انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

اسماء مكملات غذائية للأطفال

فريق مقال للكتابة3 سنوات

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الأطفال بكميات مناسبة حتى تساعدهم على النمو والهضم، وتحسن من وظائف الجهاز العصبي لديهم. لذلك سوف نقدم لكم في منتدى فتكات افضل أنواع الفيتامينات التي تساعد الطفل على النمو بشكل صحيح.

افضل مكملات غذائية للأطفال

1. فيتامين أ (Vitamin A)

  • يجب ان تحتوي المكملات الغذائية للأطفال على فيتامين أ، حيث يساعد فيتامين أ على زيادة تحفيز نمو العضلات كما يساعد على تحفيز الانسجة التالفة ويساهم في تعزيز صحة الجلد.
  • يجب ان تحتوي المكملات الغذائية التي يتناولها الأطفال على حوالي 300 الي 400 جرام من الفيتامينات خصوصاً فيتامين أ.
  • كما يمكنك الحصول عليها من منتجات الألبان والخضروات وأيضاًً من السبانخ والفواكه.

2. فيتامين ب المركب (Vitamin B complex)

  • فيتامين ب المركب من افضل الفيتامينات التي يجب ان يتناولها الأطفال حيث يحتوي المركب علي فيتامين بـ 2 وفيتامين بـ 6 وفيتامين بـ 12.
  • كما تساعد هذه الفيتامينات جسم الأطفال على انتاج خلايا الدم الحمراء وتعزيزها وأيضاً تساعد في تعزيز عملية الايض.
  • يمكنك الحصول على فيتامين بـ 12 من تناول بعض الأطعمة مثل  اللحوم الحمراء وأيضاً الدواجن والاسماك وكذلك البيض والحليب والصويا والجبن.
  • وتتراوح نسب فيتامين ب المركب اللازمة للصغار يومياً بما يتفق مع الجدول التالي:
فيتامين B
الأطفال أصغر من 8 سنوات
الأطفال أكبر من 8 سنوات
فيتامين B 2
0.3 – 0.6 ملليغرام
0.9 – 1.2 ملليغرام
فيتامين B 3
2 – 8 ملليغرام
12 – 14 ملليغرام
فيتامين B 6
0.2 – 0.6 ملليغرام
1 – 1.2 ملليغرام
فيتامين B12
0.4 – 0.9 ميكروغرام
1.2 – 2.4 ميكروغرام

3. فيتامين سي (Vitamin C)

  • فيتامين سي من افضل المكملات والفيتامينات الغذائية للأطفال التي تحتوي علي مضادات الاكسدة وهو أيضاً امر ضروري لتقوية مناعة الطفل وأيضا يعمل علي حماية الجلد من الالتهابات.
  • كما انه يساعد في تعزيز امتصاص الحديد بالجسم.
  • وتتراوح احتياجات جسم الطفل من الفيتامينات يومياً حيث يحتاج حوالي 15 إلى 25 مليجرام من فيتامينات.
  • يمكنك أن تحصل على الفيتامينات من الأطعمة الآتية: الفواكه الحمضية والفراولة والطماطم والكيوي والفلفل.

4. فيتامين د (Vitamin D)

  • يساعد فيتامين د في تكوين العظام والأسنان عند الأطفال ويساهم أيضاً في الحفاظ على قوتهم ويعزز امتصاص الكالسيوم. لذلك، فهو أحد اهم الفيتامينات الأساسية التي يجب علي الأطفال تناولها.
  • ويمكنك أيضاً الحصول على فيتامين D من الأطعمة الآتية: كمنتجات الالبان وحبوب الإفطار.
  • أشعة الشمس هي احد اهم المصادر الرئيسية لـ فيتامين D ولكن يجب ان تحذر من قضاء وقت طويل في الشمس.
  • يجب علي الأطفال الذين يقل أعمارهم عن سنه ويرضعون رضاعة طبيعة ان يحصلوا على 8 إلى 10 ميكرو جرام من فيتامين D يومياً.
  • يجب أن يحصل الأطفال على 10 ميكروغرام من فيتامين D يومياً.

5. الكالسيوم

  • الكالسيوم معدن ضروري ضمن أفضل المكملات الغذائية للأطفال. لأنه يحافظ على صحة العظام والأسنان، فإن عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم أثناء الطفولة قد يتسبب في ضعف العظام وهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.
  • كمية الكالسيوم التي يحتاجها الصغار تتراوح ما بين 700 – 1000 ملليجرام يوميًا، وغالبًا ما يتم الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن وعصير الفاكهة المدعم.
  • الكالسيوم من المعان الضرورية للأطفال حيث يساعد في تقوية الاسنان والعظام، كما انه يسبب عدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم قد يتسبب في ضعف العظام ويسبب أيضاً هشاشه العظام.
  • بالإضافة إلى ذلك يتراوح كمية الكالسيوم اللازمة للأطفال على حوالي 700 إلى 1000 ملي جرام حيث يمكنك الحصول عليها من اللبن والجبن وعصير البرتقال.

6. الحديد

  • الحديد احد أهم الفيتامينات التي تساعد الطفل على انتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يعمل على بناء العضلات وتتراوح نسبة الحديد التي يجب علي الطفل تناولها ما بين 7 إلى 10 مللي جرام.
  • ويمكنك الحصول عليها من اللحوم مثل لحم الديك الرومي والخضروات مثل السبانخ وحبوب الإفطار المدعمة.

نصائح لإعطاء مكمل غذائي للأطفال

  1. استشر طبيبًا متخصصًا بشأن فرصة توفير المكملات الغذائية للأطفال.
  2. توفير النوع المناسب من المكملات للطفل، في حالة عدم قبوله للحبوب، يتم إعطاؤه المكملات الغذائية المتوفرة على شكل حلوى أو قطرات قابلة للمضغ.
  3. إعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات تذوب في الدهون مثل أكسيروفثول وكالسيفيرول بعد الأكل.
1 فيتامين أ Vitamin A
يجب ان تحتوي المكملات الغذائية للأطفال على فيتامين أ حيث يساعد فيتامين أ على زيادة تحفيز نمو العضلات كما يساعد على تحفيز الانسجة التالفة ويساهم في تعزيز صحة الجلد يجب ان تحتوي المكملات الغذائية التي يتناولها الأطفال على حوالي 300 الي 400 جرام من الفيتامينات خصوصا فيتامين أ كما يمكنك الحصول عليها من منتجات الألبان والخضروات وأيضا من السبانخ والفواكه
2 فيتامين ب المركب Vitamin B complex
فيتامين ب المركب من افضل الفيتامينات التي يجب ان يتناولها الأطفال حيث يحتوي المركب علي فيتامين بـ 2 وفيتامين بـ 6 وفيتامين بـ 12 كما تساعد هذه الفيتامينات جسم الأطفال على انتاج خلايا الدم الحمراء وتعزيزها وأيضا تساعد في تعزيز عملية الايض يمكنك الحصول على فيتامين بـ 12 من تناول بعض الأطعمة مثل  اللحوم الحمراء وأيضا الدواجن والاسماك وكذلك البيض والحليب والصويا والجبن وتتراوح نسب فيتامين ب المركب اللازمة للصغار يوميا بما يتفق مع الجدول التالي فيتامين Bالأطفال أصغر من 8 سنواتالأطفال أكبر من 8 سنواتفيتامين B 203 06 ملليغرام09 12 ملليغرامفيتامين B 32 8 ملليغرام12 14 ملليغرامفيتامين B 602 06 ملليغرام1 12 ملليغرامفيتامين B1204 09 ميكروغرام12 24 ميكروغرام
3 فيتامين سي Vitamin C
فيتامين سي من افضل المكملات والفيتامينات الغذائية للأطفال التي تحتوي علي مضادات الاكسدة وهو أيضا امر ضروري لتقوية مناعة الطفل وأيضا يعمل علي حماية الجلد من الالتهابات كما انه يساعد في تعزيز امتصاص الحديد بالجسم وتتراوح احتياجات جسم الطفل من الفيتامينات يوميا حيث يحتاج حوالي 15 إلى 25 مليجرام من فيتامينات يمكنك أن تحصل على الفيتامينات من الأطعمة الآتية الفواكه الحمضية والفراولة والطماطم والكيوي والفلفل
4 فيتامين د Vitamin D
يساعد فيتامين د في تكوين العظام والأسنان عند الأطفال ويساهم أيضا في الحفاظ على قوتهم ويعزز امتصاص الكالسيوم لذلك فهو أحد اهم الفيتامينات الأساسية التي يجب علي الأطفال تناولها ويمكنك أيضا الحصول على فيتامين D من الأطعمة الآتية كمنتجات الالبان وحبوب الإفطار أشعة الشمس هي احد اهم المصادر الرئيسية لـ فيتامين D ولكن يجب ان تحذر من قضاء وقت طويل في الشمس يجب علي الأطفال الذين يقل أعمارهم عن سنه ويرضعون رضاعة طبيعة ان يحصلوا على 8 إلى 10 ميكرو جرام من فيتامين D يوميا يجب أن يحصل الأطفال على 10 ميكروغرام من فيتامين D يوميا
5 الكالسيوم
الكالسيوم معدن ضروري ضمن أفضل المكملات الغذائية للأطفال لأنه يحافظ على صحة العظام والأسنان فإن عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم أثناء الطفولة قد يتسبب في ضعف العظام وهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة كمية الكالسيوم التي يحتاجها الصغار تتراوح ما بين 700 1000 ملليجرام يوميا وغالبا ما يتم الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن وعصير الفاكهة المدعم الكالسيوم من المعان الضرورية للأطفال حيث يساعد في تقوية الاسنان والعظام كما انه يسبب عدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم قد يتسبب في ضعف العظام ويسبب أيضا هشاشه العظام بالإضافة إلى ذلك يتراوح كمية الكالسيوم اللازمة للأطفال على حوالي 700 إلى 1000 ملي جرام حيث يمكنك الحصول عليها من اللبن والجبن وعصير البرتقال
6 الحديد
الحديد احد أهم الفيتامينات التي تساعد الطفل على انتاج خلايا الدم الحمراء يعمل على بناء العضلات وتتراوح نسبة الحديد التي يجب علي الطفل تناولها ما بين 7 إلى 10 مللي جرام ويمكنك الحصول عليها من اللحوم مثل لحم الديك الرومي والخضروات مثل السبانخ وحبوب الإفطار المدعمة
نصائح لإعطاء مكمل غذائي للأطفال
استشر طبيبا متخصصا بشأن فرصة توفير المكملات الغذائية للأطفال توفير النوع المناسب من المكملات للطفل في حالة عدم قبوله للحبوب يتم إعطاؤه المكملات الغذائية المتوفرة على شكل حلوى أو قطرات قابلة للمضغ إعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات تذوب في الدهون مثل أكسيروفثول وكالسيفيرول بعد الأكل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد