تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

الجامعات المعترف بها خارج السعودية

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية الجامعات المعترف بها خارج السعودية
فريق مقال للكتابة 1682
الجامعات المعترف بها خارج السعودية

الجامعات المعترف بها خارج السعودية هي الجامعات التي يتمكن الطالب السعودي من الالتحاق بها خارج المملكة العربية السعودية. وتكون معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في السعودية، كذلك من الضروري أن تكون من ضمن قائمة الجامعات الموصي بها خارج السعودية حتى يتم الاعتراف بالشهادة التي حصل عليها من الجامعة التي تمت الدراسة بها.

نظراً لأهمية الموضوع سوف نتناول في هذا المقال نظام التعليم في السعودية والجامعات المعترف بها خارج السعودية كذلك الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية بالإضافة إلى تقديم نصائح الدراسة في الجامعات بشكل عام.

ما هو نظام التعليم في السعودية؟

في بداية تأسيس المملكة العربية السعودية كان التعليم متاحاً لفئة قليلة فقط من الأشخاص، والتي من ضمنها: فئة العائلات الثرية في المدن الكبرى داخل السعودية. لكن في العصر الحالي اصبح نظام التعليم متسع بشكل كبير ليشمل الكثير من الجامعات التي يصل عددها إلى 50 جامعة عامة وخاصة. بالإضافة إلى وجود 3000 مدرسة بها ليتمكن جميع المواطنين في المملكة من الحصول على التعليم. بالإضافة إلى اعتماد نظام التعليم في المؤسسات التعليمية في السعودية على الكثير من المجالات المختلفة، والتي من أهمها الآتي: دراسة الإسلام، والعلوم، والفنون، وغيرها من المجالات المتنوعة والمختلفة التي تساعد في خلق كوادر مهنية بمهارات عالية في مجال العمل للرقي بالبلاد.

الجامعات المعترف بها خارج السعودية

الجامعات المعترف بها خارج السعودية

ما هي الجامعات المعترف بها خارج السعودية؟

إليكم في هذه الفقرة قائمة ببعض الجامعات المعترف بها خارج السعودية والتي يمكن لطلاب المملكة العربية السعودية الدراسة بها، ومن أهمها الآتي:

جامعة شيكاغو في أمريكا

تعد جامعة شيكاغو من أكثر الجامعات المعترف بها في السعودية، حيث يستطيع الطالب الحاصل على الشهادة من جامعة شيكاغو التعيين في أي منصب حسب مجال تخرجه أو شهادته، وذلك لتميزها العلمي ومكانتها المرموقة وسط جامعات العالم. كما تتميز هذه الجامعة باحتوائها على العديد من التخصصات العلمية.

جامعة لندن في بريطانيا

تعد جامعة لندن واحدة من أكثر الجامعات المعترف بها في السعودية، كما أنها تحتل مكانة عالية في جامعات شنغهاي. وذلك لأنها من أكبر الجامعات البحثية في العالم، والتي لا يلتحق بها إلا الأشخاص المرموقين والراقيين. ومن المميزات الأخرى التي تتسم بها هذه الجامعة أنها تحتوي على العديد من التخصصات المتميزة ليتمكن الطالب من اختيار المجال المناسب له، ومن أكثر التخصصات المتاحة في جامعة لندن: الهندسة، الفنون، العلوم، الطب، كذلك القانون.

معهد التكنولوجيا ماساتشوستس في أمريكا

يحتل هذا المعهد مكانة مرموقة في جامعات شنغهاي حيث يحتل المركز الرابع ويعد ضمن أفضل الجامعات، لذلك فهو معتمد من قبل المملكة العربية السعودية. ومن المميزات الأخرى التي يتميز بها معهد التكنولوجيا ماساتشوستس أنه يضم مجموعة متنوعة من التخصصات مثل: الهندسة، العلوم، والطب.

ما هي الجامعات المصرية المعترف بها في السعودية؟

تعد مصر من أكثر الدول العربية التي تهتم بالتعليم، وتبذل جهودها من أجل التطوير من عملية التعليم. لذا فهناك العديد من الجامعات المصرية التي يعترف بها من قبل المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الجامعات:

جامعة القاهرة

تعد جامعة القاهرة من أشهر الجامعات الخاصة في مصر، ومن الجامعات المعترف بها خارج السعودية كما أنها معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية.

جامعة الإسكندرية

تعد جامعة الإسكندرية إحدى أكبر الجامعات في مصر وثالث جامعة تأسست بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة. وتضم جامعة الإسكندرية 21 كلية و3 معاهد يقوموا بتدريس جميع أنواع العلوم المختلفة، والتي منها: العلوم الاجتماعية ،الطبية ،الهندسية والرياضيات.

جامعة عين شمس

تعتبر جامعة عين شمس من أفضل وأشهر الجامعات المصرية، لأنها يوجد بها الكثير من التخصصات سواء الأدبية أو العلمية. كما يدرس بداخلها مجموعة من أكبر وأمهر المعلمين من مختلف أنحاء العالم.

الجامعة الامريكية بالقاهرة

تم تشييد الجامعة الأمريكية في محافظة القاهرة سنة 1919، وحالياً أصبحت من أكثر الجامعات المتميزة في الوطن العربي، حيث يأتي إليها الكثير من المعلمين من مختلف دول العالم، فضلا عن الإمكانيات المتاحة بها. كما يتوفر بها إمكانية تحضير الماجستير.

الجامعات المعترف بها خارج السعودية

الجامعات المعترف بها خارج السعودية

الجامعات عن بعد المعترف بها في السعودية 2021

يعد النظام التعليم عن بعد من أكثر أنظمة التعليم المتطورة حيث أنه يعتمد بشكل كامل علي التكنولوجيات الحديثة كما انه مقتبس من الدول الغربية، وهذه قائمة بأفضل الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية:

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تعد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من أفضل الجامعات التي تمكن الطالب من التعليم والتطور دون الحاجة للذهاب إلى مقر معين لتلقي العلم، وتأسست هذه الجامعة عام 2010. ومن أكثر المميزات التي تتسم بها الجامعة أنها تحتوي على العديد من التخصصات، مثل: التخصصات الإسلامية، تخصص علم الاجتماع، كذلك تخصص إدارة الأعمال.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من أشهر الجامعات المعترف بها في السعودية وبجميع الشهادات التي يحصل عليها الطلاب. حيث أنها توفر إمكانيات التعليم عن بعد بكفاءة وجودة عالية.

الجامعات الإلكترونية في السعودية

تعد الجامعات الإلكترونية من أشهر الجامعات السعودية التي تتيح لطلاب المملكة العربية السعودية إمكانية التعلم عن بعد مع توفير جميع سبل التعلم لهؤلاء الطلاب. بالإضافة إلى أنها تضم الكثير من التخصصات وتعمل بصورة مستمرة على الزيادة من تخصصاتها، ومن اهم التخصصات التي تضمها الجامعة:

  • المحاسبة.
  • إدارة الأعمال.
  • المالية.
  • الصحة العامة.
  • اللغة الإنجليزية.
  • المعلوماتية الصحية.

نصائح الدراسة في الجامعات خارج السعودية

لا تتوتر خلال دراستك في الخارج

لست الطالب الأول أو الوحيد المهتم بالسفر والدراسة في الخارج في مكان جديد، فيوجد كثيرون مثلك بعضهم في ظروف أصعب من ظروفك. ولكن كل ما يجب عليك فعله هو المضي قدماً بثقة وحماس لتجربة أشياء جديدة والتعرف على أشخاص جدد ربما قد يغيرون مسار حياتك.

تعلم عادات وتقاليد وآداب من يستضيفك

يعد التعامل مع الآخرين بعاداتهم وآدابهم من أفضل الوسائل لبناء علاقات ومعارف حيث أن ذلك يبين اهتمامك واحترامك لمجتمعهم وثقافتهم. حتى إن أخطأت في بعض العادات والآداب لعدم معرفتك لها، فسيقدرون لك ذلك الاحترام بشكل كبير.

شاركهم في حياتك وتجاربك وكن صادقاً دائماً

تبادل مع الناس قصص حياتك وثقافتك العربية والإسلامية وأسالهم عن قصصهم وخلفياتهم وأفكارهم وطريقة تفكيرهم. ففي الحياة ستجد عديداً من القواسم والروابط المشتركة مع الناس من جميع أنحاء العالم.

تجنب الكسل

استيقظ مبكراً ونم متأخراً، واقبل كل الدعوات من الزملاء والمعارف الجدد، واذهب وتعلم وعش حياتك بقدر ما تستطيع. لأن هذه فرصتك للاستمتاع بالحرية في الحياة. لكن، احترم الالتزامات والوعود التي تقطعها، فالوفاء بالوعود مهم جداً، فليس هناك ما هو أصعب من استعادة الثقة والاحترام.

أجعل عقلك منفتح دائماً

الحياة رحلة تعلم من الولادة وحتى الموت، لذا حاول تعلّم شيء جديد كل يوم، وضع في اعتبارك أن الناس يرون الأمور ويفكرون بشكل مختلف عنك. لذا احترم الناس وحقوقهم في امتلاك وجهة نظر مختلفة عنك، وناقشهم بكل احترام وأدب في وجهات النظر المختلفة. فأنت لست ملزماً بالقناعة بما لا تتفق عليه، ولكن ناقش وأدرك وجهات النظر المختلفة واكتسب خبرة عظيمة في الحياة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة