انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في بريطانيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعد الدراسة في بريطانيا من أفضل الاختيارات لجميع الطلاب للدراسة في الخارج، وهذا لأن بريطانيا من اكثر الوجهات التعليمية المرغوبة بها حول العالم حيث أن نظامها التعليمي هو أحد أعرق الأنظمة الدراسية بسبب ما تقدمة من تكنولوجيا حديثة، والعديد من التقنيات الجديدة المستخدمة في التعليم.

علاوة علي ذلك تقدم الدراسة في بريطانيا العديد من المميزات والتي أبرزها هي اتقان اللغة الإنجليزية. مما يساعد علي دمج التسارع نحو المستقبل والتقاليد القديمة. كما أن الدراسة في بريطانيا هي الخيار الأفضل لعديد من المجالات المختلفة وذلك بسبب احتوائها علي أفضل الجامعات في العالم. ولكن للدراسة في بريطانيا يجب أن يدرك الطلاب بعض المعلومات التي سوف نتحدث عنها في هذه المقالة.

نبذة عن بريطانيا

تقع دولة بريطانيا في قارة أوروبا حيث يحدها الساحل الشمالي الغربي، كما تحتوي علي العديد من الجزر الصغيرة في القسم الشمالي. وتتمتع بريطانيا بمساحة تصل إلي 78,772كم² بعد إحصائيات تمت في عام 2016، لذلك تعتبر من أكبر الدول عالمياً مما يجعلها تحتل المرتبة الخامسة عشرة من حيث المساحة على مستوى العالم.

بالإضافة إلي أن دولة بريطانيا تتميز بمناخها المعتدل مع هطول الكثير من الأمطار طوال العام، وتتراوح درجات الحرارة بين -11 درجة مئوية إلى ما يزيد على 35 درجة مئوية. كما أن بعد المناطق الشمالية تشهد هطول الكثير من الثلوج.

وتعتبر دولة بريطانيا من أعظم الدول نفوذا وقوة في العالم، ويرجع ذلك بسبب مساهماتها الكبيرة في الاقتصاد العالمي. علاوة علي ذلك أن أرضها غنية بالتاريخ و الحقائق التي أبهرت بيها العالم.

بالإضافة إلي أن الموطن البريطاني يتميز بجودة التعليم التي يقدمها لكثير من الطلاب القادمين من جميع أنحاء العالم للدراسة في بريطانيا.

الدراسة في بريطانيا

تعد الدراسة في بريطانيا هي افضل اختيار للطلاب العالميين ولكن بعد الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تقوم بريطانيا باستضافة عدد كبير من الطلاب قد يصل إلي حوالي 311 الف طالب من جميع أنحاء العالم المختلفة.

كما أن بريطانيا تقدم العديد من الخدمات العامة ذات جودة عالية في الجامعات والتي تتمثل في : الطعام الصحي للحفاظ علي صحة ونشاط الطلاب، التأمين الصحي الشامل ، توفير السكن المزود بالخدمات الترفيهية.

بالإضافة إلي ذلك تقدم بريطانيا العديد من فرص العمل للطلاب. ولكن يتم ذلك بمعدل 20 ساعة في الأسبوع خلال فترات الدراسة والعمل بالدوام الكامل في الاجازات. مما تمكن الطلاب من دفع تكاليف التعليم في بريطانيا.

وتتميز المؤسسات التعليمية في بريطانيا بأنها ذات أعلي المستويات التعليمية في العالم كما تعترف بأفضل جامعات العالم وهما جامعتي أوكسفورد وكامبردج.

الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا

مميزات الدراسة في بريطانيا

تتمتع الدراسة في بريطانيا بالعديد من المميزات المختلفة التي تميز الدارسة هناك. ومنها الآتي :

قصر المدة الدراسية من مميزات الدراسة في بريطانيا

تختلف الجامعات في بريطانيا دوناً عن الجامعات الأخرى بسبب الوقت التي تستغرقه لاستكمال فتره الدراسة الذي قد يصل إلي أربع سنوات. ولكن الدراسة في بريطانيا تتميز بقصر المدة التي قد لا تتجاوز الثلاث سنوات.

وجود نظام تعليمي صارم

تختار بريطانيا الأنظمة الصارمة في الدراسة حيث يصبح الطلاب أكثر استعداداً للحصول علي أعلي المستويات التعليمية. وبالتالي لم يتمكن الطلاب من تضيع الكثير من الوقت. بل أنهم مضطرين لاكتساب العديد من المعلومات في القراءة والبحث لزيادة مقدار المعلومات لديهم .

الجامعات العالمية

تعتبر جامعات بريطانيا من أقوي الجامعات في العالم. حيث أنها تقوم باستقبال ما يعادل 400 ألف طالب بشكل سنوي. مما يجعلها تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية في الدراسة العالمية.

وذلك بسبب أن المؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد الموجودة في بريطانيا معترف بها عالمياً. كما أن جامعات بريطانية العالمية مصنفة كأفضل جامعات حسب تصنيف QS.

المنح الدراسية

تقدم بريطانيا العديد من المنح للطلاب وتتمثل هذه المنح في الآتي :

  • منح جامعة كامبريدج Gates Cambridge Scholarships.
  • منح Clarendon من جامعة أكسفورد.
  • المنح المقدمة من جامعة كامبردج.
  • منحة دنيس هولاند في جامعة لندن.
  • المنح المقدمة من جامعة برستول.

النشاطات الترفيهية من أفضل مميزات الدراسة في بريطانيا

توفر الدراسة في بريطانيا الكثير من المميزات ولكن أبرزها هي كيفية الحفاظ علي وقت الفراغ الخاص بكل طالب. لذلك أنها تقدم العديد من النشاطات الترفيهية خلال الفصل الدراسي.

فتقدم الكثير من الرحلات الميدانية والأنشطة الرياضية بالإضافة إلي المهرجانات الموسيقية المسلية لعدد كبير من الطلاب. مما تجعل الطلاب تمتع بوجود أفضل التجارب الدراسية.

الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا

 تطوير مهارات اللغة الإنجليزية

تعد بريطانيا الدولة الأم للغة الإنجليزية. لذلك جميع الطلاب يتم تطوير مهاراتها في اللغة الإنجليزية لأنها هي لغة التواصل هناك.

أفضل الجامعات البريطانية

يوجد في دولة بريطانيا العديد من الجامعات التي تتمتع بأفضل مستويات التعليم. بالإضافة إلي أنها تتمتع بالتكنولوجيا الحديثة والكثير من التقنيات المختلفة المستخدمة في التعليم الحديث. ومن هذه الجامعات :

  • جامعة أكسفورد العالمية.
  • جامعة كامبريدج.
  • جامعه مانشستر.
  • كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.
  • كلية إمبريال في لندن.
  • جامعة سانت أندروز.

كيفية الالتحاق بالجامعات البريطانية

للالتحاق بالجامعات البريطانية يجب أن يتم القبول في التقديم من خلال UCAS والذي يعرف باسم مكتب خدمات القبول. كما أن هذه الهيئة تساعد الطلاب علي الحصول علي جميع المعلومات والمتطلبات التي يحتاجها، بالإضافة إلي ذلك وجود العديد من الشروط لقبول الطلاب بالجامعات البريطانية، وهي تتمثل في الآتي :

  • يجب أن يكون الطالب حاصل علي شهادة محددة يطلق عليها شهادة المستوى المتقدم “A- LEVEL”، كما أن كل جامعة تختلف معدلاتها من هذه الشهادة والتي تتراوح بين A الي E.
  • الطلاب الحاصلين علي شهادة “A- LEVEL”، يجب أن يكونوا حاصلين علي شهادة السنة التأسيسية التي تعادل شهادة الثانوية العامة في بعض مدارس الدول العربية، كما يطلق عليها “foundation year”.
  • الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس الدولية يتم وضع بعض الاختبارات الخاصة بالمجال الذي قاموا بدراسته، وعند اجتيازهم لتلك الاختبارات يتمكنون من الانضمام إلى الجامعة البريطانية.
  • أهمية التمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية.

شروط الحصول علي تأشيرة الدراسة في بريطانيا

يوجد بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطالب التي تم قبوله من خلال UCAS. وللحصول علي تأشيرة الدراسة البريطانية يجب إتباع الآتي :

  • اجتياز الخطاب للقبول الجامعي من الجامعة التي تريد الدراسة بها.
  • وجود دليل للقدرة المالية مما تمكن الطالب من ممارسة الدراسة.
  • إجادة الطالب للغة الإنجليزية.
  • وجود كشف طبي لإثبات سلامة الصحة.
  • حصول الطالب علي شهادة الباكالوريا.
  • دفع الرسوم المطلوبة عند استلام التأشيرة.

تكاليف الدراسة في بريطانيا

تشتهر الدراسة في بريطانية أنها عالية التكاليف بالنسبة إلي الطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي. وبالتالي تختلف الرسوم الدراسية باختلاف الأقاليم الأربعة الرئيسية في البلاد.

المرحلة الجامعية الأولي والتي يطلق عليها البكالوريوس تبدأ من 8.000 دولاراً بحد أدني. وقد تصل إلي 40.000 دولاراً سنوياً في التخصصات الطبية. ولكن الدراسات العليا تعد أكثر تكلفة حيث لا يمكننا من وجود مبلغ متوسط لها وذلك لأنها تختلف حسب التخصص المتقدم عليه.

نبذة عن بريطانيا
تقع دولة بريطانيا في قارة أوروبا حيث يحدها الساحل الشمالي الغربي كما تحتوي علي العديد من الجزر الصغيرة في القسم الشمالي وتتمتع بريطانيا بمساحة تصل إلي 78772كم² بعد إحصائيات تمت في عام 2016 لذلك تعتبر من أكبر الدول عالميا مما يجعلها تحتل المرتبة الخامسة عشرة من حيث المساحة على مستوى العالمبالإضافة إلي أن دولة بريطانيا تتميز بمناخها المعتدل مع هطول الكثير من الأمطار طوال العام وتتراوح درجات الحرارة بين 11 درجة مئوية إلى ما يزيد على 35 درجة مئوية كما أن بعد المناطق الشمالية تشهد هطول الكثير من الثلوجوتعتبر دولة بريطانيا من أعظم الدول نفوذا وقوة في العالم ويرجع ذلك بسبب مساهماتها الكبيرة في الاقتصاد العالمي علاوة علي ذلك أن أرضها غنية بالتاريخ و الحقائق التي أبهرت بيها العالمبالإضافة إلي أن الموطن البريطاني يتميز بجودة التعليم التي يقدمها لكثير من الطلاب القادمين من جميع أنحاء العالم للدراسة في بريطانيا
الدراسة في بريطانيا
تعد الدراسة في بريطانيا هي افضل اختيار للطلاب العالميين ولكن بعد الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقوم بريطانيا باستضافة عدد كبير من الطلاب قد يصل إلي حوالي 311 الف طالب من جميع أنحاء العالم المختلفةكما أن بريطانيا تقدم العديد من الخدمات العامة ذات جودة عالية في الجامعات والتي تتمثل في الطعام الصحي للحفاظ علي صحة ونشاط الطلاب التأمين الصحي الشامل توفير السكن المزود بالخدمات الترفيهيةبالإضافة إلي ذلك تقدم بريطانيا العديد من فرص العمل للطلاب ولكن يتم ذلك بمعدل 20 ساعة في الأسبوع خلال فترات الدراسة والعمل بالدوام الكامل في الاجازات مما تمكن الطلاب من دفع تكاليف التعليم في بريطانياوتتميز المؤسسات التعليمية في بريطانيا بأنها ذات أعلي المستويات التعليمية في العالم كما تعترف بأفضل جامعات العالم وهما جامعتي أوكسفورد وكامبردجcaption id=attachment56515 align=aligncenter width=1000 الدراسة في بريطانياcaption
مميزات الدراسة في بريطانيا
تتمتع الدراسة في بريطانيا بالعديد من المميزات المختلفة التي تميز الدارسة هناك ومنها الآتي
قصر المدة الدراسية من مميزات الدراسة في بريطانيا
تختلف الجامعات في بريطانيا دونا عن الجامعات الأخرى بسبب الوقت التي تستغرقه لاستكمال فتره الدراسة الذي قد يصل إلي أربع سنوات ولكن الدراسة في بريطانيا تتميز بقصر المدة التي قد لا تتجاوز الثلاث سنوات
وجود نظام تعليمي صارم
تختار بريطانيا الأنظمة الصارمة في الدراسة حيث يصبح الطلاب أكثر استعدادا للحصول علي أعلي المستويات التعليمية وبالتالي لم يتمكن الطلاب من تضيع الكثير من الوقت بل أنهم مضطرين لاكتساب العديد من المعلومات في القراءة والبحث لزيادة مقدار المعلومات لديهم
الجامعات العالمية
تعتبر جامعات بريطانيا من أقوي الجامعات في العالم حيث أنها تقوم باستقبال ما يعادل 400 ألف طالب بشكل سنوي مما يجعلها تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية في الدراسة العالميةوذلك بسبب أن المؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد الموجودة في بريطانيا معترف بها عالميا كما أن جامعات بريطانية العالمية مصنفة كأفضل جامعات حسب تصنيف QS
المنح الدراسية
تقدم بريطانيا العديد من المنح للطلاب وتتمثل هذه المنح في الآتي منح جامعة كامبريدج Gates Cambridge Scholarships منح Clarendon من جامعة أكسفورد المنح المقدمة من جامعة كامبردج منحة دنيس هولاند في جامعة لندن المنح المقدمة من جامعة برستول
النشاطات الترفيهية من أفضل مميزات الدراسة في بريطانيا
توفر الدراسة في بريطانيا الكثير من المميزات ولكن أبرزها هي كيفية الحفاظ علي وقت الفراغ الخاص بكل طالب لذلك أنها تقدم العديد من النشاطات الترفيهية خلال الفصل الدراسيفتقدم الكثير من الرحلات الميدانية والأنشطة الرياضية بالإضافة إلي المهرجانات الموسيقية المسلية لعدد كبير من الطلاب مما تجعل الطلاب تمتع بوجود أفضل التجارب الدراسيةcaption id=attachment56516 align=aligncenter width=1000 الدراسة في بريطانياcaption
 تطوير مهارات اللغة الإنجليزية
تعد بريطانيا الدولة الأم للغة الإنجليزية لذلك جميع الطلاب يتم تطوير مهاراتها في اللغة الإنجليزية لأنها هي لغة التواصل هناك
أفضل الجامعات البريطانية
يوجد في دولة بريطانيا العديد من الجامعات التي تتمتع بأفضل مستويات التعليم بالإضافة إلي أنها تتمتع بالتكنولوجيا الحديثة والكثير من التقنيات المختلفة المستخدمة في التعليم الحديث ومن هذه الجامعات جامعة أكسفورد العالمية جامعة كامبريدج جامعه مانشستر كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية كلية إمبريال في لندن جامعة سانت أندروز
كيفية الالتحاق بالجامعات البريطانية
للالتحاق بالجامعات البريطانية يجب أن يتم القبول في التقديم من خلال UCAS والذي يعرف باسم مكتب خدمات القبول كما أن هذه الهيئة تساعد الطلاب علي الحصول علي جميع المعلومات والمتطلبات التي يحتاجها بالإضافة إلي ذلك وجود العديد من الشروط لقبول الطلاب بالجامعات البريطانية وهي تتمثل في الآتي يجب أن يكون الطالب حاصل علي شهادة محددة يطلق عليها شهادة المستوى المتقدم A LEVEL كما أن كل جامعة تختلف معدلاتها من هذه الشهادة والتي تتراوح بين A الي E الطلاب الحاصلين علي شهادة A LEVEL يجب أن يكونوا حاصلين علي شهادة السنة التأسيسية التي تعادل شهادة الثانوية العامة في بعض مدارس الدول العربية كما يطلق عليها foundation year الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس الدولية يتم وضع بعض الاختبارات الخاصة بالمجال الذي قاموا بدراسته وعند اجتيازهم لتلك الاختبارات يتمكنون من الانضمام إلى الجامعة البريطانية أهمية التمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية
شروط الحصول علي تأشيرة الدراسة في بريطانيا
يوجد بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطالب التي تم قبوله من خلال UCAS وللحصول علي تأشيرة الدراسة البريطانية يجب إتباع الآتي اجتياز الخطاب للقبول الجامعي من الجامعة التي تريد الدراسة بها وجود دليل للقدرة المالية مما تمكن الطالب من ممارسة الدراسة إجادة الطالب للغة الإنجليزية وجود كشف طبي لإثبات سلامة الصحة حصول الطالب علي شهادة الباكالوريا دفع الرسوم المطلوبة عند استلام التأشيرة
تكاليف الدراسة في بريطانيا
تشتهر الدراسة في بريطانية أنها عالية التكاليف بالنسبة إلي الطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي وبالتالي تختلف الرسوم الدراسية باختلاف الأقاليم الأربعة الرئيسية في البلادالمرحلة الجامعية الأولي والتي يطلق عليها البكالوريوس تبدأ من 8000 دولارا بحد أدني وقد تصل إلي 40000 دولارا سنويا في التخصصات الطبية ولكن الدراسات العليا تعد أكثر تكلفة حيث لا يمكننا من وجود مبلغ متوسط لها وذلك لأنها تختلف حسب التخصص المتقدم عليه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد