انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الابتعاث الخارجي في السعودية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية إلى توفير كافة الفرص التعليمية من أجل النهوض بكافة الجوانب العلمية والتعليمية والاجتماعية والثقافية. حيث أشرف ولي أمر الحرمين على برنامج الابتعاث الذي يعد كمسار علمي للطلاب. ومن خلاله يتم إرسال جميع الطلاب السعوديين إلى أفضل الجامعات المصنفة في العالم في جميع المجالات المطلوبة في سوق العمل وفق شروط وقيود محددة.

لكن هناك العديد من الطلاب الذين لا يعرفون الشروط والقيود التي يجب توافرها للحصول على طلب المنحة الخاص بهم، لذا سنشرح لكم في هذا المقال شروط المنحة لبرنامج ولي الأمر على الحرمين الشريفين حسب كل مرحلة من مراحل الدراسة بشكل منفصل بالإضافة إلى أننا سنعرض لك أيضًا شروط الابتعاث الخارجي في السعودية للماجستير والدكتوراه أيضًا.

ما هو برنامج خادم الحرمين الشريفين

هو برنامج للابتعاث الخارجي في السعودية ويهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030. وذلك لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة بما يسهم في تنمية وصقل معارفهم وقدراتهم في المجالات والتخصصات المختلفة.

كما يتميز برنامج خادم الحرمين الشريفين بوجود تخصصات جديدة ومتنوعة تسهم في بناء اقتصاد مزدهر وتدعم قطاعات المملكة الواعدة كالسياحة والإدارة السياحية والفندقة. وبناء تنافسية جاذبة للمملكة في إدارة الأعمال والاقتصاد والموارد البشرية. كما تساهم في بناء مجتمع حيوي ورفع مستوى جودة الحياة كالرياضة والإدارة الرياضية وعلوم البيئة والإدارة البيئية، كل هذا لبناء وطن طموح بإنتاجه. فالبرنامج يدعم مواطنيه في المبادرة وإيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة.

كيفية التقديم على بعثة في برنامج خادم الحرمين الشريفين

  1. في البداية يجب الدخول على رابط الخدمة.
  2. يتم التقديم للبرنامج مرة واحدة فقط في السنة وتكون هذه المرة مع انتهاء العام الدراسي وفي بداية الإجازة الصيفية، ويتم الإعلان عنه عبر الجرائد والقنوات الرسمية.
  3. أما بالنسبة للتسجيل في البرنامج فيكون عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي السعودية.
  4. يجب اختيار المرحلة الدراسية المراد الابتعاث الخارجي لها.
  5. يلزم ملئ الاستمارة الإلكترونية.
  6. يتم تزويد الطالب برقم الطلب وكلمة المرور، وإرسال بريد إلكتروني بذلك، ثم يتم متابعة الطلب عن طريق (بوابة الطالب) بعد ذلك.

شروط برنامج خادم لحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

حددت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية شروط برنامج الابتعاث لبرنامج الوصاية على الحرمين الشريفين على أساس معايير علمية محددة لبرنامج الابتعاث. حيث أنه يجب على الطالب في البداية أن يتبع هذه الشروط، وهي:

الابتعاث الخارجي في السعودية

الابتعاث الخارجي في السعودية

  1.  أن يكون الطالب سعودي الجنسية.
  2. يجب إحضار شهادة طبية مصدقة تثبت أن هذا الطالب لائق طبيا ولا يعاني من أي أمراض جانبية.
  3. يشترط أن تكون بدوام كامل وليس لديك وظيفة حكومية.
  4. يجب أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الأكاديمية المطلوبة في المرحلة التي يتقدم إليها. في حالة الحصول على الموافقة خارج المملكة، ويجب اعتماد الموافقة من السلطة المختصة.
  5. يجب أن يكون السجل الأكاديمي والوثيقة مصدقة من السلطة المختصة.
  6. يلزم أن يكون التقدير التراكمي متوافقًا مع شروط كل مرحلة أكاديمية.
  7. يجب أن تستوفي السنة الدراسية التي حصل فيها على الشهادة الشروط.
  8. يجب أن يكون هناك جواز سفر ساري المفعول.
  9. يلزم أن يجتاز المرشح جميع الاختبارات العلمية والمهنية والمقابلات الشخصية في السلطة المختصة.
  10. يجب على مقدم الطلب استكمال المستندات المطلوبة قبل تقديم الطلب.
  11. من الضروري أن يكون عمر المرشح متوافقًا مع شروط كل مرحلة دراسية.
  12. يجب ألا يكون المتقدم قد أصدر سابقًا قرارًا بالمنحة.
  13. يلزم على الطالب إحضار موافقة ولي الأمر أو الزوج على المنحة.
  14. يجب أن يكون طالب المنحة حاضرًا، كما يلزم أن يختار الطالب المبتعث التدرج المناسب لدراسته، وأحد التخصصات المحددة للابتعاث.

ما هي شروط المنحة الخارجية لدرجة البكالوريوس

هناك بعض الشروط الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في السعودية، وهي:

  1. يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 22 سنة.
  2. يجب ألا تزيد آخر درجة أكاديمية حصل عليها المتقدم عن 3 سنوات.
  3. يلزم أن لا يقل المعدل التراكمي لطالب المرحلة الثانوية عن 90٪ في قسم العلوم الطبيعية.
  4. اجتياز اختبار القدرات العامة للمتقدم بدرجة تزيد عن 80٪.
  5. يلزم اجتياز اختبار التحصيل بمتوسط ​​أكثر من 80٪.
  6. معادلة الشهادة الجامعية من الجهة المختصة في حال كانت الشهادة خارج المملكة العربية السعودية بالنسبة للتخصصات الطبية، ويجب أن تجتاز اختبار IELTS بدرجة 5.

شروط الابتعاث الخارجي في السعودية للحصول على منحة الماجستير

بالإضافة إلى الشروط السابقة، هناك شروط للابتعاث في برنامج الوصاية على الحرمين الشريفين، والتي يجب توافرها للحصول على طلب الابتعاث لمرحلة الماجستير، وهي كالتالي:

  1. يجب أن لا يزيد عمر متخرج البكالوريوس وأثناء تقديمه للابتعاث الخارجي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث عن 27 عام.
  2. يلزم أن لا يمضي أكثر من 5 سنوات بعد البكالوريوس.
  3. يجب أن يكون الطالب حاصلاً على بكالوريوس بتقدير جيد جدًا.
  4. يجب أن يكون لدى الطالب تسجيل أكاديمي ووثيقة تخرج معتمدة.
  5. اجتاز المتقدم اختبار القدرات بالجامعة بدرجة تفوق 70٪ من المركز الوطني للقياس.

شروط الابتعاث الخارجي في السعودية للحصول على منحة الدكتوراه

الابتعاث الخارجي في السعودية

الابتعاث الخارجي في السعودية

هناك شروط للحصول على منحة الدكتوراه في الخارج أيضًا، وتتمثل في الآتي:

  1. يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة.
  2. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير بتقدير جيد جدًا.
  3. يلزم أيضاً ألا يزيد عمر الطالب عن خمس سنوات على آخر مؤهل أكاديمي.
  4. إحضار وثيقة تخرج مصدقة وتسجيل أكاديمي.
  5. اجتياز الطالب لاختبار القدرات بالجامعة بنتيجة أكثر من 70٪ من المركز الوطني للقياس.
  6. في حال حصول المتقدم على الشهادة الجامعية من خارج المملكة يجب تعديل شهادته من قبل إحدى الجامعات الموجودة بداخل المملكة.

ما هي متطلبات إصدار قرار الابتعاث

يوجد بعض المتطلبات لإصدار قرار الابتعاث الخارجي مثل:

  1. تقديم صورة عن القبول الجامعي أو قبول اللغة، كما يجب تقديم صورة عن جواز السفر والتأشيرة الخاصة بك.
  2. تقديم صورة عن دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال للطالبة. بالإضافة إلى ذلك يتم تقديم صورة عن وثيقة التخرج وكشف الدرجات.
  3. يتم تقديم صورة عن شهادة القدرات لطلّاب المرحلة الثانوية السعودية، بالإضافة إلى تقديم استمارة التزامات الطالب، كذلك تقديم صورة عن حسن السيرة والسلوك.

الجامعات الموصي بها لبرنامج خادم الحرمين الشريفين

يوجد بعض الجامعات الموصي بها لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وتتمثل أفضل الجامعات في الآتي:

  1. المركز التحضيري في جامعة Hull.
  2. اكاديمية سلتك للغة الإنجليزية.
  3. جامعة نيوكاسل.
  4. جامعة انتو.
  5. المركز التحضيري في جامعة لندن.
  6. جامعة مانستشر.
  7. جامعة ليدز بيكيت.
  8. مركز الدراسات الدولية في جامعة ستراثكلايد.
  9. اون كامبس المركز التحضيري في جامعة لندن سوث بانك.
  10. جامعة ليفربول جون موريس، كذلك جامعة كيلي.

الخلاصة

قدمنا في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص برنامج خادم الحرمين الشريفين. كما عرضنا شروط الابتعاث الخارجي لدرجة البكالوريوس وشروط الابتعاث الخارجي في السعودية للحصول على منحة الماجستير والدكتوراه أيضًا. نأمل أن نكون قد قدمنا الاستفادة الكاملة، دمتم بخير.

ما هو برنامج خادم الحرمين الشريفين
هو برنامج للابتعاث الخارجي في السعودية ويهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030 وذلك لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة بما يسهم في تنمية وصقل معارفهم وقدراتهم في المجالات والتخصصات المختلفةكما يتميز برنامج خادم الحرمين الشريفين بوجود تخصصات جديدة ومتنوعة تسهم في بناء اقتصاد مزدهر وتدعم قطاعات المملكة الواعدة كالسياحة والإدارة السياحية والفندقة وبناء تنافسية جاذبة للمملكة في إدارة الأعمال والاقتصاد والموارد البشرية كما تساهم في بناء مجتمع حيوي ورفع مستوى جودة الحياة كالرياضة والإدارة الرياضية وعلوم البيئة والإدارة البيئية كل هذا لبناء وطن طموح بإنتاجه فالبرنامج يدعم مواطنيه في المبادرة وإيجاد الفرص بما يحقق تطلعات المملكة في المرحلة القادمة
كيفية التقديم على بعثة في برنامج خادم الحرمين الشريفين
في البداية يجب الدخول على رابط الخدمة يتم التقديم للبرنامج مرة واحدة فقط في السنة وتكون هذه المرة مع انتهاء العام الدراسي وفي بداية الإجازة الصيفية ويتم الإعلان عنه عبر الجرائد والقنوات الرسمية أما بالنسبة للتسجيل في البرنامج فيكون عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي السعودية يجب اختيار المرحلة الدراسية المراد الابتعاث الخارجي لها يلزم ملئ الاستمارة الإلكترونية يتم تزويد الطالب برقم الطلب وكلمة المرور وإرسال بريد إلكتروني بذلك ثم يتم متابعة الطلب عن طريق بوابة الطالب بعد ذلك
شروط برنامج خادم لحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
حددت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية شروط برنامج الابتعاث لبرنامج الوصاية على الحرمين الشريفين على أساس معايير علمية محددة لبرنامج الابتعاث حيث أنه يجب على الطالب في البداية أن يتبع هذه الشروط وهيcaption id=attachment59869 align=aligncenter width=1000 الابتعاث الخارجي في السعوديةcaption  أن يكون الطالب سعودي الجنسية يجب إحضار شهادة طبية مصدقة تثبت أن هذا الطالب لائق طبيا ولا يعاني من أي أمراض جانبية يشترط أن تكون بدوام كامل وليس لديك وظيفة حكومية يجب أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الأكاديمية المطلوبة في المرحلة التي يتقدم إليها في حالة الحصول على الموافقة خارج المملكة ويجب اعتماد الموافقة من السلطة المختصة يجب أن يكون السجل الأكاديمي والوثيقة مصدقة من السلطة المختصة يلزم أن يكون التقدير التراكمي متوافقا مع شروط كل مرحلة أكاديمية يجب أن تستوفي السنة الدراسية التي حصل فيها على الشهادة الشروط يجب أن يكون هناك جواز سفر ساري المفعول يلزم أن يجتاز المرشح جميع الاختبارات العلمية والمهنية والمقابلات الشخصية في السلطة المختصة يجب على مقدم الطلب استكمال المستندات المطلوبة قبل تقديم الطلب من الضروري أن يكون عمر المرشح متوافقا مع شروط كل مرحلة دراسية يجب ألا يكون المتقدم قد أصدر سابقا قرارا بالمنحة يلزم على الطالب إحضار موافقة ولي الأمر أو الزوج على المنحة يجب أن يكون طالب المنحة حاضرا كما يلزم أن يختار الطالب المبتعث التدرج المناسب لدراسته وأحد التخصصات المحددة للابتعاث
ما هي شروط المنحة الخارجية لدرجة البكالوريوس
هناك بعض الشروط الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في السعودية وهي يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 22 سنة يجب ألا تزيد آخر درجة أكاديمية حصل عليها المتقدم عن 3 سنوات يلزم أن لا يقل المعدل التراكمي لطالب المرحلة الثانوية عن 90٪ في قسم العلوم الطبيعية اجتياز اختبار القدرات العامة للمتقدم بدرجة تزيد عن 80٪ يلزم اجتياز اختبار التحصيل بمتوسط ​​أكثر من 80٪ معادلة الشهادة الجامعية من الجهة المختصة في حال كانت الشهادة خارج المملكة العربية السعودية بالنسبة للتخصصات الطبية ويجب أن تجتاز اختبار IELTS بدرجة 5
شروط الابتعاث الخارجي في السعودية للحصول على منحة الماجستير
بالإضافة إلى الشروط السابقة هناك شروط للابتعاث في برنامج الوصاية على الحرمين الشريفين والتي يجب توافرها للحصول على طلب الابتعاث لمرحلة الماجستير وهي كالتالي يجب أن لا يزيد عمر متخرج البكالوريوس وأثناء تقديمه للابتعاث الخارجي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث عن 27 عام يلزم أن لا يمضي أكثر من 5 سنوات بعد البكالوريوس يجب أن يكون الطالب حاصلا على بكالوريوس بتقدير جيد جدا يجب أن يكون لدى الطالب تسجيل أكاديمي ووثيقة تخرج معتمدة اجتاز المتقدم اختبار القدرات بالجامعة بدرجة تفوق 70٪ من المركز الوطني للقياس
شروط الابتعاث الخارجي في السعودية للحصول على منحة الدكتوراه
caption id=attachment59870 align=aligncenter width=1000 الابتعاث الخارجي في السعوديةcaptionهناك شروط للحصول على منحة الدكتوراه في الخارج أيضا وتتمثل في الآتي يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة يجب أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الماجستير بتقدير جيد جدا يلزم أيضا ألا يزيد عمر الطالب عن خمس سنوات على آخر مؤهل أكاديمي إحضار وثيقة تخرج مصدقة وتسجيل أكاديمي اجتياز الطالب لاختبار القدرات بالجامعة بنتيجة أكثر من 70٪ من المركز الوطني للقياس في حال حصول المتقدم على الشهادة الجامعية من خارج المملكة يجب تعديل شهادته من قبل إحدى الجامعات الموجودة بداخل المملكة
ما هي متطلبات إصدار قرار الابتعاث
يوجد بعض المتطلبات لإصدار قرار الابتعاث الخارجي مثل تقديم صورة عن القبول الجامعي أو قبول اللغة كما يجب تقديم صورة عن جواز السفر والتأشيرة الخاصة بك تقديم صورة عن دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال للطالبة بالإضافة إلى ذلك يتم تقديم صورة عن وثيقة التخرج وكشف الدرجات يتم تقديم صورة عن شهادة القدرات لطلاب المرحلة الثانوية السعودية بالإضافة إلى تقديم استمارة التزامات الطالب كذلك تقديم صورة عن حسن السيرة والسلوك
الجامعات الموصي بها لبرنامج خادم الحرمين الشريفين
يوجد بعض الجامعات الموصي بها لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وتتمثل أفضل الجامعات في الآتي المركز التحضيري في جامعة Hull اكاديمية سلتك للغة الإنجليزية جامعة نيوكاسل جامعة انتو المركز التحضيري في جامعة لندن جامعة مانستشر جامعة ليدز بيكيت مركز الدراسات الدولية في جامعة ستراثكلايد اون كامبس المركز التحضيري في جامعة لندن سوث بانك جامعة ليفربول جون موريس كذلك جامعة كيلي
الخلاصة
قدمنا في هذا المقال جميع المعلومات التي تخص برنامج خادم الحرمين الشريفين كما عرضنا شروط الابتعاث الخارجي لدرجة البكالوريوس وشروط الابتعاث الخارجي في السعودية للحصول على منحة الماجستير والدكتوراه أيضا نأمل أن نكون قد قدمنا الاستفادة الكاملة دمتم بخير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد