الجامعي في هولندا، ومن أهم هذه المتطلبات:

  1. تحتوي هولندا على مؤسسات تعليمية كثيرة وهذا يعني أن هناك شروط قبول مختلفة لتلك المؤسسات. حيث تطلب الجامعات شهادة المدرسة الثانوية ويجب أن يكون الطالب حاصل على درجة تفوق.
  2. مؤهل معادل إذا كنت قادم من الخارج.
  3. تقديم طلب للدراسة قبل تسجيلك حتى تحدد الجامعة ما إذا كنت مؤهلا أم لا.
  4. إن كنت غير متقن للغة الإنجليزية، فيوجد في هولندا بعض المعاهد المعتمدة التي تقدم دورات لإتقان اللغة الإنجليزية بأفضل شكل.
الدراسة في هولندا

الدراسة في هولندا

تأشيرة الطالب للدراسة في هولندا

بعد الموافقة التي يأخذها الطالب على الدراسة في هولندا عبر خدمة القبول الجامعي في جميع الجامعات الهولندية، يحصل الطالب في هذه الحالة على تأشيرة تُسمى الفئة الرابعة. قبل أن يقوم الطالب بالتقديم للجامعة ينبغي أن يقوم بتحضير الأوراق والوثائق التالية:

  • الدراسة في هولندا تحتاج إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيره للدراسة في البلاد ويمكنهم الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات الهولندية.
  • احضار خطاب قبول من الجامعة.
  • يجب الحصول أيضاً على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول الى البلاد.
  • تحتاج إلى اثبات القدرة المالية.
  • كما يجب تأدية فحص طبي أيضًا.

إجراءات الطلب الجامعي في هولندا

هناك بعض الإجراءات للطلب الجامعي في هولندا. أهم هذه الإجراءات:

  1. تقديم طلب الدراسة.
  2. قبول طلب العرض.
  3. قم باختيار الجامعة والتخصص الذي تريده.
  4. إعداد المستندات الخاصة بك.
  5. قدم على تأشيرة دراسية.
  6. ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في هولندا.

افضل جامعات الدراسة في هولندا

يوجد في هولندا العديد من الجامعات المميزة التي تعمل على نشر التعليم بطريقة رائعة. كما أن بها جامعات حصلت على العديد من الجوائز. ومن أشهر الجامعات في هولندا، جامعة أمستردام التي تعتبر واحدة من أهم الجامعات الحكومية الخاصة بالبحث العلمي. بالإضافة إلى بعض الجامعات الأخرى المميزة التي سنقدمها لك.

  1. جامعة فاخينينجن.
  2. جامعة اوتريخت.
  3. لايدن.
  4. جامعة إراسموس روتردام.
  5. جامعة فريجي أمستردام.
  6. ماسترخت.
  7. جامعة جرونينجن.
  8. جامعة رادبود نايميخن.
  9. دلفت للتكنولوجيا.

افضل تخصصات الدراسة في هولندا

الدراسة في هولندا تضم العديد من التخصصات التي تقدم محتوى علمي متميز وتختلف هذه التخصصات في مسمياتها من جامعة لأخرى. ومن بين هذه التخصصات:

  1. تخصصات الهندسة في هولندا.
  2. تخصص الطب والعلوم.
  3. تخصصات علوم الحاسب وتقنية المعلومات.
  4. تخصص إدارة الاعمال.
الدراسة في هولندا

الدراسة في هولندا

ما هي تكاليف الدراسة في هولندا

كل جامعة في هولندا لها رسوم مختلفة وخاصة بها عن الجامعات الأخرى ولكن عادة ما تكون التكلفة للدراسة الجامعية في هولندا تتراوح ما بين 9000 و40000 يورو هولندي سنويًا. وتشمل رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الماجيستير ودرجة الدكتوراه والدراسات العليا على الآتي:

    المستوى الدراسي   الرسوم الدراسية لكل سنه باليورو الهولندي   الرسوم الدراسية لكل سنه بالدولار الأمريكي
   السنة التحضيرية              8,000 – 23,000                 2,000 – 5,750
   شهادة دبلوم              6,000 – 30,000                 1,500 – 7,500
   درجة البكالوريوس             9,000 – 40,000                 2,250 – 10,000
   الدراسات العليا             13,000 – 40,000                 3,250 – 10,000

تكلفة المعيشة في هولندا

تكاليف المعيشة في هولندا تختلف باختلاف المدينة أو المنطقة التي تنوي الإقامة بها في الدولة. المعيشة في شمال البلاد تختلف عن التكلفة في الإقامة في جنوب هولندا، حيث ان كل مكان ومدينة في البلد له سعره الخاص. سنقوم بعرض تكاليف المعيشة في هولندا باليورو الهولندي و بالدولار الأمريكي أيضا.

التكاليف باليورو    الهولندي  التكاليف بالدولار الأمريكي
      الإقامة والسكن

   347 – 685

             380 – 750
  النقل (تذكرة ذهاب فقط)        1.5         1.60
 الغذاء (وجبة الطعام)    128 – 230     140 – 250
 تذكرة السينما      6 – 9        7 – 10
 السفر (بالقطار)      45 – 80       40 – 70
 باقة الانترنت

     9 – 45

                   10- 50
 الملابس (سعر   الجينز الواحد)         61          67

الثقافة والمجتمع في هولندا

يتميز الشعب الهولندي بالطيبة وكرم الضيافة وهم يهتمون كثيرًا بالثقافة والتعليم والفنون بمختلف أنواعها. ومن أكثر الأشياء الشائعة في هولندا أن هناك العديد من الجنسيات التي تعيش في هولندا ولذلك ينبغي أن تتقبل التعامل مع كافة أشكال وأنواع الجنسيات، ويمكنك أن تتميز فيما بينهم أيضًا مع الوقت. حيث أن لكل جنسية في هولندا أو فصيل من الشعب الهولندي نفسه ما يميزه من الثقافة والشكل الخارجي وفيما يخص الملابس أيضًا. فيهتم الهولنديين يمظهرهم اهتمامًا كبيرًا.

الخلاصة

قدمنا في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الدراسة في هولندا وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في هولندا. كما عرضنا أيضًا تكاليف الدراسة في هولندا وتكاليف المعيشة فيها. بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أفضل الجامعات، نأمل أن نكون قد قدمنا الاستفادة الكاملة، دمتم بخير

الدراسة في هولندا
هولندا تعرف بين دول العالم بأنها مدينة الزهور الجميلة ومكان عظيم للدراسة خاصة اذا كنت تحب الاستكشافات فتتميز هولندا بقربها من أفضل وجهات السفر في أوروبا حيث يمكنك الذهاب إلى باريس والتنزه بها عن طريق ركوب قطار سريع من هولندا دون تضييع الكثير من الوقت كما يمكنك أيضا زيارة مدينتي مدريد وروما في غضون ساعات قليلة من هناك ومن المعروف أيضا عن هولندا أنها تشتهر بالمكانة العالية في مجال التعليم حيث أنها دولة ذو تاريخ عريق وشهير من حيث التعليم المبتكر والإبداعي لذلك ينجذب العديد من الطلاب سنويا إلى هولندا للدراسة فيها ويأتي الى هولندا كل طالب يريد التمتع بمستوى عالي في التعليم والتمتع أيضا بالرفاهيةفتتميز الدراسة في هولندا باحتوائها على أكثر من 1500 برنامج دراسي في 70 مؤسسة تعليمية وتعد لغة المناهج الدراسية في هولندا هي اللغة الهولندية أو الإنجليزية ومن الممكن الدراسة في المدارس الهولندية دون تقديم من شهادة لغة وذلك لأن الطالب يستطيع تعلم اللغة بشكل احترافي أثناء الدراسة من خلال إتقانه الحد الأدنى للمهارات اللغوية في البدايةوصنفت هولندا بأنها من أفضل دول العالم المهتمة بالتعليم العالي وبجودته وذلك بفضل احتوائها على العديد من الجامعات التي تقدم شهادات في العديد من المجالات المختلفة مثل مجال الطب والهندسة وعلوم الحاسب والمحاسبة وإدارة الأعمال والعديد من المجالات والتخصصات الأخرى المهمة وعلى رأس أفضل الجمعات في هولندا تأتي جامعة أمستردام فإن كنت ترغب في الحصول على أفضل جامعة للتعليم في هولندا سنقوم بترشيح جامعة أمستردام الكبرى لك للدراسة بها حيث تستطيع أن تحصل من خلالها على شهادة مرموقة وفي نفس الوقت تستطيع التنزه والتعرف على كل ما في الدولة من أماكن سياحية متميزة
متطلبات القبول الجامعي في هولندا
يوجد بعض المتطلبات للقبول الجامعي في هولندا ومن أهم هذه المتطلبات تحتوي هولندا على مؤسسات تعليمية كثيرة وهذا يعني أن هناك شروط قبول مختلفة لتلك المؤسسات حيث تطلب الجامعات شهادة المدرسة الثانوية ويجب أن يكون الطالب حاصل على درجة تفوق مؤهل معادل إذا كنت قادم من الخارج تقديم طلب للدراسة قبل تسجيلك حتى تحدد الجامعة ما إذا كنت مؤهلا أم لا إن كنت غير متقن للغة الإنجليزية فيوجد في هولندا بعض المعاهد المعتمدة التي تقدم دورات لإتقان اللغة الإنجليزية بأفضل شكلcaption id=attachment59851 align=aligncenter width=1000 الدراسة في هولنداcaption
تأشيرة الطالب للدراسة في هولندا
بعد الموافقة التي يأخذها الطالب على الدراسة في هولندا عبر خدمة القبول الجامعي في جميع الجامعات الهولندية يحصل الطالب في هذه الحالة على تأشيرة تسمى الفئة الرابعة قبل أن يقوم الطالب بالتقديم للجامعة ينبغي أن يقوم بتحضير الأوراق والوثائق التالية الدراسة في هولندا تحتاج إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيره للدراسة في البلاد ويمكنهم الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات الهولندية احضار خطاب قبول من الجامعة يجب الحصول أيضا على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول الى البلاد تحتاج إلى اثبات القدرة المالية كما يجب تأدية فحص طبي أيضا
إجراءات الطلب الجامعي في هولندا
هناك بعض الإجراءات للطلب الجامعي في هولندا أهم هذه الإجراءات تقديم طلب الدراسة قبول طلب العرض قم باختيار الجامعة والتخصص الذي تريده إعداد المستندات الخاصة بك قدم على تأشيرة دراسية ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في هولندا
افضل جامعات الدراسة في هولندا
يوجد في هولندا العديد من الجامعات المميزة التي تعمل على نشر التعليم بطريقة رائعة كما أن بها جامعات حصلت على العديد من الجوائز ومن أشهر الجامعات في هولندا جامعة أمستردام التي تعتبر واحدة من أهم الجامعات الحكومية الخاصة بالبحث العلمي بالإضافة إلى بعض الجامعات الأخرى المميزة التي سنقدمها لك جامعة فاخينينجن جامعة اوتريخت لايدن جامعة إراسموس روتردام جامعة فريجي أمستردام ماسترخت جامعة جرونينجن جامعة رادبود نايميخن دلفت للتكنولوجيا
افضل تخصصات الدراسة في هولندا
الدراسة في هولندا تضم العديد من التخصصات التي تقدم محتوى علمي متميز وتختلف هذه التخصصات في مسمياتها من جامعة لأخرى ومن بين هذه التخصصات تخصصات الهندسة في هولندا تخصص الطب والعلوم تخصصات علوم الحاسب وتقنية المعلومات تخصص إدارة الاعمالcaption id=attachment59852 align=aligncenter width=1000 الدراسة في هولنداcaption
ما هي تكاليف الدراسة في هولندا
كل جامعة في هولندا لها رسوم مختلفة وخاصة بها عن الجامعات الأخرى ولكن عادة ما تكون التكلفة للدراسة الجامعية في هولندا تتراوح ما بين 9000 و40000 يورو هولندي سنويا وتشمل رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الماجيستير ودرجة الدكتوراه والدراسات العليا على الآتي    المستوى الدراسي  الرسوم الدراسية لكل سنه باليورو الهولندي  الرسوم الدراسية لكل سنه بالدولار الأمريكي   السنة التحضيرية             8000 23000                2000 5750   شهادة دبلوم             6000 30000                1500 7500   درجة البكالوريوس            9000 40000                2250 10000   الدراسات العليا            13000 40000                3250 10000
تكلفة المعيشة في هولندا
تكاليف المعيشة في هولندا تختلف باختلاف المدينة أو المنطقة التي تنوي الإقامة بها في الدولة المعيشة في شمال البلاد تختلف عن التكلفة في الإقامة في جنوب هولندا حيث ان كل مكان ومدينة في البلد له سعره الخاص سنقوم بعرض تكاليف المعيشة في هولندا باليورو الهولندي و بالدولار الأمريكي أيضاالتكاليف باليورو    الهولندي التكاليف بالدولار الأمريكي      الإقامة والسكن   347 685             380 750  النقل تذكرة ذهاب فقط       15        160 الغذاء وجبة الطعام   128 230    140 250 تذكرة السينما     6 9       7 10 السفر بالقطار     45 80      40 70 باقة الانترنت     9 45                   10 50 الملابس سعر   الجينز الواحد        61         67
الثقافة والمجتمع في هولندا
يتميز الشعب الهولندي بالطيبة وكرم الضيافة وهم يهتمون كثيرا بالثقافة والتعليم والفنون بمختلف أنواعها ومن أكثر الأشياء الشائعة في هولندا أن هناك العديد من الجنسيات التي تعيش في هولندا ولذلك ينبغي أن تتقبل التعامل مع كافة أشكال وأنواع الجنسيات ويمكنك أن تتميز فيما بينهم أيضا مع الوقت حيث أن لكل جنسية في هولندا أو فصيل من الشعب الهولندي نفسه ما يميزه من الثقافة والشكل الخارجي وفيما يخص الملابس أيضا فيهتم الهولنديين يمظهرهم اهتماما كبيرا
الخلاصة
قدمنا في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الدراسة في هولندا وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في هولندا كما عرضنا أيضا تكاليف الدراسة في هولندا وتكاليف المعيشة فيها بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أفضل الجامعات نأمل أن نكون قد قدمنا الاستفادة الكاملة دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد