تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

الحرف اليدوية التي تشتهر بها الرياض

الرئيسية مدن و عواصم الحرف اليدوية التي تشتهر بها الرياض
ghada-mohamed 877
الحرف اليدوية التي تشتهر بها الرياض

الحرف اليدوية التي تشتهر بها الرياض

أشهر الحرف اليدوية فى الرياض

تعتبر الرياض من أكبر المدن في المملكة العربية السعودية وهي عاصمة المملكة ومن أكبر المدن من حيث المساحة، وكل مدينة نجد أن لها حرف يدوية تشتهر بها عن غيرها من المدن المحيطة والرياض على وجه الخصوص لها العديد من الحرف التي تميزه مثل الصناعات الفخارية، والمنتجات الصوفية، والحياكة والمنتجات الجلدية كل هذه الحرف تشتهر بها مدينة الرياض، والحرف اليدوية تنشأ من توفر المنتجات والأيدي العاملة المدربة في تلك الحرف.

أقسام الحرف اليدوية بالرياض والمدن المحيطة

تنقسم الحرف اليدوية بالرياض إلى قسمين أساسيين:

أولًا حرف زراعية

وهي مجموعة من المهن اليدوية البسيطة التي تفيد ونستفيد من المجال الزراعي.

السواني

  • وهي مهنة تقليدية قديمة يقوم فيها الساني بتجميع مياه الآبار بالطريقة القديمة، ومن ثم يقوم بتوزيعها على المنازل نظير مقابل مادي ويضاف لذلك سوقية الماشية والإبل! وهناك بعض الأدوات المستخدمة منذ القدم في هذه المهمة مثل الرشا، الضمد والسريح وغيرها من الأدوات الأساسية لكل من يمتهن السواني.

الدياسة

  • يتم في هذه المهنة هرس المحصول لفصل الحبوب عن السيقان والسنابل، وذلك بحمل المحصول بعد أن يتم حصاده وينقل إلى مكان بجانب الحقل ويوضع بصورة دائرية ويحاط برصيف دائري أيضًا من الحجارة ثم يترك الزرع حتى يجف تمامًا بأشعة الشمس ثم تبدأ عملية الدياسة بأن يقومون بإحضار مجموعة من الأبقار أو الحمير ويتم ربطها في حبل واحد بطريقة معينة، ويقوم أحد العمال بتوجيهها بحيث تتحرك يمينًا، يسارًا وبذلك يهرس الحب ويتم الفصل بينه وبين السيقان والسنابل ليتم فرزة وتجميعه في مرحلة أخري.

السقّا

  • وتعرف هذه المهنة (السقاية) وهي من المهن القديمة في المجتمع السعودي وتشتهر بها على وجه الخصوص مكة، والمدينة وهي على نوعين: الشاقون الذين يقومون بسقي الحجاج أو ما يعرفوا والزمازمة وظيفتهم تتمثل في سقيا حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي من ماء زمزم أو يتم توصيلها إلى بيوتهم، والساقون الذين يقومون بنقل الماء زمزم من مصادرها وتوصيلها إلى البيوت مقابل أجر مادي.
  • وينقل الساقون الماء في (قِرب) من الجلد ثم تطور النقل بعد ذلك وأصبحوا يستخدمون لنقل الماء (التنك) وهو أسطوانة من الصفيح، إذ يقوم الساقون بحمل (تنكتين) على كتفية وذلك من خلال حامل خاص من الخشب بحيث تكون أحد التنكات أمامه والثانية خلفه أثناء السير

ثانيًا حرف الزينة

مجموعة من الحرف الأساسية التي تشتهر بها الرياض والمدن المحيطة.

الخرّاز

  • الخرازة أحد الحرف الشعبية التراثية ولا تزال متواجدة حتى يومنا هذا، والخراز يتعامل مع الجلود بواسطة أدوات بسيطة مثله المقص، والسكين والمخارز أو المجاذيب، ويصنع الخراز مجموعة من الأدوات كالنعال والقرب، وعكاك الدهن، والمحازم والغروب، أما المادة الأساسية التي يستخدمها الخراز هي الجلود.

صناعة المشالح

  • هي إحدى الحرف المشهورة بالمنطقة وتوارثها الآباء من الأجداد وهي متواجدة حتى يومنا الحاضر، ويقوم فيها الحائك باستخدام خيوط منوعة مثل خيوط الغزل التي تستخرج من وبر الإبل وأصواف الغنم ويتم تصدير المشالح إلى كل مدن المملكة المجاورة.

صناعة المسابح

  • من أشهر الحرف اليدوية بالمملكة العربية السعودية فمن يذهب إلى هناك ولم يأتي بأروع تشكيلة من المسابح المميزة ويستخدم فيها الحرفي جهاز بسيط ودقيق ويتكون من هذه الأدوات (الخراطة، والمثقاب والعزاب والمسن، والقوس والقردان) أما المادة الخام لصناعة المسابح فهي عظم الحيوانات، ثم يقوم الحرفي بنحتها، ونقشها، وتلوينها وقد تصل أسعار بعض المسابح إلى أسعار عالية بحسب المواد الخام المستخدمة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة