انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر/ ونصائح للوقاية منها

فريق مقال للكتابةسنة واحدة

ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر من المشاكل الشائعة التي تعانى منها العديد من النساء، حيث تظهر الحبوب في عدة أماكن مختلفة في الجسم وبالتحديد في منطقة الظهر، الصدر، الوجه، الإبطين والساقين على هيئة التهابات. وذلك بسبب تحسس البشرة وتهيجها بفعل المواد الكيميائية أو الحرارة المرتفعة التي تنتج عن الأدوات المستخدمة في إزالة الشعر. وقد تظهر الحبوب مباشرة بعد إزالة الشعر بيوم أو يومين وتختفى تلقائياً مع ترك بعض الآثار التي تكون بحاجة إلى علاجها.

سنتناول في هذا المقال، العلاجات الطبيعية والمنزلية للوقاية من الحبوب بعد إزالة الشعر، كما سنتناول أيضاً طرق تجنب ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر. بالإضافة إلى العديد من المواصفات التي قد تفييدك كثيراً، فتابعِ معنا.

الحبوب بعد إزالة الشعر

أسباب ظهور الحبوب بعد إزالة الشّعر الزّائد لدى معظمُ السَّيدات خاصّةً من يمتلكون بشرة حساسة حيث تكون مسام الجلد واسعة حينها تلتقط الميكروبات بسهولة فيصاب الجلد بالحساسية نتيجة لذلك تظهر الحبوب الصغيرة. بالإضافة إلى الاحمرار، ولكن لا داعي للقلق لأنه تتوفر الآن العديد من الحلول لهذه المشكلة وسوف نتناولها بشكل تفصيلي خلال الفقرات القادمة.

التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر

في حين أنه عادةً ما يكون من الأفضل ترك الحبوب بمفردها حتى تتمكن من الشفاء من تلقاء نفسها، فهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمحاولة تقليل التورم والالتهاب، وتشمل:

  • ارتداء ملابس فضفاضة، فالأقمشة الضيقة يمكن أن تزيد من تهيج البشرة الحساسة.
  • ضعي كمادات باردة للمساعدة في تلطيف المنطقة المصابة، ويمكنك استخدام كيس ثلج أو منشفة نظيفة مبللة بالماء البارد، ويفضل وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
  • استخدمي كمادات دافئة للمساعدة في استخراج الشعر المنغرز تحت الجلد، وينصح بوضع الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 5 دقائق في المرة الواحدة.
  • تجنبِ إزالة أو فقع الحبوب، لأن ذلك يلحق الضرر بالبشرة ويحفز إدخال البكتيريا للحبوب ويزيد خطر العدوى.
التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر/ ونصائح للوقاية منها

التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر/ ونصائح للوقاية منها

 

علاجات طبيعية ومنزلية لتهدئة وتقشير البشرة

يمكنكِ استخدام العلاجات المنزلية أو الطبيعية للـوقاية والتخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر، مثل:

  • مقشر السكر الذي يتم صنعه بمزج نصف كوب من السكر مع نصف كوب من جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • الألو فيرا.
  • زيت شجرة الشاي مع تخفيفه بزيت الزيتون أو جوز الهند.
  • بندق الساحرة Witch hazel.
  • خل التفاح الطبيعي.

خلطات لتخفيف الحبوب

استخدمي الوسائل التقليدية لتجنب ظهور الحبوب، مثل:

خلطة النشا وماء الورد

تتم هذه الخلطة من خلال مزج مقدار فنجان من ماء الورد مع ملعقة من النشا بشكل متجانس، ومن ثمّ تطبيق المزيج على البشرة وتركه حتى يجفّ، وبعد ذلك يتم غسله بالماء البارد.

خلطة الحليب المثلج والأسبرين

وتتم هذه الخلطة من خلال إذابة حبة أسبرين في الحليب المثلج، ومن ثم مسح البشرة بالمزيج باستخدام القطن الطبي.

خلطة زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون

امزجي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. وطبّقي المزيج على البثور الناتجة عن إزالة الشعر ودلّكيها بواسطته لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم اتركي المزيج على بشرتكِ طيلة ساعات الليل.

خلطة الألوفيرا

استخرجي الجل من ورقة ألوفيرا وطبّقيه على البثور الناتجة عن إزالة الشعر. اتركيه لمدة ليلة كاملة ولاحظي النتائج المرجوة في النهار التالي. حيث أن الألوفيرا ستساعد في تهدئة البشرة إضافةً إلى أنها ترطّب الجلد.

التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر/ ونصائح للوقاية منها

التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر/ ونصائح للوقاية منها

طرق تجنب ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر

هذه عدد من الطرق التي تساعد في منع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر:

  • تجنبِ إزالة الشعر خلال فترة الدورة الشهرية؛ حيث تصبح البشرة خلال هذه الفترة أكثر حساسية وأكثر عرضة لحدوث الالتهابات وظهور الحبوب.
  • ابتعدي عن تقشير البشرة مباشرةً بعد إزالة الشعر؛ لأنّ الطبقة الخارجية للبشرة تصبح أكثر حساسية بعد إزالة الشعر، وبالتالي تقشيرها مباشرةً يعرضها لظهور الحبوب.
  • تجنبِ الشعور بالخوف والتزام الهدوء خلال عملية إزالة الشعر؛ حيث أشارت العديد من الدراسات أنّ الشعور بالخوف يؤدّي إلى انقباض بصيلات الشعر داخل خلايا البشرة.
  • ابتعدِ عن استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على زيوت معدنية؛ حيث تؤدّي إلى سد مسام البشرة ومنع خروج الإفرازات الدهنية وبالتالي التهابها وظهور الحبوب.
  • استخدمي مكعبات الثلج بعد الانتهاء من إزالة الشعر؛ للتخفيف من الألم، والاحمرار، والتورم، وبشكل خاص في حد وجود نزيف نتيجةً لشد الشعر الخشن.
  • احرصي على غسل البشرة برفق بعد إزالة الشعر، وتجنبي استخدام الأنواع القاسية من الصابون التي تحتوي على كيماويات تضر البشرة.
  • تجنبِ تعريض البشرة للتلوث بعد إزالة الشعر، من خلال تغطيتها بالملابس القطنية النظيفة.
  • تجنّبِ التعرّض لأشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة بشكل مفرط أو مباشر بعد إزالة الشعر.
  • استخدمي محلول سكري لمسح البشرة وتهدئتها.
  • تجنبِ إزالة الشعر خلال استخدام الأدوية التي تحفز تقشير البشرة ومعالجة حبّ الشباب.
  • احرصِ على إزالة الشعر بعد الاستحمام بالماء الفاتر؛ حيث تكون البشرة طرية ونظيفة.
  • احرصِ على تنظيف اليدين جيداً قبل إزالة الشعر، وتعقيم ماكينة إزالة الشعر بالسبيرتو قبل وبعد استخدامها.
  • جرّبي جميع وسائل إزالة الشعر، حتى تتعرّفي على الوسيلة المناسبة لبشرتك وتتجنّبِ ظهور الحساسية والحبوب.
الحبوب بعد إزالة الشعر
أسباب ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر الزائد لدى معظم السيدات خاصة من يمتلكون بشرة حساسة حيث تكون مسام الجلد واسعة حينها تلتقط الميكروبات بسهولة فيصاب الجلد بالحساسية نتيجة لذلك تظهر الحبوب الصغيرة بالإضافة إلى الاحمرار ولكن لا داعي للقلق لأنه تتوفر الآن العديد من الحلول لهذه المشكلة وسوف نتناولها بشكل تفصيلي خلال الفقرات القادمة
التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر
في حين أنه عادة ما يكون من الأفضل ترك الحبوب بمفردها حتى تتمكن من الشفاء من تلقاء نفسها فهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لمحاولة تقليل التورم والالتهاب وتشمل ارتداء ملابس فضفاضة فالأقمشة الضيقة يمكن أن تزيد من تهيج البشرة الحساسة ضعي كمادات باردة للمساعدة في تلطيف المنطقة المصابة ويمكنك استخدام كيس ثلج أو منشفة نظيفة مبللة بالماء البارد ويفضل وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة استخدمي كمادات دافئة للمساعدة في استخراج الشعر المنغرز تحت الجلد وينصح بوضع الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة لمدة تصل إلى 5 دقائق في المرة الواحدة تجنب إزالة أو فقع الحبوب لأن ذلك يلحق الضرر بالبشرة ويحفز إدخال البكتيريا للحبوب ويزيد خطر العدوىcaption id=attachment60731 align=aligncenter width=1000 التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر ونصائح للوقاية منهاcaptionnbsp
علاجات طبيعية ومنزلية لتهدئة وتقشير البشرة
يمكنك استخدام العلاجات المنزلية أو الطبيعية للـوقاية والتخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر مثل مقشر السكر الذي يتم صنعه بمزج نصف كوب من السكر مع نصف كوب من جوز الهند أو زيت الزيتون الألو فيرا زيت شجرة الشاي مع تخفيفه بزيت الزيتون أو جوز الهند بندق الساحرة Witch hazel خل التفاح الطبيعي
خلطات لتخفيف الحبوب
استخدمي الوسائل التقليدية لتجنب ظهور الحبوب مثل
خلطة النشا وماء الورد
تتم هذه الخلطة من خلال مزج مقدار فنجان من ماء الورد مع ملعقة من النشا بشكل متجانس ومن ثم تطبيق المزيج على البشرة وتركه حتى يجف وبعد ذلك يتم غسله بالماء البارد
خلطة الحليب المثلج والأسبرين
وتتم هذه الخلطة من خلال إذابة حبة أسبرين في الحليب المثلج ومن ثم مسح البشرة بالمزيج باستخدام القطن الطبي
خلطة زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون
امزجي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وطبقي المزيج على البثور الناتجة عن إزالة الشعر ودلكيها بواسطته لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم اتركي المزيج على بشرتك طيلة ساعات الليل
خلطة الألوفيرا
استخرجي الجل من ورقة ألوفيرا وطبقيه على البثور الناتجة عن إزالة الشعر اتركيه لمدة ليلة كاملة ولاحظي النتائج المرجوة في النهار التالي حيث أن الألوفيرا ستساعد في تهدئة البشرة إضافة إلى أنها ترطب الجلدcaption id=attachment60732 align=aligncenter width=1000 التخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر ونصائح للوقاية منهاcaption
طرق تجنب ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر
هذه عدد من الطرق التي تساعد في منع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر تجنب إزالة الشعر خلال فترة الدورة الشهرية حيث تصبح البشرة خلال هذه الفترة أكثر حساسية وأكثر عرضة لحدوث الالتهابات وظهور الحبوب ابتعدي عن تقشير البشرة مباشرة بعد إزالة الشعر لأن الطبقة الخارجية للبشرة تصبح أكثر حساسية بعد إزالة الشعر وبالتالي تقشيرها مباشرة يعرضها لظهور الحبوب تجنب الشعور بالخوف والتزام الهدوء خلال عملية إزالة الشعر حيث أشارت العديد من الدراسات أن الشعور بالخوف يؤدي إلى انقباض بصيلات الشعر داخل خلايا البشرة ابتعد عن استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على زيوت معدنية حيث تؤدي إلى سد مسام البشرة ومنع خروج الإفرازات الدهنية وبالتالي التهابها وظهور الحبوب استخدمي مكعبات الثلج بعد الانتهاء من إزالة الشعر للتخفيف من الألم والاحمرار والتورم وبشكل خاص في حد وجود نزيف نتيجة لشد الشعر الخشن احرصي على غسل البشرة برفق بعد إزالة الشعر وتجنبي استخدام الأنواع القاسية من الصابون التي تحتوي على كيماويات تضر البشرة تجنب تعريض البشرة للتلوث بعد إزالة الشعر من خلال تغطيتها بالملابس القطنية النظيفة تجنب التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة بشكل مفرط أو مباشر بعد إزالة الشعر استخدمي محلول سكري لمسح البشرة وتهدئتها تجنب إزالة الشعر خلال استخدام الأدوية التي تحفز تقشير البشرة ومعالجة حب الشباب احرص على إزالة الشعر بعد الاستحمام بالماء الفاتر حيث تكون البشرة طرية ونظيفة احرص على تنظيف اليدين جيدا قبل إزالة الشعر وتعقيم ماكينة إزالة الشعر بالسبيرتو قبل وبعد استخدامها جربي جميع وسائل إزالة الشعر حتى تتعرفي على الوسيلة المناسبة لبشرتك وتتجنب ظهور الحساسية والحبوب

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد