تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

الدراسة في بريطانيا

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية الدراسة في بريطانيا
فريق مقال للكتابة 189
الدراسة في بريطانيا

تعد الدراسة في بريطانيا من أفضل الاختيارات لجميع الطلاب للدراسة في الخارج، وهذا لأن بريطانيا من اكثر الوجهات التعليمية المرغوبة بها حول العالم حيث أن نظامها التعليمي هو أحد أعرق الأنظمة الدراسية بسبب ما تقدمة من تكنولوجيا حديثة، والعديد من التقنيات الجديدة المستخدمة في التعليم.

علاوة علي ذلك تقدم الدراسة في بريطانيا العديد من المميزات والتي أبرزها هي اتقان اللغة الإنجليزية. مما يساعد علي دمج التسارع نحو المستقبل والتقاليد القديمة. كما أن الدراسة في بريطانيا هي الخيار الأفضل لعديد من المجالات المختلفة وذلك بسبب احتوائها علي أفضل الجامعات في العالم. ولكن للدراسة في بريطانيا يجب أن يدرك الطلاب بعض المعلومات التي سوف نتحدث عنها في هذه المقالة.

نبذة عن بريطانيا

تقع دولة بريطانيا في قارة أوروبا حيث يحدها الساحل الشمالي الغربي، كما تحتوي علي العديد من الجزر الصغيرة في القسم الشمالي. وتتمتع بريطانيا بمساحة تصل إلي 78,772كم² بعد إحصائيات تمت في عام 2016، لذلك تعتبر من أكبر الدول عالمياً مما يجعلها تحتل المرتبة الخامسة عشرة من حيث المساحة على مستوى العالم.

بالإضافة إلي أن دولة بريطانيا تتميز بمناخها المعتدل مع هطول الكثير من الأمطار طوال العام، وتتراوح درجات الحرارة بين -11 درجة مئوية إلى ما يزيد على 35 درجة مئوية. كما أن بعد المناطق الشمالية تشهد هطول الكثير من الثلوج.

وتعتبر دولة بريطانيا من أعظم الدول نفوذا وقوة في العالم، ويرجع ذلك بسبب مساهماتها الكبيرة في الاقتصاد العالمي. علاوة علي ذلك أن أرضها غنية بالتاريخ و الحقائق التي أبهرت بيها العالم.

بالإضافة إلي أن الموطن البريطاني يتميز بجودة التعليم التي يقدمها لكثير من الطلاب القادمين من جميع أنحاء العالم للدراسة في بريطانيا.

الدراسة في بريطانيا

تعد الدراسة في بريطانيا هي افضل اختيار للطلاب العالميين ولكن بعد الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تقوم بريطانيا باستضافة عدد كبير من الطلاب قد يصل إلي حوالي 311 الف طالب من جميع أنحاء العالم المختلفة.

كما أن بريطانيا تقدم العديد من الخدمات العامة ذات جودة عالية في الجامعات والتي تتمثل في : الطعام الصحي للحفاظ علي صحة ونشاط الطلاب، التأمين الصحي الشامل ، توفير السكن المزود بالخدمات الترفيهية.

بالإضافة إلي ذلك تقدم بريطانيا العديد من فرص العمل للطلاب. ولكن يتم ذلك بمعدل 20 ساعة في الأسبوع خلال فترات الدراسة والعمل بالدوام الكامل في الاجازات. مما تمكن الطلاب من دفع تكاليف التعليم في بريطانيا.

وتتميز المؤسسات التعليمية في بريطانيا بأنها ذات أعلي المستويات التعليمية في العالم كما تعترف بأفضل جامعات العالم وهما جامعتي أوكسفورد وكامبردج.

الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا

مميزات الدراسة في بريطانيا

تتمتع الدراسة في بريطانيا بالعديد من المميزات المختلفة التي تميز الدارسة هناك. ومنها الآتي :

قصر المدة الدراسية من مميزات الدراسة في بريطانيا

تختلف الجامعات في بريطانيا دوناً عن الجامعات الأخرى بسبب الوقت التي تستغرقه لاستكمال فتره الدراسة الذي قد يصل إلي أربع سنوات. ولكن الدراسة في بريطانيا تتميز بقصر المدة التي قد لا تتجاوز الثلاث سنوات.

وجود نظام تعليمي صارم

تختار بريطانيا الأنظمة الصارمة في الدراسة حيث يصبح الطلاب أكثر استعداداً للحصول علي أعلي المستويات التعليمية. وبالتالي لم يتمكن الطلاب من تضيع الكثير من الوقت. بل أنهم مضطرين لاكتساب العديد من المعلومات في القراءة والبحث لزيادة مقدار المعلومات لديهم .

الجامعات العالمية

تعتبر جامعات بريطانيا من أقوي الجامعات في العالم. حيث أنها تقوم باستقبال ما يعادل 400 ألف طالب بشكل سنوي. مما يجعلها تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية في الدراسة العالمية.

وذلك بسبب أن المؤسسات التعليمية والجامعات والمعاهد الموجودة في بريطانيا معترف بها عالمياً. كما أن جامعات بريطانية العالمية مصنفة كأفضل جامعات حسب تصنيف QS.

المنح الدراسية

تقدم بريطانيا العديد من المنح للطلاب وتتمثل هذه المنح في الآتي :

  • منح جامعة كامبريدج Gates Cambridge Scholarships.
  • منح Clarendon من جامعة أكسفورد.
  • المنح المقدمة من جامعة كامبردج.
  • منحة دنيس هولاند في جامعة لندن.
  • المنح المقدمة من جامعة برستول.

النشاطات الترفيهية من أفضل مميزات الدراسة في بريطانيا

توفر الدراسة في بريطانيا الكثير من المميزات ولكن أبرزها هي كيفية الحفاظ علي وقت الفراغ الخاص بكل طالب. لذلك أنها تقدم العديد من النشاطات الترفيهية خلال الفصل الدراسي.

فتقدم الكثير من الرحلات الميدانية والأنشطة الرياضية بالإضافة إلي المهرجانات الموسيقية المسلية لعدد كبير من الطلاب. مما تجعل الطلاب تمتع بوجود أفضل التجارب الدراسية.

الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا

 تطوير مهارات اللغة الإنجليزية

تعد بريطانيا الدولة الأم للغة الإنجليزية. لذلك جميع الطلاب يتم تطوير مهاراتها في اللغة الإنجليزية لأنها هي لغة التواصل هناك.

أفضل الجامعات البريطانية

يوجد في دولة بريطانيا العديد من الجامعات التي تتمتع بأفضل مستويات التعليم. بالإضافة إلي أنها تتمتع بالتكنولوجيا الحديثة والكثير من التقنيات المختلفة المستخدمة في التعليم الحديث. ومن هذه الجامعات :

  • جامعة أكسفورد العالمية.
  • جامعة كامبريدج.
  • جامعه مانشستر.
  • كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.
  • كلية إمبريال في لندن.
  • جامعة سانت أندروز.

كيفية الالتحاق بالجامعات البريطانية

للالتحاق بالجامعات البريطانية يجب أن يتم القبول في التقديم من خلال UCAS والذي يعرف باسم مكتب خدمات القبول. كما أن هذه الهيئة تساعد الطلاب علي الحصول علي جميع المعلومات والمتطلبات التي يحتاجها، بالإضافة إلي ذلك وجود العديد من الشروط لقبول الطلاب بالجامعات البريطانية، وهي تتمثل في الآتي :

  • يجب أن يكون الطالب حاصل علي شهادة محددة يطلق عليها شهادة المستوى المتقدم “A- LEVEL”، كما أن كل جامعة تختلف معدلاتها من هذه الشهادة والتي تتراوح بين A الي E.
  • الطلاب الحاصلين علي شهادة “A- LEVEL”، يجب أن يكونوا حاصلين علي شهادة السنة التأسيسية التي تعادل شهادة الثانوية العامة في بعض مدارس الدول العربية، كما يطلق عليها “foundation year”.
  • الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريوس الدولية يتم وضع بعض الاختبارات الخاصة بالمجال الذي قاموا بدراسته، وعند اجتيازهم لتلك الاختبارات يتمكنون من الانضمام إلى الجامعة البريطانية.
  • أهمية التمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية.

شروط الحصول علي تأشيرة الدراسة في بريطانيا

يوجد بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها الطالب التي تم قبوله من خلال UCAS. وللحصول علي تأشيرة الدراسة البريطانية يجب إتباع الآتي :

  • اجتياز الخطاب للقبول الجامعي من الجامعة التي تريد الدراسة بها.
  • وجود دليل للقدرة المالية مما تمكن الطالب من ممارسة الدراسة.
  • إجادة الطالب للغة الإنجليزية.
  • وجود كشف طبي لإثبات سلامة الصحة.
  • حصول الطالب علي شهادة الباكالوريا.
  • دفع الرسوم المطلوبة عند استلام التأشيرة.

تكاليف الدراسة في بريطانيا

تشتهر الدراسة في بريطانية أنها عالية التكاليف بالنسبة إلي الطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي. وبالتالي تختلف الرسوم الدراسية باختلاف الأقاليم الأربعة الرئيسية في البلاد.

المرحلة الجامعية الأولي والتي يطلق عليها البكالوريوس تبدأ من 8.000 دولاراً بحد أدني. وقد تصل إلي 40.000 دولاراً سنوياً في التخصصات الطبية. ولكن الدراسات العليا تعد أكثر تكلفة حيث لا يمكننا من وجود مبلغ متوسط لها وذلك لأنها تختلف حسب التخصص المتقدم عليه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة