انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الخوف الزائد عند الأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الخوف هو شعور فطري عند الإنسان، لذلك قد يكون الخوف عند الأطفال ظاهرة لا تسبب القلق دائمًا. وعادة ما يعاني الأطفال من مشاكل في التعامل مع الحيوانات والحشرات، أو التواجد أثناء الظلام. وقد يخافوا من مكان ما، أو الاقتراب من الغرباء مثلا. وكل هذا لا يثير القلق، ولكن بعض الأطفال يحولون خوفهم من مجرد شعور قصير إلى رهاب مرضي يؤثر على الممارسة التقليدية لحياتهم.

في هذا المقال سنخبرك بعلاج الخوف عند الأطفال وطريقة التفريق بين الخوف الطبيعي والرهاب وكيفية التعامل معه.

أسباب الخوف المفرط عند الأطفال

لا تقلقي يا عزيزي، يقول علماء النفس أن خوف الطفل الصغير يكون شعورًا طبيعيًا تمامًا يمر به كل طفل، ولكن هناك أسباب متنوعة ستحول خوف الطفل من الأعراض التقليدية إلى مشكلة كبيرة تحتاجها للعلاج والتدخل السريع ومن بين تلك الأسباب:

  • خوف الوالدين المبالغ فيه من الطفل عند تعرضه للسقوط أو إصابة ، مما يتسبب في انتشار الخوف والارتباك والتوتر لدى الطفل في مواقف مختلفة.
  • عدم الثقة بالنفس لدى الطفل وقدرته على التغلب على المشاكل والمخاطر المختلفة من تلقاء نفسه دون الاعتماد على الآخرين.
  • سوء معاملة الوالدين للطفل ، والتعرض المتكرر للتهديدات والعقاب الشديد.
  • قلة مشاعر الحنان والاحتواء لدى الطفل.
  • مدى سرعة تأثر الطفل من والدته أو والده ، على سبيل المثال: إذا بدت الأم خائفة من حشرة أو حيوان ، فسوف ينتقل هذا الخوف إلى طفلها.
  • كثرة تعرض الطفل للإذلال أو الإهانة ، مما يفقده ثقته بنفسه ويجعله يشعر بالخوف على العالم الخارجي.

الفرق بين الخوف الطبيعي الفوبيا عند الأطفال

بعد تحديد الأسباب الأكثر شيوعًا لمخاوف طفلك ، يجب أن تعرفي الفرق بين الخوف الطبيعي والرهاب المرضي.

الخوف الطبيعي: يرافق الطفل منذ السنة الأولى من حياته تجاه أشياء كثيرة، وعلى رأسها الخوف من الغرباء والظلام والحيوانات والأصوات العالية وغيرها من المواقف التي تجعل الطفل يشعر بالخطورة . ورد فعله على الصراخ والبكاء بشدة.

هذا أمر طبيعي تمامًا ولا يسبب القلق، وليس له علاقة بشخصية الطفل على المدى الطويل او في المستقبل . لأنه في هذه المرحلة لا يزال مرتبطًا نفسياً بالأم ، ولا يشعر بالأمان أو الدفء إلا معها فقط.

الرهاب: فهو الخوف من شيء معين يرافق الطفل طوال الوقت، بما يتفق مع اختلاف الظروف والزمان والمكان . ويكون من ضمن بعض الأعراض الجسدية ، مثل: العرق، الرعشة الشديدة، التقيؤ، سرعة ضربات القلب ، برودة الأطراف.

الخوف الزائد عند الأطفال

الخوف الزائد عند الأطفال

علاج الخوف عند الأطفال

هناك خطوات بسيطة ستساعدك على علاج الخوف الزائد عند الأطفال وهي:

لا تظهري له خوفك

تذكر دائمًا أنك ببساطة نموذج لطفلك . لذلك من المهم أن تظهري دائمًا شجاعتك أمامه في العديد من المواقف. حتى يتمكن من اكتساب الطمأنينة منك . ويعرف كيفية التأثير على أي شيء ويعطيها حجمها . حتى لا تسببي له القلق والخوف الدائمين . فقط واكتشفي كيف تكوني نموذج مهم لطفلك.

لا تسخري من مخاوفه

أسوأ شيء ستفعلينه مع طفلك هو أن تسخري من مشاعره. فعليك أن تفهمي أنه يمر بأزمة بالفعل . وأن جعل الطفل أضحوكة سيفقده ثقته بمرور الوقت. حيث ان الحب والاحترام وتسليط الضوء هي فكرة لتغلب الطفل على مخاوفه. ولعلاج الخوف الزائد عند الأطفال.

لا تتجاهلي مشاعره

احتوي طفلك عندما يشعر بالخوف ، وعدم تجاهل مشاعره وطمأنته للتغلب على كل مخاوفه. اسأليه وحددي ما يخيفه فهذا الكلام سيساعدك على التغلب على الأمر . ويحميه من التعرض لمواقف ستسبب له مشاكل نفسية فيما بعد.

افهمي خوفه

انتبهي جيدًا إلى حقيقة أن طفلك لا يزال في مرحلة اكتشاف الكوكب من حوله. بالإضافة إلى استخدام خياله ، وهذا ما يدفعه لتقديم مواقف وأشياء أكبر من حجمها . ويزيد من خوفه من كل شيء، فلا تجعليه يشاهد أفلامًا مخيفة أو عنيفة، وركزي على ألعاب لا تتناسب مع عمره.

اكتشفي تفسيرات خوفه

واحدة من أهم الخطوات في علاج طفلك من الخوف هي التحدث معه حول أسباب خوفه . مع التأكد من أنك ببساطة تفهمي هذه المخاوف تمامًا. واجعلي بهذه الطريقة طفلك يشعر بالأمان ويشعر أنه من المقبول تحديد كل ما يشعر به بدقة دون القلق أو الإحراج.

وقف التوجيهات السلبية

عندما تقومي بتدوين ملاحظات حول مخاوف طفلك ، اختاري طريقة لطيفة وغير منفرة . على سبيل المثال ، لا تخبريه: “صديقك أو أخيك الأصغر أو ابن عمك ليسوا خائفين ، لا تكن جبانًا ، فأنت كبير ” وغيرها من العبارات السلبية ، التي يمكن أن تضر بنفسه بشكل كبير ، بل شجعيه بكلمات إيجابية ، مثل:” أنت شجاع ، وستكون جاهزًا للتغلب على خوفك “بعد ذلك.

في النهاية ، كونك بالقرب من طفلك واحتوائه هو أهم شكل لعلاج الخوف عند الأطفال . وتأكدي من أن الأمر مؤقت ويمكن التغلب عليه مع تقدم العمر . وبمجرد الشك في أنه يتميز برهاب تجاه أشياء معينة فمن الضروري بالطبع استشارة الطبيب قبل تعقيد الأمور.

خوف الأطفال في وقت النوم

يخشى العديد من الأطفال من الظلام والكوابيس، وذلك يعتبر أمر شائع بشكل خاص في مرحلة ما قبل المدرسة . لأن خيالهم واسع ، ويمكنهم تخيل أشياء ليست كما هي. لذلك ، من المهم أن تتعهد الأم بمساعدة طفلها على الاستقرار قبل أن يناموا . خلال هذا المقال نقدم لكم خطوات لمعالجة خوف الأطفال عند النوم.

يقول احدي أخصائيين علاج الأطفال ، إن الخوف من الظلام يؤثر على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام . وبمجرد أن يكبروا بما يكفي لتكوين تصورات ، فإنهم لا يملكون الحكمة للتمييز بين الخيال والواقع.

 

الخوف الزائد عند الأطفال

الخوف الزائد عند الأطفال

علاج الخوف عند الأطفال عند النوم

في الغالب ، الخوف من النوم والكوابيس أمر طبيعي عند الأطفال ، ولا داعي للقلق منه. فإذا كان طفلك يعاني منها وكان مقتنعاً أن هناك شيئًا ما كامنًا في الظل ينتظر أن يتم اكتشافه . فإليك بعض الخطوات لمساعدة طفلك على التغلب على مخاوفه أثناء النوم:

  • امنحي طفلك لعبة مثل دمية محشوة أو حيوان محشو ليحتضنه أثناء نومه.
  • تجنبي جعل طفلك يشاهد الأفلام أو القصص أو البرامج التلفزيونية المخيفة ، خاصة قبل النوم.
  • استخدمي أباجورة أو مصباح إضاءة منخفضة، حتى لا تصبح غرفة نومك مظلمة تمامًا.
  • إذا استيقظ طفلك من كابوس ، فقومي بتهدئته وطمأنته حتى يشعر بالأمان.
  • لا تحضري طفلك إلى غرفة نومك، أو تنامي بجواره في غرفته عندما يكون خائفًا . لأن هذا قد يجعله يعتمد عليك بدلاً من تطوير مهاراته في التأقلم.
  • اسألي طفلك عما حلم به وأيقظه لمساعدته على التغلب على مخاوفه والعودة إلى النوم.
  • حاولي تحديد طبيعة مخاوف طفلك ، واستمعي جيدًا له، واسأليه أسئلة مفتوحة للسماح له بإبلاغك بما يجعله خائفًا أثناء النوم.
  • لا تسخري أبدًا من مخاوفه ، التي قد تبدو مضحكة أو تافهة بالنسبة لك ، وحقيقية جدًا لطفلك.
  • اقنعي طفلك أن النوافذ في غرفته مغلقة بإحكام ، إذا كان ما يخيفه هو تلك النافذة ، لأن الأطفال أحيانًا يشعرون وكأن أحدهم قد يكسر نافذتهم.

طرق اخري لعلاج الخوف عند الأطفال

  • لا تجبري الطفل علي عدم الخوف من الظل الموجود على الجدران. بدلاً من ذلك ، قومي بإزالة الألعاب والأشياء التي تلقي بظلالها على تلك الجدران في أقرب وقت لأن الأضواء مطفأة وتخيفها.
  • لا تدعمي تصورات طفلك عن المخلوقات الخيالية بإخباره ، على سبيل المثال ، “سأدمر المخلوق “او ” دعني أؤكد أنه لا يوجد أي وحوش تحت السرير” أو “إذا كنت فتى صالحًا و تسمع الكلمات ، ستختفي الوحوش “، لأنه من خلال طريقتك ستؤكدين لطفلك أن هذه المخلوقات والوحوش موجودة ، وهذا قد يؤخر موعد النوم بدلاً من تهدئته.
  • حاولي زيادة ثقة طفلك بنفسه ، وتأكدي من التركيز عليه بذكر مخاوفه وأحلامه أثناء النوم.
  • شجعي طفلك دائمًا من خلال إعطائه هدية أو قول عبارات إيجابية مثل “أنت تقوم بعمل ممتاز اثناء البقاء في السرير والنوم بمفردك” ، ودائمًا اسمحي للطفل بمناقشة أي مخاوف خلال اليوم.
  • اسألي طفلك عما إذا كان يفضل إغلاق باب الغرفة أم لا ، وما إذا كان يريد تعتيم الغرفة أم لا ، فإن تلبية هذه الطلبات ستساعد طفلك على الشعور بالأمان في الظلام.
  • قومي بتشغيل الموسيقى الهادئة لمساعدة طفلك على تجنب التركيز المفرط للأصوات حول المنزل . لأن الأطفال الذين يعانون من الذعر الليلي يسمعون باستمرار أصواتًا تبدو غير مألوفة ، وهذا سيجعلهم مستيقظين.

متى تقلق الأم من خوف الطفل؟

على الرغم من أن مخاوف نوم الأطفال شائعة وطبيعية، الا انه يجب عليك استشارة طبيب أو أخصائي في حالة حدوث ما يلي:

  • اذا كان خوف طفلك وقلقه شديدًا أو يتفاقم.
  • بدأت مخاوف طفلك بعد تجربة أو حدث مؤلم معروف ، واستمرت لفترة قصيرة بعد انتهائها.

في الختام ، علاج الخوف الزائد عند الأطفال في وقت النوم هو أحد العناصر التي سيتم تحقيقها بنجاح. كل ما عليك القيام به هو الصبر وفهم مخاوف طفلك ، لمساعدته على النوم بهدوء ، واكتساب المزيد من الثقة في نفسه والشعور بالأمان.

أسباب الخوف المفرط عند الأطفال
لا تقلقي يا عزيزي يقول علماء النفس أن خوف الطفل الصغير يكون شعورا طبيعيا تماما يمر به كل طفل ولكن هناك أسباب متنوعة ستحول خوف الطفل من الأعراض التقليدية إلى مشكلة كبيرة تحتاجها للعلاج والتدخل السريع ومن بين تلك الأسباب خوف الوالدين المبالغ فيه من الطفل عند تعرضه للسقوط أو إصابة مما يتسبب في انتشار الخوف والارتباك والتوتر لدى الطفل في مواقف مختلفة عدم الثقة بالنفس لدى الطفل وقدرته على التغلب على المشاكل والمخاطر المختلفة من تلقاء نفسه دون الاعتماد على الآخرين سوء معاملة الوالدين للطفل والتعرض المتكرر للتهديدات والعقاب الشديد قلة مشاعر الحنان والاحتواء لدى الطفل مدى سرعة تأثر الطفل من والدته أو والده على سبيل المثال إذا بدت الأم خائفة من حشرة أو حيوان فسوف ينتقل هذا الخوف إلى طفلها كثرة تعرض الطفل للإذلال أو الإهانة مما يفقده ثقته بنفسه ويجعله يشعر بالخوف على العالم الخارجي
الفرق بين الخوف الطبيعي الفوبيا عند الأطفال
بعد تحديد الأسباب الأكثر شيوعا لمخاوف طفلك يجب أن تعرفي الفرق بين الخوف الطبيعي والرهاب المرضيالخوف الطبيعي يرافق الطفل منذ السنة الأولى من حياته تجاه أشياء كثيرة وعلى رأسها الخوف من الغرباء والظلام والحيوانات والأصوات العالية وغيرها من المواقف التي تجعل الطفل يشعر بالخطورة ورد فعله على الصراخ والبكاء بشدةهذا أمر طبيعي تماما ولا يسبب القلق وليس له علاقة بشخصية الطفل على المدى الطويل او في المستقبل لأنه في هذه المرحلة لا يزال مرتبطا نفسيا بالأم ولا يشعر بالأمان أو الدفء إلا معها فقطالرهاب فهو الخوف من شيء معين يرافق الطفل طوال الوقت بما يتفق مع اختلاف الظروف والزمان والمكان ويكون من ضمن بعض الأعراض الجسدية مثل العرق الرعشة الشديدة التقيؤ سرعة ضربات القلب برودة الأطرافcaption id=attachment56359 align=alignnone width=1000 الخوف الزائد عند الأطفالcaption
علاج الخوف عند الأطفال
هناك خطوات بسيطة ستساعدك على علاج الخوف الزائد عند الأطفال وهي
لا تظهري له خوفك
تذكر دائما أنك ببساطة نموذج لطفلك لذلك من المهم أن تظهري دائما شجاعتك أمامه في العديد من المواقف حتى يتمكن من اكتساب الطمأنينة منك ويعرف كيفية التأثير على أي شيء ويعطيها حجمها حتى لا تسببي له القلق والخوف الدائمين فقط واكتشفي كيف تكوني نموذج مهم لطفلك
لا تسخري من مخاوفه
أسوأ شيء ستفعلينه مع طفلك هو أن تسخري من مشاعره فعليك أن تفهمي أنه يمر بأزمة بالفعل وأن جعل الطفل أضحوكة سيفقده ثقته بمرور الوقت حيث ان الحب والاحترام وتسليط الضوء هي فكرة لتغلب الطفل على مخاوفه ولعلاج الخوف الزائد عند الأطفال
لا تتجاهلي مشاعره
احتوي طفلك عندما يشعر بالخوف وعدم تجاهل مشاعره وطمأنته للتغلب على كل مخاوفه اسأليه وحددي ما يخيفه فهذا الكلام سيساعدك على التغلب على الأمر ويحميه من التعرض لمواقف ستسبب له مشاكل نفسية فيما بعد
افهمي خوفه
انتبهي جيدا إلى حقيقة أن طفلك لا يزال في مرحلة اكتشاف الكوكب من حوله بالإضافة إلى استخدام خياله وهذا ما يدفعه لتقديم مواقف وأشياء أكبر من حجمها ويزيد من خوفه من كل شيء فلا تجعليه يشاهد أفلاما مخيفة أو عنيفة وركزي على ألعاب لا تتناسب مع عمره
اكتشفي تفسيرات خوفه
واحدة من أهم الخطوات في علاج طفلك من الخوف هي التحدث معه حول أسباب خوفه مع التأكد من أنك ببساطة تفهمي هذه المخاوف تماما واجعلي بهذه الطريقة طفلك يشعر بالأمان ويشعر أنه من المقبول تحديد كل ما يشعر به بدقة دون القلق أو الإحراج
وقف التوجيهات السلبية
عندما تقومي بتدوين ملاحظات حول مخاوف طفلك اختاري طريقة لطيفة وغير منفرة على سبيل المثال لا تخبريه صديقك أو أخيك الأصغر أو ابن عمك ليسوا خائفين لا تكن جبانا فأنت كبير وغيرها من العبارات السلبية التي يمكن أن تضر بنفسه بشكل كبير بل شجعيه بكلمات إيجابية مثل أنت شجاع وستكون جاهزا للتغلب على خوفك بعد ذلكفي النهاية كونك بالقرب من طفلك واحتوائه هو أهم شكل لعلاج الخوف عند الأطفال وتأكدي من أن الأمر مؤقت ويمكن التغلب عليه مع تقدم العمر وبمجرد الشك في أنه يتميز برهاب تجاه أشياء معينة فمن الضروري بالطبع استشارة الطبيب قبل تعقيد الأمور
خوف الأطفال في وقت النوم
يخشى العديد من الأطفال من الظلام والكوابيس وذلك يعتبر أمر شائع بشكل خاص في مرحلة ما قبل المدرسة لأن خيالهم واسع ويمكنهم تخيل أشياء ليست كما هي لذلك من المهم أن تتعهد الأم بمساعدة طفلها على الاستقرار قبل أن يناموا خلال هذا المقال نقدم لكم خطوات لمعالجة خوف الأطفال عند النوميقول احدي أخصائيين علاج الأطفال إن الخوف من الظلام يؤثر على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وثلاثة أعوام وبمجرد أن يكبروا بما يكفي لتكوين تصورات فإنهم لا يملكون الحكمة للتمييز بين الخيال والواقعnbspcaption id=attachment56360 align=alignnone width=1000 الخوف الزائد عند الأطفالcaption
علاج الخوف عند الأطفال عند النوم
في الغالب الخوف من النوم والكوابيس أمر طبيعي عند الأطفال ولا داعي للقلق منه فإذا كان طفلك يعاني منها وكان مقتنعا أن هناك شيئا ما كامنا في الظل ينتظر أن يتم اكتشافه فإليك بعض الخطوات لمساعدة طفلك على التغلب على مخاوفه أثناء النوم امنحي طفلك لعبة مثل دمية محشوة أو حيوان محشو ليحتضنه أثناء نومه تجنبي جعل طفلك يشاهد الأفلام أو القصص أو البرامج التلفزيونية المخيفة خاصة قبل النوم استخدمي أباجورة أو مصباح إضاءة منخفضة حتى لا تصبح غرفة نومك مظلمة تماما إذا استيقظ طفلك من كابوس فقومي بتهدئته وطمأنته حتى يشعر بالأمان لا تحضري طفلك إلى غرفة نومك أو تنامي بجواره في غرفته عندما يكون خائفا لأن هذا قد يجعله يعتمد عليك بدلا من تطوير مهاراته في التأقلم اسألي طفلك عما حلم به وأيقظه لمساعدته على التغلب على مخاوفه والعودة إلى النوم حاولي تحديد طبيعة مخاوف طفلك واستمعي جيدا له واسأليه أسئلة مفتوحة للسماح له بإبلاغك بما يجعله خائفا أثناء النوم لا تسخري أبدا من مخاوفه التي قد تبدو مضحكة أو تافهة بالنسبة لك وحقيقية جدا لطفلك اقنعي طفلك أن النوافذ في غرفته مغلقة بإحكام إذا كان ما يخيفه هو تلك النافذة لأن الأطفال أحيانا يشعرون وكأن أحدهم قد يكسر نافذتهم
طرق اخري لعلاج الخوف عند الأطفال
لا تجبري الطفل علي عدم الخوف من الظل الموجود على الجدران بدلا من ذلك قومي بإزالة الألعاب والأشياء التي تلقي بظلالها على تلك الجدران في أقرب وقت لأن الأضواء مطفأة وتخيفها لا تدعمي تصورات طفلك عن المخلوقات الخيالية بإخباره على سبيل المثال سأدمر المخلوق او دعني أؤكد أنه لا يوجد أي وحوش تحت السرير أو إذا كنت فتى صالحا و تسمع الكلمات ستختفي الوحوش لأنه من خلال طريقتك ستؤكدين لطفلك أن هذه المخلوقات والوحوش موجودة وهذا قد يؤخر موعد النوم بدلا من تهدئته حاولي زيادة ثقة طفلك بنفسه وتأكدي من التركيز عليه بذكر مخاوفه وأحلامه أثناء النوم شجعي طفلك دائما من خلال إعطائه هدية أو قول عبارات إيجابية مثل أنت تقوم بعمل ممتاز اثناء البقاء في السرير والنوم بمفردك ودائما اسمحي للطفل بمناقشة أي مخاوف خلال اليوم اسألي طفلك عما إذا كان يفضل إغلاق باب الغرفة أم لا وما إذا كان يريد تعتيم الغرفة أم لا فإن تلبية هذه الطلبات ستساعد طفلك على الشعور بالأمان في الظلام قومي بتشغيل الموسيقى الهادئة لمساعدة طفلك على تجنب التركيز المفرط للأصوات حول المنزل لأن الأطفال الذين يعانون من الذعر الليلي يسمعون باستمرار أصواتا تبدو غير مألوفة وهذا سيجعلهم مستيقظين
متى تقلق الأم من خوف الطفل؟
على الرغم من أن مخاوف نوم الأطفال شائعة وطبيعية الا انه يجب عليك استشارة طبيب أو أخصائي في حالة حدوث ما يلي اذا كان خوف طفلك وقلقه شديدا أو يتفاقم بدأت مخاوف طفلك بعد تجربة أو حدث مؤلم معروف واستمرت لفترة قصيرة بعد انتهائهافي الختام علاج الخوف الزائد عند الأطفال في وقت النوم هو أحد العناصر التي سيتم تحقيقها بنجاح كل ما عليك القيام به هو الصبر وفهم مخاوف طفلك لمساعدته على النوم بهدوء واكتساب المزيد من الثقة في نفسه والشعور بالأمان

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد