تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

البلاديوم الخام

الرئيسية تعليم البلاديوم الخام
rehab-khaled 2029
البلاديوم الخام

البلاديوم الخام

يتسائل الكثير عن معدن البلاديوم الخام وعن أهميته التي أصبحت تفوق أهمية معدن الذهب في عصرنا الحالي، ولهذا السبب سنتحدث عن كل ما يخصه من معلومات عامة، حتى تتعرف عليه عزيزي القاريء بصوره أوضح من خلال عرض وتوضيح صفاته ومميزاته واستخداماته وغيرهم الكثير من المعلومات حول البلاديوم الخام.

ما هو معدن البلاديوم 

  • يعتبر البلاديوم الخام من أهم العناصر التي تكون نادرة جدا وهو يبلغ حوالي ما يقرب ٠.٠١٥ نسبه صغيره من المليون من القشرة الأرضية ولا يتواجد هو وحده بل يكون هناك نسبة أخرى من معدن آخر يكون متواجد معه وهو البلاتين وكذلك معدن الايرديوم .
  • وهذا الخليط يتكون متواجد في كولومبيا بشكل منتشر وكبير جدا وأيضا فهو يتواجد في عدة دول أخرى مثل البرازيل وجنوب أفريقيا وكذلك في جبال الأورال والمرة الأولى في العالم كله التي تم الوصول إلى البلاديوم الخام كانت من العام الميلادي ١٨٠٣ والذي قام بإخراجه هو العالم الكيميائي المشهور وليام هايد وهو يكون من أصل الإنجليز وكان عن طريقه أخذه من البلاتين الخام .
  • والبلاديوم من الممكن أن يكون متواجد في بعض أنواع الذهب وكذلك في النحاس وبعض أنواع الفضة والنيكل .
  • ويتم البحث عن معدن البلاديوم وذلك من أجل التسوق التجاري له وكسب الأموال من وراءه علاوة على أنه يستخدم بأنه منتج ثانوي للعمل على التكرير لكل من النحاس وكذلك النيكل.

خصائص معدن البلاديوم 

معدن البلاديوم الخام يكون أحد مجموعه أخرى من العناصر والتى يصل عددها إلى ستة عناصر وكافة تلك العناصر تكون منتمية إلى مجموعة المعادن التي تكون من الخامة البلاتينية وهذا المعنى يكون لونه مائل إلى الفضي ويوجد به لمعه ملحوظة وتم إطلاق عليه هذا الاسم لأنه مشتق من اسم كويكب.

ومن خصائص هذا المعدن أو من بعض حقائقه التالي:

  1. العدد الذري الخاص به يكون بما يقرب ستة وأربعين والعدد الذري هنا بمعنى العدد الخاص بالبروتينات المتواجدة بداخل نواة عنصر.
  2. يصل الوزن الخاص به والذري أي يعني المتوسط الخاص بالكتلة الذرية إلى حوالي ١٠٦,٤.
  3. حتى يتم القيام بعمل انصهار إلى البلاديوم الخام يحتاج درجة مئوية عالية تصل الى١.,٥٥٥.
  4. والدرجة التي تخص غليانه تصل إلى درجة مئوية متناسبة وهي ٢,٩٦٠.
  5. يوجد له رمز كيميائي خاص به وهو pd وهذا الرمز لتعريفه بداخل الجدول الدوري.
  6. الحالة الفيزيائية التي ترجع إلى البلاديوم الخام بداخل درجة الحرارة الخاصة بالغرفة تكون حالة صلبة جدا.
  7. الكثافة النوعية الخاصة بالبلاديوم الخام تكون ١٢,٠٢غرام سنتيمتر مكعب.
  8. يوجد لدي البلاديوم الخام عدد من النظائر التي تكون بشكل مستقر تصل إلى ٦,٢٩.

استخدامات معدن البلاديوم 

معدن البلاديوم الخام يتم إدخاله في صناعات عديدة ومختلفة ولهذا فهو له أهمية كبيرة ومن خلال هذه الفقرة سنتعرف على تلك الصناعات التي قد يدخل بها هذا المعدن المميز وتكون منها التالي:

  1. يمكن أن يتم إدخالها أثناء صناعة السبيع أو أي نوع من أنواع المجوهرات المختلفة وأيضا فهو يتم إدخاله في بعض الصناعات بداخل قسم طب الأسنان.
  2. يدخل أيضا في صناعة مجموعة كبيرة من الساعات وكذلك صناعة الأدوات الخاصة بالجراحة.
  3. يستخدم أيضا في عمل تنقية شاملة إلى غاز الهيدروجين حيث أن البلاديوم عندما يكون ساخن تقوم ذرات الهيدروجين بالإنتشار بداخله بصورة كبيرة وسريعة جدا.
  4. يستخدم أيضا للقيام بصناعة نوع خاص من اللهب وهو الذهب الأبيض، فيتم صناعتها عن طريق أخذ ذهب عادي ووضع عليه معدن البلاديوم الخام فيصبح لونه ابيض وبهذه الطريقة يتم صنع الذهب الأبيض

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة