تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

اسماء الوزارات في سلطنة عمان

الرئيسية السياحة والسفر اسماء الوزارات في سلطنة عمان
mona 720
اسماء الوزارات في سلطنة عمان

اسماء الوزارات في سلطنة عمان

اسماء الوزارات في سلطنة عمان 2020م

قام السلطان العماني هيثم بن طارق بإصدار عدد كبير من المراسيم في عام ٢٠٢٠ والذى قام بإنشاء بعض الوزارات الجديدة مثل وزارة الثقافة والشباب والرياضة ودمج وزارات آخرى مع بعضها .

 

إنشاء وزارة النقل والاتصالات وتقنيةالمعلومات

اصدر السلطان العماني مجموعة من المراسيم في عام ٢٠٢٠م وكان ضمن هذه المراسيم مرسوم بإنشاء وزارة تختص بالنقل والإتصالات ومجال تقنية المعلومات والهدف من ذلك هو السعي نحو تحول المجتمع العماني الي مجتمع معرفي ، حتي يستطيع كافة الأفراد بالتعامل الرقمي والذى سيؤدى الي تعزيز الخدمات التي تقدمها الحكومة ، المبادرة الرقمية التي تخطط لها عمان تضمنت اعداد كبيره من المشاريع والاليات والتي تعمل دور كبير في رفع مستوى كفاءة الخدمات التي تقدمها الحكومة ، كما تقوم بدور كبير في زيادة مهارات المواطنين في التعامل مع الخدمات الإلكترونية المختلفة والذى يعمل علي تلبية احتياجات المجتمع .

 

 

وزارة العدل والشئون القانونية

اصدر السلطان هيثم بن طارق مرسوم يختص بدمج كلا من وزارة العدل ووزارة الشؤون القانونية والتي تملك العديد من المهام  فتعمل دور كبير في مراجعة المشروعات التي يتم إصدارها في المراسيم السلطانية ، القيان بمراجعة المشروعات والتي تزداد قيمتها عن خمسة ملايين ريال ، إبداء الأراء الإستشارية فيما يختص بالاتفاقيات الدولية ، الفصل في المنازعات التي تنشأ بين كلا من الجهاز الإداري للدولة وبين العامة ، كما تختص وزارة العدل بمراجعة المشروعات الدولية التي يتم الإتفاق عليها ، واعطاء الأراء القانونية تجاه الإنضمام الي الإتفاقيات الدولية .

 

وزارة العمل

اصدر السلطان العماني مرسوم في عام ٢٠٢٠م بإنشاء وزارة العمل والتي ستختص بكافة الإختصاصات والإلتزامات والتي كان يختص بها كلا من المجلس الوطني ، ومجلس ووزارة الخدمة المدنية ، ومن اختصاصات وزارة العمل هي القيام بتنظيم سوق العمل ، والعمل علي تحقيق الشروط اللائقة للعمل .

 

وزارة التراث والسياحة

قام السلطان العماني بإصدار مرسوم بشأن إعادة تسمية وزارة التراث والثقافة الي وزارة التراث والسياحة وبذلك تحولت كافة الإختصاصات والإلتزامات التي كانت تقوم بها وزارة السياحة الي وزارة التراث والسياحة .

 

وزارة الإعلام

اصدر السلطان العماني مرسوم يهدف إلي تحديد اختصاصات وزارة الإعلام وهي تختص بكل ما يخص الإذاعة والتليفزيون سواء كان إدارة القنوات وتشغيلها والعمل بالمجالات الإعلامية المختلفة ، وتسويق البرامج والمسلسلات داخل سلطنة عمان وخارجها .

 

 

وزارة الطاقة والمعادن

حظيت وزارة الطاقة والمعادن بنصيبها من المرسومات التي أصدرها السلطان العماني والتي كان أولها هو تغير أسمها من وزارة  النفط والغاز الي اسم وزارة الطاقة والمعادن وقد أوضح الرئيس في مرسومه اختصاصات وزارة الطاقة والمعادن ، وبعد دمج وزارة الطاقة مع التعدين أصبح يؤول الي الوزارة الجديدة كافة الإلتزامات والإختصاصات التي كانت تقوم بها وزارة التعدين ، كما يتم نقل الموظفين بهيئة التعدين للعمل بوزارة الطاقة والمعادن مع الحفاظ علي درجاتهم المالية .

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار

وفقا لمرسوم رقم ٩٨الذى أصدره السلطان العماني عام ٢٠٢٠م تم تغير اسم وزارة التعليم العالي الي اسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار ، كما قام السلطان العماني بوضع اختصاصات الوزارة ، كما يتم انتقال كل من موظفي مجلس البحث العلمي والمديرين والموظفين الي العمل في وزارة التعليم العالي مع الحفاظ على الدرجات المالية لكل موظف .

 

وزارة التجارة والصناعة

وفقا لمرسوم السلطان هيثم بن طارق تم تعديل اسم وزارة التجارة والصناعة الي اسم وزارة التجارة والصناعة والاستثمار .

 

وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه

تم تغير تسمية وزارة الزراعة والثروة السمكية الي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وهذا وفقاً لقرار رقم ٩٢ والذى صُدر عام ٢٠٢٠م .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة