انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

افضل علاج لانتفاخ القولون

فريق مقال للكتابة3 سنوات

انتفاخ القولون الذي يعرف أو يشار إليه بالتهاب الأمعاء أو التهاب القولون التقرحي لم يتم تحديد سبب مباشر لحدوثه حتى الآن لكن أوضحت بعض المراكز الطبية أن السبب قد يكون ناتج عن خلل في استجابة الجهاز المناعي أو استجابته بشكل عكسي بناء على عوامل وراثية أو عوامل بيئية محيطة .

لذلك ونظراً لأهمية الموضوع سنقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن انتفاخ القولون كما سنوضح لك ما هو القولون بالإضافة إلى أسباب وأعراض انتفاخ القولون المصاحبة له وعلاجه وبعض النصائح لتجنبه.

أسباب انتفاخ القولون

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بانتفاخ القولون ولتحديد سبب الانتفاخ سيحتاج المريض للقيام بمجموعة من الفحوصات، ومن الأسباب الشائعة للإصابة بانتفاخ القولون ما يلي:

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليسرى

القولون المنتفخ من الجهة اليسرى يسمى بالقولون الهابط ومن الأسباب الشائعة لانتفاخ القولون الهابط.

الالتهابات

الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات هي إحدى أسباب انتفاخ القولون الهابط حيث قد تتسبب في إصابة الشخص بإسهال دموي أو إسهال عادى أو الإصابة بالجفاف.

مشاكل في تدفق الدم

القناة الهضمية تحتاج لتدفق الدم بشكل جيد لتعمل بكفاءة ولتحافظ الأنسجة على صحتها. لذلك قد يتسبب الخلل الناتج عن إصابة الشخص بالتهاب القولون الإقفاري (Ischemic colic) الذى يتسبب في ضيق الأوعية الدموية أو تضررها في التأثير بالسلب على تدفق الدم في المنطقة المصابة مما يؤدى إلى الإصابة بانتفاخ القولون من الجهة اليسرى. والفتاق من الحالات المرضية الآخرى التي قد تعيق تدفق الدم بالقولون.

افضل علاج لانتفاخ القولون

افضل علاج لانتفاخ القولون

مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي

قد يتسبب في العديد من المشاكل والتي منها انتفاخ القولون وألم البطن والتشنجات ، والجدير بالذكر هنا أن هذه الأمراض المذكورة يمكن السيطرة عليها عبر إجراء تغييرات حياتية.

دخول مادة كيميائية غريبة إلى الجسم

قد تتسبب المواد الكيميائية الغريبة التي تتسلل أثناء القيام ببعض الإجراءات العلاجية كالحقن الشرجية في انتفاخ القولون.

التهابات القولون الأخرى

قد ينتج عن التهاب القولون الليمفاوي أو أي نوع آخر من التهابات انتفاخ في القولون، ويعد هذا النوع من الالتهابات الأكثر شيوعاً بين النساء الكبيرات في السن.

القولون

القولون أو الأمعاء الغليظة كما يسمى أيضاً هو الجزء الأخير من الأمعاء وينقسم لأربع أقسام هما القولون التصاعدي المتمثل في الجزء الأيمن من أعلى البطن والقولون العرضي الذي يمتد عبر البطن والقولون التنازلي الذي يتمثل في أسفل البطن من الجانب الأيسر والقولون السيني المتمثل في تقويسه صغيرة تستنر في المستقيم. ويعمل القولون على امتصاص الأملاح والماء وبعض المواد الغذائية من خلال انقباض الجدران الداخلية التي يتكون منها القولون.

أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليمنى

القولون المنتفخ من الجهة اليمنى يسمى بالقولون الصاعد ومن أسباب انتفاخه الشائعة ما يلى:

  • الالتهابات بأنواعها.
  • العدوى.
  • التعرض لصدمة.
  • الأورام.
  • مشاكل بالدورة الدموية.

أعراض انتفاخ القولون

هناك العديد من أسباب انتفاخ القولون مما يعنى أن الأعراض المصاحبة ستختلف بناء على السبب ومن الأعراض الشائعة لانتفاخ القولون ما يلى:

  • الإسهال أحد أكثر الأعراض شيوعًا لالتهابات القولون، فالقولون هو المسؤول عن امتصاص الماء من الطعام وبالتالي عندما يحدث خلل فيه يكون إتمام هذه المهمة صعبًا وهذا ما يمنح البراز مظهرًا سائلًا ورخوًا.
  • آلام في البطن تظهر على شكل تشنجات متكررة مصحوبة بألم، حيث يحفز التهاب أنسجة القولون انقباض جدران الأمعاء الداخلية مما يسبب الألم ، والجدير بالذكر أن موقع الألم قد يشير لسبب انتفاخ القولون.
  • الغازات أحد أعراض انتفاخ القولون التى تحدث بسبب زيادة وتراكم كمية الفضلات بالقولون.
  • النزيف من أعراض الإصابة بانتفاخ في القولون ويحدث بسبب تضرر أنسجة الأمعاء الداخلية وبطانة الأمعاء.
  • فقر الدم أو الأنيميا من الأعراض التى قد تشير للإصابة بانتفاخ القولون وفقر الدم ينتج بسبب النزيف المفرط.
  • ظهور المخاط في البراز يشير هذا العرض على الأرجح إلى الإصابة بالتهاب القولون التقرحي.
  •  الرغبة باستمرار في إخراج الفضلات (الزحير).
  • الحمى.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • خسارة الوزن.
  • التعب والإرهاق.

علاج انتفاخ القولون

علاج انتفاخ القولون يعتمد على السبب الذى أدى إلى انتفاخ القولون لذلك يقوم الأطباء بإجراء العديد من الفحوصات لتحديد المشكلة ثم بناء عليها العلاج. وإليك بعض العلاجات المحتملة لبعض أسباب انتفاخ القولون:

الإمساك

إذا كان الإمساك هو السبب فمن الخيارات العلاجية لهذه الحالة ما يلى:

  • إتباع حمية غذائية صحية.
  • التقليل من التوتر.
  • علاج أي مشكلة مرضية بالقولون كانت السبب في الإمساك.
  • تناول أدوية خاصة لتليين البراز.

التهابات الأمعاء

افضل علاج لانتفاخ القولون

افضل علاج لانتفاخ القولون

إذا كانت التهابات الأمعاء هي السبب ففي هذه الحالة يجب علاج المرض الذى يتسبب في التهاب الأمعاء أو على الأقل السيطرة على الأعراض إذا كان من الأمراض المزمنة كمرض كرون.

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي تتسبب في انتفاخ القولون كما تتسبب أيضاً في تشنجات وألم في منطقة البطن وفي الغالب القلق والتوتر المستمرين هما من يتسببان في تحفيز ظهور متلازمة القولون العصبي لذلك ينصح الأطباء عادة بإتباع نمط حياة صحي بالإضافة إلى تناول أدوية خاصة بالقلق في بعض الأوقات.

وصفات عشبية لعلاج انتفاخ القولون

  • الشمر: يمكن تناول بذور الشمر من خلال مضغها أو نقعها بالماء الساخن فهي تساعد على تهدئة أعصاب المعدة كما تقلل من القولون.
  • الزنجبيل: تناول ملعقة من الزنجبيل الوجبات فالزنجبيل يعد أحد العلاجات السريعة لانتفاخ القولون كما يعمل على طرد الغازات جيداً من الجسم.
  • البقدونس: تناول مغلى البقدونس يعتبر أحد العلاجات الفعالة التى تخفف من حدة وتأثير الأطعمة على القولون.
  • اليانسون: تناول ملعقة من مغلى اليانسون بكوب ماء ستساعد على التخلص من انتفاخ القولون فاليناسون من الأعشاب الطاردة للغازات.
  • زهر البرتقال: إضافة خمس نقاط من زهر البرتقال الذى يتوفر لدى العطارين على كوب ماء وتناوله مرة يومياً بعد الطعام سيساعد على التخلص من انتفاخ القولون.
  • الحلبة: تناول كوب من مشروب الحلبة المغلية مرتين بشكل يومي بعد وجبة الإفطار والعشاء يساعد على التقليل من انتفاخ القولون.
  • البابونج: تناول البابونج يومياً مرة قبل وبعد الأكل يساعد على التخلص من انتفاخ القولون فالبابونج يعمل على تهدئة الأعصاب كما يعتبر فاتح للشهية ومحارب للإحساس بشعور المغص.
  • الشبث: غلى عشبة الشبث في نصف لتر من الماء وشربها أو تناولها دون غلى يساعد على التقليل من انتفاخ القولون.

نصائح لتجنب الإصابة بانتفاخ القولون

يمكنك عبر إتباع الأمور التالية السيطرة على حالة انتفاخ القولون:

  • حافظ على رطوبة جسمك وتناول الأطعمة الغنية بالماء بالإضافة إلى شرب السوائل بكميات كافية فى اليوم ومن هذه السوائل عصير الليمون.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة.
  • تجنب الأطعمة المعالجة والمعلبات.
  • تناول بذور الكتان.
أسباب انتفاخ القولون
هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بانتفاخ القولون ولتحديد سبب الانتفاخ سيحتاج المريض للقيام بمجموعة من الفحوصات ومن الأسباب الشائعة للإصابة بانتفاخ القولون ما يلي
أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليسرى
القولون المنتفخ من الجهة اليسرى يسمى بالقولون الهابط ومن الأسباب الشائعة لانتفاخ القولون الهابط
الالتهابات
الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات هي إحدى أسباب انتفاخ القولون الهابط حيث قد تتسبب في إصابة الشخص بإسهال دموي أو إسهال عادى أو الإصابة بالجفاف
مشاكل في تدفق الدم
القناة الهضمية تحتاج لتدفق الدم بشكل جيد لتعمل بكفاءة ولتحافظ الأنسجة على صحتها لذلك قد يتسبب الخلل الناتج عن إصابة الشخص بالتهاب القولون الإقفاري Ischemic colic الذى يتسبب في ضيق الأوعية الدموية أو تضررها في التأثير بالسلب على تدفق الدم في المنطقة المصابة مما يؤدى إلى الإصابة بانتفاخ القولون من الجهة اليسرى والفتاق من الحالات المرضية الآخرى التي قد تعيق تدفق الدم بالقولونcaption id=attachment61064 align=aligncenter width=1000 افضل علاج لانتفاخ القولونcaption
مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي
قد يتسبب في العديد من المشاكل والتي منها انتفاخ القولون وألم البطن والتشنجات والجدير بالذكر هنا أن هذه الأمراض المذكورة يمكن السيطرة عليها عبر إجراء تغييرات حياتية
دخول مادة كيميائية غريبة إلى الجسم
قد تتسبب المواد الكيميائية الغريبة التي تتسلل أثناء القيام ببعض الإجراءات العلاجية كالحقن الشرجية في انتفاخ القولون
التهابات القولون الأخرى
قد ينتج عن التهاب القولون الليمفاوي أو أي نوع آخر من التهابات انتفاخ في القولون ويعد هذا النوع من الالتهابات الأكثر شيوعا بين النساء الكبيرات في السن
القولون
القولون أو الأمعاء الغليظة كما يسمى أيضا هو الجزء الأخير من الأمعاء وينقسم لأربع أقسام هما القولون التصاعدي المتمثل في الجزء الأيمن من أعلى البطن والقولون العرضي الذي يمتد عبر البطن والقولون التنازلي الذي يتمثل في أسفل البطن من الجانب الأيسر والقولون السيني المتمثل في تقويسه صغيرة تستنر في المستقيم ويعمل القولون على امتصاص الأملاح والماء وبعض المواد الغذائية من خلال انقباض الجدران الداخلية التي يتكون منها القولون
أسباب انتفاخ القولون في الجهة اليمنى
القولون المنتفخ من الجهة اليمنى يسمى بالقولون الصاعد ومن أسباب انتفاخه الشائعة ما يلى الالتهابات بأنواعها العدوى التعرض لصدمة الأورام مشاكل بالدورة الدموية
أعراض انتفاخ القولون
هناك العديد من أسباب انتفاخ القولون مما يعنى أن الأعراض المصاحبة ستختلف بناء على السبب ومن الأعراض الشائعة لانتفاخ القولون ما يلى الإسهال أحد أكثر الأعراض شيوعا لالتهابات القولون فالقولون هو المسؤول عن امتصاص الماء من الطعام وبالتالي عندما يحدث خلل فيه يكون إتمام هذه المهمة صعبا وهذا ما يمنح البراز مظهرا سائلا ورخوا آلام في البطن تظهر على شكل تشنجات متكررة مصحوبة بألم حيث يحفز التهاب أنسجة القولون انقباض جدران الأمعاء الداخلية مما يسبب الألم والجدير بالذكر أن موقع الألم قد يشير لسبب انتفاخ القولون الغازات أحد أعراض انتفاخ القولون التى تحدث بسبب زيادة وتراكم كمية الفضلات بالقولون النزيف من أعراض الإصابة بانتفاخ في القولون ويحدث بسبب تضرر أنسجة الأمعاء الداخلية وبطانة الأمعاء فقر الدم أو الأنيميا من الأعراض التى قد تشير للإصابة بانتفاخ القولون وفقر الدم ينتج بسبب النزيف المفرط ظهور المخاط في البراز يشير هذا العرض على الأرجح إلى الإصابة بالتهاب القولون التقرحي  الرغبة باستمرار في إخراج الفضلات الزحير الحمى ارتفاع درجة الحرارة خسارة الوزن التعب والإرهاق
علاج انتفاخ القولون
علاج انتفاخ القولون يعتمد على السبب الذى أدى إلى انتفاخ القولون لذلك يقوم الأطباء بإجراء العديد من الفحوصات لتحديد المشكلة ثم بناء عليها العلاج وإليك بعض العلاجات المحتملة لبعض أسباب انتفاخ القولون
الإمساك
إذا كان الإمساك هو السبب فمن الخيارات العلاجية لهذه الحالة ما يلى إتباع حمية غذائية صحية التقليل من التوتر علاج أي مشكلة مرضية بالقولون كانت السبب في الإمساك تناول أدوية خاصة لتليين البراز
التهابات الأمعاء
caption id=attachment61065 align=aligncenter width=1000 افضل علاج لانتفاخ القولونcaptionإذا كانت التهابات الأمعاء هي السبب ففي هذه الحالة يجب علاج المرض الذى يتسبب في التهاب الأمعاء أو على الأقل السيطرة على الأعراض إذا كان من الأمراض المزمنة كمرض كرون
متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي تتسبب في انتفاخ القولون كما تتسبب أيضا في تشنجات وألم في منطقة البطن وفي الغالب القلق والتوتر المستمرين هما من يتسببان في تحفيز ظهور متلازمة القولون العصبي لذلك ينصح الأطباء عادة بإتباع نمط حياة صحي بالإضافة إلى تناول أدوية خاصة بالقلق في بعض الأوقات
وصفات عشبية لعلاج انتفاخ القولون
الشمر يمكن تناول بذور الشمر من خلال مضغها أو نقعها بالماء الساخن فهي تساعد على تهدئة أعصاب المعدة كما تقلل من القولون الزنجبيل تناول ملعقة من الزنجبيل الوجبات فالزنجبيل يعد أحد العلاجات السريعة لانتفاخ القولون كما يعمل على طرد الغازات جيدا من الجسم البقدونس تناول مغلى البقدونس يعتبر أحد العلاجات الفعالة التى تخفف من حدة وتأثير الأطعمة على القولون اليانسون تناول ملعقة من مغلى اليانسون بكوب ماء ستساعد على التخلص من انتفاخ القولون فاليناسون من الأعشاب الطاردة للغازات زهر البرتقال إضافة خمس نقاط من زهر البرتقال الذى يتوفر لدى العطارين على كوب ماء وتناوله مرة يوميا بعد الطعام سيساعد على التخلص من انتفاخ القولون الحلبة تناول كوب من مشروب الحلبة المغلية مرتين بشكل يومي بعد وجبة الإفطار والعشاء يساعد على التقليل من انتفاخ القولون البابونج تناول البابونج يوميا مرة قبل وبعد الأكل يساعد على التخلص من انتفاخ القولون فالبابونج يعمل على تهدئة الأعصاب كما يعتبر فاتح للشهية ومحارب للإحساس بشعور المغص الشبث غلى عشبة الشبث في نصف لتر من الماء وشربها أو تناولها دون غلى يساعد على التقليل من انتفاخ القولون
نصائح لتجنب الإصابة بانتفاخ القولون
يمكنك عبر إتباع الأمور التالية السيطرة على حالة انتفاخ القولون حافظ على رطوبة جسمك وتناول الأطعمة الغنية بالماء بالإضافة إلى شرب السوائل بكميات كافية فى اليوم ومن هذه السوائل عصير الليمون تناول الأطعمة الغنية بالبكتيريا النافعة تجنب الأطعمة المعالجة والمعلبات تناول بذور الكتان

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد