تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

اكلات اقتصادية للغداء

الرئيسية مطبخ فتكات اكلات اقتصادية للغداء
mona 558
اكلات اقتصادية للغداء

اكلات اقتصادية للغداء

مع زيادة نفقات الأسرة تبحث كل سيدة عن أكلات صحية واقتصادية في نفس ذات الوقت، وفي هذا المقال سيقدم لكم مطبخ فتكات اكلات صحية ولذيذة واقتصادية يتمكن الجميع من إعدادها.

هذه الأكلات الاقتصادية تساعدك عزيزتي بالأخص في نهاية الشهر وسوف تساعدك في تقليل النفقات الشهرية، وعمل وجبة غداء صحية لأطفالك.

مطبخ فتكات يقدم لكي دائمًا كل ماتبحثين عنه وكل ما هو جديد ويحرص على تنويع الأطعمة، ويجب على جميع السيدات الاهتمام بالطبخات الصحية والاقتصادية لتوفير المال وبالأخص السيدة التي لها عائلة كبيرة.

 

مقادير طاجن الكفتة بالبيض والباذنجان المخلل

سيدتي الفاضلة هذه الوجبة من أكثر الوجبات الاقتصادية والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة وسوف تنال إعجاب أطفالك، ويتطلب توفير هذه المقادير البسيطة والمتوفرة في جميع البيوت. ركزي معنا في مقادير هذه الأكلة اللذيذة وسوف نذكر الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها هذا الطاجن اللذيذ فيما بعد

  • ربع كيلو لحم مفروم متبل

اللحم مليء بالفوائد العظيمة التي يحتاجها الجسم وبالأخص جسم أطفالك لأنهم في مرحلة النمو، تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة بروتينات جيدة، ويحتوي على نسبة أحماض أمينية ضرورية لصحة الجسم.

  • ٨ بيضات

يحتوي البيض على دهون جيدة وهذه الدهون تسمى بالدهون الأحادية الغير مشبعة والدهون الجيدة المشبعة، ومن فوائد البيض المذهلة أنه يعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول السيء في الجسم، ويحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

يفيد البيض كذلك في تقوية الرؤية، والتخلص من الوزن الزائد بسهولة،ويقوي العظام ويحسن صحة الجلد ويعطي بشرة جميلة وصحية وخالية من الحبوب.

  • ٣ طماطم مقطعة

توجد في الطماطم العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تفيد الجسم وتعطيه مظهر خارجي جذاب، وتمد الجسم بقوة وتحافظ عليه من التعرض للالتهابات وأمراض القلب، كما أنها تعزز صحة الكلى وتقوي النظر وتحد من خطر الإصابة بمرض السكر.

  • ٣ فلفل رومي

للفلل الرومي فوائد مذهلة لأنه يعتبر مصدر جيد لفيتامين سي ويساعد على تقوية مناعة الجسم، ويحمي الجسم من التعرض للأنيميا، ويعد غذاء جيد للحوامل لأنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة، كما أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد بسهولة لأنه يحسن صحة الجهاز الهضمي.

  • بصل مقطع شرائح

يعتبر البصل مضاد حيوي طبيعي لأنه يقوي مناعة الجسم ويقي من التعرض للأنيميا، ويحسن مستوى السكر في الجسم.

البصل يعتبر واقي من الأمراض الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب.

  • توابل (فلفل أسود، كمون)

الفلفل الأسود من البهارات الجيدة والتي ينصح باستخدامها في جميع الأكلات لأن به خصائص مضادة للأكسدة وتحمي الجسم من عوامل الأكسدة والأمراض المختلفة.

ويساعد على تحسين الجهاز الهضمي ويقي الجسم من التعرض للغازات والامساك وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة،ويحافظ على العناصر الغذائية التي تدخل على الجسم.

الكمون من البهارات الجيدة كذلك والمفيدة للجسم والتي تحافظ عليه من السموم، وتعالج جميع مشاكل المعدة، وتعزز صحة الجهاز التنفسي، كما أن لها دور كبير في علاج مشاكل المعدة، وتعمل على تقوية الذاكرة، كما أنها تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة مثل أمراض السرطان.

  • ملعقة صلصة طماطم

معجون الطماطم يحمي الجسم من أمراض السرطان وأمراض القلب، صلصة الطماطم مليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والتي تسهل عملية الهضم.

 

بعد تحضير جميع المقادير ياعزيزتي فهيا لنبدأ بتحضير أفضل وأسرع أكلة اقتصادية.

  1.  قومي في البداية بتكوين كرات من اللحم المفروم المتبل ويفضل أن تكون هذه الكرات بحجم صغير، ثم ضعيها في الفرن على نار متوسطة حتى تستوي.
  2.  قومي بتشويح البصل على النار ثم ضيفي للبصل الفلفل الرومي والتوابل والصلصة والطماطم المقطعة.
  3.  ضعي في الوعاء على هذه الخضروات نصف كوب من الماء حتى تنضج جميع هذه المكونات.
  4.  ضعي الكفتة الناضجة في وعاء الخضروات ثم ضيفي البيض عليه ثم قومي بتغطية الوعاء وإدخاله الفرن مرة أخرى حتى ينضج البيض.
  5. وبعد ذلك قومي بتقديم الطاجن اللذيذ لأطفالك وبالهناء والشفاء.

 

مقادير الكشري بالعدس الأصفر مع البيض المسلوق وطبق من السلطة الخضراء

يعتبر طبق الكشري بالعدس الأصفر من أفضل الوجبات المحببة للأطفال وللكبار فهي وجبة لذيذة للغداء واقتصادية، ويفضل على جميع السيدات التنويع في الوجبات لكي تكون السفرة دائمًا جذابة وجميلة وشهية.

يعتبر الكشري مع البيض والسلطة وجبة غداء صحية لأنها مليئة بالكثير من الفوائد التي سنتطرق لذكرها فيما يلي.

هيا بنا يا سيدتي العزيزة لنتعرف على مقادير الكشري وكيفية تحضيره.

  • كوب ونص أرز.

الأرز مصدر جيد للطاقة لأنه يحتوي على ألياف غذائية وبروتينات، ويحمي الجسم من أمراض الزهايمر والسرطان، ويعطي نضارة للبشرة.

  • نصف كوب عدس أصفر

يحتوي كوب من العدس على الكثير من العناصر المهمة للجسم ومن أهمها البوليفينول وهذا العنصر له دور كبير في حماية الجسم من العوامل الضارة التي تأتي من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة.

يرتبط العدس الأصفر كذلك بحماية القلب من الأمراض المزمنة، ويحمي الجسم من مرض السكر، ويحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين المهم لصحة الجسم.

  • بصلة تقطع شرائح.

البصل من الأطعمة التي تساعد الجسم على طرد السموم، وتساعد على تقوية مناعة الجسم، وتساعد كذلك على مد الجسم بالطاقة اللازمة ومحاربة الأمراض الخطيرة.

  • ملعقة كمون

يساعد الكمون الجسم في خسارة الوزن الزائد، ويساعد على التخلص من الالتهابات، والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

ينصح بإضافة الكمون لجميع الأكلات لأن به عناصر غذائية مهمة تساعد على محاربة جميع مشكلات المعدة من إمساك وإسهال وغيره، كما يحمي الجسم من أمراض الجهاز التنفسي، ويساعد على التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم، ويفيد مرضى السكر، ويحافظ على الجسم من أمراض السرطان بمختلف أنواعها.

  • ملح حسب الرغبة.
  • بيض مسلوق.

يعد البيض المسلوق من أهم المكونات التي تحتوي عليها هذه الوجبة لأنه يحتوي على فيتامين ب ١٢، وفيتامين ب٦، وفيتامين ب٢، كما يوجد به العديد من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم، والزنك، وأوميجا ٣، ويوجد به نسبة جيدة من البروتين، ويحسن من صحة الدماغ.

  • مكونات السلطة الخضراء.

السلطة الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وتساعد على تقوية بنية الجسم، وتحمي الجسم من التعرض للكسر والتعرض لضعف العضلات بشكل عام.

طريقة تحضير طبق الكشري

من أسهل الطرق لأننا نحاول توفير طريقة سهلة وسريعة لجميع السيدات ليتمكنوا من تحضير الوجبة في وقت قصير وبدون مجهود كبير، وبالأخص الفتيات الحديثي الزواج، فيكون المطبخ وإعداد الطعام عليهم من الأمور الشاقة ولكن مع مطبخ فتكات تكون جميع الطبخات سهلة وسريعة واقتصادية.

  1. يوضع مقدار الأرز على مقدار العدس في وعاء ويتم غسلهم ونقعهم لمدة عشر دقائق.
  2. توضع البصلة المقطعة لشرائح على النار في مقلاة حتى تصفر وتذبل البصلة بشكل جيد.
  3. يتم وضع الأرز والعدس المنقوع على البصل، ونقوم بوضع مقدار من الماء عليهم حتى ينضج الأرز بشكل جيد.
  4. نضيف مقدار الملح والكمون ونترك الأرز والعدس على نار هادئة حتى تمام النضج.
  5. تجهيز السلطات الخضراء وتقديمها بجانب البيض المسلوق وطبق الكشري بالعدس، وبالهناء والشفاء يا عزيزتي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة