انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الدراسة في ألمانيا

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الدراسة في المانيا، هي الواجهة الاولي للطلاب من جميع انحاء العالم حيث تتميز المانيا بتقديم برامج دراسية متكاملة علي اعلي المستويات وتتميز بأنها قليلة الرسوم والتكاليف. كما تتميز المانيا ايضا بوجود جامعة ميونخ والتي تتصنف عالميا كونها أحد افضل الجامعات في العالم، كما انها حاصلة علي المركز 61 حسب التصنيف العالمي كأكبر الجامعات التقنية.

بالإضافة إلي انها تهتم بتقديم جميع البرامج وجميع التخصصات حيث تتميز بالتخصصات الهندسية أهمها الهندسة المدنية كما توفر الجامعة جميع إمكانيات التدريب العلمي بأحدث التقنيات واحدث الأجهزة والمعدات، وأيضا في تخصص الفيزياء والفلك وتخصصات اخري متعددة سيتم ذكرها بالتفصيل في هذه المقالة.

نبذة عن ألمانيا

تقع ألمانيا في الجزء الغربي من قارة أوروبا، ويحد القارة من الجنوب مدينة سويسرا، والنمسا وفي الشمال يحدها الدنمارك، وشبه جزيرة جوتلاند، كما أن بحر البلطيق يوجد في حدودها الشرقية. وتقع بلجيكا وهولندا في الجهة الغربية.

كما أنها تعد من أكبر الدول الاقتصادية حيث إنها تحتل المستوى الرابع على مستوى العالم. وبالتالي تعتبر من أكثر الدول الملائمة للمعيشة المستقرة. علاوة علي ذلك أن ألمانيا تتميز بجودة الدراسة وذلك لأنها توفر التعليم المجاني في الجامعات الحكومية الألمانية لجميع الطلاب المحلين والدوليين.

مميزات الدراسة في ألمانيا

يوجد العديد من المميزات والإيجابيات التي تتمتع بها الدراسة في ألمانيا. لذلك تحتل ألمانيا المركز الثامن بين دول العالم. كما ان بها العديد من الطلاب الدوليين. وبالتالي تتنوع الثقافات في ألمانيا مما يساعد علي تكوين صداقات مختلفة والتعرف علي كافة الثقافات والعادات المختلفة ومن مميزات الدراسة في ألمانيا الآتي:

  • الجودة المتميزة في الأنظمة التعليمية الموجودة في الجامعات الألمانية مما يجعل الجامعات الألمانية من أفضل الجامعات في العالم.
  • وجود طاقم تدريس أكاديمي عالمي بالإضافة إلي ذلك أنه مجهزة بأفضل الأدوات والتقنيات المتطورة للتدريس.
  • إتاحة الدراسة في الجامعات الحكومية بدون رسوم دراسية.
  • توفر الدراسة في بعض الجامعات الألمانية الدراسة باللغة الإنجليزية.
  • حرية التنقل للطلاب في دول الاتحاد الأوروبي بدون الاحتياج إلي وجود تأشيرة.
  • إمكانية العمل للطلاب أثناء فترات الدراسة بمعدل 20 ساعة أسبوعياً.
  • توفير العديد من فرص العمل للطلاب الخرجين من الجامعات الألمانية برواتب عالية.

تكاليف الدراسة في ألمانيا

تكاليف الدراسة في ألمانيا كانت مكلفة جدا. وذلك لأنها تمتلك العديد من الجامعات و الأنظمة التعليمية العالمية. ولكن في عام 2014 اتخذت ألمانيا قراراً هاماً في حياة العديد من الطلاب. حيث أنها قامت بإلغاء الرسوم الدراسية لجميع الجامعات الحكومية. كما أنها فرضت هذا القرار علي 16 ولاية ألمانية.

ولكن قررت ولاية بادن فورتمبيرغ الجنوبية الغربية بفرض الرسوم الدراسة على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في عام 2017. حيث تبلغ الرسوم الدراسية إلي ما يقرب إلي 1500 يورو حيث أنه يعادل 1697 دولار أمريكي لكل فصل دراسي. تنقسم تكاليف الدراسة في المانية الي قسمين وهما:

اولا: تكاليف معيشية

تعتبر تكاليف المعيشة في المانيا ميسورة علي عكس الدول المتقدمة الأخرى كما ان مساكن الطلاب هي الخيار الأول بالتالي يكون الطلب عليها مرتفع ,مما يؤدي الي قلة فرص الحصول عليها. الخيار الثاني الأنسب هي الشقق المشتركة والتي تتيح لك الحصول علي غرفة فردية في شقة متكاملة بالاشتراك مع عدد من طلبة اخرين. هذا النوع من السكن قد يكلف الطالب بشكل شهري إلي مبلغ يصل إلي 300 يورو. بالإضافة الي تكاليف الإيجار يوجد أيضا ميزانية للطعام والأنشطة الاجتماعية بالإضافة إلي المرافق.

يمكن للطلاب في المانيا الحصول علي SEMESTER TICKET لتوفير وتسهيل المواصلات.

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

ثانيا: تكاليف دراسية

تتميز الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية بمنح طلاب جميع أنحاء العالم بفرصة تعليم مجاني. ولكن يوجد بعض الرسوم المخفضة يتم تطبيقها لتمويل الجامعات الحكومية.

تعد هذه الرسوم هي مبالغ رمزية حيث أنها لا تزيد عن 250 يورو أي أنه ما يعادل إلي 290 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.

اما عن الجامعات الخاصة في المانيا فتزداد رسومها عن الجامعات الحكومية.

المنح الدراسية

على الرغم من أن الرسوم الدراسية في ألمانيا غير موجودة في الجامعات العامة، فمازال هناك الحاجة إلى النظر لتكاليف المعيشة خاصة و ان طلب فيزا دراسية يجب ان يكون مقرون الملف بورقة تثبت وجود 8000 يورو في حساب مغلق في بنك الماني. مما قد يسبب مشكلة في تقديمك للدراسة في المانيا.

فهناك الكثير من المنح الدراسية التي تقدمها الدولة للدراسة في المانيا حيث إمكانية الحصول علي اكبر قدر من العلم والمعلومات.

منح داد الدراسية

تعد هذه المنحة من اكبر واشهر المنح الدراسية التي يسعي اليها العديد من الطلاب, فهي تتميز بالعديد من التخصصات الدراسية. كما انها تغطي قدرا كبيرا من المصاريف الدراسية والمعيشية.

منحة ايراسموس

مقدمة هذه المنحة من المفوضية الاوربية ,وهي لا تقل أهمية عن المنحة السابقة ولاكن ما يميز هذه المنحة بأنها تقدم منح للدراسة في جميع الدول الاوربية.

أفضل الجامعات للدراسة في ألمانيا

يوجد في ألمانيا إلي ما يعادل 450 جامعة بالإضافة إلي ذلك أنها تقدم ما يقرب إلي 18000 برنامج دراسي. مما يجعلها قادرة علي علي توفير جميع الاحتياجات المطلوبة في العديد من التخصصات.

كما أن الجامعات في ألمانيا تتميز بوجود الكثير من الطلاب من جميع انحاء العالم مما تعطي العديد من الفرص للتعرف علي ثقافات جديدة و عادات متنوعة عن الدول المختلفة.

جامعات مجانية في ألمانيا

توفر ألمانيا الكثير من الجامعات المجانية الحكومية. كما أنها لا تفرض رسوم دراسية باهظة لذلك يتمكن العديد من الطلاب التقديم في هذه الجامعات المجانية، وهي:

  • جامعة ميونخ للتقنية

حيث تحتل الجامعة المرتبة 50 بين أفضل الجامعات في العالم والمرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا للعام 2021.

  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ

تحتل الجامعة علي المرتبة 60 حول العالم وبالتالي تعد ثاني اكبر جامعة في المانيا من حيث عدد الطلاب الذين يتوافدون عليها ثانويا.

  • جامعه هايدلبرغ

المرتبة 64 عالميًا والثالثة في ألمانيا في مركزين في التصنيف العالمي هذا العام. حصلت الجامعة الألمانية أيضًا على لقب أقدم جامعة في البلاد وواحدة من أقدم الجامعات في العالم.

  • معهد كارلسروه للتكنولوجيا

واحد من اهم الجامعات الألمانية التكنولوجية, فأنه يحتل علي المركز السادس ضمن افضل 10 جامعات في المانيا, كما انه مؤسسة بحثية حكومية

جامعات خاصة ذات رسوم معتدلة في ألمانيا

كما أن التعليم في ألمانيا لا يقتصر فقط على الجامعات الحكومية، لذلك يوجد العديد من الجامعات الخاصة التي تقدم برامج دراسية حديثة. ولكن بتكلفة معتدلة جدا تصل إلي 5000 يورو في كل فصل دراسي. فعلي سبيل المثال :

  • جامعة تورو في برلين

جامعة خاصة تأسست عام 2003 في مدينة برلين لتحصد التصنيف رقم 324 في المانيا ورقم 7793 بين جامعات العالم .حيث يبلغ عدد الطلاب في الجامعة أقل من 250 و كلية تورو في برلين معتمدة من وزارة التعليم العالي الألمانية.

  • جامعة EBZ لادارة الاعمال

جامعة EBZ لإدارة الأعمال هي جامعة خاصة تأسست عام 2008 في مدينة بوخوم وحصلت علي تصنيف رقم 329بين الجامعات الألمانية ورقم 7993 بين جامعات العالم.

أفضل التخصصات الدراسية التي تقدمها الجامعات الالمانية

تتميز الجامعات الألمانية بالعديد من التخصصات التي تقدمها للطلاب، فمن هذه التخصصات الآتي:

  • تتميز الجامعات الألمانية بتخصص الطب و الصيدلة علي المستوي العالمي.
  • تخصص إدارة الاعمال في الجامعات الألمانية.
  • الهندسة المعمارية.
  • توفر دراسة الهندسة بشكل عام بالجامعات الحكومية الألمانية.
  • تخصص علوم الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات عليه.
  • الدراسة في ألمانيا

    الدراسة في ألمانيا

شروط الدراسة في ألمانيا

تحتاج الدراسة في المانيا الي عقود مؤهلة لدخول التعليم العالي. يمكن ان تأتي هذه  العقود بعدة تنسيقات.

  • يجب أن يكون الطالب حاصل علي شهادة الثانوية عامة بمعدل لا يقل عن 70% في حال كنت تريد دراسة البكالوريوس.
  • تكفل الطالب بكل الأمور المادية. بالرغم من أن الدراسة في ألمانية قد تكون أشبه بالمجانية إلا أن الطالب يتكفل  بجميع مصروفاته الشخصية.
  • وجود حساب بنكي للطالب في ألمانيا ويجب أن يتم شحنة بمبلغ 10.236 يورو.
  • شهاده اللغة الألمانية التي تسمى DSH هذه الشهادة تؤخذ بعد اجتياز المستوى اللغوي الخامس.

خطوات القبول في الجامعات الألمانية

يجب علي الطالب إتباع الخطوات الآتية التي تمكنه من القبول في الجامعات الألمانية.

  • يجب اختيار التخصص الذي سوف يتقدم علية الطالب.
  • اختيار الجامعة الأفضل لدراسة التخصص التي تم اختياره.
  • توفر المبلغ المطلوب للرسوم الدراسية المخفضة التي تقدمها الجامعات المجانية في ألمانيا.
  • الحصول على التأشيرة لإنهاء باقي الإجراءات الخاصة بالسفر إلي ألمانيا لإتمام الفترة الدراسية.

كيفية الحصول علي التأشيرة الطلابية للدراسة في ألمانيا

يجب تقديم الطلب علي التأشيرة قبل الدراسة علي الأقل بثلاث اشهر.

  1. وجود جواز سفر جواز ساري.
  2. نموذج طلب تأشيرة مكتمل البيانات.
  3. مستند قبول للجامعة في المانيا.
  4. اصل وترجمة وتوثيق المؤهلات الرسمية.
  5. شهادة تأمين صحي.
  6. إيصال دفع النقدية.
  7. مؤهل اللغة الألمانية.
  8. إمكانية الحصول على خلو السجل الجنائي للطلاب المنحة للدراسة في المانيا.

بالإضافة إلي ذلك يجب علي الطالب التأكد من أن التأشيرة هي التأشيرة الرسمية لألمانيا ذلك من أجل السماح لطالب بالبقاء في بلد لأكثر من ثلاثة أشهر.

نبذة عن ألمانيا
تقع ألمانيا في الجزء الغربي من قارة أوروبا ويحد القارة من الجنوب مدينة سويسرا والنمسا وفي الشمال يحدها الدنمارك وشبه جزيرة جوتلاند كما أن بحر البلطيق يوجد في حدودها الشرقية وتقع بلجيكا وهولندا في الجهة الغربيةكما أنها تعد من أكبر الدول الاقتصادية حيث إنها تحتل المستوى الرابع على مستوى العالم وبالتالي تعتبر من أكثر الدول الملائمة للمعيشة المستقرة علاوة علي ذلك أن ألمانيا تتميز بجودة الدراسة وذلك لأنها توفر التعليم المجاني في الجامعات الحكومية الألمانية لجميع الطلاب المحلين والدوليين
مميزات الدراسة في ألمانيا
يوجد العديد من المميزات والإيجابيات التي تتمتع بها الدراسة في ألمانيا لذلك تحتل ألمانيا المركز الثامن بين دول العالم كما ان بها العديد من الطلاب الدوليين وبالتالي تتنوع الثقافات في ألمانيا مما يساعد علي تكوين صداقات مختلفة والتعرف علي كافة الثقافات والعادات المختلفة ومن مميزات الدراسة في ألمانيا الآتي الجودة المتميزة في الأنظمة التعليمية الموجودة في الجامعات الألمانية مما يجعل الجامعات الألمانية من أفضل الجامعات في العالم وجود طاقم تدريس أكاديمي عالمي بالإضافة إلي ذلك أنه مجهزة بأفضل الأدوات والتقنيات المتطورة للتدريس إتاحة الدراسة في الجامعات الحكومية بدون رسوم دراسية توفر الدراسة في بعض الجامعات الألمانية الدراسة باللغة الإنجليزية حرية التنقل للطلاب في دول الاتحاد الأوروبي بدون الاحتياج إلي وجود تأشيرة إمكانية العمل للطلاب أثناء فترات الدراسة بمعدل 20 ساعة أسبوعيا توفير العديد من فرص العمل للطلاب الخرجين من الجامعات الألمانية برواتب عالية
تكاليف الدراسة في ألمانيا
تكاليف الدراسة في ألمانيا كانت مكلفة جدا وذلك لأنها تمتلك العديد من الجامعات و الأنظمة التعليمية العالمية ولكن في عام 2014 اتخذت ألمانيا قرارا هاما في حياة العديد من الطلاب حيث أنها قامت بإلغاء الرسوم الدراسية لجميع الجامعات الحكومية كما أنها فرضت هذا القرار علي 16 ولاية ألمانيةولكن قررت ولاية بادن فورتمبيرغ الجنوبية الغربية بفرض الرسوم الدراسة على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في عام 2017 حيث تبلغ الرسوم الدراسية إلي ما يقرب إلي 1500 يورو حيث أنه يعادل 1697 دولار أمريكي لكل فصل دراسي تنقسم تكاليف الدراسة في المانية الي قسمين وهما
اولا تكاليف معيشية
تعتبر تكاليف المعيشة في المانيا ميسورة علي عكس الدول المتقدمة الأخرى كما ان مساكن الطلاب هي الخيار الأول بالتالي يكون الطلب عليها مرتفع مما يؤدي الي قلة فرص الحصول عليها الخيار الثاني الأنسب هي الشقق المشتركة والتي تتيح لك الحصول علي غرفة فردية في شقة متكاملة بالاشتراك مع عدد من طلبة اخرين هذا النوع من السكن قد يكلف الطالب بشكل شهري إلي مبلغ يصل إلي 300 يورو بالإضافة الي تكاليف الإيجار يوجد أيضا ميزانية للطعام والأنشطة الاجتماعية بالإضافة إلي المرافقيمكن للطلاب في المانيا الحصول علي SEMESTER TICKET لتوفير وتسهيل المواصلاتcaption id=attachment56858 align=aligncenter width=1000 الدراسة في ألمانياcaption
ثانيا تكاليف دراسية
تتميز الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية بمنح طلاب جميع أنحاء العالم بفرصة تعليم مجاني ولكن يوجد بعض الرسوم المخفضة يتم تطبيقها لتمويل الجامعات الحكوميةتعد هذه الرسوم هي مبالغ رمزية حيث أنها لا تزيد عن 250 يورو أي أنه ما يعادل إلي 290 دولار أمريكي لكل فصل دراسياما عن الجامعات الخاصة في المانيا فتزداد رسومها عن الجامعات الحكومية
المنح الدراسية
على الرغم من أن الرسوم الدراسية في ألمانيا غير موجودة في الجامعات العامة فمازال هناك الحاجة إلى النظر لتكاليف المعيشة خاصة و ان طلب فيزا دراسية يجب ان يكون مقرون الملف بورقة تثبت وجود 8000 يورو في حساب مغلق في بنك الماني مما قد يسبب مشكلة في تقديمك للدراسة في المانيافهناك الكثير من المنح الدراسية التي تقدمها الدولة للدراسة في المانيا حيث إمكانية الحصول علي اكبر قدر من العلم والمعلومات
منح داد الدراسية
تعد هذه المنحة من اكبر واشهر المنح الدراسية التي يسعي اليها العديد من الطلاب فهي تتميز بالعديد من التخصصات الدراسية كما انها تغطي قدرا كبيرا من المصاريف الدراسية والمعيشية
منحة ايراسموس
مقدمة هذه المنحة من المفوضية الاوربية وهي لا تقل أهمية عن المنحة السابقة ولاكن ما يميز هذه المنحة بأنها تقدم منح للدراسة في جميع الدول الاوربية
أفضل الجامعات للدراسة في ألمانيا
يوجد في ألمانيا إلي ما يعادل 450 جامعة بالإضافة إلي ذلك أنها تقدم ما يقرب إلي 18000 برنامج دراسي مما يجعلها قادرة علي علي توفير جميع الاحتياجات المطلوبة في العديد من التخصصاتكما أن الجامعات في ألمانيا تتميز بوجود الكثير من الطلاب من جميع انحاء العالم مما تعطي العديد من الفرص للتعرف علي ثقافات جديدة و عادات متنوعة عن الدول المختلفة
جامعات مجانية في ألمانيا
توفر ألمانيا الكثير من الجامعات المجانية الحكومية كما أنها لا تفرض رسوم دراسية باهظة لذلك يتمكن العديد من الطلاب التقديم في هذه الجامعات المجانية وهي
جامعة ميونخ للتقنية
حيث تحتل الجامعة المرتبة 50 بين أفضل الجامعات في العالم والمرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا للعام 2021
جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ
تحتل الجامعة علي المرتبة 60 حول العالم وبالتالي تعد ثاني اكبر جامعة في المانيا من حيث عدد الطلاب الذين يتوافدون عليها ثانويا
جامعه هايدلبرغ
المرتبة 64 عالميا والثالثة في ألمانيا في مركزين في التصنيف العالمي هذا العام حصلت الجامعة الألمانية أيضا على لقب أقدم جامعة في البلاد وواحدة من أقدم الجامعات في العالم
معهد كارلسروه للتكنولوجيا
واحد من اهم الجامعات الألمانية التكنولوجية فأنه يحتل علي المركز السادس ضمن افضل 10 جامعات في المانيا كما انه مؤسسة بحثية حكومية
جامعات خاصة ذات رسوم معتدلة في ألمانيا
كما أن التعليم في ألمانيا لا يقتصر فقط على الجامعات الحكومية لذلك يوجد العديد من الجامعات الخاصة التي تقدم برامج دراسية حديثة ولكن بتكلفة معتدلة جدا تصل إلي 5000 يورو في كل فصل دراسي فعلي سبيل المثال
جامعة تورو في برلين
جامعة خاصة تأسست عام 2003 في مدينة برلين لتحصد التصنيف رقم 324 في المانيا ورقم 7793 بين جامعات العالم حيث يبلغ عدد الطلاب في الجامعة أقل من 250 و كلية تورو في برلين معتمدة من وزارة التعليم العالي الألمانية
جامعة EBZ لادارة الاعمال
جامعة EBZ لإدارة الأعمال هي جامعة خاصة تأسست عام 2008 في مدينة بوخوم وحصلت علي تصنيف رقم 329بين الجامعات الألمانية ورقم 7993 بين جامعات العالم
أفضل التخصصات الدراسية التي تقدمها الجامعات الالمانية
تتميز الجامعات الألمانية بالعديد من التخصصات التي تقدمها للطلاب فمن هذه التخصصات الآتي تتميز الجامعات الألمانية بتخصص الطب و الصيدلة علي المستوي العالمي تخصص إدارة الاعمال في الجامعات الألمانية الهندسة المعمارية توفر دراسة الهندسة بشكل عام بالجامعات الحكومية الألمانية تخصص علوم الحاسب الآلي وتقنيات المعلومات عليه caption id=attachment56856 align=aligncenter width=1000 الدراسة في ألمانياcaption
شروط الدراسة في ألمانيا
تحتاج الدراسة في المانيا الي عقود مؤهلة لدخول التعليم العالي يمكن ان تأتي هذه  العقود بعدة تنسيقات يجب أن يكون الطالب حاصل علي شهادة الثانوية عامة بمعدل لا يقل عن 70% في حال كنت تريد دراسة البكالوريوس تكفل الطالب بكل الأمور المادية بالرغم من أن الدراسة في ألمانية قد تكون أشبه بالمجانية إلا أن الطالب يتكفل  بجميع مصروفاته الشخصية وجود حساب بنكي للطالب في ألمانيا ويجب أن يتم شحنة بمبلغ 10236 يورو شهاده اللغة الألمانية التي تسمى DSH هذه الشهادة تؤخذ بعد اجتياز المستوى اللغوي الخامس
خطوات القبول في الجامعات الألمانية
يجب علي الطالب إتباع الخطوات الآتية التي تمكنه من القبول في الجامعات الألمانية يجب اختيار التخصص الذي سوف يتقدم علية الطالب اختيار الجامعة الأفضل لدراسة التخصص التي تم اختياره توفر المبلغ المطلوب للرسوم الدراسية المخفضة التي تقدمها الجامعات المجانية في ألمانيا الحصول على التأشيرة لإنهاء باقي الإجراءات الخاصة بالسفر إلي ألمانيا لإتمام الفترة الدراسية
كيفية الحصول علي التأشيرة الطلابية للدراسة في ألمانيا
يجب تقديم الطلب علي التأشيرة قبل الدراسة علي الأقل بثلاث اشهر وجود جواز سفر جواز ساري نموذج طلب تأشيرة مكتمل البيانات مستند قبول للجامعة في المانيا اصل وترجمة وتوثيق المؤهلات الرسمية شهادة تأمين صحي إيصال دفع النقدية مؤهل اللغة الألمانية إمكانية الحصول على خلو السجل الجنائي للطلاب المنحة للدراسة في المانيابالإضافة إلي ذلك يجب علي الطالب التأكد من أن التأشيرة هي التأشيرة الرسمية لألمانيا ذلك من أجل السماح لطالب بالبقاء في بلد لأكثر من ثلاثة أشهر

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد