انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الأشراف في السعودية

Rehab Khaled4 سنوات

الشريف هو من يصل نسبه إلي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها بالرغم من عدم ذكر القرآن الكريم لكلمة الأشراف إلا أنها ظهرت في العصر العباسي الثاني وذلك في الوقت الذي انتشر فيه زعم انتساب البعض بذرية سيدنا على بن أبى طالب رضي الله عنه فانتشر لقب الشريف بسبب الكثير من العوامل منها المرتبط بالسياسة كالصراع بين العلويين والأمويين ومنها المرتبط بالدين كصراع العباسيين لرفع مكانتهم الدينية وتأسيس الدولة الفاطمية.

ظهور مصطلح الأشراف

  • بدء ظهور لقب الأشراف في عصر المماليك حيث انه عصر اتسم بالتصوف والولاية الصوفية التي تلزم الانتساب إلي ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك تم إضافة النسب إلي أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم فظهر في عصر الدولة العثمانية السادة البكرية والسادة العمرية.
  • وفى أخر عصر الخلافة العثمانية تم إنشاء وقف لمن ينتسب إلي الأشراف مما أدى إلي تسارع الكثير للحصول على الأقل للحصول على مميزات الأشراف مما دفع سلاطين العثمانيين إلي إنشاء لجان التدقيق في انساب الأشراف.

نسب عوائل وقبائل الأشراف في السعودية:

  • يا آل بيت رسول الله حبكم **** فرض من الله في الكتاب انزله
  • يكفيكم من عظيم الفخر أنكم ****من لم يصل عليكم لا صلاة له

الأشراف السليمانيين

ينقسم الأشراف السليمانيين إلي خمسة عشر فرع وهم:

  • الأشراف الجعافرة والمهادية وآل الردينى وآل الهيج وقد هاجروا إلي اليمن والذروات والمعماريون وآل النعمى والخواجية وآل معافا وآل خديش وآل هدار والشعاب.
  • وهؤلاء موجودون في السعودية واليمن وآل عيشان وآل الوشلي وهم إشراف الشعارية والغوانم الأمراء والفلاقية والجواهرة.

الأشراف آل خيرات الحسنيين

إشراف آل خيرات الحسنيين مم حكام تهامة وعسير وينقسموا إلي سبعة عشر فرع وهم:

  • الأشراف آل حمود أبو مسمار وهم أهل رياسه وحكم وآل حوذان وآل حسين والطالبيين وهم آل عقيل وآل فواز ذوي حسن وال فواز ذوي ناصر وال حيدر.
  • وال على فارس ومنهم ال زربان وال ناصر وآل يحي وآل بشير وآل أبي ذياب وآل مسعود وآل ظافر وآل أبي طالب وآل النش والمكارمة.

الأشراف الأدارسة

  • أشراف الأدارسة هم حكام تهامة واليمن وعسير.

الأشراف القتاديون

هم من أكبر قبائل الأشراف حيث أن لهم واحد وعشرون فرعا وهم:

  • الأشراف ال زيد ومنهم حاكم مكة الشريف غالب والعبادلة وذوو بركات وذوو حراز والمناديل وال نامى والحرث والشنابرة وذوو جود الله وذوو جازان والمناعمة وذوو سرور.
  • والغوالب وذوو عمرو والرواجحة والثقبات وذوو عنان والعناقوية وأهم وجود في السعودية والصعيد وذوو حسن وذوو هجار والمجايشة.

الأشراف الحوازمة

إشراف الحوازمة أهم تسعة أفرع وهم:

  • الأشراف الجعابير والسراديب وأولاد أحمد بن مقدام وال عبده بن مقدام وال أبي طالب بن مقدام وآل عبد الفتاح وآل قبيب والسلاطين والعطاوية والطواهرة.

الأشراف العقيليون

  • يعتبر إشراف العقيليون من أكبر قبائل الأشراف والأوسع انتشارًا على الإطلاق فهم موجودون في العديد من الدول العربية مثل المملكة السعودية وجمهورية مصر العربية وجمهورية اليمن وغيرهم كما انه ينسب إليهم إشراف الأدارسة وهم حكام المغرب العربي وجنوب الجزيرة العربية.
  • كما أنه يتم نسب إشراف الزيالعه والراجحه وغيرهم إلي إشراف العقيليون كما أن لهم صلات وانتساب مع كثير من القبائل الأخرى التي تنتمي للأشراف وخاصة مع إشراف السليمانية.

الأشراف العباسيون

  • يسكن إشراف العباسيون جزيرة فرسان، كما انهم من أشهر القبائل في ذلك الموقع من دولة السعودية.
ظهور مصطلح الأشراف
بدء ظهور لقب الأشراف في عصر المماليك حيث انه عصر اتسم بالتصوف والولاية الصوفية التي تلزم الانتساب إلي ال بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك تم إضافة النسب إلي أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم فظهر في عصر الدولة العثمانية السادة البكرية والسادة العمرية وفى أخر عصر الخلافة العثمانية تم إنشاء وقف لمن ينتسب إلي الأشراف مما أدى إلي تسارع الكثير للحصول على الأقل للحصول على مميزات الأشراف مما دفع سلاطين العثمانيين إلي إنشاء لجان التدقيق في انساب الأشرافنسب عوائل وقبائل الأشراف في السعودية يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في الكتاب انزله يكفيكم من عظيم الفخر أنكم من لم يصل عليكم لا صلاة له
الأشراف السليمانيين
ينقسم الأشراف السليمانيين إلي خمسة عشر فرع وهم الأشراف الجعافرة والمهادية وآل الردينى وآل الهيج وقد هاجروا إلي اليمن والذروات والمعماريون وآل النعمى والخواجية وآل معافا وآل خديش وآل هدار والشعاب وهؤلاء موجودون في السعودية واليمن وآل عيشان وآل الوشلي وهم إشراف الشعارية والغوانم الأمراء والفلاقية والجواهرة
الأشراف آل خيرات الحسنيين
إشراف آل خيرات الحسنيين مم حكام تهامة وعسير وينقسموا إلي سبعة عشر فرع وهم الأشراف آل حمود أبو مسمار وهم أهل رياسه وحكم وآل حوذان وآل حسين والطالبيين وهم آل عقيل وآل فواز ذوي حسن وال فواز ذوي ناصر وال حيدر وال على فارس ومنهم ال زربان وال ناصر وآل يحي وآل بشير وآل أبي ذياب وآل مسعود وآل ظافر وآل أبي طالب وآل النش والمكارمة
الأشراف الأدارسة
أشراف الأدارسة هم حكام تهامة واليمن وعسير
الأشراف القتاديون
هم من أكبر قبائل الأشراف حيث أن لهم واحد وعشرون فرعا وهم الأشراف ال زيد ومنهم حاكم مكة الشريف غالب والعبادلة وذوو بركات وذوو حراز والمناديل وال نامى والحرث والشنابرة وذوو جود الله وذوو جازان والمناعمة وذوو سرور والغوالب وذوو عمرو والرواجحة والثقبات وذوو عنان والعناقوية وأهم وجود في السعودية والصعيد وذوو حسن وذوو هجار والمجايشة
الأشراف الحوازمة
إشراف الحوازمة أهم تسعة أفرع وهم الأشراف الجعابير والسراديب وأولاد أحمد بن مقدام وال عبده بن مقدام وال أبي طالب بن مقدام وآل عبد الفتاح وآل قبيب والسلاطين والعطاوية والطواهرة
الأشراف العقيليون
يعتبر إشراف العقيليون من أكبر قبائل الأشراف والأوسع انتشارا على الإطلاق فهم موجودون في العديد من الدول العربية مثل المملكة السعودية وجمهورية مصر العربية وجمهورية اليمن وغيرهم كما انه ينسب إليهم إشراف الأدارسة وهم حكام المغرب العربي وجنوب الجزيرة العربية كما أنه يتم نسب إشراف الزيالعه والراجحه وغيرهم إلي إشراف العقيليون كما أن لهم صلات وانتساب مع كثير من القبائل الأخرى التي تنتمي للأشراف وخاصة مع إشراف السليمانية
الأشراف العباسيون
يسكن إشراف العباسيون جزيرة فرسان كما انهم من أشهر القبائل في ذلك الموقع من دولة السعودية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد