انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

الآكلات الممنوعة لمرضي الشوكة العظيمة

Rehab Khaled5 سنوات

الشوكة العظمية هي عبارة عن ترسب الكالسيوم في دم الإنسان وبالتالي وقد يترتب علية حدوث ألم عظمي علي الجانب السفلي من الكعب وعند إجراء فحص من خلال الأشعة السينية فيظهر الكعب  ويوجد بة ننوء ومن الممكن أن يمتد هذا النتوء بنسبة تصل لحوالي نصف بوصة حيث يشعر المريض بدبابيس مغروزة في اللحم والشعور بألم شديد وخاصة عند المشي والوقوف لفترات طويلة وقد يكون هذا السبب وراء هذا الألم لوجود الشوكة العظمية في الكعبين ,وقد يترتب عليها الصعوبة في المشي ونظرا لأنها تشكل مشكلة كبيرة لدي الأشخاص المصابة بها فسوف نقوم  بذكر أسباب الشوكة العظمية وطرق علاجها المصابة بها وكذلك الأكلات الممنوعة للمرضي المصابين بها.

أسباب ظهور الشوكة العظمية

  1. زيادة مفرطة في الوزن بطريقه مفاجئة علي سبيل المثال.بسبب حدوث حمل.
  2. ارتداء أحذية ضيقة أو أحذية ذات كعب عالي سواء للرجال أو النساء.
  3. المشي والوقوف لفترات كبيرة من الوقت، خاصة في فترة العمل.
  4. المشي بدون ارتداء حذاء لفترة طويلة من الوقت.
  5. كثرة الضغط علي منطقة الكعبين والسير بطريقة غير منتظمة لفترة طويلة.
  6. ترجع الإصابة بها أيضا لترسب الأملاح في منطقة أسفل القدم.

 طرق علاج الشوكة العظمية 

تعد أفضل الطرق التي يلزم إتباعها للوقاية من هذا المرض هي:

  1. الاهتمام و الحرص علي تجنب الأسباب التي  ذكرناها سابقا والتي تؤدي للإصابة بها.
  2. أخذ قسط كافي من الراحة حيث ذلك يساعد علي تقليل الضغط علي منطقة الكعبين مما يساهم في تقليل الألم المصاحب لمرض الشوكة العظيمة.
  3. ارتداء أحذية مريحة حيث يساعد ذلك علي تقليل الضغط علي منطقة القدمين, ويفضل ارتداء الأحذية التي تكون ذات دعامة للقدم بالإضافة لوجود وسادة للكعب بها أيضا.
  4. نقوم بعمل كمادات من الماء الفاتر أو البارد وذلك لتساعد علي تقليل الشعور بالألم وخاصة إذا كان الألم المصاحب للشوكة العظمية الكبيرة.
  5. الاهتمام بأخذ حقن موضعية يتم الحقن بها في المنطقة الملتهبة والمصابة,حيث تساعد علي تقليل الالتهاب والتخفيف أيضا من حدة الشعور بالألم.
  6. اللجوء لعمل بعض الجراحات وذلك للتخلص من الشوكة العظمية بطريقة نهائية وسريعة.
  7.  يتم علاج المرض من خلال بعض الأعشاب الطبيعية وذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة بخليط طبيعي يكون عبارة عن “زيت الخردل”مع زيت الزيتون وزيت”حبة البركة”ومن الممكن أن يضاف لهذا الخليط كمية من الفلفل الحار المطحون مع قيام بوضع وعمل كمادات من الماء البارد علي المنطقة المصابة.
  8. ونقوم بعمل تدليك اليومي علي المنطقة المصابة للتخفيف من أعراض الالتهاب.
  9. ويمكن أيضا وضع مكعبات ثلج علي الكعب,لمدة ربع ساعة يوميا للحد من اللآلم.
  10. ويجب العلم أن الوصفات الطبية السابقة يجب تكرارها بصورة يومية للحصول علي الشفاء التام.

الإقلال من البقوليات

  • يجب أيضا عدم الإكثار من تناول البقوليات مثل ,الفول و الفاصوليا والقرنبيط .
  • مع ضرورة الاهتمام بتجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي علي حمض اليوريك ومادة البيورين كاللحوم والضأني والكبد والرنجة والتونة وكذلك الطيور مثل البط والرومي.

البعد عن تناول الكحوليات

  • يلزم البعد عن تناول المشروبات الضارة مثل المياه الغازية والبيرة والكحول.
  • كما يلزم أيضا الابتعاد عن تناول المكسرات التي تؤدي لزيادة نسبة اليوريك في الدم وزيادة فرصة الإصابة بمرض الشوكة العظمية.

البعد عن أغذية سكر الفركتوز

  • يلزم الحرص علي تخفيف الوزن لتقليل الضغط علي منطقة القدم، ولذلك يمكننا تجربة نظام غذائي مناسب.
  • والابتعاد عن تناول الأطعمة والعصائر التي يوجد بها نسبة كبيرة من سكر الفركتوز كالمانجو والتين والمشمش والطماطم والفراولة.
أسباب ظهور الشوكة العظمية
زيادة مفرطة في الوزن بطريقه مفاجئة علي سبيل المثالبسبب حدوث حمل ارتداء أحذية ضيقة أو أحذية ذات كعب عالي سواء للرجال أو النساء المشي والوقوف لفترات كبيرة من الوقت خاصة في فترة العمل المشي بدون ارتداء حذاء لفترة طويلة من الوقت كثرة الضغط علي منطقة الكعبين والسير بطريقة غير منتظمة لفترة طويلة ترجع الإصابة بها أيضا لترسب الأملاح في منطقة أسفل القدم
 طرق علاج الشوكة العظمية 
تعد أفضل الطرق التي يلزم إتباعها للوقاية من هذا المرض هي الاهتمام و الحرص علي تجنب الأسباب التي  ذكرناها سابقا والتي تؤدي للإصابة بها أخذ قسط كافي من الراحة حيث ذلك يساعد علي تقليل الضغط علي منطقة الكعبين مما يساهم في تقليل الألم المصاحب لمرض الشوكة العظيمة ارتداء أحذية مريحة حيث يساعد ذلك علي تقليل الضغط علي منطقة القدمين ويفضل ارتداء الأحذية التي تكون ذات دعامة للقدم بالإضافة لوجود وسادة للكعب بها أيضا نقوم بعمل كمادات من الماء الفاتر أو البارد وذلك لتساعد علي تقليل الشعور بالألم وخاصة إذا كان الألم المصاحب للشوكة العظمية الكبيرة الاهتمام بأخذ حقن موضعية يتم الحقن بها في المنطقة الملتهبة والمصابةحيث تساعد علي تقليل الالتهاب والتخفيف أيضا من حدة الشعور بالألم اللجوء لعمل بعض الجراحات وذلك للتخلص من الشوكة العظمية بطريقة نهائية وسريعة  يتم علاج المرض من خلال بعض الأعشاب الطبيعية وذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة بخليط طبيعي يكون عبارة عن زيت الخردلمع زيت الزيتون وزيتحبة البركةومن الممكن أن يضاف لهذا الخليط كمية من الفلفل الحار المطحون مع قيام بوضع وعمل كمادات من الماء البارد علي المنطقة المصابة ونقوم بعمل تدليك اليومي علي المنطقة المصابة للتخفيف من أعراض الالتهاب ويمكن أيضا وضع مكعبات ثلج علي الكعبلمدة ربع ساعة يوميا للحد من اللآلم ويجب العلم أن الوصفات الطبية السابقة يجب تكرارها بصورة يومية للحصول علي الشفاء التام
الإقلال من البقوليات
يجب أيضا عدم الإكثار من تناول البقوليات مثل الفول و الفاصوليا والقرنبيط مع ضرورة الاهتمام بتجنب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي علي حمض اليوريك ومادة البيورين كاللحوم والضأني والكبد والرنجة والتونة وكذلك الطيور مثل البط والرومي
البعد عن تناول الكحوليات
يلزم البعد عن تناول المشروبات الضارة مثل المياه الغازية والبيرة والكحول كما يلزم أيضا الابتعاد عن تناول المكسرات التي تؤدي لزيادة نسبة اليوريك في الدم وزيادة فرصة الإصابة بمرض الشوكة العظمية
البعد عن أغذية سكر الفركتوز
يلزم الحرص علي تخفيف الوزن لتقليل الضغط علي منطقة القدم ولذلك يمكننا تجربة نظام غذائي مناسب والابتعاد عن تناول الأطعمة والعصائر التي يوجد بها نسبة كبيرة من سكر الفركتوز كالمانجو والتين والمشمش والطماطم والفراولة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد