انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في إيطاليا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الدراسة في إيطاليا تعتبر من الخيارات الرائعة لكل طالب يريد استكمال دراسته في الخارج، حيث إن إيطاليا تعتبر من أفضل دول العالم من حيث التعليم. تعتبر الجامعات الإيطالية أكثر ما يميز الدولة ويجعلها من الدول المرموقة في العالم. تحتوي إيطاليا على حوالي 90 جامعة متميزة بالإضافة إلى المراكز الأكاديمية، مثل المعاهد الفنية والمختبرات العلمية المميزة التي تقدم مستوى تعليمي رائع. يوجد نحو 30 جامعة في إيطاليا تصنف بشكل سنوي ضمن مؤشر QS العالمي لترتيب الجامعات. كما أنه يوجد 15 جامعة في إيطاليا يصنفا بأنهما ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

سنعرض لك عبر مقالتنا كافة المعلومات التي تخص الدراسة في إيطاليا من حيث الشروط، المميزات، التخصصات والتكاليف وأيضا سنوفر فرصة معرفة أفضل الجامعات في دولة إيطاليا وسنقدم أيضا الكثير من الإجابات على الأسئلة التي تهم كل طالب ينوي الدراسة في إيطاليا.

الدراسة في إيطاليا

الدراسة في إيطاليا تعتبر حلم لكثير من الطلاب الراغبين في تحسين مسيرتهم التعليمية من مختلف دول العالم. حيث يبحث الكثير من الطلاب عن بعض الجامعات الأوروبية التي توفر تأمين مستقبل واعد من الناحية الاقتصادية من جهة والانتقال للسكن في دولة أوروبية ذات مستوى معيشي عالي من جهة أخرى. التعليم في إيطاليا يعد باب من الأبواب التي يمكن طرقها من أجل الحصول على تعليم مرتفع بمعايير عالمية. وذلك لأن معظم الجامعات الإيطالية تقدم مجموعة كبيرة من التخصصات الدراسية المتنوعة التي تتيح الاختيار الأنسب للطلاب الأجانب.

كما أن معظم الجامعات في إيطاليا تقدم أفضل طرق التدريس والأبحاث التي تخرج طلاب ذات كفاءة عالية. كما أنها أيضا تمنح الطلاب شهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين إيجاد فرص عمل مناسبة في أسواق العمل المحلية والعالمية. تعتبر الدراسة في إيطاليا غير مكلفة بعض الشيء. حيث إن التكاليف الدراسية والمعيشية للطلاب تعتبر متوسطة وتتناسب مع إمكانيات الكثير مقارنةً بأسعار الدراسة في العديد من الدول في شتى بقاع العالم.

الدراسة في إيطاليا

الدراسة في إيطاليا

ما هي تكاليف الدراسة في إيطاليا

كل جامعة في إيطاليا لها رسوم مختلفة عن الأخرى ولكن عادة ما تكون التكلفة للدراسة الجامعية في إيطاليا تتراوح بين 850 و 1000 يورو سَنَوِيًّا. سنقدم لك رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير ودرجة الكتوراه والدراسات العليا.

المستوى الدراسي الرسوم الدراسية لكل سنه باليورو الرسوم الدراسية لكل سنه بالدولار الأمريكي
درجة البكالوريوس 850 – 1000 2250 – 10000
درجة الماجستير 850 – 1000 925 – 1.100
درجة الدكتوراه 850 – 1000 925 – 1.100
الدراسات العليا 1500 160

الثقافة والمجتمع في إيطاليا

كما ذكرنا في الأعلى بأن إيطاليا تعتبر من الوجهات التعليمية العالمية المميزة، أيضا سنذكر أن إيطاليا تعد واحدة من أكثر دول أوروبا والعالم جذبًا للسياح والطلاب من شتى دول العالم. وذلك لما تتميز به البلد من مناظر طبيعية رائعة ومعالم سياحية وأثرية ودينية مميزة، مثل، برج بيزا المائل ومدرج روما والمطبخ الإيطالي الفريد من نوعه.

يتسم الشعب الإيطالي بالطيبة وكرم الضيافة وهم يحبون الترابط والتعامل الأسري بشكل كبير. يهتم الإيطاليون بمظهرهم بشكل مثير أيضا، فالأزياء والمظهر من أهم الأشياء في ثقافتهم. حيث إنهم يعتقدون بأن ذلك هو شكل من أشكال التعبير عن الشخصية. من أكثر الأشياء الشائعة عن الشعب الإيطالي أيضا هو أن معظم الإيطاليون يذهبون إلى العمل في وقت متأخر وهذه عادات الأغلبية. حيث أن الحضور متأخرًا سواء للعمل أو لأي مناسبة أخرى لا ينظر إليه الناس في إيطاليا على أنه شيء سلبي مثل منظور بعض الدول الأخرى لهذا الأمر.

تكلفة المعيشة في إيطاليا

تكلفة المعيشة في إيطاليا باختلاف المدينة أو المنطقة التي تنوي الإقامة بها في الدولة. ففي شمال إيطاليا تصبح تكلفة المعيشة غالية. سنقوم بعرض تكلفة المعيشة في إيطاليا باليورو وأيضا بالدولار الأمريكي.

التكاليف باليورو التكاليف بالدولار الأمريكي
الإقامة 320 – 1066 300 – 1000
النقل (تذكرة ذهاب فقط) 1.60 1.50
الغذاء (وجبة واحدة) 17 15
تذكرة السينما 18 17
السفر (بالقطار) 45 – 80 40 –70
باقة الإنترنت 32 28
الملابس (سعر   الجينز الواحد) 90 85

التعليم في إيطاليا

يختلف نظام التعليم في إيطاليا عن بعض الدول الأخرى، حيث يعتبر نظام التعليم في إيطاليا كالتالي:

  1. مدرسة ما قبل الابتدائي لأطفال لم يتجاوز عمرهم 5 سنوات.
  2. التعليم الابتدائي لعمر ما بين 6 و 11 سنه.
  3. المدرسة الثانوية الصغرى متوسط العمر بين 11 سنه إلى 14 سنه.
  4. المدرسة الثانوية العليا (سن 14-19).
  5. التعليم العالي الذي ينقسم في إيطاليا إلى القطاع الجامعي والقطاع غير الجامعي.
الدراسة في إيطاليا

الدراسة في إيطاليا

أفضل الجامعات في إيطاليا

تحتوي دولة إيطاليا على أكثر من 58 جامعة حكومية و 9 مدارس عليا متخصصة في الدراسات العليا. فيما يلي سنستعرض معك أفضل هذه الجامعات الإيطالية.

  1. جامعة بولونيا.
  2. جامعة سكولا نورمال سوبريوري.
  3. ترينتو.
  4. جامعة سابينزا في روما.
  5. جامعة ميلانو.
  6. فيتا سالوت سان رافاييل.
  7. جامعة ميلانو بيكوكا.
  8. مدرسة سانت آنا للدراسات المتقدمة.
  9. جامعة البوليتيكنيك.
  10. جامعة بادوا.

متطلبات القبول الجامعي في إيطاليا

يوجد أيضا بعض المتطلبات للقبول الجامعي في إيطاليا ومن هذه المتطلبات:

  1. يوجد في إيطاليا أنواع مختلفة من مؤسسات التعليم العالي وهذا يعني أن هناك شروط قبول مختلفة لتلك المؤسسات. حيث تطلب الجامعات شهادة المدرسة الثانوية.
  2. مؤهل معادل إذا كنت قادم من الخارج.
  3. تقديم طلب للدراسة قبل تسجيلك حتى يظهر للجامعة أن تحدد ما إذا كنت مؤهلا أم لا.

تأشيرة الطالب الدراسية في إيطاليا

  • الدراسة في إيطاليا تعتبر مميزة جدًّا، تحتوي الجامعات الإيطالية علي الكثير من التخصصات، حيث يوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب بجميع فروعه وجامعات أخرى تهتم بدراسة الهندسة بكل فروعها بالإضافة إلى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة. تحتاج الدراسة في إيطاليا إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيرة للدراسة في البلاد ويمكنهم الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات الإيطالية.
  • كما أنه يجب الحصول على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول إلى إيطاليا، تحتاج أيضا إلى إثبات القدرة المالية وإحضار خطاب قبول من الجامعة. كما يجب تأديه فحص طبي أيضا، أما طلاب الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون إلى التقديم على تأشيرة دراسية إذا كانوا يرغبون في الدراسة في إيطاليا.

إجراءات الطلب الجامعي فى ايطاليا

هناك بعض الاجراءات للطلب الجامعي في ايطاليا. أهم هذه الاجراءات:

  1. قم باختيار الجامعة والتخصص الذي تريده.
  2. تقديم طلب الدراسة.
  3. قبول طلب العرض.
  4. إعداد المستندات الخاصة بك.
  5. قدم على تأشيرة دراسية.
  6. ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في ايطاليا.

كيف تقضي وقت الفراغ فى ايطاليا

تزدهر ايطاليا بالعديد من المدن والمعالم السياحية الأثرية والساحلية والتاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي للسياح قضاء أفضل أوقات الفراغ والاستمتاع بالمناخ والتمشيه في الشوارع الايطالية الرائعة. تتضمن ايطاليا الكثير من المطاعم الشيقة ايضًا فهي يوجد لديها المطبخ الايطالي الشهير الذي يقدم تشكيلة من أروع المأكولات الشهية. بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من المهرجانات التقليدية التي يتم الإحتفال بها في ايطاليا. وتشمل هذه الإحتفالات الأحداث المحلية والتاريخية، والدينية. أكثر المهرجانات الشهيرة في إيطاليا لحضورها هي سيني باليو، مهرجان الجاز أومبريا، وكارنيفالي دي إيفرية. تتم هذه الأحداث عادةً خلال فترة الصيف أي وقت الاجازة الدراسية.

قمنا في هذا المقال بتقديم كل المعلومات التي تخص الدراسة في إيطاليا وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في ايطاليا. كما عرضنا ايضًا تكاليف الدراسة في ايطاليا وتكاليف المعيشة فيها ايضًا. بالإضافة الى معرفة أفضل الجامعات بها ومعرفة إجراءات الطلب الجامعي في ايطاليا.

الدراسة في إيطاليا
الدراسة في إيطاليا تعتبر حلم لكثير من الطلاب الراغبين في تحسين مسيرتهم التعليمية من مختلف دول العالم حيث يبحث الكثير من الطلاب عن بعض الجامعات الأوروبية التي توفر تأمين مستقبل واعد من الناحية الاقتصادية من جهة والانتقال للسكن في دولة أوروبية ذات مستوى معيشي عالي من جهة أخرى التعليم في إيطاليا يعد باب من الأبواب التي يمكن طرقها من أجل الحصول على تعليم مرتفع بمعايير عالمية وذلك لأن معظم الجامعات الإيطالية تقدم مجموعة كبيرة من التخصصات الدراسية المتنوعة التي تتيح الاختيار الأنسب للطلاب الأجانبكما أن معظم الجامعات في إيطاليا تقدم أفضل طرق التدريس والأبحاث التي تخرج طلاب ذات كفاءة عالية كما أنها أيضا تمنح الطلاب شهادات علمية معتمدة تفتح للخريجين إيجاد فرص عمل مناسبة في أسواق العمل المحلية والعالمية تعتبر الدراسة في إيطاليا غير مكلفة بعض الشيء حيث إن التكاليف الدراسية والمعيشية للطلاب تعتبر متوسطة وتتناسب مع إمكانيات الكثير مقارنة بأسعار الدراسة في العديد من الدول في شتى بقاع العالمcaption id=attachment56851 align=aligncenter width=1000 الدراسة في إيطالياcaption
ما هي تكاليف الدراسة في إيطاليا
كل جامعة في إيطاليا لها رسوم مختلفة عن الأخرى ولكن عادة ما تكون التكلفة للدراسة الجامعية في إيطاليا تتراوح بين 850 و 1000 يورو سنويا سنقدم لك رسوم درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير ودرجة الكتوراه والدراسات العلياالمستوى الدراسيالرسوم الدراسية لكل سنه باليوروالرسوم الدراسية لكل سنه بالدولار الأمريكيدرجة البكالوريوس850 10002250 10000درجة الماجستير850 1000925 1100درجة الدكتوراه850 1000925 1100الدراسات العليا1500160
الثقافة والمجتمع في إيطاليا
كما ذكرنا في الأعلى بأن إيطاليا تعتبر من الوجهات التعليمية العالمية المميزة أيضا سنذكر أن إيطاليا تعد واحدة من أكثر دول أوروبا والعالم جذبا للسياح والطلاب من شتى دول العالم وذلك لما تتميز به البلد من مناظر طبيعية رائعة ومعالم سياحية وأثرية ودينية مميزة مثل برج بيزا المائل ومدرج روما والمطبخ الإيطالي الفريد من نوعهيتسم الشعب الإيطالي بالطيبة وكرم الضيافة وهم يحبون الترابط والتعامل الأسري بشكل كبير يهتم الإيطاليون بمظهرهم بشكل مثير أيضا فالأزياء والمظهر من أهم الأشياء في ثقافتهم حيث إنهم يعتقدون بأن ذلك هو شكل من أشكال التعبير عن الشخصية من أكثر الأشياء الشائعة عن الشعب الإيطالي أيضا هو أن معظم الإيطاليون يذهبون إلى العمل في وقت متأخر وهذه عادات الأغلبية حيث أن الحضور متأخرا سواء للعمل أو لأي مناسبة أخرى لا ينظر إليه الناس في إيطاليا على أنه شيء سلبي مثل منظور بعض الدول الأخرى لهذا الأمر
تكلفة المعيشة في إيطاليا
تكلفة المعيشة في إيطاليا باختلاف المدينة أو المنطقة التي تنوي الإقامة بها في الدولة ففي شمال إيطاليا تصبح تكلفة المعيشة غالية سنقوم بعرض تكلفة المعيشة في إيطاليا باليورو وأيضا بالدولار الأمريكيالتكاليف باليوروالتكاليف بالدولار الأمريكيالإقامة320 1066300 1000النقل تذكرة ذهاب فقط160150الغذاء وجبة واحدة1715تذكرة السينما1817السفر بالقطار45 8040 70باقة الإنترنت3228الملابس سعر   الجينز الواحد9085
التعليم في إيطاليا
يختلف نظام التعليم في إيطاليا عن بعض الدول الأخرى حيث يعتبر نظام التعليم في إيطاليا كالتالي مدرسة ما قبل الابتدائي لأطفال لم يتجاوز عمرهم 5 سنوات التعليم الابتدائي لعمر ما بين 6 و 11 سنه المدرسة الثانوية الصغرى متوسط العمر بين 11 سنه إلى 14 سنه المدرسة الثانوية العليا سن 1419 التعليم العالي الذي ينقسم في إيطاليا إلى القطاع الجامعي والقطاع غير الجامعيcaption id=attachment56852 align=aligncenter width=1000 الدراسة في إيطالياcaption
أفضل الجامعات في إيطاليا
تحتوي دولة إيطاليا على أكثر من 58 جامعة حكومية و 9 مدارس عليا متخصصة في الدراسات العليا فيما يلي سنستعرض معك أفضل هذه الجامعات الإيطالية جامعة بولونيا جامعة سكولا نورمال سوبريوري ترينتو جامعة سابينزا في روما جامعة ميلانو فيتا سالوت سان رافاييل جامعة ميلانو بيكوكا مدرسة سانت آنا للدراسات المتقدمة جامعة البوليتيكنيك جامعة بادوا
متطلبات القبول الجامعي في إيطاليا
يوجد أيضا بعض المتطلبات للقبول الجامعي في إيطاليا ومن هذه المتطلبات يوجد في إيطاليا أنواع مختلفة من مؤسسات التعليم العالي وهذا يعني أن هناك شروط قبول مختلفة لتلك المؤسسات حيث تطلب الجامعات شهادة المدرسة الثانوية مؤهل معادل إذا كنت قادم من الخارج تقديم طلب للدراسة قبل تسجيلك حتى يظهر للجامعة أن تحدد ما إذا كنت مؤهلا أم لا
تأشيرة الطالب الدراسية في إيطاليا
الدراسة في إيطاليا تعتبر مميزة جدا تحتوي الجامعات الإيطالية علي الكثير من التخصصات حيث يوجد جامعات متخصصة في دراسة الطب بجميع فروعه وجامعات أخرى تهتم بدراسة الهندسة بكل فروعها بالإضافة إلى العديد من التخصصات الدراسية الأخرى المميزة تحتاج الدراسة في إيطاليا إلى حصول الطلاب الأجانب القادمين من الخارج على تأشيرة للدراسة في البلاد ويمكنهم الحصول على هذه التأشيرة من الجامعات أو السفارات الإيطالية كما أنه يجب الحصول على تصريح إقامة ويكون قبل 3 أشهر من تاريخ الوصول إلى إيطاليا تحتاج أيضا إلى إثبات القدرة المالية وإحضار خطاب قبول من الجامعة كما يجب تأديه فحص طبي أيضا أما طلاب الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون إلى التقديم على تأشيرة دراسية إذا كانوا يرغبون في الدراسة في إيطاليا
إجراءات الطلب الجامعي فى ايطاليا
هناك بعض الاجراءات للطلب الجامعي في ايطاليا أهم هذه الاجراءات قم باختيار الجامعة والتخصص الذي تريده تقديم طلب الدراسة قبول طلب العرض إعداد المستندات الخاصة بك قدم على تأشيرة دراسية ثم بعد ذلك يمكنك السفر للدراسة في ايطاليا
كيف تقضي وقت الفراغ فى ايطاليا
تزدهر ايطاليا بالعديد من المدن والمعالم السياحية الأثرية والساحلية والتاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة التي تعطي للسياح قضاء أفضل أوقات الفراغ والاستمتاع بالمناخ والتمشيه في الشوارع الايطالية الرائعة تتضمن ايطاليا الكثير من المطاعم الشيقة ايضا فهي يوجد لديها المطبخ الايطالي الشهير الذي يقدم تشكيلة من أروع المأكولات الشهية بالإضافة إلى أنه يوجد الكثير من المهرجانات التقليدية التي يتم الإحتفال بها في ايطاليا وتشمل هذه الإحتفالات الأحداث المحلية والتاريخية والدينية أكثر المهرجانات الشهيرة في إيطاليا لحضورها هي سيني باليو مهرجان الجاز أومبريا وكارنيفالي دي إيفرية تتم هذه الأحداث عادة خلال فترة الصيف أي وقت الاجازة الدراسيةقمنا في هذا المقال بتقديم كل المعلومات التي تخص الدراسة في إيطاليا وعرضنا متطلبات القبول الجامعي في ايطاليا كما عرضنا ايضا تكاليف الدراسة في ايطاليا وتكاليف المعيشة فيها ايضا بالإضافة الى معرفة أفضل الجامعات بها ومعرفة إجراءات الطلب الجامعي في ايطاليا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد