تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

الرئيسية معلومات تهمك اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه
yourcolor 126
اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

يعتبر الصداع النصفي من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين العديد من الأشخاص، خاصة بين عمر 20 إلى 45 عاماً. ويعد الصداع النصفي مرض وراثي ويأتي مصاحب بألم شديد في الرأس ويتركز في إحدى جوانب الرأس كما يأتي متزامن مع حدوث بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والأصوات والروائح.

وفي هذا المقال سنوضح لكم ما هو الصداع النصفي وأعراضه وأنواعه بالإضافة إلى طرق التقليل من آلامه وعلاجه والفرق بين الصداع والشقيقة، فتابع معنا.

ما هو الصداع النصفي

العديد من الأشخاص يصابون بالصداع وهذا أمر طبيعي جداً ولكن يوجد حوالي 12% من الأشخاص لديهم مرض الصداع النصفي. الذي يعد من الأمراض التي يصاحبها العديد من العوامل التي تجعل النفسية الخاصة بك سيئة، فعند الإصابة بصداع نصفي قد يؤدي إلى صداع في إحدى جوانب رأسك مما يزيد الضغط عليك.

أسباب الشقيقة (الصداع النفسي)

يصاب الكثير بالصداع النصفي ومع ذلك لا توجد أسباب محددة يمكن الجزم بأنها هي السبب الرئيسي في الإصابة بهذا المرض. وتوجد العديد من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة به وفي هذه الفقرة سنوضح لكم بعض الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالشقيقة، وهي:

  • تناول الأطعمة الغير صحية بشكل كبير.
  • شرب الكثير من المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين.
  • التعرض لضوء ازرق أو أشعة الشمس لفترة طويلة.
  • وجود الكثير من الأصوات المزعجة والصاخبة.
  • التعرض لكثير من التوتر والقلق.
  • عدم النوم بشكل منتظم وعدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية.
  • التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الكثير من النساء.

أعراض الصداع النصفي

توجد العديد من الأعراض التي قد تسبق حدوث الشقيقة او تتزامن مع حدوثه والتي تبين لك الإصابة بالصداع النصفي. وإليكم بعض هذه الأعراض:

  • الشعور بألم في جانب واحد في الرأس.
  • يبدأ الألم بشكل ضعيف ثم تكثر شدة الألم.
  • زيادة الألم عند القيام بأي مجهود.
  • الحساسية من الضوء والصوت.
  • شم روائح وهمية، وهذه الروائح تكون مثل رائحة شيء يحترق أو رائحة شيء متعفن.
اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

أنواع الصداع النصفي

كما ذكرنا تعدد الأسباب التي تؤدي إلى الصداع النصفي، وكذلك التفاوت في حدة الألم لذلك يجب على الطبيب تشخيص المريض أولاً لمعرفة ما هو نوع الشقيقة. وكيفية التعامل معه وعلاجه بشكل أفضل، وإليكم بعض أنواع الصداع النصفي:

  • صداع نصفي مصحوب بهالة.
  • صداع نصفي غير مصحوب بهالة.

تشخيص الصداع النصفي

يمكن علاج الصداع النصفي بشكل صحيح من خلال تشخيص الشقيقة بشكل كامل، حيث يوجد العديد من أنواع الفحوصات مثل فحص الدم، فحص الدماغ بالتصوير المقطعي او بالرنين المغناطيسي. كما يتم تشخيص الشقيقة لا يحتاج الي أي فحوصات حيث يمكن للطبيب تشخيص المرض وفقاً للتاريخ المرضي العائلي.

علاج الصداع النصفي في المنزل

يتوفر العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها في المنزل لكي تقوم بعلاج الشقيقة. حيث يمكنك استخدام الأدوية او اتباع بعض الطرق التقليدية الشائعة. ولكن كل هذه الطرق لا تعالجه بشكل نهائي، حيث انها تقوم فقط بتقليل الصداع او تسكينه مؤقتاً. و إليكم بعض طرق علاج الشقيقة:

تجنب الضوضاء

يعتبر تعرضك إلى الأصوات العالية والمزعجة بشكل متكرر ولفترات طويلة من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى اصابتك بالصداع النصفي. لذلك يجب عليك الابتعاد عن أي مكان به أصوات صاخبة حتي لا تتأذى منها. ولكن إذا كنت مضطر ان تكون في مكان به أصوات عالية مثل الأفراح فيمكنك وقتها ارتداء سدادات للأذن.

عدم التوتر

توترك المستمر وتفكيرك في الأمور المعقدة وشعورك بالقلق يزيد من احتمالية إصابتك بالشقيقة، لذلك يستحسن التغلب على أي مشاكل قد تواجهك وتشعرك بالتوتر.

تجنب التعرض للشمس

الشمس لها فوائد عديدة للجسم، ولكن في حالة التعرض لها لفترات طويلة، فيمكنها إصابتك بالعديد من الأمراض الجلدية بالإضافة إلى امكانيتها إصابتك بالشقيقة. وفي حالة أنك مجبر على الخروج أثناء وقت ذروة الشمس، يفضل أن ترتدي قبعة ونظارة شمسية حتى لا تتعرض إلى أشعة الشمس الضارة.

اتباع نظام صحي

يعتبر من أهم الأمور التي تعمل على وقاية جسمك من العديد من الأمراض، وتعمل على حمايتك من الإصابة بالشقيقة هو اتباع نظام صحي مع ممارسة التمارين الرياضية. وفي حالة اتباع نظام صحي يمكنك الحصول علي جميع العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسمك. لذلك يجب عليك الامتناع عن تناول الأطعمة الغير صحية وإبدالها بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. وذلك سيساعدك بشكل كبير في عدم التعرض إلى الإصابة بالشقيقة والصداع النصفي.

النوم الجيد

نومك المنتظم ولفترات كافية له عامل كبير في التحسين من حالتك النفسية، بالإضافة إلى دوره الكبير في وقايتك من الإصابة بالصداع. لذلك يجب عليك أن تنام جيداً وتأخذ قسط كافي من النوم الصحي.

أداء التمارين الرياضية

ممارستك للتمارين الرياضية يساعد بشكل كبير في إفراز هرمونات السعادة داخل جسمك والتي لها تأثير فعال في وقايتك من الشقيقة.

التقليل من الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة لها دوراً كبيراً في اصابتك بالشقيقة. لذلك ينصح العديد من الأطباء بالتقليل من أو الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين.

الابتعاد عن المشروبات الكحولية

تناولك للمشروبات الكحولية قد يصيبك بالعديد من الأمراض بالإضافة إلى دورها في زيادة إصابتك بالشقيقة بشكل مستمر لذلك يفضل الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية تماماً.

اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

اعراض و اسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

الفرق بين الصداع والشقيقة

يعتبر الصداع النصفي إحدى أنواع الصداع العادي ولكن توجد بعض الفروق والاختلافات البسيطة بين الصداع العادي والشقيقة.

الصداع العادي

هو النوع الأكثر انتشاراً حيث يعاني حوالي 90% من الأشخاص بالصداع العادي كما يُعرف ان الصداع العادي هو الصداع الذي يصيب الرأس بشكل كامل.

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو الصداع الذي يأتي في جانب واحد فقط من جانبين الرأس أو ربما يأتي في كلاً من الجانبين معاً كما يصاحبه الإصابة بعدة أعراض أخرى قد تناولناها بصورة تفصيلية.

الخلاصة

وبذلك نكون قد انتهينا من هذه المقالة التي أوضحنا فيها كل ما يخص الصداع النفسي وكيفية تشخصيه وأفضل الطرق التي يجب عليك اتباعها في منزلك حتي تقي نفسك من الإصابة بالصداع النفسي كما ننصحك بالاهتمام بصحتك من خلال الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية وإبدالها بالأطعمة الصحية بجانب ممارسة التمارين الرياضية لما تعود به هذه الأمور بعوامل إيجابية علي صحتك وخصوصاً وقايتك من الإصابة بالشقيقة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة