انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

افضل دورات التسويق الرقمي

فريق مقال للكتابة3 سنوات

انتشر التسويق الالكتروني في الفترة الأخيرة بشكل كبير وأصبح هناك الكثير من الأشخاص الذي يبحثون عن افضل دورات التسويق الرقمي. حيث أن التسويق الرقمي أو الالكتروني هو عنصر أساسي لنجاح أي مشروع عبر الانترنت بصرف النظر عن حجمه والمجال الذي ينتمي إليه. فكان التسويق قديماً محصوراً في المجلات والجرائد والقنوات التليفزيونية، حتى ظهر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة وتغير كل شيء، وبدأ عصر جديد ومفهوم جديد للتسويق يسمى الديجيتال ماركتنج ” Digital Marketing “.

فأصبح هناك الكثيرين ممن يهتمون بهذا المجال وأصبح كل صاحب عمل يبحث عن أفضل الأشخاص وأكفء المهارات والقدرات في هذا المجال للوصول بمشروعه أو عمله إلى أعلى مستويات النجاح في عالم ريادة الأعمال. حيث أصبح الآن من الضروري على كل شخص يرغب في إنشاء مشروع أن يهتم بالتسويق الرقمي ويحرص على البحث عن أفضل دورات التسويق الإلكتروني لتعلم هذا المجال. لذلك سنعرض لك في هذا المقال قائمة مفصلة عن أفضل دورات التسويق الرقمي، فتابع معنا.

ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو حجر الأساس لأي مشروع في البداية. حيث أنه من خلال التسويق الالكتروني يتم تطبيق المبادئ العامة في التسويق عن طريق الأدوات التكنولوجية الحديثة. ويحرص على أن يتعلمه الكثيرين بالطريقة الصحيحة، فهو أحد الضروريات الهامة لتسويق العمل باختلاف حجمه وتسويق الخدمات والمنتجات المختلفة. كما يعبر التسويق الرقمي عن الاستراتيجيات التي يتم استخدامها لتحويل السوق الرقمي الافتراضي إلى سوق حقيقي. حيث يساعد في الوصول إلى العملاء بطرق عصرية حديثة. مثل، الرسائل النصية والتطبيقات في الهاتف الذكي والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، كذلك محركات البحث ولوحات الإعلانات الإلكترونية.

وبوجود التسويق الرقمي تم تغيير الكثير من المفاهيم عن التسويق وعلاقة المؤسسة بالمستخدم. فمن خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول للعميل المستهدف في المكان والوقت المناسب. وقد زادت أهمية التسويق الرقمي بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد مستخدمي الإنترنت والأجهزة التكنولوجية الحديثة.

فالتسويق الرقمي يهتم بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم ” E-CRM” ” وهو اختصار للمصطلح Electronic Customer Relationship Management، وتعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية. وذلك من خلال دراسة السوق وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة. ويستطيع التسويق الرقمي تجاوز فكرة التسويق على الإنترنت. ذلك لأنه يضم كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة، مثل التسويق عبر الرسائل النصية SMS ومن الممكن تحقيقه سواء كان الهاتف متصلاً بالإنترنت أم لا.

مجالات التسويق الإلكتروني

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

جميعنا نعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر المواقع استقطابًا للزوار، حيث يزورها مليارات المستخدمين من حول العالم شهريًا. لذلك يميل أصحاب المشاريع ورجال الاعمال بعمل تسويق رقمي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، على سبيل المثال: الفيسبوك، انستجرام وتويتر، يوتيوب، سناب شات، بنتريست، لينكد ان.

التسويق بالمحتوي

يمكن التسويق بالمحتوى عن طريق تحديد الهدف من العمل والبحث عن العملاء والتعرف عليهم وتحديد النوع والعمر والحالة الاجتماعية، الدخل والوظيفة والاهتمامات وأيضًا الآراء والمعتقدات وتحديد المشاكل التي يوجهها العملاء.

افضل دورات التسويق الرقمي

افضل دورات التسويق الرقمي

تحسين محركات البحث (SEO)

يعتبر أحد أفضل مجالات التسويق الرقمي، ومن أهم جوانبه، تحسين كتابة المحتوى داخل الموقع وتحسين جودة الموقع من الناحية التقنية (مثل سرعة الموقع ونظافة الأكواد البرمجية). بالإضافة إلى لفت انتباه المواقع الأخرى للتحدث عن الموقع ووضع الرابط الخاص به.

الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي

هي مجال تسويقي يمنح العلامات التجارية دفعة تسويقية ،حيث يدفع فيه المعلنون رسومًا في كل مرة يتم فيها رؤية أو النقر فوق أحد إعلاناتهم. وتعد الإعلانات طريقة لشراء زيارات إلى موقعك، بدلاً من محاولة اكتساب تلك الزيارات بشكل طبيعي من خلال محركات البحث.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هو عملية استهداف الزائرين عبر البريد الإلكتروني، وذلك يتم من خلال ارسال رسائل إلكترونية مفيدة باستمرار لتبقى على تواصل معهم وتستقطب المزيد منهم.

تحليل البيانات

يتم استخدام التقنيات الحسابية والبرامج الحديثة لجمع ومعالجة وتحليل مجموعات واسعة من البيانات من شبكة الإنترنت. وهذه البيانات تأتي في أشكال مختلفة مثل المعاملات المالية الرقمية والمحتوى الذي يستهلكه العملاء المحتملون.

أفضل دورات التسويق الرقمي

يوجد العديد من الدورات التأهيلية التي تساعد بشكل كبير في تنمية المهارات في مجال التسويق الرقمي بكافة تخصصاته وفروعه. ومن أهم هذه الدورات ما يلي:

دورات Market Motive

تعتبر شركة Market Motive واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التدريب على التسويق الرقمي عبر شبكة الإنترنت. وتم تأسيس Market Motive في عام 2007، وهي واحدة من أفضل المؤسسات عبر الإنترنت. وتتميز الشركة بأنها تقدم أفضل دورات التسويق الرقمي. كما انها تقدم منهج مرخص من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم وموثوق به من قبل الشركات العالمية الكبرى. وتقوم هذه الدورات بتقديم برنامج Market Motive’s Expert Pass الذي يتيح لك الوصول إلى أكثر من 250 ساعة للتدريب ومشاهدة أفضل طرق تعلم التسويق الالكتروني. ويشمل برنامج Expert Pass التدريب على التحويل والتحليل والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث SEO، تسويق المحتوى، بالإضافة إلى التدريب العملي على مشاريع التسويق الرقمي بشكل مفصل.

برنامج Simplilearn

هو برنامج متخصص في التسويق الالكتروني، ويتميز هذا البرنامج بتقديم 9 دورات كاملة تشمل جميع المجالات الخاصة بالتسويق الرقمي. ويتضمن البرنامج إمكانية تعلم السيو وكيفية تحليل الويب ومعرفة الوصول إلى الدورة التأسيسية للتسويق الرقمي المعتمد ويضمن أيضًا إمكانية تعلم تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

افضل دورات التسويق الرقمي

افضل دورات التسويق الرقمي

 تخصص Coursera

كورسيرا يعتبر المكان الأروع لتعلم مفاهيم التسويق الرقمي، وتتضمن Coursera حوالي 7 دورات تدريبية ومشروع تعليمي مباشر للحصول على شهادة معتمدة. وكل دورة من هذه الدورات تحتاج إلى مدة 32 ساعة أو أكثر للتعلم بشكل مفصل. وتغطي هذه الدورات تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى تزويدك بمعرفة استراتيجيات الوسائط الرقمية والوسائط الاجتماعية وإمكانية تحليل البيانات والتطبيق.

دروس تسويق Lenda

دروس تسويق موقع ليندا تكتسب معرفة واسعة من 23 ساعة من دروس الفيديو التي أنشأها الخبراء في هذا المجال. ويعتبر أفضل ما يميز هذه الدورات هو أنه يتم منحك شهادة معتمدة في النهاية. كما يتم دراسة أساسيات تحسين محركات البحث ووضع تدريب أساسي على Google Analytics مع المتخصص ” براد بيتسول “. كما ان هذه الدروس تغطي أيضًا معرفة أساسيات تسويق المحتوى وأساسيات التسويق عن طريق الهاتف الذكي ” مع مايكل بيكر “. بالإضافة إلى معرفة بناء ووضع خطة تسويقية متكاملة عبر الإنترنت ويقوم بتعليم ذلك الدروس المتخصص المعروف في مجال التسويق الرقمي، ” مات بيلي “.

وحدات شهادة التعليم الإلكتروني من AMA

إن كنت تتساءل عن أفضل دورات التسويق الرقمي يمكنك الالتحاق والتسجيل بواحد من أهم الدورات التدريبية التي تساعد في تعلم التسويق الالكتروني، فهذه الدورات مقدمة من جمعية التسويق الأمريكية التي تقوم بتوفير وحدات شهادة التعليم الإلكتروني للتسويق الرقمي. وتهتم هذه الوحدات بتوفير دروس للتدريب على أساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتسويق البريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوي. كذلك تحسين محركات البحث في جوجل وتعلم إمكانية عمل إعلان ممول عبر شبكة الإنترنت.

الخلاصة

قمنا من خلال هذا المقال بتقديم معلومات كثيرة عن التسويق الرقمي وأهم مجالاته. كما قمنا أيضاً بعرض أفضل دورات التسويق الرقمي ومميزات كل دورة. نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ.

ما هو التسويق الرقمي
التسويق الرقمي هو حجر الأساس لأي مشروع في البداية حيث أنه من خلال التسويق الالكتروني يتم تطبيق المبادئ العامة في التسويق عن طريق الأدوات التكنولوجية الحديثة ويحرص على أن يتعلمه الكثيرين بالطريقة الصحيحة فهو أحد الضروريات الهامة لتسويق العمل باختلاف حجمه وتسويق الخدمات والمنتجات المختلفة كما يعبر التسويق الرقمي عن الاستراتيجيات التي يتم استخدامها لتحويل السوق الرقمي الافتراضي إلى سوق حقيقي حيث يساعد في الوصول إلى العملاء بطرق عصرية حديثة مثل الرسائل النصية والتطبيقات في الهاتف الذكي والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي كذلك محركات البحث ولوحات الإعلانات الإلكترونيةوبوجود التسويق الرقمي تم تغيير الكثير من المفاهيم عن التسويق وعلاقة المؤسسة بالمستخدم فمن خلال التسويق الرقمي يمكن الوصول للعميل المستهدف في المكان والوقت المناسب وقد زادت أهمية التسويق الرقمي بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد مستخدمي الإنترنت والأجهزة التكنولوجية الحديثةفالتسويق الرقمي يهتم بالعمليات التجارية التي تقوم على مفهوم ECRM” وهو اختصار للمصطلح Electronic Customer Relationship Management وتعني إدارة علاقات العملاء الإلكترونية وذلك من خلال دراسة السوق وإعطاء الفرصة للعملاء للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة ويستطيع التسويق الرقمي تجاوز فكرة التسويق على الإنترنت ذلك لأنه يضم كل ما له علاقة بالتكنولوجيا الحديثة مثل التسويق عبر الرسائل النصية SMS ومن الممكن تحقيقه سواء كان الهاتف متصلا بالإنترنت أم لا
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
جميعنا نعلم أن مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر المواقع استقطابا للزوار حيث يزورها مليارات المستخدمين من حول العالم شهريا لذلك يميل أصحاب المشاريع ورجال الاعمال بعمل تسويق رقمي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة على سبيل المثال الفيسبوك انستجرام وتويتر يوتيوب سناب شات بنتريست لينكد ان
التسويق بالمحتوي
يمكن التسويق بالمحتوى عن طريق تحديد الهدف من العمل والبحث عن العملاء والتعرف عليهم وتحديد النوع والعمر والحالة الاجتماعية الدخل والوظيفة والاهتمامات وأيضا الآراء والمعتقدات وتحديد المشاكل التي يوجهها العملاءcaption id=attachment59842 align=aligncenter width=1000 افضل دورات التسويق الرقميcaption
تحسين محركات البحث SEO
يعتبر أحد أفضل مجالات التسويق الرقمي ومن أهم جوانبه تحسين كتابة المحتوى داخل الموقع وتحسين جودة الموقع من الناحية التقنية مثل سرعة الموقع ونظافة الأكواد البرمجية بالإضافة إلى لفت انتباه المواقع الأخرى للتحدث عن الموقع ووضع الرابط الخاص به
الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي
هي مجال تسويقي يمنح العلامات التجارية دفعة تسويقية حيث يدفع فيه المعلنون رسوما في كل مرة يتم فيها رؤية أو النقر فوق أحد إعلاناتهم وتعد الإعلانات طريقة لشراء زيارات إلى موقعك بدلا من محاولة اكتساب تلك الزيارات بشكل طبيعي من خلال محركات البحث
التسويق عبر البريد الإلكتروني
هو عملية استهداف الزائرين عبر البريد الإلكتروني وذلك يتم من خلال ارسال رسائل إلكترونية مفيدة باستمرار لتبقى على تواصل معهم وتستقطب المزيد منهم
تحليل البيانات
يتم استخدام التقنيات الحسابية والبرامج الحديثة لجمع ومعالجة وتحليل مجموعات واسعة من البيانات من شبكة الإنترنت وهذه البيانات تأتي في أشكال مختلفة مثل المعاملات المالية الرقمية والمحتوى الذي يستهلكه العملاء المحتملون
أفضل دورات التسويق الرقمي
يوجد العديد من الدورات التأهيلية التي تساعد بشكل كبير في تنمية المهارات في مجال التسويق الرقمي بكافة تخصصاته وفروعه ومن أهم هذه الدورات ما يلي
دورات Market Motive
تعتبر شركة Market Motive واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التدريب على التسويق الرقمي عبر شبكة الإنترنت وتم تأسيس Market Motive في عام 2007 وهي واحدة من أفضل المؤسسات عبر الإنترنت وتتميز الشركة بأنها تقدم أفضل دورات التسويق الرقمي كما انها تقدم منهج مرخص من قبل الجامعات في جميع أنحاء العالم وموثوق به من قبل الشركات العالمية الكبرى وتقوم هذه الدورات بتقديم برنامج Market Motives Expert Pass الذي يتيح لك الوصول إلى أكثر من 250 ساعة للتدريب ومشاهدة أفضل طرق تعلم التسويق الالكتروني ويشمل برنامج Expert Pass التدريب على التحويل والتحليل والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث SEO تسويق المحتوى بالإضافة إلى التدريب العملي على مشاريع التسويق الرقمي بشكل مفصل
برنامج Simplilearn
هو برنامج متخصص في التسويق الالكتروني ويتميز هذا البرنامج بتقديم 9 دورات كاملة تشمل جميع المجالات الخاصة بالتسويق الرقمي ويتضمن البرنامج إمكانية تعلم السيو وكيفية تحليل الويب ومعرفة الوصول إلى الدورة التأسيسية للتسويق الرقمي المعتمد ويضمن أيضا إمكانية تعلم تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكترونيcaption id=attachment59843 align=aligncenter width=1000 افضل دورات التسويق الرقميcaption
 تخصص Coursera
كورسيرا يعتبر المكان الأروع لتعلم مفاهيم التسويق الرقمي وتتضمن Coursera حوالي 7 دورات تدريبية ومشروع تعليمي مباشر للحصول على شهادة معتمدة وكل دورة من هذه الدورات تحتاج إلى مدة 32 ساعة أو أكثر للتعلم بشكل مفصل وتغطي هذه الدورات تحسين محركات البحث بالإضافة إلى تزويدك بمعرفة استراتيجيات الوسائط الرقمية والوسائط الاجتماعية وإمكانية تحليل البيانات والتطبيق
دروس تسويق Lenda
دروس تسويق موقع ليندا تكتسب معرفة واسعة من 23 ساعة من دروس الفيديو التي أنشأها الخبراء في هذا المجال ويعتبر أفضل ما يميز هذه الدورات هو أنه يتم منحك شهادة معتمدة في النهاية كما يتم دراسة أساسيات تحسين محركات البحث ووضع تدريب أساسي على Google Analytics مع المتخصص براد بيتسول كما ان هذه الدروس تغطي أيضا معرفة أساسيات تسويق المحتوى وأساسيات التسويق عن طريق الهاتف الذكي مع مايكل بيكر بالإضافة إلى معرفة بناء ووضع خطة تسويقية متكاملة عبر الإنترنت ويقوم بتعليم ذلك الدروس المتخصص المعروف في مجال التسويق الرقمي مات بيلي
وحدات شهادة التعليم الإلكتروني من AMA
إن كنت تتساءل عن أفضل دورات التسويق الرقمي يمكنك الالتحاق والتسجيل بواحد من أهم الدورات التدريبية التي تساعد في تعلم التسويق الالكتروني فهذه الدورات مقدمة من جمعية التسويق الأمريكية التي تقوم بتوفير وحدات شهادة التعليم الإلكتروني للتسويق الرقمي وتهتم هذه الوحدات بتوفير دروس للتدريب على أساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتسويق البريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوي كذلك تحسين محركات البحث في جوجل وتعلم إمكانية عمل إعلان ممول عبر شبكة الإنترنت
الخلاصة
قمنا من خلال هذا المقال بتقديم معلومات كثيرة عن التسويق الرقمي وأهم مجالاته كما قمنا أيضا بعرض أفضل دورات التسويق الرقمي ومميزات كل دورة نأمل في أن يكون محتوى المقال قدم الاستفادة الكاملة للقارئ

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد