تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب

الرئيسية الطب و صحة الانسان التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب
فريق مقال للكتابة 303
التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن نتيجة تورم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس وهذا ما يجعل الانف مسدوداً، ويتسبب في صعوبة التنفس عن طريق الأنف، بالإضافة إلى الشعور بالألم والصداع في المنطقة المحيطة بالعين والأنف. ومن الممكن أيضاً أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن طريق العدوى، أو عن طريق النمو النسيجي في الجيوب الأنفية أو بسبب تورم بطانة الجيوب الأنفية ويحدث هذا للبالغين والأطفال. وقد تستمر فترة العلاج لمده ثلاث أشهر أو أكثر. ونظراً لأن من أهم وظائف الجيوب الأنفية التنفس، وترطيب وتسخين الهواء المستنشق وكبح الصدمات في حالة إصابة الرأس والتقليل من وزن الجمجمة.

سنتناول في هذا الموضوع بصورة تفصيلية أسباب حدوث التهاب الجيوب الأنفية، أعراض التهاب الجيوب الأنفية بالإضافة إلى كيفية علاج هذا المرض والعديد من النصائح لتجنب الإصابة به، لذا تابعوا معنا.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

أوضحت الدراسات أن هناك الكثير من المضاعفات الصحية الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية مثل عدم القدرة على التركيز والشعور الدائم بالصداع. وأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وفي النقاط التالية نوضح ما توصلت إليه الدراسات، ومن ضمنها ما يلي:

  • بعد الدراسات اتضح أن الأشخاص الأكثر عرضة لالتهاب الجيوب الأنفية هم المصابون بخلل في الجهاز المناعي. نتيجة لذلك، يواجهون مشاكل في قدرتهم على مواجهة ومقاومة الأمراض الفيروسية أو البكتيريا. وأوضحت أيضاً أن الكثير من المضاعفات الصحية تحدث في جسم الإنسان نتيجة الإهمال في علاج التهاب الجيوب الأنفية. ومن ضمن المضاعفات: الرؤية المشوشة (زغللة في الرؤية) والتعرض للإصابة بالسكتة الدماغية وذلك، لعدم قدرة وصول الدم إلى المخ. وبالإضافة إلى ذلك، من الممكن الإصابة بنوبات الربو الحادة.
  • من أبرز الأسباب التي تؤدى إلى التهاب الجيوب الأنفية هي إصابة الشخص بالحساسية المزمنة. نتيجة لذلك، نجد أنهم يتعرضون لمضاعفات حين يحدث تقلب في الطقس، مثل نشوب الرياح المحملة بالأتربة. ولذلك، من الضروري على مرضى الجيوب الأنفية البقاء في المنزل للحفاظ على صحتهم وعدم إهمال العلاج. كذلك، عدم الجلوس الدائم في الأدخنة أو الأتربة.
  • الأشخاص المصابون بحمية في الأنف يكونوا أكثر عرضة لحدوث انسداد في ممرات الأنف والتهاب الجيوب الأنفية.

أعراض الالتهاب

البلغم والانسداد في الأنف

التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب

التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب

ما يميز البلغم الخارج من أنف المصاب بالتهاب الجيوب الأنفية هو قوامه السميك وفي العادة يميل لونه إلى الأبيض، أو الأصفر، أو الأخضر. وبالإضافة إلى ذلك يتواجد القليل من الدم في البلغم. وقد يحدث انسداد كامل في الأنف والذي يسبب صعوبة في التنفس كما يوجد أيضاً مشاكل في التذوق والشم. وذلك نتيجة تهيج الأغشية المخاطية وتراكم البلغم.

التعب والإرهاق

يشعر مريض التهاب الجيوب الأنفية بشعور عام بالإرهاق في كامل الجسد وخاصةً العضلات.

الحمى

الحمى هي ارتفاع في درجة الحرارة وقد يظهر هذا العرض مع أعراض أخرى لالتهاب الجيوب الأنفية. وفي هذه الحالة ينصح بتناول خافض الحرارة ولكن بعد استشارة الطبيب خاصةً في حالة أن كان المصاب طفل لم يتجاوز الثلاث أشهر.

ألم في الجيوب الأنفية

يعد الألم في الجبوب الأنفية هو الأكثر إزعاجا بين أعراض الجيوب الأنفية. وذلك نتيجة، تواجد أماكن الجيوب الأنفية خلف الأنف وحول العين، فإن أي التهاب أو تهيج في الجيوب الأنفية يتسبب بتورم وانتفاخ في الجيوب الأنفية وقد يكون هذا حاد ومزعجاً لدرجة كبيرة.

الصداع والآلام المختلفة في الرأس

يعد الصداع وآلام الرأس أكثر أعراض التهاب الجيوب الأنفية شيوعاً، ويكون في الفك العلوي، الأسنان، المسافة التي تفصل بين الأعين، الرقبة، الجبهة، الأذن والأسنان.

أعراض أخرى يجب الانتباه إليها

هناك أعراض أخرى لالتهاب الجيوب الأنفية يجب الانتباه إليها. ومن ضمنها ما يلي: بحة الصوت، رائحة الفهم الكريهة، تورم وليونة بعض الأماكن في الوجه، ألم وصداع في العين.

تشخيص المرض

يتم تشخيص التهاب الجيوب الانفية عن طريق الفحص الجسدي، وتاريخ المريض الطبي، ونتائج صور الأشعة. حيث تكون الأشعة مفصلة وبها تصوير مقطعي للجيوب الأنفية موضحة الأربع ازواج من الجيوب الأنفية ومدى إصابتها بالالتهاب.

علاج التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب

التهاب الجيوب الأنفية- الأعراض والأسباب

المضادات الحيوية

لا يجب اخذ المضاد الحيوي لعلاج الحالات الحادة وخاصة اذا كان الالتهاب ناتج عن بكتيريا، لأنه قد يتم علاجها دون أخذ المضاد الحيوي. وفى حالة وصف المضاد الحيوي للمريض يجب الحرص على تناول الجرعة كاملة حتى بعد تحسن الأعراض. وفى حالة توقف المريض عن اخذ الجرعة كاملة فقد تعود الأعراض إلى الظهور مرة أخرى ومع الوقت سيزول تأثير المضاد الحيوي على المريض.

مسكنات الألم

تعد مسكنات الألم الأكثر شيوعاً واستخداماً وذلك لأنها في العادة تأخذ دون استشارة الطبيب. ومن ضمن هذه المسكنات، الأسبرين، البروفين وأسيتامينوفين.

أدوية إزالة الاحتقان

توجد عقاقير إزالة الاحتقان على هيئة بخاخة أنف أو أقراص ويتم تناولها تحت استشارة الطبيب أو من غير استشارته. ولكن، لا يجب أن تستخدم لفترة طويلة بل لبضعة أيام فقط. وذلك لأن استخدامها لفترة طويلة قد يتسبب في إعادة الاحتقان مرة أخرى.

بخاخ الأنف الملحي

يتم بخ بخاخ الأنف الملحي في الأنف لعدة مرات في اليوم ويستخدم لشطف الممرات الأنفية.

الكورتيكوستيرويدات الأنفية

يتم استخدام بخاخة الكورتيكوستيرويدات الأنفية كوقاية من التهاب الجيوب الأنفية وعلاج التهاب الجيوب الأنفية. ومن ضمن البخاخات التي تحوي على نفس المادة الفعالة: فلونيز و فلونيز لعلاج الحساسية.

العلاج المناعي

العلاج المناعي هو عبارة عن حقن الجرعات المضادة للحساسية، وذلك في حالة أن كانت الحساسية هي المسببة للالتهاب. ففي حالة حقنها تعمل على تخفيف رد فعل الجسم لمثيرات الحساسية التي تسبب الالتهاب.

نصائح للوقاية

صرح الأستاذ الدكتور أشرف رجب أستاذ الأنف والحنجرة بكلية الطب بالقصر العيني. إن الحساسية المزمنة من أهم أسباب المرض. وذلك لأن المنطقة من الصدر إلى الأنف تكون حساسة جداً عند هؤلاء المرضى ولذلك يجب الانتظام في تناول علاج الحساسية عند المريض للتخفيف من الالتهابات، كذلك يجب تجنب كل ما يتسبب في تهيج الحساسية، على سبيل المثال:

  • الانتظام في تناول علاج الحساسية.
  • عدم التعرض للغبار.
  • عدم التعرض للروائح الشديدة النفاذة.
  • الالتزام في المنزل عند أوقات العواصف والأتربة وإن لزم الأمر بالخروج فلابد من ارتداء الكمامة.
  • عدم الاقتراب من الأشخاص المصابة لتجنب العدوى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة