انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الأمراض التي يعالجها العسل

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يحتوي العسل عالي الجودة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المهمة، بما في ذلك الفلافونويد والأحماض العضوية والمركبات الفينولية. لقد ثبت أن عسل يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم. حيث ترتبط مضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذلك دائما ما ينصح به لتقوية المناعة و التصدي لبعض الامراض . بالإضافة إلى انه يدخل في تكوين الكثير من الادوية .

وسنتناول في هذا المقال كل ما يخص العسل و فوائده للعديد من الامراض:

مكونات العسل

الكثير منا يعرف ان العسل يأتي من صنع النحل وانه مصدر هام للكربوهيدرات. لذلك مجرد تناول معلقة منه يوميا تمدنا بما يقارب 65 سعرة حرارية، بالنسبة لمكونات العسل سنتناولها في الفقرة التالية:

  • 6% باقي المكونات تكون عبارة عن فيتامينات ومعادن وبروتينات وحبوب لقاح .
  • 76% من السكر و يكون معظمه من الفروكتوز والجلوكوز الطبيعي ، ذلك لان مستوى سكر الفواكه مرتفع جدا، لذلك يعد أحلى من سكر المائدة.
  • 18% من الماء، لذلك كلما قلت نسبة الماء تصبح نوعية العسل أفضل.

بالنسبة إلى محتواه الغذائي الذي يتميز بالاتي:

  • نسبة ضئيلة من الفيتامينات والتي تتمثل في : الثيامين، فيتامين ب6، والريبوفلافين، والنياسين،  وبعض من الأحماض الأمينية وحمض البانتوثنيك .
  • نسب ضئيلة من المعادن والتي تتضمن: النحاس، والكالسيوم،  والحديد، والمنغنيز،  والمغنيسيوم،  والبوتاسيوم ،والصوديوم ،والزنك والفوسفور.
  • يعمل كمضاد حيوي .
  • مضادات الأكسدة ( الريبوفلافينويد ) .
  • خالي من الكوليسترول والدهون.

بعض أنواع العسل لعلاج بعض الامراض

يوجد الكثير من أنواع العسل المختلفة و كل نوع له ما يميزه من خصائص معينه ومن ضمن هذه الانواع الاتي:

العسل الأبيض

الأمراض التي يعالجها العسل

الأمراض التي يعالجها العسل

  • علاج الضعف الجنسي لدى كلا من النساء و الرجال .
  • يعالج حصوات الكلى ذلك بتفتيتها ويمنع حدوثها مرة اخري .
  • علاج التهاب اليوريا والكبد.
  • يعالج مشاكل الجهاز التناسلي وقرح المثانة.
  • يستخدم العسل لعلاج الامراض النفسية .
  • يقلل تسوس الأسنان .
  • يمنع احتباس الملح والماء .
  • يعمل علي تعديل مجري البول.
  • يعالج الجروح والحروق.
  • يدخل في الكثير من منتجات التجميل.
  • يدخل في علاج أنواع متنوعة من السرطانات من سرطان الفم وسرطان الجلد.
  • يعالج مشاكل الجهاز التنفسي و نزلات البرد .

عسل السدر

يعتبر من افضل أنواع العسل ذو الجودة الفائقة في الشفاء من العديد من الامراض و من فوائده الاتي:

  • يعمل علي تقوية المناعة.
  • يعالج الربو.
  • يدخل في علاجات التيفوئيد والملاريا .
  • يتم استخدامه كبديل للسكر ذلك لأنه يضبط سكر الدم .
  • يقلل من آلام وتشنجات المخاض.
  • يعالج أمراض المعدة علي سبيل المثال ومتلازمة القولون العصبي ، القرحة .
  • يعمل كمضاد حيوي .

العسل الأسود

  • يدخل في علاجات السمنة.
  • يعالج البثور حيث يدخل في الكثير من الوصفات الطبيعية.
  • يعالج مرض السكري.

عسل الزيتون

له فائدة مهمه جدا حيث يتضمن نسبة مرتفعة من الفيتامينات المهمة للجسم، بالإضافة إلي ان له عامل مهم في التصدي لمرض السرطان. ويعالج أمراض القلب والمرارة والإيدز .

عسل الزهرة البرية

يتم استخدامه بكثره في علاج نقصان الوزن . بالإضافة إلى انه يعوض الجسم عن المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يفقدها أثناء الرجيم.

الأمراض التي يعالجها العسل

للعسل فوائد عديده للتخلص و علاج بعض من الامراض من أهمها الاتي :

يعالج بعض الامراض المزمنة

يشمل العسل نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة . وتتضمن الاتي:

والإنزيمات و الفينول، وبعض من المركبات علي سبيل المثال الأحماض العضوية والفلافونويد. وتعمل مضادات الأكسدة للحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوي المناعة و قوي النظر ويزيد من مضادات الأكسدة التي تعمل علي مقاومة أمراض الدم.

 

العسل يعالج السعال

يعمل العسل كعلاج طبيعي للسعال وبالتالي يعمل علي تهدئة حلقك وتقليل السعال، وبالنسبة الي الاحصائيات الأخيرة ان الكثير من الأطفال بين عمر 1 إلى 5 سنوات مصابون بالسعال الليلي. لذلك يجب ان تستمر بإطعامهم العسل قبل 30 دقيقة من النوم .ذلك لأنه يعمل علي تخفيف اعراض السعال بنسبة كبيرة . علاوة علي ذلك تعد فاعلية العسل أفضل بكثير من أدوية السعال المنتشرة لعلاج السعال. حيث انه عند تقليل أعراض السعال  تشعر بالراحة اثناء النوم في الليل.

الأمراض التي يعالجها العسل

الأمراض التي يعالجها العسل

العسل يقوي القلب

يساعد العسل علي تدفيق الدم بشكل منتظم ،ذلك لأنه يعمل علي توسيع الشرايين . نتيجة لذلك يقلل تشكيل جلطات الدم التي من الممكن ان تؤدي إلى السكتات الدماغية او النوبة القلبية . العسل أيضا يقلل نسبة الكولسترول الضار الذي يعمل علي منع تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الدهون في الشرايين.

العسل يعالج الإسهال

يحتوي العسل علي قدرة فائقة لتقليل الإسهال. ذلك لأنه يشمل كمية مناسبة من الماء والبوتاسيوم الذي يفقده الجسم في بداية الاسهال ولهذا يبدا الاسهال تدريجيا في الاختفاء . بالإضافة إلى انه يحتوي علي مضاد للجراثيم ذلك الذي يمنع الامراض التي تتسبب في حدوث الاسهال .

تقوية الأسنان واللثة

العسل من اهم المواد الطبيعية التي تساعد علي تقوية صحة أسنانك، ولثتك. وذلك عن طريق التحكم في نمو اللويحات التي تجذب البكتيريا . حيث انها تؤثر بشكل كبير على الأسنان واللثة . ذلك ما يؤدي إلى تهيج اللثة، من ثم تسوس الأسنان.

يعالج العسل اضطرابات الجلد

من اهم مميزات العسل انه يحتوي على بعض من الخصائص العلاجية . علاوة على ذلك انه مضاد للبكتيريا ومضاد للميكروبات، ذلك ما يساعد علي تقليل نمو البكتيريا، وكذلك تقليل الإصابة بالالتهاب. بالإضافة إلى تهدئ وترطب الجلد المصاحب للاضطرابات الجلدية التي تشمل الأكزيما .كما يتضمن العسل خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهاب القوية . كما انها تتحكم في بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية. وتعد من أكثر البكتيريا انتشارا بالأخص عند الأشخاص المصابين بالأكزيما .

العسل يقلل اضطرابات البول

وفقا لبعض من الدراسات يري بعض من العلماء ان العسل يعد علاج فعال لمشاكل البول . ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز  الذي يسهل عملية الإفراز البولي أكثر من الغلوكوز . لذلك يعتبر العسل أفضل الخيارات دائما . ذلك لما يحتويه من زيوت طيارة وأحماض عضوية والصبغات النباتية التي تحمل خواص فيتاميني. حيث كثر الجدل حول العامل الفعال الموجود في العسل الذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الكلوية وزيادة الإفرازات الكلوي (الإدرار)، إلا أن تأثيره الملحوظ لم ينكره أحد منهم، حيث ان مئة غرام او خمسين غراماً من العسل بشكل يومي يؤدي إلى تحسين ملموس. علاوة على ذلك زوال كل من التعكر البولي والجراثيم العضوية.

العسل وأمراض المعدة والأمعاء

المنطق الأساسي لاستخدام العسل في علاج جميع أمراض المعدة والأمعاء المتعلقة بزيادة الحموضة. هو أن العسل غذاء ذو ​​تفاعل قلوي ويمكن أن يغير المواد الحمضية . لذلك يوصى بمعالجة قرحة المعدة والأمعاء قبل الأكل بساعتين أو بعد الأكل بثلاث ساعات . نتيجة لذلك أظهرت النتائج أن العسل يمكن أن يقضي على آلام القرحة الشديدة وحمض المعدة والقيء .

بالإضافة إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لدى بعض مرضى قرحة المعدة والاثني عشر . وقد أظهرت التجربة أن الحموضة بعد العلاج بشراب العسل اختفت تماماً. أيضا أظهر الفحص بالأشعة أنه بعد أربعة أسابيع من العلاج بالعسل ، اختفى تجويف القرحة في جدار المعدة لدى عشرة مصابين بالقرحة . ذلك يعد معدل شفاء مرتفع.
علاوة على ذلك انه عند إصابة الجهاز الهضمي بالقرح ، يوصى بتناول العسل المذاب في الماء الدافئ . ويمكن أيضا استخدام العسل لعلاج الإسهال المزمن مجهول السبب.

الخلاصة

في الختام يجب معرفة ان جميع أنواع العسل مفيدة للغاية لصحة الانسان . حيث انه يعمل علي تقوية المناعة و الشفاء من الكثير من الامراض لما يمتلكه من فيتامينات و معادن عديده لذلك ننصح به دائما.

مكونات العسل
الكثير منا يعرف ان العسل يأتي من صنع النحل وانه مصدر هام للكربوهيدرات لذلك مجرد تناول معلقة منه يوميا تمدنا بما يقارب 65 سعرة حرارية بالنسبة لمكونات العسل سنتناولها في الفقرة التالية 6% باقي المكونات تكون عبارة عن فيتامينات ومعادن وبروتينات وحبوب لقاح 76% من السكر و يكون معظمه من الفروكتوز والجلوكوز الطبيعي ذلك لان مستوى سكر الفواكه مرتفع جدا لذلك يعد أحلى من سكر المائدة 18% من الماء لذلك كلما قلت نسبة الماء تصبح نوعية العسل أفضلبالنسبة إلى محتواه الغذائي الذي يتميز بالاتي نسبة ضئيلة من الفيتامينات والتي تتمثل في الثيامين فيتامين ب6 والريبوفلافين والنياسين  وبعض من الأحماض الأمينية وحمض البانتوثنيك نسب ضئيلة من المعادن والتي تتضمن النحاس والكالسيوم  والحديد والمنغنيز  والمغنيسيوم  والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والفوسفور يعمل كمضاد حيوي مضادات الأكسدة الريبوفلافينويد خالي من الكوليسترول والدهون
بعض أنواع العسل لعلاج بعض الامراض
يوجد الكثير من أنواع العسل المختلفة و كل نوع له ما يميزه من خصائص معينه ومن ضمن هذه الانواع الاتي
العسل الأبيض
caption id=attachment58758 align=aligncenter width=1000 الأمراض التي يعالجها العسلcaption علاج الضعف الجنسي لدى كلا من النساء و الرجال يعالج حصوات الكلى ذلك بتفتيتها ويمنع حدوثها مرة اخري علاج التهاب اليوريا والكبد يعالج مشاكل الجهاز التناسلي وقرح المثانة يستخدم العسل لعلاج الامراض النفسية يقلل تسوس الأسنان يمنع احتباس الملح والماء يعمل علي تعديل مجري البول يعالج الجروح والحروق يدخل في الكثير من منتجات التجميل يدخل في علاج أنواع متنوعة من السرطانات من سرطان الفم وسرطان الجلد يعالج مشاكل الجهاز التنفسي و نزلات البرد
عسل السدر
يعتبر من افضل أنواع العسل ذو الجودة الفائقة في الشفاء من العديد من الامراض و من فوائده الاتي يعمل علي تقوية المناعة يعالج الربو يدخل في علاجات التيفوئيد والملاريا يتم استخدامه كبديل للسكر ذلك لأنه يضبط سكر الدم يقلل من آلام وتشنجات المخاض يعالج أمراض المعدة علي سبيل المثال ومتلازمة القولون العصبي القرحة يعمل كمضاد حيوي
العسل الأسود
يدخل في علاجات السمنة يعالج البثور حيث يدخل في الكثير من الوصفات الطبيعية يعالج مرض السكري
عسل الزيتون
له فائدة مهمه جدا حيث يتضمن نسبة مرتفعة من الفيتامينات المهمة للجسم بالإضافة إلي ان له عامل مهم في التصدي لمرض السرطان ويعالج أمراض القلب والمرارة والإيدز
عسل الزهرة البرية
يتم استخدامه بكثره في علاج نقصان الوزن بالإضافة إلى انه يعوض الجسم عن المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يفقدها أثناء الرجيم
الأمراض التي يعالجها العسل
للعسل فوائد عديده للتخلص و علاج بعض من الامراض من أهمها الاتي
يعالج بعض الامراض المزمنة
يشمل العسل نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة وتتضمن الاتيوالإنزيمات و الفينول وبعض من المركبات علي سبيل المثال الأحماض العضوية والفلافونويد وتعمل مضادات الأكسدة للحد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية وبعض أنواع السرطان بالإضافة إلى ذلك فإنه يقوي المناعة و قوي النظر ويزيد من مضادات الأكسدة التي تعمل علي مقاومة أمراض الدمnbsp
العسل يعالج السعال
يعمل العسل كعلاج طبيعي للسعال وبالتالي يعمل علي تهدئة حلقك وتقليل السعال وبالنسبة الي الاحصائيات الأخيرة ان الكثير من الأطفال بين عمر 1 إلى 5 سنوات مصابون بالسعال الليلي لذلك يجب ان تستمر بإطعامهم العسل قبل 30 دقيقة من النوم ذلك لأنه يعمل علي تخفيف اعراض السعال بنسبة كبيرة علاوة علي ذلك تعد فاعلية العسل أفضل بكثير من أدوية السعال المنتشرة لعلاج السعال حيث انه عند تقليل أعراض السعال  تشعر بالراحة اثناء النوم في الليلcaption id=attachment58759 align=aligncenter width=1000 الأمراض التي يعالجها العسلcaption
العسل يقوي القلب
يساعد العسل علي تدفيق الدم بشكل منتظم ذلك لأنه يعمل علي توسيع الشرايين نتيجة لذلك يقلل تشكيل جلطات الدم التي من الممكن ان تؤدي إلى السكتات الدماغية او النوبة القلبية العسل أيضا يقلل نسبة الكولسترول الضار الذي يعمل علي منع تصلب الشرايين الناجم عن تراكم الدهون في الشرايين
العسل يعالج الإسهال
يحتوي العسل علي قدرة فائقة لتقليل الإسهال ذلك لأنه يشمل كمية مناسبة من الماء والبوتاسيوم الذي يفقده الجسم في بداية الاسهال ولهذا يبدا الاسهال تدريجيا في الاختفاء بالإضافة إلى انه يحتوي علي مضاد للجراثيم ذلك الذي يمنع الامراض التي تتسبب في حدوث الاسهال
تقوية الأسنان واللثة
العسل من اهم المواد الطبيعية التي تساعد علي تقوية صحة أسنانك ولثتك وذلك عن طريق التحكم في نمو اللويحات التي تجذب البكتيريا حيث انها تؤثر بشكل كبير على الأسنان واللثة ذلك ما يؤدي إلى تهيج اللثة من ثم تسوس الأسنان
يعالج العسل اضطرابات الجلد
من اهم مميزات العسل انه يحتوي على بعض من الخصائص العلاجية علاوة على ذلك انه مضاد للبكتيريا ومضاد للميكروبات ذلك ما يساعد علي تقليل نمو البكتيريا وكذلك تقليل الإصابة بالالتهاب بالإضافة إلى تهدئ وترطب الجلد المصاحب للاضطرابات الجلدية التي تشمل الأكزيما كما يتضمن العسل خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهاب القوية كما انها تتحكم في بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية وتعد من أكثر البكتيريا انتشارا بالأخص عند الأشخاص المصابين بالأكزيما
العسل يقلل اضطرابات البول
وفقا لبعض من الدراسات يري بعض من العلماء ان العسل يعد علاج فعال لمشاكل البول ذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز  الذي يسهل عملية الإفراز البولي أكثر من الغلوكوز لذلك يعتبر العسل أفضل الخيارات دائما ذلك لما يحتويه من زيوت طيارة وأحماض عضوية والصبغات النباتية التي تحمل خواص فيتاميني حيث كثر الجدل حول العامل الفعال الموجود في العسل الذي يؤدي إلى توسيع الأوعية الكلوية وزيادة الإفرازات الكلوي الإدرار إلا أن تأثيره الملحوظ لم ينكره أحد منهم حيث ان مئة غرام او خمسين غراما من العسل بشكل يومي يؤدي إلى تحسين ملموس علاوة على ذلك زوال كل من التعكر البولي والجراثيم العضوية
العسل وأمراض المعدة والأمعاء
المنطق الأساسي لاستخدام العسل في علاج جميع أمراض المعدة والأمعاء المتعلقة بزيادة الحموضة هو أن العسل غذاء ذو ​​تفاعل قلوي ويمكن أن يغير المواد الحمضية لذلك يوصى بمعالجة قرحة المعدة والأمعاء قبل الأكل بساعتين أو بعد الأكل بثلاث ساعات نتيجة لذلك أظهرت النتائج أن العسل يمكن أن يقضي على آلام القرحة الشديدة وحمض المعدة والقيء بالإضافة إلى زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لدى بعض مرضى قرحة المعدة والاثني عشر وقد أظهرت التجربة أن الحموضة بعد العلاج بشراب العسل اختفت تماما أيضا أظهر الفحص بالأشعة أنه بعد أربعة أسابيع من العلاج بالعسل اختفى تجويف القرحة في جدار المعدة لدى عشرة مصابين بالقرحة ذلك يعد معدل شفاء مرتفععلاوة على ذلك انه عند إصابة الجهاز الهضمي بالقرح يوصى بتناول العسل المذاب في الماء الدافئ ويمكن أيضا استخدام العسل لعلاج الإسهال المزمن مجهول السبب
الخلاصة
في الختام يجب معرفة ان جميع أنواع العسل مفيدة للغاية لصحة الانسان حيث انه يعمل علي تقوية المناعة و الشفاء من الكثير من الامراض لما يمتلكه من فيتامينات و معادن عديده لذلك ننصح به دائما

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد