الألوان وأسمائها بالعربي

 

إن اللون هو عبارة عن الإحساس الذي تقوم العين بعكسه لنا لتحليل الضوء الأبيض، ويجب علينا عند تصميم شيء ما أن نقوم باختيار الألوان بمنتهى الدقة لتكون متناسقة مع بعضها البعض فتعطينا منظرًا جذابًا.

وأسماء الألوان عديدة ومختلفة منها:

  • اللون الأصفر: وهذا اللون يعتبر بين الأخضر والبرتقالي ويوجد في الضوء المرئي، وهو لون الزهور، ولون الجبال، كما أن هناك بعض المعادن كالذهب باللون الأصفر، وهناك أيضا من الفواكه والخضار ما هو لونه أصفر مثل الليمون الناضج، والموز، وهناك بعض ألوان الطيور يكون أصفر مثل طائر الكناري فهو باللون الأصفر، وأيضا هذا اللون له دور هام في الثقافة وخصوصا في الصين، ويرتبط اللون بالشعوب وخصوصا في أوروبا والولايات المتحدة وكندا، واللون الأصفر يعبر عن البخل ويعبر عن الغيرة والحقد والحسد.
  • اللون البني: يعد اللون البني لون مركب يتم استخدامه في الطباعة، أو في الرسم، وهو يتكون من خلط أكثر من لون معا فيتكون من خلط الأحمر مع الأسود مع الأصفر، أو يتكون من خلط الأحمر مع الأصفر مع الأزرق، أو من خلط الأحمر مع الأخضر بنسب معينة، ويوجد اللون البني في الطبيعة بشكل كبير فنجد أنه يوجد في الخشب وفي التربة، وفي لون العين وأيضا لون الجلد، ولون الشعر ولكن بدرجات متفاوتة، ويرتبط اللون البني لدي معظم الشعوب بالريفية وبالفقر والرزانة.

 

أسماء الألوان عند البنات

 

ينتج من كل لون ألوان مختلفة وهو ما يشغل بال البنات أن تختار اللون بدرجاته التي تتناسب معها، كما أن بعض الفتيات تجد مشكلة في اختيار الألوان والدرجات التي تروق لها، ومن أسماء الألوان عند البنات: اللون البامبي، والباستل، والألوان السماوية، واللون السيمون وغيرهم من الألوان التي تروق للبنات أن تستخدمها لهدوئها ومظهرها الجيد.

 

درجات الألوان

 

درجات الألوان هو تدرج اللون من الفاتح للغامق، وكل لون من الألوان يعتبر خليط من ألوان أخرى متداخلة مع بعضها ويظهر على هيئة درجات وأمثلة ذلك:

  • اللون الأبيض: ومن درجاته الحليبي الفلكي، والقشدي، والعاجي، والمغنولي، والصدفي، والدانتيلي القديم، والأبيض.
  • الأحمر: وهو يتكون من عدد من الألوان، ويعد اللون الأحمر هو أساس الألوان فيها ومن درجاته: دلبرجي، نبيذي، أحمر توسكاني، كستنائي، قرمزي، أحمر غامق، عنابي، بندقي الكستناء، بني غامق، أحمر مرجاني، أحمر برتقالي.
  • البرتقالي: وهذا اللون يقع بين لونين وهما الأحمر والأصفر، ومن درجات البرتقالي: البني، البرتقالي السبيكي، البرتقالي المحروق، ذهبي معدني، برسيموني، يوسفي، وردي الشاي، خوخي الأصفر.
  • الأصفر: هو لون من ألوان الضوء، وهو من الألوان الأولية ومن درجات الأصفر: الأترجي، الأسدي، الأصفر الخوخي، الأصفر الذهبي، الأصفر الفاتح، الأصفر المخضر، الأصفر النبقي، زعفراني، ذهبي، زيتوني، فانيلي، كمثري.
  • الأخضر: هو لون من ألوان الضوء، وهو من الألوان الأولية ومن درجاته: الأخضر العصري، كبادي، كرفسي، ليموني، أخضر تفاحي، كرتوزي، أخضر ساطع، فستقي، تفاحي.
  • الأزرق: هو لون ينتج من الضوء، وهو أيضا من الألوان الأولية ومن درجاته: الأرجواني، الأزرق البندقي، والسماوي، والأزرق البحيري، والنيلي، والسيان، والزعفري.

 

أسماء الألوان حديثا

 

إن الحياة من حولنا مليئة بالألوان، ولا يمكن أن نعيش الحياة باللونين الأبيض والأسود لا بد من وجود ألوان أخرى، وتختلف تدرجات الألوان، كما أن كل لون يدل على مزاج معين، فمثلا استخدام الأشخاص للون الوردي يكون لإظهار الحب والعاطفة، وأكثر الأشخاص عند شراء سيارة يقومون باختيار اللون الفضي وذلك لأنهم يعتقدوا أن هذا اللون هو أقل حوادث، ومن هذه الألوان:

  • البيج: وهو لون شاحب وهو لون رملي، ومن الممكن أن نطلق عليه اللون الجملي أو الكراميل، وهو ما بين الرمادي الفاتح والبني المصفر، ومن الممكن أن نراه في الصوف الطبيعي، وهذا اللون هادئ، ويأخذ طابع الضيافة، كما أنه تندرج تحته ألوان حارة.
  • البنفسجي: وهو لون من ألوان الخزامى، وتمثله زهرة البنفسج، كما أنه من الألوان الطيف المرئي للضوء، وهو ما بين الأزرق والأشعة فوق البنفسجية الغير مرئية.
  • الأبيض: وهي اللون الذي يصاب بعمى الألوان، وهو لون من أكثر الألوان التي توجد في الطبيعة، وهو لون الشمس والثلج، والحليب والطباشير، كما أنه لون من ألوان المعادن الأخرى، ويرتبط الأبيض بالنقاء والبراءة، كما أنه يرتبط بالصدق والضوء، والنظافة، والأبيض عكس الأسود.

جميع الألوان بالصور

 

هناك الكثير من الألوان منها:

اللون الأخضر ودرجاته

اللون الوردي

اللون البيج        

اللون الرمادي

 

تعريف الألوان

 

الألوان هي صفة يحملها الجسم لكي تميزه عن جسم آخر من نفس النوع، ونقوم بتعريف اللون فيزيائيا بأنه عبارة عن انعكاس للضوء في شبكية العيون الخاصة بنا فنستطيع رؤية اللون أو المادة الصبغية، ونقوم بمعرفة اللون بشرط أن يكون من ضمن طول موجي كما يجب أن يكون للون تردد معين لكي تقوم الشبكية بعكسه إلى الدماغ ومن ثم يستطيع امتصاص الضوء ويقوم بعكسه إلى الدماغ لكي تحلل الضوء، وهذا ما يمكن تسميته بالإشعاع الكهرومغناطيسي.

كما أن هناك دلالات لبعض الألوان:

فنجد أن هناك ألوان دافئة رقيقة: وهذه الألوان الدافئة هي الأحمر والأصفر والبرتقالي، وهي ألوان أوراق الخريف، وغروب الشمس، وشروق الشمس، وهذه الألأوان تدل على العاطفة الإيجابية وعلى النشاط، كما أن اللون البرتقالي هو اللون الموجود بين الأحمر والأصفر، والألوان الدافئة يتم استخدامها لبيان الشغف والسعادة والطاقة، كما أن اللون الأحمر من الألوان الحارة والتي تعبر غالبا عن النار والحرب والعنف، ولكنها دائما ما ترتبط بالعاطفة، ولها تأثير كبير على الناس، وتدل على ألوان التحذير والتوعية، كما أن درجات اللون الأحمر من الألوان الأنيقة والمشرقة جدا.

بينما اللون الأصفر يدل على التألق وعلى الجمال، كما أنه لون البشرة أو لون ورقة ساقطة في الخريف، أو لون الرمال فاللون الأصفر يوحي بإحساس الفناء والموت، كما أنه يوحي بإحساس الفقر والجدب، وهو من ألوان الفاكهة، وأيضا هناك صفرة الشمس التي تعطي الإحساس بالدفء والأمان.

اللون البرتقالي باعتباره مكون من اللون الأصفر واللون الأحمر فإنه يصل ما بين الألوان الباردة والألوان الساخنة، وهو لون باهت ويضعف التركيز، ولا يعتبر لونا فعالا عندما نقوم بوضعه مع اللون الأسود، وهو يشعر الناس بالدفء، أو بالخوف ووجود حرائق، وهو في الفواكه يدل على النضج ويقوم بفتح الشهية، كما أنه في إشارة المرور يدل على الاستعداد.

 

جميع الألوان ودرجاتها للملابس

 

هناك ألوان كثيرة ومختلفة للملابس من الممكن أن نقوم بتنسيقها مع بعضها البعض بشرط أن تكون هذه الألوان من درجات متفاوتة، ويجب أن نراعي إذا كان اللون غامقا أن نضيف عليه لونا فاتحا ليعطيه رونقا وجمالا.

ودرجات الألوان الخاصة بالملابس متعددة وكثيرة من أشهرها: اللون السيمون، واللون الأبيض والأسود، واللون النبيتي.

 

أسماء درجات اللون الأخضر

 

اللون الأخضر هو من الألوان التي تعمل على إدخال الراحة إلى قلب من يحبها وينظر إليها،  ونلاحظ أن اللون الأخضر موجود في الطبيعة نراه بشكل كبير في النباتات، ونلاحظ أن اللون الأخضر هو الأساسي في حدوث عملية التمثيل الضوئي للنباتات وهذا اللون الأخضر له درجات مختلفة، واللون الأخضر يعد هو اللون المكمل للون القرمزي، ومن درجات اللون الأخضر المتعددة نجد الآتي: الأعشاب البحرية، التمساح، البسلة، والأخضر المصفر، والأخضر الزمردي