تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الخوف عند الطفل الرضيع وكيفية التغلب عليه

الرئيسية الطب و صحة الانسان الخوف عند الطفل الرضيع وكيفية التغلب عليه
mona 597
الخوف عند الطفل الرضيع وكيفية التغلب عليه

الخوف عند الطفل الرضيع وكيفية التغلب عليه

أشكال الخوف عند الطفل الرضيع

 

تلاحظ العديد من الأمهات ظهور الخوف عند الطفل الرضيع على الرغم من صغر أعمارهم؛ حيث يفزع كرد فعل تلقائي عند سماعه صوت عالي بصورة مفاجئة أو يقوم بحركة مفاجئة كأنه سوف يسقط أو يبدأ في البكاء.

لذا سوف نوضح لك أسباب خوف الطفل الرضيع وكيفية علاجه والتغلب عليه.

على الرغم من أن دماغ الطفل الرضيع يتطور بسرعة هائلة خلال فترة أول سنتين من العمر، ولكنهم يولد بجهاز عصبي غير ناضج على الأطلاق؛ وذلك يعني أنه لا يستطيع التعامل مع أحداث معينة كالأصوات العالية.

ولكن حمل الطفل وتركه بسرعة يجعله يبكي كما سماعه للأصوات العالية بشكل مفاجئ تفزعه وتخيفه.

  • فزع الطفل الرضيع

يصدر الطفل الرضيع عدد من الحركات عند شعوره بالخوف، ويطلق علي هذه الحركات اسم ردود فعل مورو ” moro reflex ” بسبب عدم استكمال نمو جهازه العصبي، وعقب مرور عدة أشهر ينضج الجهاز العصبي للرضيع، ويصدر هذه الحركات قليلًا.

  • فزع الأطفال الرضع خلال النوم

يعد فزع الأطفال الرضع خلال نومهم أحد أشكال ردود الفعل مورو؛ وبغض النظر أن هذه الحركات تعد دليل قوي على نضج الجهاز العصبي للطفل الرضيع ولكنها تكون مصدر إزعاج له خلال فترة نومه، وتكون أحد اشكال الخوف عند الطفل الرضيع.

وقد يحدث الفزع للطفل الرضيع خلال النوم بسبب سماعه لأصوات مرتفعة بشكل مفاجئ أو تغير في نسبة إضاءة الغرفة الموجود فيها فعلى سبيل المثال نوم الطفل الرضيع في حجرة مظلمة وفجأة تضاء الغرفة بضوء عالي.

كما يفزع الطفل الرضيع عند رفعه من فوق السرير أو تغير وضعية نومه؛ وعندما يحدث الفزع للرضيع خلال النوم فذلك معناه أنه لم يدخل في مرحلة النوم العميق بل هو مازال في مرحلة بين الاستيقاظ والنوم.

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور الخوف عند الطفل الرضيع ذو 8 شهور؛ ومن ضمنها:

  • الخوف من الانفصال

في هذا العمر تكون لدي الطفل الرضيع القدرة على أن ينتبه عما حوله كما تتكون لديه عدد من المخاوف الجديدة مثل في حالة اختفاء الأم عن مجال رؤية الطفل الرضيع فإن دماغه يتسأل أين ذهبت ومتى سوف ترجع؟؛ وذلك النوع من الخوف يطلق عليه اسم الخوف من الانفصال.

ويعد هذا النوع من الخوف عند الطفل الرضيع علامة من علامات تطور قدرته على معرفة العلاقة بينه وبين أمه أو أي شخص قريب منه للغاية.

  • خوف الرضيع من الشخص الغريب

هذا النوع من الخوف يكون ذو علاقة ترابطية مع الخوف من الانفصال؛ فالطفل الرضيع يبكي عند حمله من قبل شخص غريب عنه لأنه يريد أمه فقط من تحمله.

ويعتبر الخوف من الغرباء أحد علامات نضوج الجهاز العصبي بالرضيع وقدرته على التميز.

علاج الخوف عند الأطفال الرضع

يستطيع الأم علاج الخوف عند الأطفال الرضع خلال النوم بدلًا من إيقاظه من النوم واحتضانه فعل هذه الأمور البسيطة:

  • الانتظار ومراقبته: فمن خلال متابعتك للرضيع يعد الفزع خلال النوم هي أحد المراحل التي يمر بها الطفل الرضيع.
  • تهدئة الرضيع: في حالة استمرار الرضيع دون أسباب، فيجب عليك تهدئته بدون الحاجة إلى ايقاظه من خلال تمرير يدك بكل لطف على بطنه وظهره مما يجعله يدخل مرحلة النوم العميق، والتوقف عن البكاء.
  • القيام بنفس العادات المصاحبة للنوم في حالة استيقاظ الطفل مفزوع خلال نومه فيجب عليك القيام بنفس الأشياء لتطمئنه والعودة إلى النوم مرة أخري.

وفي نهاية مقالنا يجب أن تعرفي أن الخوف عند الطفل الرضيع هو حالة يمر بها الطفل الرضيع حتى ينضج الجهاز العصبي الخاص به؛ لذلك لا تقلقي أو تفزعي بسبب حركاته المفاجئة عند شعوره بالخوف بل قومي بتهدئته وطمأنته.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة