تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الدراسة في السويد

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية الدراسة في السويد
yourcolor 137
الدراسة في السويد

الدراسة في السويد

إذا كنت تخطط للدراسة في أوروبا، فلا بد من أن تكون الدراسة في السويد على رأس قائمتك، فالدراسة في دولة السويد ستضيف الكثير إلى خبراتك الأكاديمية والمهنية. حيث إن السويد تعتبر واحدة من أكثر دول العالم تقدمًا وهي دولة رائعة ومتطورة. تمتاز بجمال الطبيعة الشاسعة وبالحياة البرية وبثقافة التفكير المتحرر الشامل. كما أنها تعتبر موطن للعديد من الشركات الدولية الناجحة.

كما أن السويد تعتبر موطنًا للجوائز الأكاديمية الأكثر تقديرًا على مستوى العالم مثل جائزة نوبل. كما إن معايير التعليم في السويد معترف بها على نطاق واسع في العالم، حيث يتميز اَلتَّعْلِيم في السويد بالتشجيع على البحث والدراسة معاً. لذلك فالطالب يحفز على التفكير بشكل مستقل، كما أن التعليم في السويد أيضا يعمل على تطوير معلومات الطلاب بطريقة مميزة جِدًّا. حيث إن السويد تحتل المرتبة الثالثة عَالَمِيًّا في الدراسات الاستقصائية التي تهدف إلى قياس مدى الابتكار والإبداع في الدول. وفقًا لمؤشر الابتكار العالمي INSEAD في 2015.

سنقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الدراسة في السويد من حيث الشروط، المميزات، التخصصات والتكاليف وأيضا أفضل الجامعات في السويد والكثير من الأسئلة التي تهم كل طالب ينوي الدراسة في السويد.

الدراسة في السويد

الدراسة في السويد تعتبر مميزة جِدًّا حيث تحتوي السويد على العديد من الجامعات الحكومية والخاصة وتدرس هذه الجامعات الكثير من التخصصات. حيث يوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب بجميع فروعه وجامعات أخرى تهتم بدراسة الهندسة بكل فروعها. بالإضافة إلى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة مثل إدارة الأعمال والمحاسبة والمالية والعلوم والكثير والكثير من الجامعات المعروفة بتميزها في العديد من التخصصات الدراسية.

السويد تعد واحدة من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب العرب بصفة خاصة والطلاب الدوليين بصفة عامة. فهي دولة تحتضن الجميع من الجنسيات دون تفرقه. تسعى السويد على تقديم أعلى مستوى من الخدمات التعليمية التي يبحث عنها كل طالب خلال فترة دراسته. كما أن تعدد الثقافات وارتقاء المستوى التعليمي في السويد كان من أهم العوامل التي ساعدت على جذب الطلاب إليها لتحقيق فرص أفضل في التعليم. فالسويد هي موطن الجوائز العالمية مثل جائزة نوبل. كما أن نظام الدراسة في السويد يعتمد على البحث مما جعل الطلاب يعتمدون على أنفسهم. كما منحهم فرصة كبيرة في الارتقاء بالمستوى التعليمي والفكري ويعتبر هذا ما جعل السويد تصنف بأنها من أفضل دول العالم من حيث التعليم.

تمنح جامعات السويد الطلاب شهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين إيجاد فرص عمل مناسبة في أسواق العمل المحلية والعالمية. كما أن الدراسة في السويد تعتبر غير مكلفة بعض الشيء. حيث إن تكاليف الدراسة تعتبر متوسطة تتناسب وتتوافق مع إمكانات الكثير وهذا ما قاله الكثير من الأشخاص الدارسين في السويد. مقارنةً بأسعار الدراسة في العديد من الدول في شتى أنحاء العالم. يمكننا القول بأن الدراسة في السويد تعني الدراسة في بيئة تعليمية مناسبة ترتقي إلى الاحترافية.

الدراسة في السويد

الدراسة في السويد

مميزات الدراسة في السويد

  • تحظى جامعات السويد بمكانة وترتيب جيد في التصنيف الدولي العالمي، حيث تتضمن السويد 3 جامعات حصلوا على تصنيف من بين أفضل 100 جامعة على المستوى العالمي.
  • تغطي منحة الحكومة السويدية تكاليف السفر من بلدك إليها ومن السويد إلى بلدك عند انتهاء سنوات الدراسة.
  • توفر الجامعات في السويد لطلابها بيئة تعليمية مناسبة متكاملة الخدمات ترقى إلى قدر كبير من الاحترافية في كل شيء.
  • كما يتم اعتماد المناهج الدولية في الدراسة وتطبيقها بمنتهى الشفافية واعتماد أحدث وسائل التعلم وأفضل التقنيات في الجامعات السويدية.
  • تتميز جامعات السويد بتداول نظام البحث والدراسة مما يعزز ثقة الطالب في نفسه واعتماده الكلي على مجهوده في البحث.
  • دراسة الغالبية العظمى من التخصصات الدراسية في السويد تكون باللغة الإنجليزية والسويدية وهو ما يرتقي بالطلاب إلى الطلاقة في اللغة الإنجليزية.
  • تعتبر السويد بلد سياحية باهرة بها العديد من المعالم الأثرية مما يتيح للطالب قضاء أوقات ترفيهية ممتعة أثناء القدوم للدراسة فيها.

متطلبات الدراسة في السويد

يوجد أيضا بعض المتطلبات للدراسة في السويد. من هذه المتطلبات:

  1. صورة طبق الأصل من جواز السفر ويجب أن يكون جواز السفر الخاص بك ساري المفعول.
  2. ملئ نموذج التقديم وإرسال الوثائق الرسمية المطلوبة للجامعات.
  3. إحضار شهادة معتمدة تفيد بدرجات الثانوية العامة الذي حصل عليها الطالب.
  4. إحضار وثيقة القبول الجامعي.
  5. السويد تضم أكثر من خمسين مؤسسة تعليمية تقدم العديد من فرص التعليم العالي.
  6. بعض الصور الشخصية للطالب.
  7. طلب التأشيرة الخاصة بالسفر والذي يمكنك الحصول عليها بزيارة أقرب سفارة سويدية لمحل إقامتك.
  8. إحضار ما يفيد باجتياز الطالب اختبار آيلتس للغة الإنجليزية وحصوله على 6 درجات أو أكثر في كل اختبار.
  9. دفع الرسوم المالية الخاصة بتـأشيرة السفر.

بعد الحصول على المنحة الدراسية التركية يتم انتظار تأشيرة السفر التي يمكنك من خلالها السفر للدراسة في السويد وتبدأ رحلة تقنين إقامتك في السويد دون التعرض لأي عقبات.

تكاليف الدراسة في السويد

كل جامعة في السويد لها رسوم مختلفة وخاصة بها عن الجامعات الأخرى. سنقدم لك رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الدراسات العليا كما هو موضح كالآتي:

الدرجة العلمية التكلفة بالدولار الأمريكي التكلفة بالريال السعودي
درجة البكالوريوس 8500 – 15000 30000
الدراسات العليا 13000 50000

الدراسة في السويد

تأشيرة الطالب الدراسية في السويد

  • تحتاج الدراسة في السويد إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيرة للدراسة في البلاد ويمكنهم الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات السويدية.
  • كما أنه يجب الحصول على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول إلى دولة السويد.
  • تحتاج أيضا إلى إثبات القدرة المالية وإحضار خطاب قبول من الجامعة.
  • كما يجب تأديه فحص طبي أيضا.

أفضل الجامعات في السويد

يوجد في السويد العديد من الجامعات المميزة التي تعمل على نشر التعليم بطريقة رائعة. كما أن بها جامعات حصلت على العديد من الجوائز العالمية الخاصة بالبحث العلمي. سنقدمها لك بالأسفل.

  1. جامعة أوبسالا.
  2. جامعة جوتنبرج.
  3. المعهد الملكي للتكنولوجيا.
  4. جامعة ستوكهولم.
  5. جامعة تشالمرز للتكنولوجيا.
  6. الجامعة السويدية للعلوم الزراعية.
  7. جامعة أوريبرو.
  8. جامعة لينشوبينغ.

إجراءات الطلب الجامعي في السويد

هناك بعض الإجراءات للطلب الجامعي في السويد. أهم هذه الإجراءات:

  1. في البداية يجب اختيار الجامعة والتخصص الذي تريده.
  2. تقديم طلب الدراسة.
  3. قبول طلب العرض.
  4. إعداد المستندات الخاصة بك.
  5. قدم على تأشيرة دراسية.
  6. ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في السويد.

كيف تقضي وقت الفراغ في السويد

تزدهر السويد بالعديد من المدن والمعالم السياحية الأثرية والساحلية والتاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي للسياح قضاء أفضل أوقات الفراغ والاستمتاع بالمناخ الطبيعي الرائع. تتضمن السويد الكثير من المطاعم الشيقة أيضا. بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من المهرجانات التقليدية التي يتم الاحتفال بها في السويد وأيضا يوجد في السويد بعض الأماكن البرية التي توفر فرصة استجمام لن تجدها في الكثير من الدول الأخرى.

قدمنا في هذا المقال كل المعلومات التي تخص الدراسة في السويد وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في السويد. كما عرضنا أيضا تكاليف الدراسة في السويد. بالإضافة إلى معرفة أفضل الجامعات بها ومعرفة إجراءات الطلب الجامعي فيها أيضا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة