تعريف  التمور

التمر يعتبر من الفاكهة الصيفية التي  لا يستطيع احد إنكار فوائد التمور لما تحويه من قيمة غذائية عالية للجسم، وكان التمر يعتبر القوت الأساس للإنسان قديما فهو يعتبر غذاء كامل فالتمر يحوي بعض الأملاح والفيتامينات كما أنها تعتبر أعلي الثمار والفواكه احتواء علي السكريات كما أنه يحتوي علي نسبة من الحديد وعلي مجوعة من مركبات الكالسيوم التي تساعد في تكوين العظام وقد ورد من فضلها ذكره في القرآن في قوله تعالي  ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) كما ورد ذكر التمر في السنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء).

 

أنواع التمور وأسمائها

للتمر لكثير من الأنواع التي لها الكثير من الفوائد العظيمة للإنسان لاحتوائها علي المزيد من المعادن والمكونات الغذائية ومن أنواع التمور:

  1. التمر السلمي: هذا النوع يتميز باللون الأصفر، حيث يشبه البلح الأصفر لحد كبير، كما أن له مذاق رائع.
  2. التمر العجوة: هو نوع مميز جدا ومعروف للكثير وله صلابة اقل حيث انه رطب جدا وله مذاق حلو.
  3. التمر المكتومي: يختلف هذا النوع عن غيرها من الأنواع من التمور حيث انه لونه يميل إلي لون الليمون متميزا عن غيره من الألوان.
  4. التمر الصعيدي: هذا التمر يمتاز بلونين للتمرة إحداهما أغمق من الأخرى أي أن النصف فاتح والنصف الأخر غامق وهذا النوع مميز ومعروف بالنسبة لسكان العيد بخاصة.
  5. التمر الحلو: له أيضا لونين في تمره واحده نصفها بني داكن والنصف الأخر لونه اسود ويمتاز بأنه يمتلك نسبه كبيره من السكريات.

أنواع التمور العراقية

لا شك أن العراق تتميز بانتشار أفضل أنواع التمور لديها حيث تضم أكثر أنواع التمور لديها حيث يوجد بها أكثر من 600 نوع مختلف من التمور من حيث الشكل واللون والطعم والجودة ومن تلك التمور:-

  1. الزهري: وهذا النوع من التمور من أكثر الأنواع التي يتم إنتاجها في العراق حيث يتم استهلاك تلك التمور مباشرة أو استخدامها بعضها في بعض الصناعات كالسكر والخل وغيرها نظرا لاحتواء تلك التمور الزهرية علي كميات كبيرة من السكر، كما تتميز أيضا بكمية إنتاجها الضخم، وأنها تتحمل التخزين لفترات كبيره، وتتميز بتحملها للجفاف والملوحة، وتتميز بسرعة نموها، ولون التمر أصفر بني فاتح.
  2. البرحى: ينتشر هذا النوع من التمور كأكثر من أي نوع أخر ويتميز هذا النوع بمذاقه الجميل وهو ينتشر في أغلب مناطق العراق ومن ما يميز تمر البرحى وشجرة البرحى أنها تتحمل الجفاف، وتتحمل الملوحة بنسبة كبيره،  وتتميز بعناصرها الغذائية كالبوتاسيوم والصوديوم والحديد والماغنسيوم، ويتميز لونها بالأصفر الفاتح، كما أنها لها مذاق حلو.
  3. الخستاوي: يعتبر تمر الخستاوي من التمور ذات النكهة الجيدة، ولونه بني غامق وهي من الأنواع التي يستهلكها الناس بصوره كبيره في فصل الشتاء، ويمكن تخزينها لفترات طويلة، وتستخدم في بعض الصناعات كالحلويات، كما انه يسهل تخزينها وتعبئتها، ولونها أخضر، وتعتبر من التمور الطرية.
  4. البرني: يتميز هذا أنواع من التمور انه من التمور العلاجية والتي يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض وتتميز هذا النوع بلون مميز حيث له لونين للتمرة النصف السفلي بني فاتح والعلوي لونه أصفر.
  5. الجبجاب: كانت العراق قديما تتميز بأنها أكثر دولة مصدرة لهذا النوع من التمور، وهذا النوع يتم تصديره للهند فهو يستخدم في الأعياد كوصفه مقدسه، ويتواجد في المنطقة الوسطي، ويتميز بأنه يدخل في أنواع كثيرة من الصناعات، كما أنها تتميز بتحملها للجفاف والصقيع والملوحة.
  6. الأشرسي: يعتبر هذا النوع من التمور الجيدة في العراق حيث تمتاز بأنها ذات نكهه للوزية مميزه ولون هذا التمر يكون أحمر وينمو في المنطقة الوسطي وبعض المناطق الجنوبية.
  7. البربن: وهو من الأنواع القليلة الانتشار وهي ذات لون احمر في البداية ولون بني غامق عند النمو لمرحلة التمر كما أنها من التمور المميز بمذاقها الحلو.
  8. القنطار: وهو ذات لون عسلي ولين القوام وحجم التمر من صغيره إلي متوسطة.
  9. وهناك أنواع أخري كثيرة جدا منها (تمر صنف سعادة-نور-الخصاب-العجوه-الخنيزي-السلجه-الصفري-السيبي-الخلاص-السكري-الابراهيمي-التبرزل-البريم-المكتوم-الخضراوي-السلطاني-الديري-المدجول-………. وغيرها الكثير من الأنواع المختلفة والتي تصل إلي أكثر من 600 نوع من التمور).

 

كم عدد أنواع التمور

هناك بعض الإحصائيات تشير إلي أن هناك أنواع كثيرة جدا من التمور منتشرة في العالم وقد أشار بعضهم في بعض الكتب الخاصة بالتمور أن هناك ما يزيد عن 2000 نوع مختلف من التمور في العالم وتتميز كل منطقه زراعية بنوع مختلف من التمر علي حسب المنطقة فمنها ما ينتشر باسمه أو اسم أخر فقد يحمل نوع واحد أكثر من اسم ومن أكثر الدول التي يوجد بها أنواع مختلفة من التمور هي دولة العراق حيث يوجد بها ما يزيد عن 600 نوع مختلف من التمور ويأتي في المقام الثاني لبيا وإيران حيث بها ما يزيد عن 400 صنف مختلف من التمور كما أن هناك ما يزيد عن 400 صنف في شبه الجزيرة العربية كما أن هناك أنواع أخري منتشرة في أفريقيا لتتخطي أنواع التمور ال 2000 صنف.

أنواع التمور السعودية وأسعارها

تقوم المملكة العربية السعودية بإنتاج عدد كبير من أنواع التمور فهي ثاني دولة في العالم في إنتاج التمور ومن تلك الأنواع الأكثر جودة وتميز:

  1. الصقعي: ويعتبر ذلك النوع من الأنواع المشهورة جدا في السعودية ويمتاز ذلك النوعين باللونين الأصفر والأحمر في تمره واحده حيث يتم عرض هذا النوع في كثير من المناسبات عن طريق حشوها بالمكسرات ويتم تقديمها كهدايا في الاحتفالات والمناسبات ويصل سعر الكيلو من تمر الصقعي إلي 12 دولار.
  2. السكري: وهذا النوع يمتاز بلونه الذهبي ويتم زراعة هذا النوع في القصيم ويمتاز هذا النوع بمذاقه الرائع، ويعمل علي منع حدوث تسوس بالأسنان، كما يعمل علي خفض مستوي الكولسترول في الدم ويصل سعر الكيلو من تمر السكري إلي 10 دولار.
  3. المجدول: وهذا النوع من التمر بأن له طعم رائع ويتوفر طول العام كما أن له حجم كبير حيث يطلق عليه اسم ملك التمور كما يتم استخدامه في الصناعات كصناعة العصائر يصل سعر الكيلو تمر مجدول إلي 80 جنيه مصري.
  4. الخلاص: وهذا نوع يمتاز بلونه الأصفر وعادة ما يتم استخدامه في التجارة ويتم تصديره بشكل كبير سواء داخليا أو خارجيا وينتشر في منطقه الإحساء وله قدره عالية علي التخزين فترة طويلة ويمتاز بمذاقه الطيب ويتم في أوقات كثيرة تقديمه مع القهوة ويصل سعر الكيلو من تمر الخلاص ب 3 دولار.
  5. العجوة: وهي لا يخفي علي احد انه من أشهر أنواع التمور في العالم حيث يمتاز بمذاقه الرائع كما ان له الكثير من الفوائد الطبية كما ورد عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: ((من تصبَّح سبع تمراتٍ عَجْوَة لم يضره ذاك اليوم سمٌّ ولا سِحْر))، العجوة: نوع من تمور المدينة؛ متفق عليه. ويتم زراعتها في المنطقة الجنوبية من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، حيث يصل سعر الكيلو من تمر العجوة الفاخر رقم 1 إلي 34 دولار.
  6. العنبره: وهذا النوع من النادر وجوده حيث أن سعره عالي جدا فهو يمسي بتمر الملوك وهو يأتي في المقام الثاني من حيث الشهرة بعد العجوة وهو صاحب لون احمر وحجم كبير ويمتاز بطعمه الرائع ويقدم كهدية فاخرة نظرا لغلو سعره حيث يصل سعر النصف كيلو من تمر العنبرة إلي 23 دولار فهو يعتبر اغلي أنواع التمور.
  7. الخضري: ويمتاز هذا النوع بكثرة انتشاره حيث أن النخلة الواحدة تنتج كميه كبيره من تمر الخضري مما يعمل علي انتشاره بالأسواق ويمتاز هذا النوع بتحمله الكبير لدرجات الحرارة مقارنه بالأنواع الأخرى من التمور ويمتاز بقيمته الغذائية العالية كما يستخدم في علاج مرض السكر وغيرها من الأمراض ويصب سعر الكيلو تمر خضري إلي 4 دولار.
  8. الصفاوي: هذا النوع من التمر منتشر بكثافة في الأسواق وهو ذات لون اسود وله طعم مميز جدا ويتم إنتاجه في المدينة المنورة ويحوي كمية عالية من المعادن التي تفيد الإنسان، ويصل سعر تمر الصفاوي الواحد كيلو إلي 9 دولار.

 

وفي الختام نكون قد وضحنا أنواع التمور وفوائدها الكبيرة فالتمر له فوائده العظيمة التي ذكرها القرآن الكريم والسنة النبوية حيث أن التمر أيضا مفيدا جدا للذاكرة ويتم نصح الطلاب بتناول سبع تمرات صباحا ومن بعدها المذاكرة لان التمر يحتوي علي نسبة كبيرة من السكريات تعمل علي تنشيط الذاكرة ومزيد من التركيز والفهم والحفظ فهو مهم جدا للذاكرة لذلك ينصح بتناوله، ومهم جدا لصحة الإنسان بصوره عامة.