من أكثر ما قد يواجه الدولة هي مشكلة البطالة التي يعاني منها كثير من شباب الدول ويبحث لها المسؤولين الدوليين بعض الحلول الفعالة والمناسبة لحالات الدول المختلفة وسوف نشرح خطوات قيام الدولة في حل البطالة بمساعدة ثروات الدولة الكثيرة والشباب .

الثروات والشباب والتعليم هما حلول البطالة 

الثروات والشباب والتعليم هما حلول البطالة

ما هو تعريف البطالة

البطالة هي عدم توفير الدولة وظائف لشباب الدولة الذين يتخرجون من المدارس والجامعات والمعاهم وغيرها من الشهادات التعليمية حتى يتراكم عدد كثير من شباب الدولة وحديثين التخرج دفعة بعد دفعة وبالتالي ينتج البطالة التي يكون لها أثار سلبية على الدولة وعلى الفرد .

ما هي الاسباب في البطالة

  • كثير من الدول تعاني من توفير فرص عمل لكثير من الخارجين وذلك بسبب اعدادهم الكبيرة ونظرا لفقر كثير من الدول في مجالاتها المختلفة وايضا كثير من الاسواق يوجد بها عجز في توفير مجالات مختلفة في العمل .
  • عدم تنشيط الصناعة والاقتصاد الدولي وحدوث الكود الصناعي وبالتالي عدم توافر فرص عمل للشباب هنا يأتي البطالة التي تعاني منها الدولة والسكان .
  • يوجد في كثير من الدول اصبح التعليم بها غير منتشر وبالتالي انتشار الامية بما ينتج عنها عدم توافر فرص العمل لكثير من الشباب .
  • تعمل كثير من الدول على استقبال العاملين الوافدين من دول مختلفة والعمل في الدولة بتكاليف كبيرة عكس التكاليف التي قد يطلبها الشباب المحليين لذلك تكون من الاسباب التي تعمل على كثرة البطالة في الدول بسبب عدم تنظيم هذه العمالة الوافدة.

ما هي أنواع البطالة بعام 2020

  • البطالة الدورية وهي التي ترتبط بالنشاط الاقتصادي وعدم توافره في الدولة .
  • البطالة الاحتكاكية وهي التي تتكون نتيجة التغيرات والانتقالات التي تحدث للعاملين من مكان إلى اخر ومن مهنة إلى اخرى مختلفة عنها .
  • البطالة الهيكلية وهي التي تنكون نتيجة عدم توافق مواصفات العاملين ومؤهلاتهم سواء المؤهلات التعليمية او المؤهلات العملية والفكرية والتي لا تتوافق مع ما يتوفر حاليا في الدولة بما ينتج عنه هذا النوع من البطالة.
  • البطالة الاختيارية او الاجبارية وهي التي تكون اختيارية وضمن ارادة العامل أو صاحب العمل سواء ترك العامل وظيفته بإرادته الحرة واختياره او أن يتم ذلك بواسطة صاحب العمل .

ما هي الخطوات الفعالة لحل مشاكل البطالة

تعمل كثير من الدول على توفير حلول فعالة في حل مشكلة البطالة التي يعاني منها شباب الدولة وايضا حل ما توجهه الدولة من هذه المشكلة لأنها تعاني ايضا بأثار سلبية نتيجة هذه المشكلة ومن هذه الحلول ما يلي :

  • توعية الخرجين من الدولة على حاجة الأسواق من مهن معينة وتخصصات مختلفة وتهيئتهم على ذلك لأنه يوجد كثير من الشباب الخرجين من جامعات ومعاهد متشابهة تكون تخصصها غير فعال في الدولة وبالتالي ينتج وجود بطالة شديدة عند تخرج دفعات هذا التخصص .
  • تنظيم العمالة الوافدة من الدول الاخرى وحدها حيث تكون الأولوية لشباب السكان المحليين حتى لا يتم توفير جميع الوظائف المتواجدة في الدولة للوافدين دون تنظيمها وبالتالي تعرض شباب الدولة للظلم .
  • تنشيط الاعمال الاقتصادية في الدولة والعمل على تطوريها وخلق أساليب مستحدثة حتى يتوفر فرص عمل جديدة وذلك بواسطة العمل على بناء المصانع المختلفة لتنشيط الاقتصاد في الدولة وايضا العمل على تعمير هذه المصانع بالعاملين الشباب وبالتالي التقليل من نسب البطالة وربنا القضاء عليها تمام .
  • العمل على استصلاح الاراضي الزراعية وتوزيعها على الشباب للعمل بها وايضا بما ينتج على الدولة خير كبير من هذه الخطوة، حيث أن ذلك سيساعد على التنمية الاقتصادية.