تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

الرئيسية تربية الاطفال التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل
yourcolor 160
التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل يسبب الكثير من الضغط والضيق للطفل والوالدين، كما أنه مصدر إحراج كبير للطفل والأسرة. وقد يرجع التبول اللاإرادي للطفل بسبب عدم قدرة الطفل على التحكم بالمثانة بشكل كامل، وعدم نضوج جزء من أجزاء الجهاز العصبي الذي يتحكم في وظائف المثانة وقد يرجع حدوث ذلك إلى العديد من الأسباب والتي من ضمنها أسباب عضوية وأسباب نفسية.

سنتناول في هذا المقال أنواع التبول اللاإرادي، وأسباب التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل بالإضافة إلى نصائح وكيفية علاج التبول اللاإرادي لدي الأطفال.

أنواع التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

يوجد ثلاث أشكال للتبول المفاجئ، ويمكن من خلال التعرف على أنواع التبول إدراك ما هي الأسباب التي جعلت الطفل يتجه إلى هذا الفعل. ويوجد ثلاث أنواع للتبول، وهما:

التبول اللاإرادي الأولي

التبول اللاإرادي عادةً يكون بسبب تأخير نضوج جزء من أجزاء الجهاز العصبي الذي يتحكم في وظيفة المثانة. ولكن من المحتمل وجود سبب آخر للأطفال الذين يتبولون بشكل مفاجئ، وهو نقص في الهرمون المضاد لإدرار البول مما يؤدي إلى منع التحكم في المثانة أثناء النوم. بالإضافة إلى ذلك أن الأطفال الصغار لم تمتلك آلية الإشارات الكافية التي تحدث بين الدماغ والمثانة.

التبول اللاإرادي الثانوي

يحدث التبول اللاإرادي في بعض الأحيان نتيجة لوجود العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات التي قد تصيب الطفل بالتبول اللاإرادي. كما من الممكن أن يحدث التبول المفاجئ بسبب مشاكل طبية، على سبيل المثال: عدوى المسالك البولية، تشوهات المسالك البولية، مرض السكري.

السلس النهاري

السلس النهاري من أحد أشكال التبول اللاإرادي ولكنه غير مرتبط بالتهاب المسالك البولية أو التشوهات التشريحية. فهو يعتبر أقل شيوعاً من سلس البول الليلي. ويحدث بسبب المثانة التي تعمل بنشاط مفرط.

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

توجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلي تبول الطفل بشكل مفاجئ. ومن ضمن هذه الأسباب الآتي:

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

عدوي المسالك البولية

تعتبر عدوى المسالك البولية هي أكثر الأسباب شيوعاً للتبول اللاإرادي للطفل. وقد تحدث عن طريق وجود بكتيريا داخل المسالك البولية. وللتخلص منها يجب تناول الطفل كميات كبيرة من المياه بالإضافة إلي ذلك التأكد من إفراغ مثانته بشكل مستمر.

السكري

يعاني العديد من الأطفال من إصابتهم بمرض السكري. مما يعمل علي ارتفاع مستوى السكر في الدم. بالتالي تزداد كمية البول التي ينتجها جسم الطفل في محاولة التخلص من السكر الزائد. وهذا قد يتسبب في الإخلال بتوازن الطفل ويسبب التبول اللاإرادي.

عيوب خلقية

قد يتعرض الطفل إلي وجود عيوب خلقية مرتبطة بوجود خلل في المثانة أو وجود خلل في الأعصاب المسؤولة عن عملية التبول. مما يؤدي إلى حدوث سلس البول أو بعض المشاكل في المسالك البولية للطفل التي تسبب التبول اللاإرادي.

خلل الأعصاب

يعاني بعض الأطفال من وجود خلل أعصاب بسبب فرط نشاط جدار المثانة مما يؤدي إلي صعوبة التحكم بها. ويؤدي إلى التبول اللاإرادي للطفل بسبب عدم تحكمه في نفسه.

مشاكل هرمونية

قد يحدث خلل في إفراز هرمون (ADH) عند العديد من الأطفال. وهذا الهرمون هو الذي يقوم بتنظيم إنتاج البول أثناء نوم الطفل. ولكن يوجد بعض الأطفال لا يمكنهم فرز الكميات المناسبة من الهرمون. مما يؤدي إلي امتلاء المثانة سريعاً أثناء الليل.

المشاكل النفسية

قد يتعرض الطفل الي التبول بشكل مفاجئ عند التعرض إلي المشاكل النفسية والضغط النفسي. ومن ضمنها، النزاعات الدائمة التي يراها الطفل بين الوالدين. حيث تؤدي هذه النزاعات إلى حدوث مشاكل نفسية للطفل تعمل على وجود تغيرات مفاجئة تجعله يتبول بشكل مفاجئ.

علاج التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

يوجد العديد من العلاجات التي تساعد على التخلص النهائي من التبول اللاإرادي، كما تساعد على جعل الطفل أكثر ثقة بنفسه، ومن ضمن طرق العلاج الآتي:

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

التبول اللاإرادي المفاجئ للطفل

التحكم في السوائل

تحكم الوالدين في كميات السوائل التي يتناولها الطفل يومياً، ذلك عن طريق تقديم كافة المشروبات اليومية التي يحتاجها جسم الطفل من ماء وعصائر وذلك خلال فترة الصباح ومنتصف اليوم. لكن عند حلول المساء يجب التقليل من السوائل مع الحرص علي إدخال الطفل الحمام قبل النوم لإفراغ مثانته.

الامتناع عن الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من الحلويات المفضلة للعديد من الأطفال، لكن عند إصابة الطفل بالتبول اللاإرادي يجب أن تمنع فوراً. وذلك بسبب احتوائها علي نسبة عالية من مادة الكافيين المضرة للبول.

تذكير الطفل بدخول الحمام

ينشغل الطفل دائما عن دخوله للحمام، وذلك بسبب اللعب طول اليوم ومشاهدة التليفزيون بشكل مستمر. لذلك يجب علي الوالدين تذكير الطفل بدخول الحمام علي مدار اليوم عدة مرات.

الإكثار من تناول عصير التوت

أكدت بعد الدراسات العلمية أن عصير التوت يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقضي على البكتيريا الموجودة في مثانة الطفل والمسالك البولية. لذلك يتميز تناول عصير التوت بالعديد من الفوائد للأطفال المصابين بالتبول اللاإرادي المفاجئ.

الابتعاد عن المشروبات الغازية

تعتبر المياه الغازية من أفضل المشروبات التي يفضلها وبتمتع بها معظم الأطفال. ولكنها تعتبر من أخطر المشروبات التي قد يشربها الطفل وذلك لاحتوائها علي مادة الكافيين بنسبة مرتفعة جداً والتي قد تضر البول. ولكن عند إصابة الطفل بالتبول اللاإرادي يجب الابتعاد عنها فورا للتقليل التبول المفاجئ للطفل.

تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم

يجب علي الطفل تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم التي تفيد الجسم، حيث أكدت بعض الدراسات أن نقص الماغنسيوم بالجسم من العوامل التي تؤدي إلي إصابة الأطفال بالتبول اللاإرادي. لذلك يجب الحرص على تقديم الأطعمة الغنية بهذا المعدن في جميع وجبات اليومية للطفل، علي سبيل المثال: الخضروات الورقية والموز والحبوب الكاملة والبقوليات.

نصائح لعلاج التبول اللاإرادي عند الطفل

  • تجنب عقاب الطفل إذا تبول بشكل مفاجئ.
  • عدم شعور الطفل بالإحراج من أصدقائه وأخواته.
  • عدم الضغط علي الطفل ليلاً لدخول المرحاض فذلك لن يعلمه شيء.
  • دعم الطفل علي عدم فقد احترامه لذاته بسبب هذه المشكلة.
  • تجنب توبيخ الطفل أمام الجميع لعدم التأثير عليه سلباً.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة