انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في سنغافورة

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

تعد دولة سنغافورة من بين دول أسيا الأكثر تقدماً، ليست فقط على المستوى الاقتصادي ولكن على المستوى التعليمي أيضاً. فقد شهدت الفترات الأخيرة ثورة علمية شملت نظامها التعليمي، فأصبحت واحدة من أهم الوجهات التعليمية في أسيا والأكثر جدباً للعديد من الطلاب، وذلك لأنها تتميز باحتوائها على أفضل جامعتين في قارة آسيا وهما جامعة نانيانغ التكنولوجية وجامعة سنغافورة الوطنية. كما أنها تتميز باحتوائها على العديد من الأنظمة الحديثة والتقنيات المتقدمة في مراحل التعليم المختلف وتتمتع بوجود العديد من المؤسسات التعليمية الدولية. علاوة على ذلك تقدم سنغافورة العديد من المنح الدراسية ذات تكاليف مناسبة مقارنة مع بعض الدول خارج أسيا. وهذا هو السبب الذي جعلها تستقبل ما يناهز 80,000 طالب دولي على مدار السنة، كما جعلها أيضاً تعد من بين أفضل 20 جامعة في كل العالم.

في هذه المقالة سنتناول الدراسة في سنغافورة وتكاليف الدراسة والمعيشة، الجامعات في سنغافورة بالإضافة إلى كيفية التقديم للدراسة في سنغافورة، والتأشيرة المطلوبة.

نبذة عن سنغافورة

تقع سنغافورة في الركن الجنوبي الشرقي من قارة آسيا تحديداً في المنطقة الواقعة بين دولتي ماليزيا وإندونيسيا.  وتعد جمهورية سنغافورة واحدة من أبرز الدول الآسيوية، وذلك بسبب قدراتها المالية والتجارية التي جعلتها ثالث أكبر الدول اقتصاداً في قارة آسيا. بالإضافة إلي ذلك تتميز سنغافورة بنظام التعليم المتطور، الذي جعلها تضم أفضل المدراس الحكومية. وأكبر جامعتين في قارة آسيا وهما: جامعة نانيانغ التكنولوجية وجامعة سنغافورة الوطنية.

ومازالت تسعى الحكومة إلى تطوير مهارات التعليم في جامعاتها ومدارسها. وتقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين في الجامعات الخارجية في مختلف البلدان، علي سبيل المثال: أمريكا، المملكة المتحدة، أستراليا.

الدراسة في سنغافورة

الدراسة في سنغافورة

الدراسة في سنغافورة 

قامت الحكومة السنغافورية بإعطاء التعليم أكبر قدر من العناية والاهتمام. وذلك لأنها تعتبره هو الركيزة الأساسية للتقدم والتفوق. وتعد الدراسة في سنغافورة متقدمة جداً بسبب وجود العديد من أنظمة التعليم المختلفة التي تتمتع بها مراحل التعليم بأكملها. ومن المميزات التي تتمتع بها أنظمة التعليم في سنغافورة أنها تهتم اهتماماً كبيراً باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلي اللغات الأخرى التي تتمثل في ( المالاي، والماندارين أو التاميل). كما أن الجامعات في سنغافورة تقدم العديد من المنح الدراسية كل عام. الأمر الذي جعلها تستقبل ما يعادل 80.000 طالب بشكل سنوي للدراسة من جميع أنحاء العالم.

تم تصنيف الدراسة في سنغافورا بأنها عالية الجودة، وذلك لأنها تضم أفضل جامعات علي مستوي العالم، وهما: جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة نانيانغ التكنولوجية.

تكاليف الدراسة والمعيشة في سنغافورة

تكاليف الدراسة في سنغافورة

تختلف التكاليف الدراسية في جمهورية سنغافورة باختلاف التخصص والجامعة التي يختارها الطالب. ولكن بشكل عام تعتبر تكاليف الدراسة في سنغافورة مرتفعة نسبياً، لكنها تقدم أفضل الأنظمة الحديثة والتقنيات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك تقدم أفضل جودة للتعليم في مختلف المؤسسات التعليمية.

حيث تبدأ الدراسة في إحدى جامعات سنغافورة الحكومية بما يعادل 10 آلاف دولار. ويمكن أن يتم تغير الرسوم كل عام. كما يمكن أن يتقدم الطالب للحصول علي إعانة من وزارة التعليم الموجودة في الجمهورية السنغافورية لتقليل التكلفة.

تكاليف المعيشة في سنغافورة

تعتبر تكاليف المعيشة في سنغافورة مكلفة بعض الشيء، ولكنها تقدم العديد من الخدمات الترفيهية ووسائل النقل بأعلى جودة ممكنة وبإمكانيات عالمية ومتطورة. ونظرا لارتفاع مستوي المعيشة في سنغافورة. يمكن للطالب أن ينفق ما يقرب من 700 إلى 1500 يورو شهرياً. لكن تختلف نسبة الإنفاق باختلاف نوع السكن الذي يتم اختياره الطالب. حيث تبلغ تكلفة الإقامة في السكن الجامعي للطلاب ما يقرب من 200 إلى 385 دولار شهرياً. ولكن قد ترتفع تكلفة الإقامة في حال اختار السكن الخاص الذي قد تصل تكلفته من 1000 إلى 3500 دولار شهرياً.

الجامعات في سنغافورة

تتميز الجامعات الموجودة في سنغافورة أنها مزودة بأعلى المعايير التعليمية. وبالتالي تعتبر الرسوم الدراسية متساوية لما تقدمة الجامعات من أنظمة تعليمية حديثة، بالإضافة إلي ذلك توفر الجامعات في سنغافورة الكثير من المنح للتمتع بالدراسة من خلال الكثير من الجامعات والتي قد يصل عددها إلي 34 جامعة خاصة و6 جامعات حكومية يتم تمويلهم من قبل الحكومة السنغافورية. ومن أكثر الجامعات تميزاً وشهرة في جمهورية سنغافورة الآتي:

  • الجامعة الوطنية السنغافورية.
  • جامعة نانيانغ التكنولوجية.
  • جامعة سنغافورة للإدارة.
  • الجامعة السنغافورية للعلوم الاجتماعية.
  • معهد سنغافورة للإدارة.
  • جامعة سنغافورة للتقنية والتصميم.
  • كلية ميليور الدولية.
  • الكلية الأوروبية للأعمال.
  • كلية بايونير جونيور.
  • كلية تصميم المجوهرات والإدارة الدولية.
الدراسة في سنغافورة

الدراسة في سنغافورة

المنح الدراسية في الجامعات السنغافورية

تقدم الجامعات الموجودة في سنغافورة العديد من المنح الدراسية المتعددة التخصصات للطلاب المتميزة  وتتمتع المنح ببرامج ومستويات تعليم مختلفة لتناسب أكبر قدر من الطلاب. ويوجد نوعان من المنح، وهما:

المنح الحكومية

تعد المنح الحكومية هي المنح الكاملة التي تقدمها الحكومة للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات السنغافورية ويتم فتح أبواب التقديم سنوياً في المنح الآتية:

  • منح الطلاب المتقدمين للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير.
  • المنح الحكومية للحصول على شهادة الدكتوراه.

المنح المباشرة من الجامعات

توفر العديد من الجامعات في سنغافورة الكثير من المنح الجامعية المختلفة للطلاب، ومنها: منح ذات تمويل جزئي ومنح ذات تمويل كامل للطلاب الراغبين لاستكمال دراستهم في سنغافورة. ومن أشهر هذه المنح هي منحة جامعة سنغافورة الوطنية، وتعتبر هذه المنحة ممولة بالكامل من الحكومة السنغافورية، كما تتميز هذه المنحة باحتوائها على العديد من التخصصات التي تُقدم بأفضل مستوى أكاديمي، ومن التخصصات المتوفرة: الطب والعلوم والعلوم الاجتماعية والزراعة والهندسة والرياضيات والكيمياء، كذلك القانون.

كيفية التقديم للدراسة في سنغافورة

يتم التقديم للدراسة في سنغافورة عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لكل جامعة. ولكن يوجد بعض الشروط التي يجب أن يتم تطبيقها علي الطالب عند التقديم للدراسة، وتتمثل في:

  • وجود جواز سفر ساري الصلاحية.
  • تجهيز الملف الشخصي عند التقديم لأي من الجامعات المختلفة.
  • تقديم درجة اختبار القبول الموحد، SAT – GMAT – GRE.
  • وجود إثبات لإتقان اللغة الإنجليزية، TOEFL – IELTS.
  • تقديم ما يعرف بالدافع.
  • وجود حساب بنكي في سنغافورة لتغطية التكاليف الدراسية.

تأشيرة الطالب الدراسية في سنغافورة

يجب أن يبدأ الطلاب في تجهيز التأشيرة الدراسية بعد القبول في الجامعة التي يتم اختيارها. ولكن يجب أن يجهز بعض الأوراق والمستندات للحصول عليها:

  • صورة من بطاقة الطالب.
  • مستندات قبول الطالب في الجامعة.
  • تقديم نموذج ( e Form 16).
  • عنوان البريد الإلكتروني للطالب.
  • عند وصول الطالب إلى سنغافورة يجب زيارة مقر (ICA) لحصول الطالب على التصريح الخاص به مع دفع الرسوم المطلوبة وهي 60 دولار أمريكي.
نبذة عن سنغافورة
تقع سنغافورة في الركن الجنوبي الشرقي من قارة آسيا تحديدا في المنطقة الواقعة بين دولتي ماليزيا وإندونيسيا  وتعد جمهورية سنغافورة واحدة من أبرز الدول الآسيوية وذلك بسبب قدراتها المالية والتجارية التي جعلتها ثالث أكبر الدول اقتصادا في قارة آسيا بالإضافة إلي ذلك تتميز سنغافورة بنظام التعليم المتطور الذي جعلها تضم أفضل المدراس الحكومية وأكبر جامعتين في قارة آسيا وهما جامعة نانيانغ التكنولوجية وجامعة سنغافورة الوطنيةومازالت تسعى الحكومة إلى تطوير مهارات التعليم في جامعاتها ومدارسها وتقدم العديد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين في الجامعات الخارجية في مختلف البلدان علي سبيل المثال أمريكا المملكة المتحدة أسترالياcaption id=attachment56998 align=aligncenter width=1000 الدراسة في سنغافورةcaption
الدراسة في سنغافورة 
قامت الحكومة السنغافورية بإعطاء التعليم أكبر قدر من العناية والاهتمام وذلك لأنها تعتبره هو الركيزة الأساسية للتقدم والتفوق وتعد الدراسة في سنغافورة متقدمة جدا بسبب وجود العديد من أنظمة التعليم المختلفة التي تتمتع بها مراحل التعليم بأكملها ومن المميزات التي تتمتع بها أنظمة التعليم في سنغافورة أنها تهتم اهتماما كبيرا باللغة الإنجليزية بالإضافة إلي اللغات الأخرى التي تتمثل في المالاي والماندارين أو التاميل كما أن الجامعات في سنغافورة تقدم العديد من المنح الدراسية كل عام الأمر الذي جعلها تستقبل ما يعادل 80000 طالب بشكل سنوي للدراسة من جميع أنحاء العالمتم تصنيف الدراسة في سنغافورا بأنها عالية الجودة وذلك لأنها تضم أفضل جامعات علي مستوي العالم وهما جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة نانيانغ التكنولوجية
تكاليف الدراسة في سنغافورة
تختلف التكاليف الدراسية في جمهورية سنغافورة باختلاف التخصص والجامعة التي يختارها الطالب ولكن بشكل عام تعتبر تكاليف الدراسة في سنغافورة مرتفعة نسبيا لكنها تقدم أفضل الأنظمة الحديثة والتقنيات المختلفة بالإضافة إلى ذلك تقدم أفضل جودة للتعليم في مختلف المؤسسات التعليميةحيث تبدأ الدراسة في إحدى جامعات سنغافورة الحكومية بما يعادل 10 آلاف دولار ويمكن أن يتم تغير الرسوم كل عام كما يمكن أن يتقدم الطالب للحصول علي إعانة من وزارة التعليم الموجودة في الجمهورية السنغافورية لتقليل التكلفة
تكاليف المعيشة في سنغافورة
تعتبر تكاليف المعيشة في سنغافورة مكلفة بعض الشيء ولكنها تقدم العديد من الخدمات الترفيهية ووسائل النقل بأعلى جودة ممكنة وبإمكانيات عالمية ومتطورة ونظرا لارتفاع مستوي المعيشة في سنغافورة يمكن للطالب أن ينفق ما يقرب من 700 إلى 1500 يورو شهريا لكن تختلف نسبة الإنفاق باختلاف نوع السكن الذي يتم اختياره الطالب حيث تبلغ تكلفة الإقامة في السكن الجامعي للطلاب ما يقرب من 200 إلى 385 دولار شهريا ولكن قد ترتفع تكلفة الإقامة في حال اختار السكن الخاص الذي قد تصل تكلفته من 1000 إلى 3500 دولار شهريا
الجامعات في سنغافورة
تتميز الجامعات الموجودة في سنغافورة أنها مزودة بأعلى المعايير التعليمية وبالتالي تعتبر الرسوم الدراسية متساوية لما تقدمة الجامعات من أنظمة تعليمية حديثة بالإضافة إلي ذلك توفر الجامعات في سنغافورة الكثير من المنح للتمتع بالدراسة من خلال الكثير من الجامعات والتي قد يصل عددها إلي 34 جامعة خاصة و6 جامعات حكومية يتم تمويلهم من قبل الحكومة السنغافورية ومن أكثر الجامعات تميزا وشهرة في جمهورية سنغافورة الآتي الجامعة الوطنية السنغافورية جامعة نانيانغ التكنولوجية جامعة سنغافورة للإدارة الجامعة السنغافورية للعلوم الاجتماعية معهد سنغافورة للإدارة جامعة سنغافورة للتقنية والتصميم كلية ميليور الدولية الكلية الأوروبية للأعمال كلية بايونير جونيور كلية تصميم المجوهرات والإدارة الدوليةcaption id=attachment56999 align=aligncenter width=1000 الدراسة في سنغافورةcaption
المنح الدراسية في الجامعات السنغافورية
تقدم الجامعات الموجودة في سنغافورة العديد من المنح الدراسية المتعددة التخصصات للطلاب المتميزة  وتتمتع المنح ببرامج ومستويات تعليم مختلفة لتناسب أكبر قدر من الطلاب ويوجد نوعان من المنح وهما
المنح الحكومية
تعد المنح الحكومية هي المنح الكاملة التي تقدمها الحكومة للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات السنغافورية ويتم فتح أبواب التقديم سنويا في المنح الآتية منح الطلاب المتقدمين للحصول على شهادة البكالوريوس والماجستير المنح الحكومية للحصول على شهادة الدكتوراه
المنح المباشرة من الجامعات
توفر العديد من الجامعات في سنغافورة الكثير من المنح الجامعية المختلفة للطلاب ومنها منح ذات تمويل جزئي ومنح ذات تمويل كامل للطلاب الراغبين لاستكمال دراستهم في سنغافورة ومن أشهر هذه المنح هي منحة جامعة سنغافورة الوطنية وتعتبر هذه المنحة ممولة بالكامل من الحكومة السنغافورية كما تتميز هذه المنحة باحتوائها على العديد من التخصصات التي تقدم بأفضل مستوى أكاديمي ومن التخصصات المتوفرة الطب والعلوم والعلوم الاجتماعية والزراعة والهندسة والرياضيات والكيمياء كذلك القانون
كيفية التقديم للدراسة في سنغافورة
يتم التقديم للدراسة في سنغافورة عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لكل جامعة ولكن يوجد بعض الشروط التي يجب أن يتم تطبيقها علي الطالب عند التقديم للدراسة وتتمثل في وجود جواز سفر ساري الصلاحية تجهيز الملف الشخصي عند التقديم لأي من الجامعات المختلفة تقديم درجة اختبار القبول الموحد SAT GMAT GRE وجود إثبات لإتقان اللغة الإنجليزية TOEFL IELTS تقديم ما يعرف بالدافع وجود حساب بنكي في سنغافورة لتغطية التكاليف الدراسية
تأشيرة الطالب الدراسية في سنغافورة
يجب أن يبدأ الطلاب في تجهيز التأشيرة الدراسية بعد القبول في الجامعة التي يتم اختيارها ولكن يجب أن يجهز بعض الأوراق والمستندات للحصول عليها صورة من بطاقة الطالب مستندات قبول الطالب في الجامعة تقديم نموذج e Form 16 عنوان البريد الإلكتروني للطالب عند وصول الطالب إلى سنغافورة يجب زيارة مقر ICA لحصول الطالب على التصريح الخاص به مع دفع الرسوم المطلوبة وهي 60 دولار أمريكي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد