الزنك والمغنيسيوم

 

الزنك والمغنيسيوم من المعادن المهمة جدا لنمو جسم الإنسان في مراحل حياته المختلفة. فالزنك يدخل في العديد من العمليات الفسيولوجية في الجسم، كإنتاج الطاقة، وتصنيع البروتينات، والحمض النووي. والمغنيسيوم عنصر مهم لإجراء العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم، وله دور أساسي في نمو الخلايا، وبناء البروتينات، وتعافي الأنسجة التالفة، والحفاظ على صحة جهاز المناعة.

ولذلك فيجب على الإنسان أن يتناول حصص محددة من الزنك والمغنيسيوم بشكل يومي، وأن يحرص على أن تكون مقسمة بشكل صحي على مدار يومه. فأي من الأطعمة في نظامنا الغذائي تحتوي على تلك المعادن المهمة وغنية بالزنك والمغنيسيوم.!

 

البقوليات

البقوليات بمختلف أنواعها مثل الحمص، والعدس، والفاصولياء السوداء تعتبر غنية بالزنك والمغنيسيوم معًا.

فالزنك في البقوليات المختلفة، نجد أن ربع كوبٍ من الحمص يحتوي على 7% من القيمة اليومية الموصى بها للزنك، كما أن 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك، بالإضافة إلى الفاصولياء السوداء تحتوي على على 3% من القيمة اليومية التي يحتاجها الإنسان من الزنك.

وتحتوي البقوليات على مادة هامة جدا تسمى الفايتات، وهي تعمق عملية امتصاص الزنك في الجسم، بالتالي تستفيد الخلايا في كل أعضاء الجسم من نسبتها المحددة من الزنك دون امتصاص المزيد منه.

والبقوليات تعد من أهم مصادر المغنيسيوم، ومنها فول الصويا والحمص والعدس والفاصولياء السوداء إذ يحتوي كل نصف كوب من الفاصولياء السوداء على 120 ملغرامًا من المغنيسيوم، أي ما نسبته 30% من حاجة الإنسان اليومية من المغنيسيوم.

وتعتبر البقوليات مصدرًا رئيسيًا للمغنيسيوم عند النباتيين الذين يعتمدون في نظامهم الغذائي على الخضروات والفاكهة فقط. وبالتالي تصبح البقوليات أهم مصدرًا للحصول على المغنيسيوم بدرجة كافية.

المكسرات

تناول المكسرات لا يعتبر وجبة خفيفة ولذيذة فقط، وإنما يعزز من مستويات الزنك والمغنيسيوم في جسم الإنسان وذلك بسبب مستوياته المرتفعة فيها، مثل اللوز، والكاجو، والفول السوداني.

ويعد الكاجو من أفضل المكسرات للحصول على نسبة عالية من الزنك، إذ يحتوي 28 غرامًا منه على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

بينما يعد اللوز الأفضل من بين كل أنواع المكسرات في الحصول على عنصر المغنيسيوم، حيث أن 30 غرامًا من اللوز تحتوي على 80 مليغرامًا من المغنيسيوم أي ما يعادل 20% من الكمية اليومية الموصى بها.

الشيكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة اللذيذة التي يحبها الأطفال والكبار على حد سواء، وتعتبر وجبة خفيفة خلال اليوم لأنها تحتوي على كميات متوسطة من الزنك والمغنيسيوم.

مع الزنك، تحتوي كل 100 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70% إلى 85%، أو ما يعادل30%  من الكمية اليومية، ولهذا السبب لا يمكن اعتبارها مصدراً رئيسيّاً للزنك، بل مصدرًا ثانويًا أو جانبيًا مع الأطعمة الآخرى.

أما مع المغنيسيوم، فهي العكس تماما. حيث في كل مكعب واحد من الشوكولاته الداكنة يحتوي على 95 ملليغرامًا من المغنيسيوم. أي ما يعادل 16% من حاجتك اليومية منه. وبذلك فأنها غنية بعنصر المغنيسيوم، وفي بعض الأحيان، يمكن الاعتماد عليها بمفردها خلال اليوم الواحد، لتكون مصدرًا رئيسيًا له.

 

اللحوم

اللحوم الحمراء تعتبر من أهم الأطعمة الغنية جدا بالزنك، بل يمكن تصنيفها على أنها مصدرًا ممتازًا للزنك. حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 ملغرامًا من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية التي يجب على الإنسان أن يتناولها، حرصًا على صحته وكفاءة عمل وظائفه الحيوية.

الدواجن والبيض

لحوم الدجاج تعتبر مصدراً جيّداً للزنك، حيث إنّ 90 غرامًا من صدر الدجاج المشوي منزوع الجلد، يزود الجسم بما يعادل نسبته 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الزنك. وبذلك تساعد جسم الإنسان على تلبية احتياجه من الزنك بشكل يومي.

والبيض عنصرٌ غذائي لا غنى عنه إذا كنت تضمن الحصول على الحصة اليومية من الزنك بصورة مؤكدة. وعلى الرغم أن البيض لا يحصل عليه معظم الناس بشكلٍ كافٍ إذ يعتبرونه طعامًا جانبيًا أو مكملًا للوجبة الغذائية، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك. إذ تحتوي بيضة واحدة كبيرة على ما يقارب الـ 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه.

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكة التي لا تأخذ حقها على مائدة الطعام اليومية. إذ يمكن للإنسان أن يستغني بثمرة أفوكادو واحدة عن باقي أنواع الفواكة الآخرى، لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة وألياف صحية. ويعتبر الأفوكادو فاكهة غنية بالمغنيسيوم، إذ أن كل نصف حبة من الأفوكادو تحتوي على 58 مليغرامًا من المغنيسيوم، وهو ما يعادل 15٪ من الكميّة اليوميّة الموصى بها.

 

الموز

الموز من الفواكة التي تتوفر بسهولة ضمن الوجبات الغذائية اليومية، وخاصة الأطفال. فالموز يعتبر من الفاكهة التي تحتوي على كميات عالية جدًا وغنية من المعادن، وأهمها هو المغنيسيوم، إذ يحتوي الموز عليه بكثافة، حيث من المعروف أن كل حبة موز متوسطة الحجم تحتوي على 32 ملليغرامًا، أي ما يقارب 9% من حاجاتك اليومية.